شعر في مدح الزوجة الصالحة
شعر في مدح الزوجة الصالحة من أهم الأشعار التي من الممكن أن يقرأها رجل أو امرأة في زمن قد افتقدنا فيه المعاني والقيم الجميلة، لذا دعونا ننخرط في لغتنا العربية الرائعة ذات العدد اللا منتهي من المعاني الجياشة، ونتعرف على أجمل قصائد الشعر التي قيلت في الزوجة الصالحة مدحًا وذلك من خلال منصة وميض.
شعر في مدح الزوجة الصالحة
يقول رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في رواية أبي هريرة -رضي الله عنه-: “ما أفاد عبدٌ بعدَ الإسلامِ خيرٌ له مِن زوجٍ مُؤمِنةٍ إذا نظَر إليها سرَّتْه وإذا غاب عنها حفِظَتْه في نَفْسِها ومالِه“ فالزوجة الصالحة نعمة من الله -عز وجل- يمن بها على العبد المسلم، فتجعل من حياته جنة على أرض الواقع، فحينما ينظر إليها لا يجد منها إلا الوجه البشوش الباسم والضحكة المستنيرة التي تضيء يومه، وتشعره أن هناك خيرًا كثيرًا سوف يقدم إليه.
على عكس المرأة العبوس التي لا يستبشر زوجها بها خيرًا قط، كونها لا تضحك بوجهه ولا تشعره بالتفاؤل، والجدير بالذكر أن هناك الكثير من الزوجات اللواتي يتفنن في إشعار الزوج بالحزن وقلة الحيلة، أولئك ليس لهن نصيب من لقب الزوجة الصالحة، كذلك المرأة الصالحة هي التي تحفظ الزوج في غيابه في نفسها وماله.
فالمرأة التي تلتزم بتعاليم دينها، من شأنها أن تكون خير سند وعون لزوجها، ومن أعظم ما قد يكنز في هذه الحياة الدنيا، بل تكون عونًا له على الصالحات، مما يدخله جنة الرحمن بلا حساب ولا سابقة عذاب، لذا ينبغي على الزوج أن يكون مقدرًا لتلك النعمة التي بين يديه، وعليه أن يشكر الله -عز وجل- عليها، وأن يشعرها بقدرها، وذلك من خلال قول بعض قصائد شعر في مدح الزوجة الصالحة، تلك الكلمات التي تشعر الزوجة أن تفانيها في إسعاد زوجها لن يضيع هباءً.
لذلك دعونا نغوص في أعماق اللغة العربية التي احتوت على الكثير من المعاني الرائعة، والتي من شأنها أن تمدح الزوجة المسلمة وتصفها بأجمل العبارات، فإليكم أجمل ما قيل عن المرأة من شعر في مدح الزوجة الصالحة عبر القصائد التالية:
1- قصيدة هي ربة المنزل
تلك القصيدة من أهم وأجمل قصائد شعر في مدح الزوجة الصالحة، والتي من الممكن أن تكون سببًا في إسعاد المرأة وإحساسها أن تعبها وسهرها الليال الطوال لم يضع دون جدوى، فعندما تحب المرأة زوجها بصدق، لا تدخر جهدًا في أن تجعله أقرب الأقربين إليها، وأن يكون بيتها هو أفضل البيوت.
فتقوم بالنهار بالاعتناء بالمنزل وتحضير أشهى الوصفات، وتنتظر مجيء الزوج بالترحاب وتهتم بصغارها إلى أن تصل بهم إلى بر الأمان، فهي الأم والزوجة الصالحة، وهي صلب المنزل وعموده وكافة أركانه، لذا دعونا نتعرف على أبيات أول قصيدة من قصائد شعر في مدح الزوجة الصالحة، والتي جاءت على النحو التالي:
هي ربة المنزل إلى ما شكت قل حيل
من شان راحة ولدها ليلها تسهره
فوق هذا الحب أحبك وبعد أكثر كثير
يلّي تدري إن قربك أنا أحتاجه كثير
يمكن أكثر من غلا روحي لروحي
وأنت من نساني بالدنيا جروحي
ونساني نفسي وخلاني أحبه
لقيت بك عمري اللي ضاع
ولقيت يا قلبي أنا فيك الحنان
ولو بيدي يا حياتي كان أعرفك من زمان
لحظه الي تلتقي بي يبتسم حظي ونصيبي
والاقي نفسي بقول انت وحدك حبيبي
كنت احسباني عرفت الحب قبل أعرفك
وعشقت قبل اعشقك واشتقت قبل التقيك
وكنت احسباني لقيت احباب قبل أوصلك
واثري توهمت في غيرك وانا كنت أبيك
اقرأ أيضًا: شعر عن الزوجة المخلصة الوفية
2- قصيدة رقيقة كلامها
أبيات شعر أخرى من شأنها أن تندرج تحت مسمى شعر في مدح الزوجة الصالحة، ففيه يقوم الزوج بقول أعذب الكلمات لزوجته محبوبته ورفيقة دربه، فالمرأة من شأنها أن تمثل العالم بأكمله للزوج، إن كانت محبة لزوجها، وتقيم شعائر الله عز وجل، وتعرف الصفات التي يجب أن تتحلى بها لتكون الزوجة الصالحة.
