زيادة فرصة الحمل بتوأم

زيادة فرصة الحمل بتوأم يمكن أن تتم بطرق عديدة، حيث يرغب بعض الأزواج بالحصول على أطفال توائم، رغبةً في أن تكون التربية واحدة والمسئولية مرة واحدة، على عكس البعض الذي يشعر أن إنجاب طفلين يُضاعف الجهد الذي تبذله الأم وكذلك الأب، كما أن المسئولية تكون أكبر، لذلك سوف نعرض من خلال منصة وميض كيفية زيادة فرصة الحمل بتوأم.

زيادة فرصة الحمل بتوأم

هناك الكثير من السيدات التي يكون لديها مشكلة في إمكانية الحمل لأكثر من مرة لذلك تبحث عن الطرق التي تُساعدها على إنجاب توأم، وبعد البحث وجدنا أن هناك بعض الطرق العلمية والآمنة التي يُمكنك القيام بها، والتي تم إثبات نتائجها إذا كنت ترغبين في إنجاب توأم والتي سوف نقوم بعرضها خلال هذا المقال.

1-الفوليك أسيد

يُعد الفوليك أسيد أحد المكملات الغذائية التي تتناولها السيدات في فترة الحمل، ولقد أثبتت بعض الدراسات التي تمت في السويد أنه إذا تم تناول الفوليك أسيد قبل حدوث الحمل بفترة طويلة سوف ترتفع نسبة إمكانية الحمل بتوأم.

كما أن تلك الدراسات أكدت أن النسبة الطبيعية لفرص إنجاب توأم تكون 1.5 %، وفي حالة تناول حبوب الفوليك أسيد فإن تلك النسبة ترتفع لتصل إلى 2.8 %.

اقرأ أيضًا: هل ألم المبيضين من أعراض الحمل بتوأم

2- تناول اللحوم بكثرة

يذكر بعض العلماء أن هرمونات النمو التي توجد في كبد الحيوان تعمل على زيادة الإباضة لدى المرأة، كما لوحظ أن السيدات اللواتي تتناول اللحوم بكثرة وتحرص على تناول منتجات الألبان بشكل منتظم، هي أكثر النساء التي يُمكن أن تزيد فرصتها للحمل بتوأم.

كما ذكرت أحد الدراسات أن السيدات التي تعتمد في غذائها على النباتات غالبًا ما تنجب الإناث على عكس السيدات التي تتناول اللحوم تزيد فرصة إنجابها للذكور.

3- تناول البطاطا الحلوة

تُعد البطاطا من الوجبات التي تفضلها الكثير من النساء وهي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات المفيدة لصحة الجسم، ولكن ما لا تعلمه الكثير من النساء أن للبطاطا دور في زيادة فرصة الحمل بتوأم.

من خلال دراسة الدكتور ديفيد ويليامز التي أجرها على إحدى القبائل النيجيرية والتي تعتمد في غذائها على البطاطا الحلوة ، حيث وجد أن البطاطا تحتوي على عنصر يعمل على تحفيز جريب المبيض
والذي بدوره يعمل على إطلاق المبيض لعدة بويضات أخرى في رحم المرأة مما يُزيد فرص الحمل بتوأم.

4- الحمل أثناء الرضاعة

قد يُعد هذا من الأمور التي يصعب تحقيقها لدى بعض السيدات، حيث إن الحمل أثناء الرضاعة يُعد مزيدًا من الإرهاق على الأم، ولكن حدوث الحمل أثناء الرضاعة يزيد من إمكانية الحمل بتوأم خاصة في الثلاث الأشهر الأولى بعد الولادة.

5- تناول الأطعمة الغنية بالزنك

عند تناول الزوج للأطعمة التي تحتوي على كميات من الزنك تعمل على زيادة الحيوانات المنوية لدى الرجل وبالتالي تزيد فرصة تلقيح الحيوانات المنوية لأكثر من بويضة ومن الأغذية التي تحتوي على الزنك (المحار، الجزر، والخضروات الورقية).

6- عدم تناول حبوب منع الحمل

إذا كنتِ تستخدمين حبوب منع الحمل فيجب أن تتوقفي عن تناولها إذا كان لديك الرغبة في إنجاب توأم حيث أن الفترة التي تلي هذا التوقف تكون فيها الدورة الشهرية غير منتظمة مما يؤدي إلى إنتاج عدد أكثر من البويضات، وبذلك تكون نسبة الحمل بتوأم أكبر.

7- الوزن من العوامل التي تساعد على الحمل بتوأم

يُعد زيادة الوزن من العوامل التي تُزيد من فرصة الحمل بتوأم حيث إن السيدات التي لديها وزن زائد يكون لديها مزيد من الدهون التي تعمل على إفراز هرمون الأستروجين وهذا الهرمون له تأثير على نشاط المبيض، لذلك تزيد فرص إنجابهم للتوائم.

