كم زكاة 100 مليون

كم زكاة 100 مليون؟ فالزكاة هي ركن من أركان الإسلام التي فرضها الله سبحانه وتعالى بهدف شعور الفقراء برفق الأغنياء بهم، وسميت بالزكاة لما يكون فيها من تزكية النفس وتطهير المال، وزكاة المال واجبة إذا وصل المال حد النصاب بعد أن يحول عليه العام الهجري ويختلف هذا النصاب باختلاف نوع المال التي تجب فيها وهذا ما يتم عرضه من خلال منصة وميض.

كم زكاة 100 مليون

هناك عدة طرق يتم من خلالها حساب الزكاة المال فيتم إخراج الزكاة بالنسبة للأوراق النقدية كعروض التجارة والذهب والفضة يخرج منها ربع العشر، أي يقوم المذكي بتقسيم ما معه من نقود على أربعين وذلك إذا بلغت النصاب، ثم يخرج منها الزكاة بقيمة ربع العشر أي 2.5%، مثال على ذلك إذا كان الإنسان يملك 40000 وبالقسمة على 40 يكون الناتج 1000 وهو مقدار الزكاة الواجبة عليه، وهناك طريقة أخرى أن يقوم بتقسيم المال على 100 ثم يضرب في 2.5% والناتج هو مقدار الزكاة الواجبة، وبالنسبة لزكاة 100 مليون تحسب كما يلي:

  • 100000000/40 =2500000
  • 100000000/10=10000000*2.5%=250000

اقرأ أيضًا: هل تجوز الزكاة للأخ العاطل عن العمل

حكم الزكاة

الزكاة هي فرض وهي ركن من أركان الإسلام الخمسة، وقرنت بالصلاة في اثنتين وثمانين آية، وفرضت بدليل من الكتاب والسنة وإجماع الأمة. كانت فريضة الزكاة في بداية الإسلام بمكة مطلقة لم يحدد فيها المال الذي تفرض وتوجب عليه، وإنما ترك ذلك لإحساس المسلم وكرمه.

دليل الزكاة

دليلها من الكتاب قول الله تعالى: (وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة) النور/56، ومن السنة المطهرة قول الرسول صلى الله عليه وسلم بني الإسلام على خمس؛ شهادة ان لا إله الا الله، وأن محمد رسول الله، وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة، والحج، وصوم رمضان).

حكم مانعها

الزكاة من الفرائض التي أجمعت عليها الأمة، فعندما ينكر وجوبها مسلم خرج عن الإسلام، الا إذا كان حديث عهد بالدين، فإنه يعلم ويعذر بجهله، وروي البخاري ومسلم عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا ان لا إله الا الله وأن محمد رسول الله، ويقيموا الصلاة، ويؤتوا الزكاة، فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم واموالهم الا بحق الإسلام وحسابهم على الله”.

على من تجب الزكاة؟

تجب الزكاة على المسلم الحر المالك للنصاب من أي نوع من أنواع المال الذي تجب فيه الزكاة، والأموال التي تجب فيها الزكاة هي؛ الذهب، الفضة، الزروع، والثمار، وعروض التجارة، والمعادن.

1- زكاة الذهب والفضة

عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:” إذا كانت لك مائتا درهم وحال عليها الحول ففيها خمسة دراهم وليس عليك شيء –ويعني ذلك في الذهب –حتى يكون لك عشرون دينارا فإذا كانت لك عشرون دينارا وحال عليها الحول ففيها نصف دينار، والدينار وزن مثقال” رواه أبو داود.

فإذا كنت تملك ذهبا أو فضة علي شكل سبائك أو عملة تتعامل بها، فإن بلغ وزن الذهب عشرين مثقالا “نبويا- (85 جرام) “، وبلغت الفضة مائتي درهم”595 جراما، فقد وجبت الزكاة (ربع العشر) وما زاد عن هذا المقدار في حسابه فتخرج عن كل زائد ربع عشره.

