الفرق بين المس الشيطاني والمس الجني
ما الفرق بين المس الشيطاني والمس الجني؟ تتعدد مسميات المس حيث يطلق البعض عليه المس الشيطاني والبعض الآخر يطلق عليه المس الجني وذلك لإدراكهم أنه هناك فرق بينهما وهناك أقوال عن إن كلاهما مسميات لشيء واحد، ولكن ما هي الحقيقة؟ هذا ما سوف نتعرف عليه من خلال منصة وميض.
الفرق بين المس الشيطاني والمس الجني
يخلط الكثير بين المس الشيطاني والمس الجني ولكن في حقيقة الأمر لا يوجد بينهما فرق لأن كلاهما من الجن، فمن المعروف عن أصل الشيطان إنه جن قد اتبع إبليس وقام بمس الإنسان وهذه معصية لذلك يطلق على هذا الجن شيطان كما قال الله عز وجل في كتابه
“ وكذلك جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الْإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إلى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا ۚ وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ ۖ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ”
سورة الأنعام كما لم يظهر إطلاقاً في الشرائع الدينية تفرقة بين كلا من المس الشيطاني والمس الجني حيث تتناول جميعها المس الشيطاني فقط باعتباره هو الأصل ومن ضمن تلك الأدلة قول الله تعالى:
- “لا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ” في سورة البقرة
- “إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا” في سورة الأعراف
اقرأ أيضًا: هل الجاثوم من علامات المس
تعريف المس
قبل بحثك عن الفرق بين المس الشيطاني والمس الجني عليك معرفة ما هو معنى كلمة المس؟ كلمة المس كمعنى يدل على الجنون ولكن في القاموس الجامع أصل كلمة مس هو الفعل ماس، ويقصد بمس الشيء أي لمسه، وعندما يطلق على بشراً إنه ممسوس يقصد به إنه قد جن أو تعرض إلى مس الشيطان، وهو عبارة عن إصابة الشيطان لعضو من أعضاء الإنسان فيشعر بألم في هذا العضو ولكن دون وجود سبب عضوي، وقد يكون الإنسان قد تعرض للمس من قبل قرينه أو من قبل شيطان آخر.
أنواع المس
قد يتعرض الإنسان إلى عدة أنواع من المس وكلاهما لهما نفس الأصل وهو المس الشيطاني، فقد يتعرض الإنسان إلى:
1- المس الطائف
يقصد به إصابة الشيطان الإنسان، وقد فسره بعض العلماء إنه الغضب الناتج عن الشعور بالحزن والهم بسبب قيام الإنسان بالذنوب.
2- المس العرض
على النقيض يعتبر المس العارض تلبساً حقيقيًاً أي يتلبس الجن الإنسان في وقت ما والخروج منه في حين آخر.
3- المس الخارجي
هو عبارة عن تسلط الشيطان للإنسان على هيئة حيوان ينفخ في وجهه أو جنية جميلة تتطلب الجماع، وحينها يقرأ القرآن على المصاب حتى يتم إبطال مفعول السحر، وهذه الأنواع هي التي قد يربطها البعض من أجل التفرقة بين المس الشيطاني والجني ولكن الفرق بين المس الشيطاني والمس الجني ليس له وجود.
أعراض المس
عند بحثك عن الفرق بين المس الشيطاني والمس الجني عليك ايضاً معرفة أعراض المس بكل أنواعه فهناك العديد من الأدلة التي تدل على إن الشخص تعرض للمس أم لا ومنها:
- العزلة والانطواء ففي الغالب يميل الشخص الممسوس إلى الابتعاد عن التجمعات والبشر وعدم الشعور بالأريحية عند الجلوس مع مجموعة من الناس.
- عدم القدرة على قراءة القرآن الكريم أو سماع الأذكار حيث تجد الشخص يتعرض لنوبات صرع وإغماء فوراً عند سماعه القرآن الكريم.
- الشعور بحركة في داخل الجسم والتفوه بكلمات بغير إرادة الإنسان.
- كثرة الأحلام المزعجة والكوابيس مع العلم إنه قد يكون المس بسبب العشق حينها يحلم الممسوس بأن هناك امرأة تقوم بتقبيله أو بمعاشرته.
- حدوث تعطل في أمور الحياة مثل العمل والزواج.
- سماع ورؤية أشياء ليس لها وجود.
