هل تجوز الزكاة للأخ العاطل عن العمل

هل تجوز الزكاة للأخ العاطل عن العمل؟ وماذا إن كان لديه معاش خاص؟ فإن البحث عن مخارج الزكاة من الأمور التي تساعد في إتمام العبادة على أكمل وجه وإعطاء كل ذي حق حقه، ولكن من التعاليم الإسلامية أن الأقربون أولى بالمعروف وذلك ما قد يجعل الأمر يختلط على بعض من الناس، لذلك عبر منصة وميض نعرض آراء الفقهاء في ذلك الصدد لفهم الأمر.

هل تجوز الزكاة للأخ العاطل عن العمل

الزكاة من فرائض وأركان الإسلام الخمس وواجبة على كل مسلم له قدر من المال مر عليه العام، ولكن الله تعالى قد حدد لها المصارف التي يتم إعطاء أناسها إياهم فهم أهل لها ومن دون ذلك لا يجب إعطائهم لتجنب الإثم أو الوقوع في الذنب.

فقد قال تعالى في كتابه الكريم:
(إِنَّمَا الصَّدَقاتُ لِلفُقَراءِ وَالمَساكينِ وَالعامِلينَ عَلَيها وَالمُؤَلَّفَةِ قُلوبُهُم وَفِي الرِّقابِ وَالغارِمينَ وَفي سَبيلِ اللَّـهِ وَابنِ السَّبيلِ فَريضَةً مِنَ اللَّـهِ وَاللَّـهُ عَليمٌ حَكيمٌ) [سورة التوبة الآية 60].
أي أن أولئك هم أهل الزكاة ومن يجب إعطاء أموال الصدقات والزكاة إليهم، ويجب تجنب إعطاء آخرين تلك الزكاة حتى لا يكون هناك إثم واقع أو أٌجر غير مأخوذ بالكامل.

أما من ضمن الأسئلة التي جاءت إلى فقهاء دار الإفتاء بخصوص ذلك الصدد هو هل تجوز الزكاة للأخ العاطل عن العمل، وأوضحوا أنه لا حرج من إعطاء الأخ المحتاج المال من الزكاة طالما كان متعثرًا فإن القريب أولى من الفقير الغريب.

لكن من الجدير بالذكر أن تلك الإجابة لها بعض النقاط الأخرى التي تنسدل منها ولا بد من الانتباه لها، حيث أوضح الفقهاء أن هناك حالات أخرى تنطبق على الأخ في حالة كان لا يعمل بخصوص إعطاؤه الزكاة وهي ما سنتناولها في الفقرات التالية.

اقرأ أيضًا: لمن تعطى الزكاة من الأقارب

حكم إعطاء الأخ الزكاة وهو في بيت والده

من ضمن البنود التي أوضحها الفقهاء بدار الإفتاء عن إجابة سؤال هل تجوز الزكاة للأخ العاطل عن العمل أنه في حالة كان الأخ متواجد في منزل أبيه ولديه من ينفق عليه ـوالده ـ من مأكل وملبس ومشرب، فإنه لا يجوز إعطائه المال من الزكاة، ففي تلك الحالة هو لا يعد من الفقراء أو المساكين.

حكم إعطاء الزكاة لأخ أنت مسؤول عنه

من ضمن النقاط الهامة الواجب الانتباه لها في إجابة الفقهاء عن هل تجوز الزكاة للأخ العاطل عن العمل أنه في حالة كنت أنت المسؤول عن الأخ من إنفاق كالملبس أو المشرب والمأكل فلا يجوز أن يتم إعطائه من زكاة المال فإنه لا يعد من الفقراء أو من تُجب لهم الزكاة كذلك.

الصدقة تجوز للأخ المتعسر

انطلق الفقهاء في حديثهم إلى نقطة أخرى في إجابتهم عن سؤال هل تجوز الزكاة للأخ العاطل عن العمل موضحين أنه على الرغم من عدم جواز إعطاء الأخ الغير عامل من زكاة المال إلا أنه من الممكن إعطائه الصدقة وتجوز له.

حيث إنها تكون واجبة على أولي القربى أكثر من غيرهم، وهو ما جاء في حديث نبوي شريف منقول على لسان سلمان بن عامر الضبي ـ رضي الله عنهما ـ عن النبي ـ عليه الصلاة والسلام ـ أنه قال:
َ” الصدقةُ على المسكين صدقةٌ، وعلى القريبِ صدقتان: صدقةٌ وصِلَةٌ” [صحيح الترغيب].

