نموذج خطة عمل شهرية

نموذج خطة عمل شهرية يسهل من تأدية الأعمال، فالعمل الناجح هو الذي يقوم على الأسس والقواعد لا العشوائية التي لا ينتج منها إلا الفشل فقط، فتلك النماذج يحتاج إليها كل المتواجدين بقطاع المال والأعمال لأن إعداد الخطط ليس بالأمر بالسهل، لذلك نعرض لكم نموذج خطة عمل شهرية عبر منصة وميض.

نموذج خطة عمل شهرية

خطة العمل هي التي يقوم المسؤولين والمدراء بالمؤسسات بإنشائها وتحديدها من أجل إدارة الوقت، فهي من مفاتيح النجاح الحقيقية، فينتج عنها الأفراد الناجحين القادرين على التوصل إلى أهدافهم بفترة معينة ومن بعدها يصبحوا جديرين بالاحترام.

لذلك نعرض لكم نموذج خطة عمل شهرية في عدم أشكال في الفقرات الآتية:

1- خطة عمل إكسل

إن استخدام برنامج الاكسل من أفضل ما يمكن أن يضع لك خطة عمل شهرية مبسطة ودقيقة بدرجة عالية دون الوقوع في أخطاء، خاصة عند تدوين الأرقام والبيانات، وبالتالي يمكنك الإكسل من تنظيم المعلومات والتحقق من شمولية الخطة لكافة العناصر دون نقص بها.

فهي مثل الدليل الإرشادي الهام لأي فرد بمؤسسات القائمين على تنفيذ الخطة على أساس الجدول الزمني الموجود بها.

للحصول على النموذج قم بالضغط على الرابط التالي: نموذج خطة عمل شهرية

2- نموذج جاهز للتحميل

يساعد النموذج الصحيح لخطة العمل على تنظيم الأفكار والتحسين من النسق العام للخطة، بالإضافة إلى ذلك فهو يعطي الفرد الرؤية الجديدة والفهم الواضح للخطة، لذلك فإن خطط العمل الشهرية الجاهزة تقلل من احتماليات الخطأ، سواء كان المشروع كبير أو صغير، فعلى الأقل بالبداية أن تحتاج إلى نموذج خط العمل مع إجراء بعض التعديلات عليه المتماشية مع منتجاتك وخدماتك.

للحصول على النموذج جاهز للطباعة قم بالضغط على الرابط التالي: نموذج خطة عمل شهرية

3- خطة عمل شهرية معدلة

ذلك من النماذج الأخرى التي يمكن الاعتماد عليها عند وضع خطة للعمل، فهو يتضمن الأهداف وكيفية سير العمل، إلى جانب الرسم البياني عن إنجازات الشركة، مع إضافة بعض التفاصيل الأخرى عنها مثل: الخدمات والمنتجات المقدمة وساعات العمل والملكية، والاستراتيجيات المتبعة بالتسويق والتنفيذ، ويمكن إرفاق ملحق عن المصروفات الشهرية لك.

يمكنك الحضول على النموذج من خلال الضغط على الرابط التالي: نموذج خطة عمل شهرية

هيكل خطة العمل

الغرض من ذلك الهيكل هو تقسيم العناصر الأساسية للخطة إلى العناصر الفرعية، مع دراسة كل منها بمفرده، ثم جدولتها والبدء بها على أساس الأولوية، ونذكر عناصر الهيكل في الفقرات الآتية:

1- الملخص التنفيذي

الغرض من ذلك الملخص هو عرض مميزات المشروع لجذب الممولين والمستثمرين بالمبالغ المناسبة للبداية في المشروع وتطويره، ويتم وضعه ببداية الخطة على الرغم من كتابته بالآخر أيضًا، كما يجب أن يتضمن اسم المشروع واسم مالكه.

اقرأ أيضًا: نموذج إخلاء طرف الموارد البشرية

2- رؤية المشروع

يعرف بها المشروع والهدف منه ومكانه، والأزمات المتوقعة وطريقة إدارتها والمميزات المتضمنة بها.