2- زكاة العملة المعدنية

المعاملات الجارية الآن تتم عن طريق العملة الذهبية أو الفضية، وقيمة كل هذه العملات مرتبطة بالعملة الورقية السائدة ويمكن تحويلها إليها، لذلك فإن زكاة العملات الورقية إذا بلغت حد النصاب فيخرج منها ربع العشر.

3- زكاة العملة الورقية

إذا بلغ ما يملكه المسلم قيمة عشرون مثقال من الذهب في زكاة العملة الورقية تحسب على أساس نصاب الذهب، ويجب ملاحظة أن جرام الذهب والفضة تختلف من زمان الي زمان ومن بلد الي بلد كما هو معروف.

على هذا يجب أن يراعي كل إنسان القيمة السائدة للذهب في بلده وقت إخراج الزكاة، وهذا بالتالي يؤدي الي ان مقدار النصاب من العملة الورقية التي تفرض عليها الزكاة تختلف في الكويت عن مصر عن السعودية عن العراق وهكذا، وذلك علي حسب سعر الذهب فيها.

أيضًا نصاب الزكاة يختلف من سنة الي سنة في البلد نفسها وذلك على حسب اختلاف سعر الذهب، وهذا أمر يجب أن ينتبه اليه الناس جيدًا وكذلك العلماء والمفتون ولا يعتمدون على أرقام المبالغ المذكورة سابقًا لأنها حسبا على أسعار الذهب والفضة في وقتها، وما دام وزن النصاب ثابت حسب النص فإنه من الممكن حساب قيمته كل سنة حسب الأسعار يوم وجوب إخراج الزكاة.

اقرأ أيضًا: طريقة حساب زكاة الذهب

4- زكاة العملة

معرفة كم يساوي العشرين مثقال من الذهب بالعملة الحالية فإذا امتلكت قيمة العشرين مثقالًا من العملة الورقية أو من العملة المعدنية كالنحاس والنيكل فإنك تكون قد ملكت حد النصاب ويجب معرفة اليوم التي تم فيها امتلاك هذا النصاب كامل ليكون بدء سنة الزكاة، حيث يبلغ نصاب الذهب 85 جراما من الذهب الخالص، كما يبلغ نصاب الفضة 595 جراما من الفضة الخالصة.

5- زكاة الحلى

اعتاد الناس على أن يتخذوا من الذهب أو الفضة حلى للزينة، وقال الامام أبو حنيفة تجب الزكاة في الحلى. ومن المعروف أن المرأة هي التي يجوز لها فقط التحلي بالذهب والفضة، والذين أباحوا بعدم وجوب الزكاة على حلي المرأة فقالوا أيضًا إذا اتخذت المرأة الحلى بهدف الادخار زيادة عن حد الزينة فوجب عليها الزكاة لأنها خرجت عن الغرض المقصود منها وهي الزينة الي الادخار.

6- زكاة الحلي من الجواهر

اعتاد البعض على التحلي بخوات أو بعقود من الماس او اللؤلؤ أو غيرها من الأحجار الكريمة الغالية الثمن فقد يصل ثمن الخاتم الي عدة آلاف كما يصل ثمن العقد الي عشرات الألوف في السؤال الواجب طرحه هل في الحلي زكاة؟ فنعم لم يرد نص بتحريم الحلى وبالتالي فهي مباحة ما لم يرد نص بالزكاة عليها، ومن ثم فلم يقلل أحد من الفقهاء أن عليها زكاة حتى الذين قالوا ان في حلي الذهب والفضة المباحة زكاة كالإمام أبو حنيفة.

مع ذلك فإنها لو اتخذت بغرض الادخار من أجل الاستثمار ببيعها في المستقبل فإنه يكون لها شأن آخر فبالتالي عليها زكاة على حسب قيمتها في آخر كل عام.