لذا ففي تلك الحالة على الزوج ألا يتخلى عن تقديم أفضل الكلمات للمرأة التي صانت بيته وعرضه وحفظته في نفسها وكل ما أمرها به دينها، فدعونا مع قصيدة أخرى من شعر في مدح الزوجة الصالحة، والتي لا تكثر أبياتها، على الرغم من المعاني الرائعة التي احتوت عليها، حيث أتت على النحو التالي:
رَقِيقةٌ كَلَامُهَا للمشكلات ناسِيَة طَيّبٌ سَمتُها وَفِى الحديثِ دَاْهِيَة
تَقِيَّةٌ لِربِّهَا فِى الليل دَايْمًا بَاكِيَة مُعينةٌ لَزَوْجِهَا حَتىَّ يَكُونَ دَاعِيَة
حَنُونةٌ أمُها لها نَصَائحٌ غالِيَة قَليلةٌ طَلَبَاتُهَا وَلَا تَكونُ قَاسِيَة
حَفيظةٌ لبعدك وَهي لَكَ مُوَالِيَة بَريرةٌ لِأَمرك وَإن حَزنت فَمُوَاسِيَة
وَلودةٌ وَدودةٌ في الحكم لَيْسَتْ قَاضِيَة كَريمةٌ عَؤُدَةٌ تَكُون أُمًّا وَافِيَة
وَزَوْجَةٌ مطيعةٌ للأمر لَيْسَتْ عَاصِيَة وَابْنَةٌ بَريئةٌ للجنة صَارتْ جَارِيَة
وَنَظْرَةٌ قَرِيرَةٌ مِنْ زَوْجَةٍ حَانِيَة وَبَسْمَةٌ لَطِيفَةٌ تُعِيدُ لَكَ الْعَافِيَة
فَهَذِي خَيْرُ مَتَاعِهَا وَهِيَ لَعَمْرِي فَانِيَه ذَاك لمنْ أَرَادَ أَنْ يَحْيَى حَيَاةً ثَانِيَة
3- قصيدة كلمة شكر
عندما يغرق الرجل في حب زوجته، يجد أن العالم قد أصبح مكانًا جميلًا دافئًا يحتوي على كافة المعاني الحانية، لا يدري حينها ما الذي يمكنه أن يقوله لها، كون الكلمات تعجز عن شكرها، فالمرأة التي تتحمل ضغوط الحياة الزوجية، ولا تجد أن ذلك يشق عليها، كونها تعلم أنها مؤجرة على ذلك.
فإنها في تلك الحالة تكون الرابحة في الدارين الأولى والآخرة، ولن توفي حقها كل كلمات الشكر التي من الممكن أن ينطق بها اللسان، لكن على الرغم من ذلك نجد أن المرأة أقل القليل من الكلمات يكفيها لتكون كالفراشة التي تحلق في أروع الحدائق.
لذلك لا ينبغي على الزوج أن يبخل على زوجته بقول شعر في مدح الزوجة الصالحة، فتلك الكلمات هي التي تعينها على الاستمرار في العطاء، فالزوجة الصالحة لا تنتظر من زوجها الهدايا المادية غالية الثمن، بل تعينه على مصاعب الحياة وتتمنى أن يرزقه الله رزقًا واسعًا، لذا ومن خلال ما يلي سوف نتعرف على أهم قصائد شعر في مدح الزوجة الصالحة، والتي جاءت كلماتها على النحو التالي:
كلمة شكر لا أدري كيف أكتبها
أشعر أن الكون في سماك صغير
عجزت أرسم ملامحك فاقت كل تصوير
وسبحان اللي خالقها وصورها
بنيت عشنا وقلبي يخفق بالمحبة
ولقمة العيش لو يبست نكسرها
تواسيني مهما اغلط عليك كثير
ودائمًا روحك العذبة تمررها
كلام يا حياتي له أكبر تأثير
وروحي لو طلبتي ما استخسرها
فوق هذا الحب أحبك وبعد أكثر كثير
يلّي تدري إن قربك أنا أحتاجه كثير
يمكن أكثر من غلا روحي لروحي
وأنت من نساني بالدنيا جروحي
ونساني نفسي وخلاني أحبه
هو صحيح إني قدرت أوصلك
لكن ماني عارف وين أبي أوصل بالمحبة
لقيت بك عمري أوصلك
ولقيت يا قلبي أنا فيك الحنان
ولو بيدي يا حياتي كان أعرفك من زمان.
لحظه الي تلتقي بي يبتسم حظي ونصيبي.
ومثل أنا ما أقول “أحبك“
أنت قول إنك “حبيبتي“
اقرأ أيضًا: شعر جاهلي في مدح الزوجة
4- قصيدة حديثك سجادة فارسية
تلك القصيدة من أروع وأرق قصائد شعر في مدح الزوجة الصالحة، والتي كتبها الشاعر السوري (نزار قباني) ذلك المغوار الذي كان سببًا في تغير مسار الشعر برمته، كونه ترك لنا الكثير من الدواوين ذات الأفكار المستقلة التي لم يتناولها أحد من قبله.
فقد نشأ نزار قباني في دمشق وترعرع فيها والتحق بالتعليم الذي خوله ليكون أحد الدبلوماسيين، لكنه فضل أن يكون له الأثر الذي لا ينسى، وذلك من خلال تركه للسلك الدبلوماسي من أجل أن يدخل مجال الشعر، ويترك لنا الكثير من القصائد، ولعل أهمها تلك القصيدة التي تحمل عنوان (حديثك سجادة فارسية).