إخراج الزكاة لأخ مسن عاطل

إن دفع الزكاة من للأخ المسن العاطل عن العمل من الأمور الجائزة والتي لا إثم فيها، فإنه يكون متعثرًا وغير قادر على العمل أو لا يوجد لديه من ينفق عنه، وفي بعض الحالات التي لديها مصدر رزق كمعاش أو غيره ويكفيها من ملبس ومأكل أو مشرب فمن الأفضل إعطاء الزكاة لمن يستحقها من أهلها واستبدال العطية بالصدقة.

اقرأ أيضًا: كم نصاب المال الواجب فيه الزكاة

حكم مساعدة الأخ المحتاج في الزواج

قد أكد الفقهاء أنه من الممكن والجائز مساعدة الأخ المحتاج أثناء فترة زواجه، وفيها من أجر عظيم وهو ستر المسلم والمساعدة في إتيان حلال الله تعالى، ولكن نوّهت أنه من الواجب أن يكون غير قادر على أن يجد ما يكفي لكي يتزوج أو لا يوجد من ينفق عليه، ولكن في حالة وجودهم فمن الممكن إعطائه الأموال على سبيل الصدقة.

أربعة لا يجوز إعطائهم زكاة المال

من الأمور الواجبة الذكر في حديثنا عن إجابة سؤال هل يجوز إعطاء الزكاة للأخ العاطل عن العمل هي التنويه على الخمس مصارف التي لا يجب إعطائهم الزكاة، حيث إنها تكون في غير موضعها وقد جاءت الأدلة القرآنية والسنة النبوية تنوه على تجنبها، ومن ضمنها ما يلي:

1- الغير مسلم

في حالة كان الأخ من غير المسلمين فإنه لا يجوز إعطاؤه من زكاة المال، وفي تلك الحالة تكون الإجابة عن سؤال هل يجوز إعطاء الزكاة للأخ العاطل عن العمل هي لا، ولكن في حالة كانت النية من إخراج المال هي رده عن ذلك ومحاولة تحبيبه في الإسلام فإن الأمر جائز.

لكن الصدقة تجوز عليه لقول الله تعالى بكتابه الكريم:
(لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ) [سورة الممتحنة الآية 8].

2- المرء الفاسق

ثاني الجهات التي لا يجوز إخراج زكاة المال لهم هم الأشخاص الفاسقون، والذين تعلم جيدًا أن أخذهم لتلك الأموال سوف يجعلهم يقومون بالأمور المحرمة ويرتكبون ما هو غير موافق للمبادئ الإسلامية والعادات والتقاليد الاجتماعية.

فإن كنت تعلم أن أخاك قد يأخذ تلك الأموال ويشتري بها ما لا يحل كالخمور أو يدخل بها في مشروع فاسد فلا يجوز إعطاؤك إياه الزكاة، ولكن من الممكن أن تعطيها لزوجته وأولاده في حالة كانوا جيدين فإنها تجوز عليهم.

3- أصحاب المال والأغنياء

من ضمن الحالات التي أوضحها الفقهاء في إجابتهم عن سؤال هل يجوز إعطاء الزكاة للأخ العاطل عن العمل هي أنه لا يمكن إخراج الزكاة لمن لديه ما يكفي من المال ويكتنزه، أو يمكنه شراء قوت يومه وما يحتاجه من ملبس أو مشرب.

فعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ عن النبي ـ عليه الصلاة والسلام ـ:
لا تحلُّ الصَّدقةُ لغَنيٍّ، ولا لذي مِرَّةٍ سوى” [صحيح النسائي].
اقرأ أيضًا: مقدار المال الذي تجب فيه الزكاة

4- الأب أو الأولاد والزوجة

من ضمن الحالات التي لا يمكنك إعطاؤهم زكاة المال هم الزوجة، الأب أو الأولاد، فإن تلك الفئة تكون مسؤولة منك ويجب أن يتم الإنفاق عليهم من المال الخاص، ولا يجوز إعطاؤهم مال الزكاة فهم ليسوا من المحتاجين أو الفقراء، ولكن في حالة كانوا من المحتاجين خاصةً الأب فمن الممكن إعطاؤه من الصدقة.

يجوز إعطاء الأخ الغير عامل من مال الزكاة في حالة كان غير ممتلك لقوت يومه أو لا يوجد مسؤول عنه، وما دون ذلك فمن الواجب إعطاؤه من مال الصدقات حتى يكون مستحق لها.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.