7- زكاة عروض التجارة

عندما يتاجر الإنسان في أي سلعة من السلع وجب عليه أن يخرج الزكاة إذا بلغت قيمة السلعة الجارية حد النصاب عند تمام البيع، فالنصاب الذي يؤخذ به هو النصاب المذكور في زكاة الذهب والفضة، فيأتي مالك البضاعة أخر العام ويقوم بعمل جرد عام لممتلكاته التي يتاجر فيها ويحسب قيمتها وقت الجرد، ولا يدخل في ذلك قيمة الأثاث والأجهزة الموجودة في المحل اللازمة للتجارة، فاذا بلغت قيمتها على حسب سعر السهم النصاب أو زادت زكاها بإخراج ربع عشرها.

إلا فلا زكاة وكل تاجر في بلده يخرج زكاته على أساس قيمة النصاب المالي فيها كما قيل في زكاة العملة الورقية، ولا يضر نقصان قيمة البضاعة عن النصاب أثناء البيع إذ العبرة بالقيمة عند تمامه، وتقويم السلع التجارية يكون على أساس قيمتها بالعملة السائدة في بلده.

8- زكاة التأمين النقدي

التأمين النقدي هو هو الذي يدفعه المستأجر للمالك هو عبارة عن مال مودع للمستأجر مودع عند المالك ضمانا لسداد الأجرة في مواعيدها فتجب زكاته على مالكه (المستأجر) لا على المؤجر إذا توافرت شروط الوجوب.

اقرأ أيضًا: كيف اخراج زكاة الفطر

9- زكاة العقار

هو العقار الذي يتاجر فيه صاحبه بالبيع أو الشراء وحكمه يكون حكم السلع التجارية ويزكي زكاة عروض التجارة والعقار الذي يسكنه صاحبه أو يكون مقر لعمله كمحل للتجارة ومكان للصناعة لا زكاة فيها، والعقار الذي يستغله مالكه بالإيجار لا زكاة في عينه.

ما هي مصارف الزكاة؟

حدد الله سبحانه وتعالى مصارف الزكاة فقال سبحانه وتعالى: ” إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم”.

وبالتالي فإن للزكاة ثمانية مصارف وهي:

1- الفقراء والمساكين

هم المحتاجون الذين لا يجدون كفايتهم ويقابلهم الأغنياء بما يحتاجون إليه، والقدر الذي يصير الإنسان به غنيا هو قدر النصاب الزائد عن الحاجات الاصلية له ولأولاده ومن تلزمه نفقتهم من مأكل، ومشرب، وملبس، ومسكن، ومركب وما الي ذلك.

2- العاملون عليها

هم الذين يوليهم الإمام أو نائبه العمل على جمع الزكاة من الأغنياء ويدخل فيهم الحفظة لها والرعاة والكتبة لديونها، ويجب أن يكون من المسلمين وألا يكونوا ممن تحرم عليهم الصدقة ويجوز أن يكونوا من الأغنياء.

3- المؤلفة قلوبهم

هم الجماعة الذين يراد تأليف قلوبهم وجمعها علي الإسلام أو تثبيتها عليه لضعف إسلامهم أو كف شرهم عن المسلمين أو جلب نفعهم في الدفاع عنهم.

4- في الرقاب

يشمل المكاتبين فيعان المكاتبون بمال الزكاة لفك رقابهم من الرق ويشترى به العبيد ويعتقون.

اقرأ أيضًا: حكم إخراج زكاة الفطر بعد صلاة العيد

5- الغارمون

هم الذين تحملوا الديون، وتعذر عليهم أداؤها كما التزم في ذمته دينا ليدفعه في إصلاح ذات البين أو ضمن دينا فلزمه أو استدان لحاجته الي الاستدانة، فهؤلاء يأخذون من الزكاة ما يفي بديونهم، ومن استدان لإصلاح ذات البين يأخذ من الزكاة ولو كان غنيا.

6- في سبيل الله

سبيل الله هو الطريق الموصل إلى مرضاته، وقد أجمع العلماء على أن المراد به هنا الغزو، وأن سهم سبيل الله يعطى للمتطوعين من الغزاة الذين ليس لهم مرتب من الدولة فهؤلاء لهم سهم من الزكاة فيعطون ولو كانوا من الأغنياء.