فهذه ليست فقط قصيدة شعر في مدح الزوجة الصالحة، بل من شأنها أن تحمل الكثير من المعاني الحانية التي لا يستهان بها في اللغة العربية، تلك اللغة التي ملكت من المعاني أسماها، والتي لا يمكن أن تضاهيها أي من اللغات في قوتها وصقلها، لذا ومن خلال ما يلي سوف نتعرف على أبيات القصيدة، والتي أتت على ذلك النحو:
حديثك سجادةٌ فارسية
وعيناك عصفورتان دمشقيتان
تطيران بين الجدار وبين الجدار
وقلبي يسافر مثل الحمامة فوق مياه يديك
ويأخذ قيلولةً تحت ظل السوار
وإني أحبك
لكن أخاف التورط فيك
أخاف التوحد فيك
أخاف التقمص فيك
فقد علمتني التجارب أن أتجنب عشق النساء
وموج البحار
أنا لا أناقش حبك فهو نهاري
ولست أناقش شمس النهار
أنا لا أناقش حبك
فهو يقرر في أي يوم سيأتي وفي أي يومٍ سيذهب
وهو يحدد وقت الحوار، وشكل الحوار
دعيني أصب لك الشاي،
أنت خرافية الحسن هذا الصباح،
وصوتك نقشٌ جميلٌ على ثوب مراكشيه
وعقدك يلعب كالطفل تحت المرايا
ويرتشف الماء من شفة المزهرية
دعيني أصب لك الشاي، هل قلت إني أحبك؟
هل قلت إني سعيدٌ لأنك جئت
وأن حضورك يسعد مثل حضور القصيدة
ومثل حضور المراكب، والذكريات البعيدة
دعيني أترجم بعض كلام المقاعد وهي ترحب فيك
دعيني، أعبر عما يدور ببال الفناجين
وهي تفكر في شفتيك
وبال الملاعق، والسكرية
دعيني أضيفك حرفًا جديدًا
على أحرف الأبجدية
دعيني أناقض نفسي قليلًا
وأجمع في الحب بين الحضارة والبربرية
أأعجبك الشاي؟
هل ترغبين ببعض الحليب؟
وهل تكتفين –كما كنت دومًا بقطعة سكر؟
وأما أنا فأفضل وجهك من
أكرر للمرة الألف أني أحبك
كيف تريدينني أن أفسر ما لا يفسر؟
وكيف تريدينني أن أقيس مساحة حزني؟
وحزني كالطفل يزداد في كل يوم جمالًا ويكبر
دعيني أقول بكل اللغات التي تعرفين والتي لا تعرفين
أحبك أنت
دعيني أفتش عن مفرداتٍ
تكون بحجم حنيني إليك
وعن كلماتٍ تغطي مساحة نهديك
بالماء، والعشب، والياسمين
دعيني أفكر عنك
وأشتاق عنك
وأبكي، وأضحك عنك
وألغي المسافة بين الخيال وبين اليقين
دعيني أنادي عليك، بكل حروف النداء
لعلي إذا ما تغرغرت باسمك، من شفتي تولدين
دعيني أؤسس دولة عشقٍ
تكونين أنت المليكة فيها
وأصبح فيها أنا أعظم العاشقين
دعيني أقود انقلابًا
يوطد سلطة عينيك بين الشعوب
دعيني أغير بالحب وجه الحضارة
أنت الحضارة أنت التراث الذي يتشكل في باطن الأرض
منذ ألوف السنين
أحبك
كيف تريديني أن أبرهن أن حضورك في الكون
مثل حضور المياه
ومثل حضور الشجر
وأنك زهرة دوار شمسٍ
وبستان نخلٍ
وأغنيةٌ أبحرت من وتر
دعيني أقولك بالصمت
حين تضيق العبارة عما أعاني
وحين يصير الكلام مؤامرةً أتورط فيها
وتغدو القصيدة آنيةً من حجر
دعيني
أقولك ما بين نفسي وبيني
وما بين أهداب عيني، وعيني
دعيني
أقولك بالرمز، إن كنت لا تثقين بضوء القمر
دعيني أقولك بالبرق
أو برذاذ المطر
دعيني أقدم للبحر عنوان عينيك
إن تقبلي دعوتي للسفر
لماذا أحبك؟
إن السفينة في البحر، لا تتذكر كيف أحاط بها الماء
لا تتذكر كيف اعتراها الدوار
لماذا أحبك؟
إن الرصاصة في اللحم لا تتساءل من أين جاءت
وليست تقدم أي اعتذار
لماذا أحبك لا تسأليني
فليس لدي الخيار وليس لديك الخيار
اقرأ أيضًا: شعر مدح الزوجة لزوجها
5- قصيدة متشابهة كل الليالي
تضم تلك القصيدة أروع الأبيات التي تشعر الزوجة أنها ملكة متربعة على عرش قلب زوجها، الذي لا يخجل أن يظهر مشاعره الحانية لزوجته في ليلة العمر، تلك الليلة التي تظل في الأذهان إلى الأبد، الليلة التي يقرر كل من الرجل والمرأة أنهما سيكونان خير سند وعون لبعضهما البعض على مناكب الحياة.