3- تحليل المشروع

يوضع به وصف المنتج أو الخدمات المقدمة، والسبب من اختيار صاحب المشروع لتلك الفكرة.

4- خطة البيع

توضع بها الخطوات التفصيلية من أجل إنتاج المواد الخام والآلات الضرورية والموردين، والتكنولوجيا المستخدمة والعمالية الضرورية، والوسائل الهامة لنقل المنتج، وذلك إلى جانب شرح المنتج والهدف منه وسعره المقترح والجودة الخاصة به.

5- خطة المستقبل

تشرح فيها الرؤية المستقبلية للمشروع وتطوره في فترة تبدأ من سنتين إلى ثلاث سنوات، وتتضمن تطوير المنتج والمشروع والموظفين والحملات التسويقية وطبقة الجمهور المستهدف.

6- الخطة المالية

هي العنصر النهائي المحدد به جميع ما يرتبط بالتمويل منذ بداية إطلاق المشروع إلى خمسة سنوات منه على الأقل، وذلك بداية من رأس المال الضروري لبداية المشروع، ومنافذ التمويل والمكاسب المتوقعة، وبالأخير صافي الربح المتوقع.

اقرأ أيضًا: نموذج عقد عمل شركة خاصة

خطوات كتابة خطة عمل شهرية

توجد بعض الخطوات والمراحل التي يجب الانتباه لها قبل كتابة خطة العمل الشهرية، ونذكرها في الفقرات الآتية:

1- تحديد الهدف من خطة العمل

إن تحديد الهدف من كتابتها يجعلك متيقظًا إلى هدفك من تنفيذ المشروع، قهي تضع لك الخطوط العريضة لما ترغب بتنفيذه وكيفية عمل ذلك، فهي تنظم العمل وتمكنك من مراقبة الأداء ومدى التوصل إلى الأهداف المرجوة.

2- المقدمة والمعلومات الرئيسية

يجب أن تكون تلك المقدمة موجزة ولافتة للنظر، حيث ذكر السبب من إعداد الخطة والحديث عن العمل الذي سيتم إنجازه بالفترة القادمة.

3- تحديد الأهداف

المقصود بتلك الأهداف هي التي تكون قصيرة وطويلة الأمد، ويجب أن تكون واضحة لإمكانية تحويلها إلى مهمات عملية يمكن تنفذيها بسهولة على أرض الواقع.

4- تحديد الأهداف بالطريقة الذكية

طريقة SMART على الرغم من تكونها من خمسة أحرف، ولكنها تنطوي بداخلها على خمسة كلمات تصف الضروري للتوصل إلى النتائج الملموسة التي تقبل التنفيذ، وسوف نذكرها بشكل مفصل في النقاط الآتية:

  • Specific تعني التحديد أي ما تقوم به وإلى من، فهنا يجب أن تحدد الجمهور المستهدف من منتجك أو خدمتك.
  • Measurable هنا يجب السؤال عن هل الأهداف التي تضعها قابلة للقياس كميًا أم لا.
  • Achievable: تعني التساؤل عن هل الهدف الموضوع يمكن تطبيقه بفترة محددة في الإمكانيات المتاحة أم لا.
  • Relevant: حيث المعرفة الجيدة بهل ستؤثر الأهداف المرجوة على النتائج المطلوبة أم لا؟
  • Time bound: هو بمثابة الجدول الزمني الذي يتم به تحديد موعد تحقيق تلك الأهداف أو كيفية التعرف إلى أنها قد انتهت.

5- ذكر الإمكانيات المطلوبة

المقصود هنا هو وضع كافة الإمكانيات والموارد الضرورية لتحقيق الأهداف الشهرية من المشروع؛ لأن الموارد تختلف على أساس اختلاف الهدف وشكل خطة العمل.

6- تحديد العقبات والقيود

يعني ذلك التفكير في العراقيل التي تقف بطريق التقدم بالعمل.