7- ابن السبيل

هو المسافر الذي نفد ماله وأصبح في حاجة الي مال ينفق منه حتى يصل إليه ماله أو يصل هو إلى بلده.

كيف يتم توزيع الزكاة؟

أختلف الفقهاء في توزيع الزكاة على الأنواع الثمانية السابقة فالجمهور أجمع على أنه لا يجب توزيعها على الأنواع كلها وأنه يجوز توزيعها على نوع واحد فقط، وللمزكي أن يعطي بعض الجنس دون بعضه إذ المقصود من الزكاة هو سد الحاجة وهذا يقتضي تقديم أهل الحاجة على غيرهم.

اقرأ أيضًا: حكم إخراج زكاة الفطر بعد صلاة العيد

من تحرم عليهم الزكاة؟

الفئات الآتية لا تستحق ولا تحل الزكاة وهما:

  • الكفرة والملاحدة.
  • آل البيت من بني هاشم وبني المطلب.
  • الآباء والأبناء ويشمل الأجداد والأمهات والجدات وأبناء الأبناء والبنات.
  • الزوجة لأن نفقتها واجبة على الزوج.

هل يجوز إخراج الزكاة قبل موعدها؟

لا تجب زكاة المال، وعروض التجارة والماشية، إلا إذا مضت سنة على ملك النصاب فيها، وأما الثمار والزروع فتجب الزكاة في كل منهما عند نضجها وحصادها، سواء أتم ذلك في شهور أو أكثر وقد سبق الكلام عن ذلك.

هل يجوز إعطاء غير المسلم شيئا من الزكاة؟

أجمع الأئمة على عدم جواز صرف شيء من الزكاة الواجبة –غير زكاة الفطر الي غير المسلم، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم صرح بقصرها على فقراء المسلمين، وذلك في حديث لمعاذ رضي الله عنه حين بعثه الي اليمن وقال له: (فأعلمهم أن الله افترض عليهم صدقة في أموالهم تؤخذ من أغنيائهم وترد على فقرائهم) رواه البخاري.

اقرأ أيضًا: نصاب زكاة المال

نقل الزكاة من بلد الي آخر؟

الأصل في الزكاة أن تصرف لسد حاجة فقرائها ولا ثم فقراء البلاد المجاورة لهم. ومنع جمهور الفقراء نقلها الي بلاد بعيدة بحوالي ثمانين كيلو متر، ولكن أبو حنيفة أجاز نقلها الي أكثر من ذلك ما دام يوجد لك أقارب محتاجون في البلد البعيدة أقرب من الموجودين لديك أو مسلمون أشد حاجة ممن هم قريبون منك أو طالب علم أو مجاهد ونحو ذلك فانهم يقدمون على غيرهم فتصرف الزكاة لهم كلها أو أغلبها.

ماذا يحدث لمن مات وعليه زكاة؟

من مات وعليه زكاة وجبت في ماله وتقدم على الورثة، والوصية لقوله تعالى في المواريث 0 من بعد وصية يوصي بها أو دين) (النساء/12) والزكاة دين قائم لله تعالى.

اقرأ أيضًا: من هم الفقراء والمساكين المستحقين للزكاة

التهرب من الزكاة

البعض يلجؤون الي حيل للتهرب من الزكاة ويظنون أنهم يتعاملون مع أفراد لا مع الله الذي يعلم ما في الصدور فيهربون من إخراج الزكاة، ولكن إذا تهربوا في الدنيا وضنوا بحق الله فأين يهربون من الله في الاخرة يوم لا ملجأ منه الا إليه يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من أتي الله بقلب سليم، وهذا هو الفرق بين ما يفرضه الله على عباده وما يفرضه العباد على العباد خارجا عن شرع الله.

للفقير الحق في أموال الغنى ومتى توافرت شروطها فإنها تصبح في ذمة الغني لا تبرأ ذمته إلا بإخراج زكاة ماله، والمقصد من هذا هو تطهير النفس من التعلق بالمال وتنفيذ أوامر الله عز وجل.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.