فالزواج في الدين الإسلامي ما هو إلا مودة ورحمة، لذا على الزوجين أن يكونا خير عون وسند لبعضهما البعض، وألا يبخل الزوج على زوجته بقول العديد من قصائد شعر في مدحها، حتى وإن كان ذلك في ليلة العمر، تلك الليلة التي من الممكن استغلالها في قول أجمل شعر في مدح الزوجة الصالحة، فهيا بنا لنتعرف على أبيات تلك القصيدة الرائعة، والتي أتت على النحو التالي:
متشابهة كل الليالي
أما ليلتنا غير
من فرحنا للحب نغني
وإحساسنا إحساس طير
الليلة من قدنا في فرحنا وحبنا
الكل يدعي معانا الله يتمم بخير
الليلة ليلتنا غير
أنت النعيم لقلبي والعذاب له فما أمرّك في قلبي وأحلاك
وما عجبي موت المحبين في الهوى ولكن بقاء العاشقين عجيب
لقد دب الهوى لك في فؤادي دبيب دم الحياة إلى عروقي
خليلي فيما عشتما هل رأيتما قتيلًا بكى من حب قاتله قبلي
لو كان قلبي معي ما اخترت غيركمُ ولا رضيت سواكم في الهوى بدلًا
بعدَ الإلهِ وحُبّهُ ماذا تُرى للروحِ قد كان السراجُ الهادي
أخشى عليكَ نسائمًا رقراقةً وأُديمُ فيكَ تفكري وسُهادي
شوقي إليكَ وأنتَ تدخُلُ عُشنا شوقٌ يدومُ على مدى الآمادِ
لا تحسبنْ أني أقولُ تجملًا أو أنني أقتاتُ في إنشادي
لا يزال نور حبنا في ليلة العشق الحالكة
يسطع يقينا من شعاع نورابتسامتك المالكة
لكل جسدي وقلبي وروحي وحياتي كلها
قأنت كل ازاهير الدنيا من وردها وقلها
ما من أحد غيرك -حبيبتي- لي مالكة
زوجتي الغالية
يوم أن اخترتك لي اخترت لأكون راع كريم لنفسي روحي
وأكون خادمًا لملكة حياتي وأكون كل طيب تطيبنه
وكل نعيم تنعمينه وكل سعادة تسعدينها
اقرأ أيضًا: أبيات شعر تهنئة بالزواج سوداني
6- قصيدة طلعت بغرة تحكي الهلالا
أبو المحاسن الكربلائي الشاعر العراقي الذي استطاع أن يجاور بشعره القمر والنجوم من فرط الكلمات الرائعة التي استخدمها في أشعاره ودواوينه، كونه قادرًا على التلاعب بكافة مفردات اللغة العربية باحتراف من أجل الوصول إلى أجمل القصائد الشعرية.
فقصيدة الشعر في مدح الزوجة الصالحة التي ألقاها ذلك الشاعر من شأنها أن تخطف قلب المرأة وتذيب روحها حبًا وولعًا بزوجها، فما أجمل أن يظل الزوج متغزلًا في امرأته، حتى بعد أن يمر على زواجهما الكثير من الأعوام.
ليس بالضروري أن تكون قصيدة شعر في مدح الزوجة الصالحة مباشرة في المقصد والمعنى كي تفي بالغرض، فمن الممكن أن تكون قصيدة رومانسية تحتوي على المعاني النبيلة الرائعة التي لا يمكن لأي من الزوجات ألا يرق قلبها لها، فمشاعر الزوجة كالزهرة التي تحتاج إلى أن تسقى بين الحين والآخر، لذا ومن خلال السطور التالية سوف نتعرف على أبيات قصيدة (طلعت بغرة تحكي) والتي أتت على النحو التالي:
طلعت بغرة تحكي الهلالا
بأرض كنت أنت لها جمالا
فأهلا بالمكارم والمعالي
نحييها ابتهاجا واحتفالا
نعيم قد اتى من بعد بؤس
وهجر منك اعقبنا وصالا
فنحن اليوم في عيش رغيد
صفا سلساله وضفا ظلالا
بشمل مثل ما نهوى جميع
وعهد مسرة وافى اقتبالا
فيا أرض الطفوف سموت قدرًا
بطلعة قاسم وسعدت حالا
بأبيض في الذوائب من معد
اعدته المؤمل والثمالا
بأكرمهم واحفظهم عهودًا
وأحسنهم واطيبهم فعالا
تعين المادحين له صفات
لذلك يحسنون به المقالا
اهان المال وهو اعز شيء
وأكرم نفسه شرفا وغالي
وما ان غيرت منك الليالي
شمائلك الكريمة والخصالا
تغادر بلدة وتحل اخرى
فتحوي الحمر حلا وارتحالا
ففي سورية ابقيت ذكرا
على الشام العراق به استطالا
وفي دار السلام حللت دارًا
تشد الوافدون لها الرحالا
يمين منك قد خلقت لجوج
تسح ندى إذا هبت شمالا
ولاقيت الشدائد باصطبار
وحلم قد وزنت به الجبال
ومثلك في الزمان إذا تجنى
يكون لكل مكرمة مثالا
أصاب الدهر رشدا بعد غي
وكانت عثرة ثم استقالا
وفي نقد الحوادث زدت فضلا
وصرف الدهر ينتقد الرجالا
أعاد الله أيام التلاقي
وجمع شمل ألفتنا اتصالا
فمنا من دنا بعد انتزاح
عن الأوطان أعوامًا طوالا
ومنا مطلق من بعد اسر
يكابد فيه سجنًا واعتقالا
فلم يدنس علي سفر وسجن
لنا عرض ولم نركب ضلالا
وقد كنا خفافا للمساعي
وان كنا على بعض ثقالا
ارى حساد مجدك في عناء
تضم صدورهم داء عضالا
إذا راموا محلك وهو سام
فأنهم يرومون المحالا
إذا ياسرت احرزت المعلى
وان اجريت احرزت المجالا
هنيئا أيها الأضحى هنيئا
فبالأشراق بشرك قد توالى
بقيت لنا بقاء البدر يسمو
سنًا وتضيء طلعته كمالا
وتهتز البشائر والتهاني
بربعك وهي تختال اختيالا
7- قصيدة كل ما في الأمر إني أشتاق
عندما تكون الزوجة صالحة، فإنه من الطبيعي أن يشتاق الزوج لها، ويود أن يراها في أقرب وقت ممكن، فلو لم تكن جامعة لأحسن الصفات، ما كان ليحبها ذلك الحب الذي يجعل من الشوق نارًا تلهب صدره.