7- المسؤول عن الخطة

في حالة نمو العمل وزيادة عدد العاملين، يجب تحديد من سيكون معنيًا بوضع الخطط الشهرية للعمل، هل أنت مالك المشروع أم أحد من الموظفين الواثق بهم وبجدارتهم.

8- كتابة الاستراتيجية

هي الطريق المتبع بتحقيق الأهداف، حيث الأخذ بالاعتبار كيفية استخدام الموارد والامكانيات المتاحة، وطريقة تخطي الأزمات للوصول إلى الهدف النهائي للمشروع.

شروط خطة العمل

يجب أن توضع خطة العمل استنادًا على بعض الأسس والشروط التي تكون بمثابة الخط الذي يسير عليه العمل، فهنا سوف نعرض تلك الشروط في النقاط الآتية:

  • يجب أن يكتب الوصف الدقيق لموضوع العمل الرئيسي، وذلك عبر التعريف بالعمل والموازنة بينه وبين الموارد البشرية والإدارة.
  • تحديد أهداف العمل، والتي يجب أن تكون واقعية وتقبل القياس والتطبيق على أرض الواقع.
  • يجب أن تحدد الاستراتيجيات والآليات الحديثة التي ستعتمد عليها بتنفيذ الخطة، ومن عبرها تحدد المشكلات والعراقيل التي قد تتم مواجهتها بالعمل، ومن شأنها التأثير على طريق النجاح، ووضع الحلول الملائمة لمواجهتها إن تمت.
  • الإشارة تفصيلًا إلى الفئات المستهدفة من الشركاء والعملاء الذين يكون بمقدرتهم بلوغ الفائدة المطلوبة فيما يتبع المنتجات والخدمات التي تقدم من قبلها.
  • تحديد الموارد التي ستحتاجها المنشأة بشكل كامل، وساء من خامات أو عناصر بشرية من موظفين وعمال أو أدوات وقيمة رأس المال، لكي يدار المشروع بنجاح.
  • يجب أن تحدد المسؤولية والدور الخاص لكل فرد بالمؤسسة بشكل تفصيلي.
  • يجب أن يعد الجدول الزمني الواضح، ومن عبره تحديد الوقت الفعلي لبداية تنفيذ الخطة، والوقت المحدد لتأدية كل مهمة ومرحلة من مراحل العمل.
  • من الضروري دراسة المؤشرات التي يتم عن طريقها قياس النجاح بخطة العمل للتحقق من انها ملائمة بالفعل للعمل، ولا تحتاج إلى التعديل أو التغيير.

اقرأ أيضًا: نموذج كتابة تقرير عمل جاهز word و pdf

أهمية خطة العمل

خطة العمل الشهرية تنبهنا إلى أهميتها الكبرى التي توجد القيام بها قبل البدء بتنفيذ العمل على أرض الواقع، لذلك نذكر تلك الأهمية بالنقاط الآتية:

  • الوقوف على نتائج المشروع عبر تنفيذ الخطوات.
  • تحديد مراحل تطبيق المشروع على أرض الواقع، والأمور الضرورية له.
  • تحديد دور ووظيفة كل فرد خلال تنفيذ المشروع، سواء من الموظفين أو الإدارة.
  • القدرة على ترتيب الأفكار.
  • التحديد الدقيق والواضح للأهداف.
  • التقليل من احتمالات الفشل والخسائر.
  • التعرف إلى ظروف المحيطة بالسوق، والوضع الملائم لمؤسستك بالنسبة إلى الفئة المستهدفة والمنافسين.
  • التحكم في التكاليف وضبط حجمها.
  • الحصول على نظرة مستقبلية للسوق وتغيراته المحتملة، وبالتالي التمكن من تطوير طبيعة العمل.

إن نماذج خطة العمل الشهرية تساعد في التعرف إلى موقف المشروع الحالي، والقدرة على وضع الخطط المستقبلية القابلة للتنفيذ بسهولة، عبر استخدام الموارد والإمكانيات المتاحة.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.