- الاستمتاع بالتواجد في مناطق قذره بالإضافة إلى البقاء قذراً لفترات طويلة وعدم التأفف من ذلك.
- الشعور الدائم بألم في الرأس وعدم جدوى الأدوية، مع الشعور الدائم بالقلق دون تحديد السبب العضوي وراء ذلك الشعور.
تختلف تلك الأعراض من شخص لآخر وفقاً لقوة إيمان الشخص ودرجة توكله على الله، بالإضافة إلى عذر التلبس ونوعية الشيطان وكلما كان الإيمان بالله قوياً كلما ضعف كيد الشيطان وأصبح عاجزاً عن التحكم في المؤمن.
أسباب المس
تتعدد أسباب تعرض المؤمن إلى المس وغالباً ما يمس الجن الإنسان بسبب نزعته الانتقامية من الإنسان والذي قد يكون بغير قصد سكب علية ماء مغلي أو صرخ ليلاً في مكاناً مهجوراً، بالإضافة إلى عدة أسباب أخرى مثل:
- العشق حيث يهوى واحداً من الجن أحد البشر.
- التعرض للحسد من مسببات المس.
- القيام بالأكل من جلسات الزار والتي بعدها يظل الجن بجانب الإنسان حتى يجد فرصة متاحة ثم يلبسه.
- توريث السحر فإن كان أحد أفراد العائلة ساحراً ففي الغالب يحدث توريث ونقل لهذه الخبرة لأحد أفراد الأسرة الشباب من الأحفاد أو الأبناء.
- غواية الشيطان للإنسان ويعد هذا واحد من أهم أسباب المس حيث يقوم الشيطان بإغواء الإنسان ويجعله يقع في المعصية تدريجياً وذلك من خلال:
- زعزعة أمن وإيمان المؤمن وإثارة الشكوك في نفسه.
- يتدرج الشيطان في الإغواء وإذا قام الإنسان بالمعصية سرعان ما سوف يغويه بأخرى، كما إن الشيطان يغوي الإنسان بما تهواه نفسه.
اقرأ أيضًا: شلل النوم والخروج من الجسد
العلاج من المس بنوعيه
تكمن طرق العلاج من المس في قوة إيمان الإنسان بما كتبه الله له وحسن توكله على الله وعلى كون المسلم في رعية الله لن يمسسه سوء لن يأذن الله له حيث قال الله تعالى: «قُلنا لا تَخَف إِنَّكَ أَنتَ الأَعلى* وَأَلقِ ما في يَمينِكَ تَلقَف ما صَنَعوا إِنَّما صَنَعوا كَيدُ ساحِرٍ وَلا يُفلِحُ السّاحِرُ حَيثُ أَتى” ومن أجل مقاومة تلك الأعراض عليك أن تقوم بالسلوكيات التالية:
- الوضوء وقراءة سورة البقرة كل يوم وسماعها، مع سماع آية الكرسي مكررة 100 مرة على شريط ثم سماع الأذان بعدها.
- الإكثار من الاستعاذة بالله عز وجل من الشيطان مع الصلاة على رسول الله
- طرد الأفكار السيئة التي تدور في بالك وتعزيز ثقتك بالله وبنفسك.
- الحرص على ذكر الله يومياً مستخدماً تلك الأذكار ” الله لا إله إلا هو وحده لا شريك له الحمد وله الملك وهو على كل شيء قدير“
- الدعاء لله عز وجل بتعجيل الشفاء وتيسير الحال ويمكنك الاستعانة ببعض من تلك الأدعية مثل:
- ربنا أَذْهِبِ البَاسَ، رَبَّ النَّاسِ، وَاشْفِ أَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا»
- وقوله تعالى: «قُلنا لا تَخَف إِنَّكَ أَنتَ الأَعلى* وَأَلقِ ما في يَمينِكَ تَلقَف ما صَنَعوا إِنَّما صَنَعوا كَيدُ ساحِرٍ وَلا يُفلِحُ السّاحِرُ حَيثُ أَتى“
- الرقية الشرعية عليك العلم عزيزي القارئ إن الرقية الشرعية هي عبارة عن آيات من القرآن وبعض الأدعية من السنة النبوية وسوف نعرضها عليك الآن في الفقرتين التاليتين، بالإضافة إلى الإكثار من التوبة والابتعاد عن الذنوب وقضاء حوائج الناس والقيام بالصدقات وذلك سوف يعمل على إبطال فعل السحر وتوقف أثر المس.