فنحن بصدد التعرف على أجمل قصيدة شعر في مدح الزوجة الصالحة، والتي احتوت على المعاني الحانية التي تدل على شوق الشاعر لزوجته، وتمنيه اللقاء بعد أن طال الفراق، حيث أتت أبيات القصيدة على النحو التالي:
كل ما في الأمر أنى
أشتاق هذا الجزء منى
أهوى ولكن لست أبدى
لأن هذا الشوق معدي
دائما هو في ازدياد
يأتيني حتى في ابتعادي
ومقترن بهذا الجزء منى
كأن لابد عنه من اتصال
أروح وآتى وكلى انشغال
به عنه ما كل هذا الجمال
إذا نمت جاءت لتوقظ قلبي
لكم أسهرته الليالي الطوال
وكم عذبته مرارا وتنسى
ولكن يعزها على كل حال
إذا كلمته يذوب كثلج
هبت عليه رياح الشمال
كأن عيونك محترقات
تؤجج ناري بدون اشتعال
فيا هذه رفقا بفؤادي
وعليه تكرمي بالوصال
اقرأ أيضًا: أجمل بيت شعر عن زوجتي
8- قصيدة لك لأنني أحبك
الزوجة الصالحة من شأنها حقًا أن تكون شمعة تحترق من أجل الآخرين، فهي التي تنير البيت ببهجتها وأنسها، ولا ترحل من بال زوجها إن غابت عن المنزل لزيارة الأهل أو شراء بعض الأغراض، فهو يجد أنها كأمه التي لا يمكنه أن يمكث من دونها على الإطلاق.
ففي تلك الحالة يجد أن كلمات العالم كله لا يمكنها أن توفيها حقًا من حقوقها، فعلى الرغم من أن شعر في مدح الزوجة الصالحة قد احتوى على المعاني الحانية الرقيقة التي تشعر المرأة بدورها في المجتمع، إلا أنه أقل ما يمكن للزوج أن يقدمه للتي تحملته في جميع أوضاعه، والتزمت بتعاليم ربها واتقت الله فيه.
لذا ومن خلال ما يلي، دعونا نتعرف على قصيدة أخرى من قصائد شعر في مدح الزوجة الصالحة، والتي سميت بـ (لك لأنني أحبك) حيث أتت الأبيات على النحو التالي:
لك لأنني أحبك لأجل حبك أنت يا من تقرأين كل ما أكتب أحبك
أحبك لأنك شمعة تحترق حتى يستضيء بنورها الكثيرون ممن لا يعرفون الحب
أحبك لأنك زهرة قررت الحياة وحيدة بين شقوق الأرض اليابسة على ألا تسرق الماء الذي يحيها
أحبك لأنك القلب الذي ينبض خارج صدري والعيون التي تبكي دموعي
أحبك لأنك قررت أن تلعبي دور الضحية القاتلة في أحد أفلام الجنون
أحبك لأنني أحترق شوقًا إليك في الوقت الذي يجب أن أبكي فيه عليك
أحبك لأن الجميع نساك في هذا الوقت وكل يبحث عن مصلحته على أنقاضك أنت
أحبك لأنك جعلتيني أحترمك أكثر وأكثر وأحبك لأن حبك في قلبي صار أكبر
أحبك لأن غيابك لم يعلمني نسيانك لأن حبك يشرق في قلبي كما تشرق الشمس كل يوم
أحبك لأنني لم أتعلم كيف أكرهك وكيف أكرهك والحب يتعلم الحب من حبك
أحبك لأن الأمل مازال موجودًا ولو كان واحدًا في الألف ما تنازلت عنه
أحبك لأن حبي لك لم يعلمني سوى الإخلاص والوفاء وذرف الدموع بعيدًا في الخفاء
أحبك لأن الوقت لم يجمعنا بعد ولكنه سيفعل ما دمنا نريد ذلك
أحبك لأن القلب الذي يحب لا يكره والعاشق الذي يحب لا يخون
أحبك لأنك أمي ومن في هذه الدنيا لا يحب أمه؟!