لكن يجب التنويه هنا أن ليس المقصود من الوزن الزائد هو السمنة، فهناك اختلاف بين زيادة الوزن والسمنة.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل بتوأم من الأسبوع الأول

طرق طبية وعلاجية للحمل بتوأم

الحمل بتوأم هو قدرة الحيوانات المنوية لإخصاب أكثر من بويضة، فالأمر مشترك بين الزوجين، فعندما يكون جريب المبيض قادر على إخراج أكثر من بويضة، وتكون أعداد الحيوانات المنوية للرجل كثير، تكون فرصة الحمل بتوأم أكبر.

هناك بعض الطرق الطبية والعلاجية التي يُمكن من خلالها زيادة فرص الحمل بتوائم وتلك الطرق هي:

1- تناول الأدوية

هناك بعض الأنواع من الأدوية التي تعمل على تنشيط المبيض ليُنتج عدد أكبر من البويضات الصالحة للإخصاب في الشهر، وبالتالي عندما يزيد عدد تلك البويضات تزيد فرص الحمل بتوأم.

هناك بعض الأدوية المعروفة التي تعمل على تنشيط المبيض منها:

1- الكلوميفين

يقوم هذا الدواء بتحفيز الهرمونات التي تعمل على تنشيط المبيض وتحفير عملية الإباضة، كما أن هذا الدواء أثبت فاعلية مع السيدات التي كانت تُعاني من العقم.

2- الغونادوتروبين

يُعد هذا الهرمون من الهرمونات التي تعمل على تنشيط المبيض وهو يُشبه الهرمونات الطبيعية التي يقوم الجسم بإفرازها، ويتم تناول هذا الدواء على شكل حقن.

زيادة فرصة الحمل بتوأم

اقرأ أيضًا: كيف عرفتي أنك حامل بتوأم قبل السونار

2- أعشاب تعمل على زيادة خصوبة المرأة

كما ذكرنا أن هناك بعض الأطعمة التي تعمل على زيادة فرص إنجاب توأم هناك أيضًا بعض الأعشاب التي تُساعد على ذلك وهي:

1- جذور الماكا

تعمل تلك الأعشاب على زيادة الخصوبة لكلًا من الزوجين وتتواجد جذور الماكا مطحونة أو خام يُمكن تناولها كمشروب لتحسين الصحة وزيادة الخصوبة.

2- مشروب العرق سوس

يُعد العرق سوس من المشروبات المعروفة ويُفضلها العديد من الأشخاص، حيث يُساعد هذا المشروب من تنظيم إفراز الهرمونات في الجسم مما يعمل على تحسن القدرة على الإخصاب.

3- زيت زهرة الربيع المسائية

عالم النباتات مليء بالكثير من العلاجات الرائعة لكافة الأمراض، وزيت زهرة الربيع يعمل على زيادة الخصوبة للمرأة، كما أن لهذا الزيت عديد من الفوائد الأخرى، فهو يعمل على إبقاء الحيوانات المنوية حية لعدة أيام مما يُزيد فرص الحمل بالتوائم.

كما أن لهذا الزيت فائدة في تحسين ضغط الدم، ويُعالج متلازمة ما قبل الحيض، لذلك هو من الزيوت المفيدة جدًا لصحة المرأة.

4- زيت بذر الكتان

هذا الزيت تم استخدامه مؤخرًا في العديد من العلاجات، وهذا الزيت يعمل على توازن الهرمونات في الجسم، بالإضافة إلى تعزيز الخصوبة لدى السيدات، كما يُساعد المبيض على إنتاج بويضات صحية.

اقرأ أيضًا: مين قالولها حامل بواحد وطلعت حامل بتوأم

نصائح عند الحمل بتوأم

هناك بعض النصائح والأمور الضرورية التي يجب أن تتبعيها في حالة أن يحدث الحمل بتوأم وتلك النصائح هي:

1- المتابعة الطبية

عند الحمل بتوأم يجب أن تحرصي على زيارة الطبيب بشكل مستمر ودوري حتى يُمكنك الاطمئنان على تطور نمو الأجنة وإذا كانت هناك احتمالات حدوث ولادة مبكرة.

2- اتباع نظام غذائي

إن احتياجات المرأة الحامل بتوأم للغذاء الصحي من الأمور التي يجب أن تحرص عليها حتى يستطيع طفليها الحصول على الغذاء لنمو الجسم بشكل جيد، فهي تحتاج إلى كميات مضاعفة من الفيتامينات مثل الكالسيوم والبروتين والفوليك أسيد والحديد.

اقرأ أيضًا: حبوب حمض الفوليك للحمل بتوأم

3- الحفاظ على راحة الجسم

تحمل المرأة الحامل بتوأم وزنًا مضاعفًا كما أنه غالبًا ما يكون وزن المرأة الحامل بتوأم ما بين 17 – 25 كيلو، ويُعد هذا حملًا زائدًا على القدم لذلك تُعد الراحة بين حين وآخر أثناء ممارسة الأعمال المنزلية أمرًا ضروريًا.

الحمل بتوأم ليس من الأمور المستحيلة، ربما تجربة بعض الطرق التي تم ذكرها يكون له تأثير على إمكانية زيادة فرص الحمل بتوأم، ولكن إذا كنت ترغبين في الحصول على فرصة أكيدة فيُمكنك التوجه للطبيب لتقديم العلاج الطبي المناسب.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.