أولا: الآيات القرآنية
تشمل الآيات التي تساعد في علاج المس الآتي:
- قراءة سورة الفاتحة (الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ* الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ* مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ* إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ* اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ* صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ).
- قراءة أول سورة البقرة (الم* ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ* الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاة وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ* وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالآخرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ* أُوْلَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُوْلَئِكَ هُمْ الْمُفْلِحُونَ).
- قراءة آية الكرسي (اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ وَلا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ).
- (آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ* لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ).
- (وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنْفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ)
- (وَنُنَزِّلُ مِنْ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلاَّ خَسَاراً).
- (قَالُوا يَا مُوسَى إِمَّا أَنْ تُلْقِيَ وَإِمَّا أَنْ نَكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَلْقَى* قَالَ بَلْ أَلْقُوا فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى* فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُوسَى* قُلْنَا لا تَخَفْ إِنَّكَ أَنْتَ الأَعْلَى* وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ وَلا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى)
اقرأ أيضًا: الفرق بين الوسواس القهري والوسواس الشيطاني
ثانيا: الأدعية من السنة النبوية
يمكنك الاستعانة بتلك الأدعية في الرقية الشرعية أو عند الخلاء بنفسك حتى تعجل من إبطال مفعول السحر والمس ومن تلك الأدعية:
- لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ ورَبُّ الأرْضِ، ورَبُّ العَرْشِ الكَرِيمِ.
- أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة، ومن كل عين لامة.
- باسْمِ اللهِ أَرْقِيكَ، مِن كُلِّ شيءٍ يُؤْذِيكَ، مِن شَرِّ كُلِّ نَفْسٍ، أَوْ عَيْنِ حَاسِدٍ، اللَّهُ يَشْفِيكَ باسْمِ اللهِ أَرْقِيكَ.
- باسْمِ اللَّهِ، تُرْبَةُ أرْضِنَا، برِيقَةِ بَعْضِنَا، يُشْفَى سَقِيمُنَا، بإذْنِ رَبِّنَا.
- أذْهِبِ البَاسَ رَبَّ النَّاسِ، اشْفِ وأَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا.
- باسْمِ اللهِ ثَلَاثًا، وَقُلْ سَبْعَ مَرَّاتٍ أَعُوذُ باللَّهِ وَقُدْرَتِهِ مِن شَرِّ ما أَجِدُ وَأُحَاذِرُ
- أعوذُ بكَلِماتِ اللهِ التَّامَّاتِ مِن شَرِّ ما خَلَقَ.
- أعوذُ بكلماتِ اللهِ التَّامَّاتِ التي لا يُجَاوِزُهُنَّ بَرٌّ ولا فَاجِرٌ، من شرِّ ما خلقَ وذرأ وبرأ، ومن شرِّ ما يَنْزِلُ مِنَ السَّماءِ، ومن شرِّ ما يَعْرُجُ فيها، ومن شرِّ ما ذَرَأَ في الأرضِ، ومن شرِّ ما يخرجُ مِنْها، ومن شرِّ فِتَنِ الليلِ والنهار، ومن شرِّ كلِّ طَارِقٍ إِلَّا طَارِقًا يَطْرُقُ بِخَيْرٍ يا رَحْمَنُ.
- اللَّهمَّ برِّد قَلبي بالثَّلجِ والبرَدِ، والماءِ الباردِ، اللَّهمَّ نقِّ قلبي منَ الخطايا كما نَقَّيتَ الثَّوبَ الأبيضَ منَ الدَّنَسِ.
- اللَّهمَّ اشفِ عبدَكَ ينْكأُ لَكَ عدوًّا أو يمشي لَكَ إلى جنازةٍ.
- عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، لا إله إلا أنت.
- كما يمكنك الاستمرار وتكرار قراءة سورة الكافرون، والاخلاص، والناس، والفلق لما لهم من دور كبير في حفظ المسلم عن شرور القدر والأعمال التي قد يتعرض لها.
مما سبق اتضح الفرق بين المس الشيطاني والمس الجني وما سبب وجود خلط بينهم، وكيفية العلاج من آثار كليهما، والأهم هو التقرب من الله عز وجل.