أحبك لأنني لم أعتد سوى على قولها فاقبليها سيدتي أو لا تقبليها فأنا أحبك
سأكتب لك لأنني أحبك أجل أحبك أنت يا من تقرأين كل ما أكتب
أحبك ما قلت أحبك ولا قد قلت ما حبك أحب مالي عيوني وأنت تـسـواها
لو تدري إيش كثر تعني لي تعرف أنك آخر أمل في حياتي وأول مناها
يا كثر أحس أن بكمني وبي منك روح قسمها على شخصين مولاها
لا تقول وش تحب فيني أعشقك كلك من ليل شعرك لكلك وآخر أقصاها
سميتني نصفك الثاني ويا شحك أنا بسميك كلي وأنت معناها
تعبت أوديك له يا قلب ويردك لا أخذ حلومي ولا خلاني أنساها
اقرأ أيضًا: معايير اختيار الزوج والزوجة
9- قصيدة إيزيس
من قصائد شعر في مدح الزوجة الصالحة العامية، والتي قام بكتابتها الشاعر المصري هشام الجخ، حيث تناولت القصيدة كافة المعاني الجياشة التي من الممكن أن تشعر بها المرأة تجاه الزوج المقصر في حقها.
حيث تعتبر تلك القصيدة عرفانًا بجميلها، كونها أفنت عمرها مع الرجل الذي لم يكن ليشعر بقيمتها في الماضي على الرغم من أنها كانت المرأة التي تضمد جراحه وتلملم أشلائه، فقد كان يذهب إليها منكسرًا ليعود منتصرًا من فرط حبها له.
أفلا تستحق بعد تلك التضحيات أن يجود عليها بقصيدة رائعة مثل قصيدة إيزيس، لتشعر أن لها قيمتها في قلبه، وأنه مهما ذهب وتجول ستظل هي الملكة والسيدة الأولى في عينيه.. لذا ومن خلال السطور التالية سوف نتعرف على أبيات القصيدة الرائعة، والتي قد أتت على النحو التالي:
نَفْسِيْ أَنَام فَينَكْ؟
يَا امَّ الْرِمُوِش عَنْقَرَيبْ (الْعَنْقَرَيبْ سَرِيْرِ يَصْنَعُهُ اهْلِ الْنَّوْبَةِ مِنْ الْجَرِيْدِ)
مَاتَدمَعِيش عِيْنُكَ
الْفَرَح جَايْ عَنْ قَرِيْب
إِيَزِيْسْ
إِزَايْ بْتَتحمّلَ؟؟
أَنْسَاهَا .. وِتْجِيِني ..
أَسْقِيَ بَنَاتِ الْدُّنْيَا إِلَاهَا
وَلَمَّا الْعَطَشِ يَكْوِيْنِيْ أْلقَّاهَا
هِيَ الَّلِيْ تَسْقِيَنِي
تَهْدِيْنِيْ يَوْمَ وَرَدَةُ
أُدِّيَهَا لِفُلَانَةَ
تَجْرِيَ عَلَىَ حُضْنِيَ احكِيْلَهَا عَنْ نَانَا
إِزَايْ بْتَتحمّلَ؟
غَمَزَ الْبَنَاتِ واوْعر مِنْ غَمَزِهُمْ رَدِّيَ
جَايَانِيّ مَلْهُوُفَةٌ مَا تَلَاقَيَ غَيْرَ صَدِّيْ
أَحْزَنَ فِيْ أَحْضَانِهَا وَافْرَحْ هنَاكَ وَحْدِيْ
يَا امَّ الْقَلِيب اتَخَلّقَ مَاعْرَفْشِ غَيْرَ يِّدِّيّ
يَا امَّ الْفُؤَادُ وَلَّاد
مَعْرَفْشِ غَيْرَ يَعْشَقُ
الْصَّبْرِ عدِّىَ وَزَادَ
يَا قَلْبِهَا الْمتِقَادِ
مَا عرِفَتْ يَوْمِ تزْهَقُ
كَانَتْ بِتِلْبِس لِيَ اجَمَل فَسَاتِيْنْهَا
تَرْمِيْ فً صَحَارِيّا أُفْتَن بَسَاتِيْنْهَا
تِدْمَعْ رَيَّاحِيْنْهَا
وَلَا قَلْبِيْ يَوْمَ يشْفِقْ
وَإِزَاي بْتَتحمّلَ ؟؟؟
كُتُرْ الْكَلَامِ عَنِّيْ بِحَكَاوِيّ وَانَا غَايِبْ
الْلَّيْلَةِ كَانَ سَهْرَانَ
الْلَّيْلَةِ كَانَ سَكْرَانَ
الْلَّيْلَةِ كَانَ عَاشِقُ وَاللَّيْلَةِ كَانَ دَايِبَ
يَا امَّ الْرِمِوِشِ طَايشَةً وَامِّ الْعُيُوْنِ لَامَّةٍ
حُضنِكِ مَا حَيَسَعَنِيش انَا بَلْوتِيّ طَامَّةٌ
ارْبَعَ سِنِيْنَ يَا هَوَا مِلْكِيَّتِي عَامَّةً
كُلِّ الْبِنَات اتلْبْنُوا بِيَا وَتَفُوْنِيّ
وَرسْمُوْنِيّ خَرُوْفٍ مَعْلُوْفٍ وَسِمِعُوا قَصَايِدْي وَابْتَسَمَوُا وَصِحِيم بَدْرِيَّ يَوْمَ الْعِيْدِ وْدْبِّحُوْنِيّ
بِقَالِيْ يِيّجِي ارْبَعَ سِنِيْنَ مِسْمَارٍ فِيْ غِيَطْ شَوَاكِيْشْ
دَقُّوْا عَلَىَ رَاسِيْ لَكِنْ مثْبْتُونِيش
يَوْمَ الْتَقَيْ مَرْسَى وَسِنِين يَاخُدْنِي الْطَّيْشِ
كُلِّ الْالَمْ فِيَّا وْمُشْ قَادِرْ اتْأَلِّمْ
وَبَتصَّعْبيّ عَلَيَّا وَمِشْ بِقَدَر اتَكَلَّمَ
انَا نَفْسِيْ بَسّ افْهَمْ
كُلِّ الْبَلَاوِيِّ دِيَا ازّايْ مابَعَدوْكِيش
سَامِحِينِيْ لِمَا اغْلِطُ
وَانَا تَانِّي رَايِحْ اغْلِطُ لَجَلٍ تِسَامِحْيْنِيّ
احْلَى مَا فِيْ التَّوَهَانْ اوَّلَ مَا بَاجِيْ اوْصَلْ وَاحْلَىْ مَا فِيْ الْاحْزَانِ انَّكَ تِضِّمَيْنِيَّ
يَا مَسْكِنَانِيّ ضُلُوْعِ
جُوَّاكَيْ رَاحَ وَبَرَاحِ
مَا بَيَنَلُهَاشِيّ رُجُوْعِ
شَكْلِيّ حامُوّتِ سَوَّاحْ
كَانَ نَفْسِيْ فِيْكِيْ زَمَانٌ أَيَّاميّهَا كَانَ لِيَ قَلْبٌ
كَانَتْ الْحَيَاةُ خَضِرا
الْنَّخْلَة وَالْبَقَرَةُ
وَالْقَلْب طِيْن ابْيَضَّ بْيْنَامْ عَلَىَ الْقُرْآَنِ وَبِيِصْحَى وَقْتِ الْحَلْبَ
ايامِيُّهَا كَانَ لِيَ قَلْب
ايَهّ الْلِيْ قَلْب الْنُّوْر ضَلَمَّةُ وَلَيْل رّاسِيّ؟
واشْمَعْنّىْ فَوْقَ رَاسِيْ يحِلَّا الْعَذَابِ وَالْقَلْب؟
واشْمَعْنّىْ سَابُوا الْنَّاسِ بِقُلُوْبِ خَضَارِ وَعَمَّار ؟ وَفِّ قَلْبِيْ نِزْلَوْا سَلْبِ ؟
انَا اوَّلُ الْلِيْ اتَصَلَّبُ بَسّ الْتَّارِيْخِ كَدَابِ مَافهَمّشِ مَعْنَى الْصَّلْب
رَكَعُوْا الْبَنَاتِ لَيا وَاتَنُوا قُدَّامِيْ
وَفِيْ حَفَلَ اعْدَّامِيّ
ضَّحِكُوَا وَقَالُوْا كَلْبُ
انَتي الْلِيْ دَمّعِتِي
جُمْعَتِيّ جِسْمَانِيٌّ مِنْ مَمْلَكَةِ ايَزُوْرِيْسَ
وَيَا رِيَتْ مَا جَمْعَتِيّ
طِب كُنْتِي سِبْتِيْنِيّ ادْخُل هِنَا غَزْوَةِ وَاعْمَلْ هِنَا هُدْنَةٌ
وَمَا دُمْتُ انَا مَيِّت ايَهّ تِفْرِقْ الدفْنّةً؟
مَا الْبَحْرِ رَاحَ يَسْبِق لَوْ مَهْمَا جَدَّفْنَا
انَتي الْلِيْ بِتعَانْديّ وعَشْمَانَةً فِيْ الْجَنَّةِ
وَالْجَنَّةُ مُشْ لَيا
إِزَايْ بْتَتحمّلَ لَوْم الْصِحَاب فَيَا؟؟
عَلَىَ ايَهّ غَرَامِكِ بِيَهْ؟
دَهْ الْتِّبْن مِنْ تَحَتِيْهُ
بَاقِيْ الْمَاعُوْنَ مَيَّةَ
تَضْحَك عَلَىَ قُوْلِهِمْ وَتَبُص فِيْ الْسَّاعَةِ وَتَقُوْل زَمَانِه صِحِّي
زِيْدِيْ كَمَانٌ نُوْرِكَ يَا امَّ الْجَبِيْنِ الْضَّحِيَ
جَنَّنِّي صَوْتْ حُزْنِكِ إِيَاكِيّ يَوْمَ تَفْرَحِيْ
لَا الْفَرْحَةُ تَسْرِقْنَا
لَا انَا حِمْلُ مَهْرُكِ ودَهِبكِ وَلَا جَايْ مْعَايَ عَاجِكِ
وَلَا حَمَلَ تَوْبَ مِنْ حَرِيْرَكِ وَلَا مَاسَةِ مِنْ تَاجكِ
دَهْ انَا بِالْكتَيّرِ حَاجَجَ مِنْ وَسَطِ حُجَاجُكَ
جِيّتْ لِكْ فِيْ شَهْرِ حَرَام فمُتَهَدْرَيشُ دَمِيَ
ماتَقْرْبَيشُ مِنِّيْ مَانْتِيشُ كِفَا هَمِّيْ
وَلِّيِ لْحَجَاجِكِ يَا امَّ الْجَبِيْنِ عَرَفَاتٍ
حُبَّكَ كَمَا الْصَّلَوَاتِ وَالْقِبْلَةَ مُشْ يَمِّي
يَا مَعَلْمَانِيّ الْهَوَا وَمَسْكِنّةً الْتَّبَارِيْحِ
حُبِّكَ نَّخِيْلٍ طَارَحْ مَيهزّهُوّشِ الرِّيَحُ
ارْمِيَ الْحَجَرَ جَارِحْ تُنْزِلُ رَطْبٍ مْجَارِيْح
إِزَايْ بْتِتْكَسَّرْ اشَوَاكِيّ جُوَّاكَيْ
ابْكِيَ عَلَىَ صَدْرِكَ الْقَى الْبُكَا تَّفَارِيحُ
إِزَايْ بْتِتْغَيَّرْ دُنْيَايَا جُوَّايَا اوَّلَ مَا اكُوْنُ جَنْبِكَ
وَإِزَاي يَجِيْلَكْ صَبَرَ تنَشَّفِي بُكَايَا وَالذَّنْبُ مُشْ ذَنْبِكَ
انَا الْاعْمَى
جَفَانِيْ الْحُبِّ وَنَسِيْتُهُ عَلَىَ ايْدِيْنْ الْلّيْ تَتَسَمَّى مَا تَتَسَمَّى
قَطَعَ رّاسِيّ عَلَىَ خَوَّانةً وَلَا كَبَّرَ وَلَا سَمَّىَ
وَلَا سَابْنِيّ امُوَتْ مَسْتُوْرْ وَلَمَّ عَلَيَّا مَيِّت لَمَّةُ
وَذَنْبُكَ ايَهّ بَقِيَّةُ السِّكَّةِ تَقْضِيَهَا بِعَجُوزٍ اعْمَى؟
انَا الْلِّيْ الْنَّاسِ بتَخْشَانِيّ هَوَا وَمَنْظَر
هُمُوْم الْدُّنْيَا خَاشَانِيّ وبتْمَنْظُرِ
وَعَايَشَ عِيْشَةٍ خْشَانِيّ وِبِتَغنْدّرِ
وَبِتَلكِلكِ فِيْ حِضْنِ الْلَّيْلِ سُكَّيْتيِ
عَوَاصِفِيُّ فَوْقَ حُدُوْدِ وَصْفَيْ
وَبَابُكَ صَعْبٌ يَتَحَمَّلُ عَوَاصِفي مهِمَّا سَّكِيَّتِيّ
انَا الْمَدْبُوحْ وَلَمَّا تَقُوْلُ لِيَ حَبّيْتَكْ بِحِسٍّ دِمَاغِيٌ وَاكْلِانِيَ
ارُدّ بّايَهُ عَلَىَ بُنَيَّةُ فِيْ كُلِّ كِيَانِهَا شَايْلَانِيّ
انَا الْمُجْرِمُ وَانَا الْقَاسِيْ وَانَا الْلِيْ نَسِيْتُهَا مَيِّت مَرَّة مَا نَسِيْتَنِي
وَمِشْيَتِهَا فِيْ دُرُوْب مُرَّة مَا مَلَّتْنِي
وَدَاسَتْ عَ الْطَّرِيْقْ حَافِيِةُ وسَلْتَنِيّ
وِصْحِيتْ بَدْرِيَّ وَقْتٍ الْفَجْرِ صَلْتَنِيّ
ارِدَ بّايَهُ؟
وَقُلْبَهَا سَابْهَا فِيْ مَتَاهَةٍ
قَلِيْلٌ الْاصْلُ غَيَاهَا
وَقَلْبِيْ الْتَّانِيِّ قَسَانِيّ وَقَلَّ بِاصْلِهِ وَيَّاهَا
غَرَامِكِ يَا امَّ طَيْفٌ مخْمَلِ بَيتجمّلَ
وَيَفْرِش صَدْرِيْ بِالْعَنْبَرِ وَبِالمحمّلَ
انَا الْمَعْشُوقُ يَا كِلْ الْعَاشِقِيْنَ غَيِّرُوْا
تُحِبُّوْا شَيْءٍ جَمِيْلٍ طَبْعَا لَكِنْ تَتُحِبُوا دَهْ الْاجَمَلَ
حَبِيْبَتِيْ احْلَىُ مِنْ شِعْرِيَ وَاحْلَىْ مْ الْحُرُوْفْ كُمَّلُ
وَلَا بِتُهْجُر وَلَا بْتُغْدَرْ وَلَا بِظُلْمِهَا تِتَمَلْمَل
لَكِنِّيْ فِيْ حَيْرَتِيْ بَسْتَغْرّبُ
انَا ازّايْ مُشْ بِغَنِيٍّ لَهَا ؟
وَهِيَ ازّايْ بْتَتُحمّلَ؟
يجب على الرجل أن يكون مقدرًا لزوجته، وألا يبخل عليها بقول قصائد شعر في مدح الزوجة الصالحة، والتي تتكون من كلمات رائعة لها عظيم الأثر مثلما رأينا.