موضوع تعبير عن الطفولة

موضوع تعبير عن الطفولة يعلمنا أهمية تلك المرحلة، فهي أولى مراحل الشخص بالحياة، فيها تتكون شخصيته المستقبلية؛ بسبب التأثر بكافة ما يحيط به ببيئة المنزل والشارع والمدرسة، فالأطفال هم المستقبل وطموحات الجيل القادم، لذلك يجب إعدادهم بشكل سليم، لذلك نعرض لكم موضوع تعبير عن الطفولة من خلال منصة وميض.

موضوع تعبير عن الطفولة

منذ ولادة الإنسان وهو يمر بعدة مراحل مختلفة من الحياة، لكل منها مميزاتها وتفضيلاتها وذكرياتها، فمع الانتقال من مرحلة إلى أخرى يتم استرجاع الذكريات الخاصة بالمرحلة العمرية السابقة، مع الابتسام للحنين على الماضي.

فمرحلة الطفولة تعني الصفاء والبراءة والحب والنقاء وفطرة الوفاء والطمأنينة، فتتضمن تلك المرحلة أعظم القيم النبيلة، ففيها تتكون الشخصية وتثقل الخصال، وبالتالي تميز الشخصية بالعديد من الجوانب.

لذلك نعرض لكم موضوع تعبير عن الطفولة بشكل مفصل في العناصر التي نعرضها بالنقاط الآتية:

  • أهمية الطفولة.
  • الأمور التي يتعلمها الطفل بمرحلة الطفولة.
  • أفضل طريقة لقضاء مرحلة الطفولة.
  • ما يجب حماية الطفل منه.
  • القيم والمبادئ التي يجب زراعتها بالطفل.
  • اتجاه المواثيق الدولية للأطفال.
  • إدراك الشعوب المتحضرة لأهمية الطفل.
  • نتيجة عدم الاهتمام بالطفل.

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن بر الوالدين

أهمية الطفولة

إن مرحلة الطفولة من أهم المراحل التي يمر بها الفرد في الحياة، ففيها تتكون الشخصية التي تستمر معه طوال الحياة ولا يمكن تغييرها بسهولة، فالكثير من الأهالي ينظرون إليها على أنها فترة اللعب والأكل والاهتمام بمأكله ومشربه فقط، ولكن أساسيات التربية كان لها رأي آخر.

فالتربية تبدأ منذ رؤية الطفل لنور الحياة، وقد تبدأ من كونه برحم الأم، فعلى الرغم من أنه لا يتكلم وليست لديه العديد من المهارات، ولكن تعمل حواسه بشكل جيد، حيث إنه يستمع ويقلد كل شيء.

في مرحلة الطفولة تتكون الشخصية وترسم حدودها الواضحة، فالشخصية تقوى من الكلمة الطيبة والحب والبسمات الصادقة والنظرات الحانية له، وتضعف من القهر والاهانة والعنف المستمر له ولا يعطى حقه بكافة تفاصيل تلك المرحلة مثل المفترض، فهناك الكثير من القيم التي يجب أن تغرس به بتلك المرحلة، مثل: الصدق والحب والاحترام والتواضع والأمانة والكرم، ويتم ذلك عبر القدوة الحسنة واختيار الألفاظ التي تقال أمام الطفل.

فالأطفال مثل الإسفنجة الماصة للمياه، فهم يمتصون التصرفات والسلوكيات التي يرونها ويسمعوها، وبالتالي هو انعكاس وتربيتهم له ولأخلاقهم وسلوكهم.

الأمور التي يتعلمها الطفل بمرحلة الطفولة

كافة الأشياء التي يتلقاها الطفل من بيئته المحيطة تترسخ في وجدانه سواء كانت من الأمور الجيدة أم السيئة، فالوالدين هم المتحكم الأول بما يتلقاه أبنائهم بمرحلة الطفولة، حيث يجب أن يخضع للرقابة منهما وعدم السماح له باكتساب العادات السيئة.

حيث يجب أن يتلقى الأطفال بتلك المرحلة المعرفة البسيطة عن الأمور التي تدور من حولهم، ففي الغالب يتكون لديهم الكثير من الأسئلة عن أمور غير مألوفة لهم؛ بسبب وجودهم بمرحلة الاستكشاف، لذلك على الأبوين الإجابة على تلك الأسئلة بشكل بسيط مناسب لعقلهم.

كما يمكن ربط الألعاب التي يقومون بها مع بالأنشطة الفكرية والتعلم لكي ينمو الذكاء، وذلك الأمر مثل التمهيد العقلي لمرحلة الدراسة لكي يحبوا العلم ويستمتعون به.

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن الأم بالعناصر والمقدمة والخاتمة

أفضل طريقة لقضاء مرحلة الطفولة

يجب أن يحصل الأطفال في تلك المرحلة بشكل مثالي، حيث التوازن بين المرح والمتعة واللعب، وبين الحصول على التعليم المفيد بالحياة ويكون أساسها، ففي تلك المرحلة يخضع الطفل للمراقبة القوية من الوالدين، فهم أول معلميه ويحصل منهم على التقاليد والعادات بعد رؤيتها منهم شكل فوري.

كما أنه على الأهالي بمرحلة الطفولة الانتباه على الحالة النفسية لأطفالهم، فهنا يكون الطفل رقيقًا يتأثر بأي شيء يدور من حوله ويترسخ بذهنه، لذلك يجب على الأبوين تجنب الخلافات أمامهم لأن مع الوقت قد تتكون لديه العقدة النفسية.

فالطفل الذي يعيش بجو يملأه الرضا، فإنه يعلم جيدًا كيفية الرضا عن ذاته، وحينها سيتم الإدراك أن الأطفال قد كبروا بعد بدايتهم بطرح الأسئلة ذات الإجابات.

ما يجب حماية الطفل منه

على الرغم من تواجد العديد من الأمور التي يمكن أن تمنح للطفل خلال مرحلة الطفولة للاستفادة منها، ولكن توجد أمور أكثر على الوالدين أخذ الحذر منها وحماية أبنائهم منها.

فهناك بعض السلوكيات والألفاظ التي يجب أن تبعد عن الطفل، مثل: قيام الأب بالتدخين أمامهم؛ بسبب تقليد الأطفال لكل ما يرونه وتأثرهم به وترسيخه بالوجدان أنه من الأمور العادية بسبب قيام الوالد به بشكل عادي.

كما يجب الانتباه إلى عدم الصراخ وافتعال الخلافات والمشاجرات أمام الطفل؛ بسبب إصابته بالفزع والخوف، وبالتالي إصابتهم بالعقد النفسية، بالإضافة إلى ذلك عليهم مراقبة استخدامهم للأجهزة لكيلا يشاهدوا أي مظاهر غير مناسبة لعمرهم الصغير.

على جانب ذلك يجب الانتباه إلى عدم قول الألفاظ الغير مناسبة أمامهم بسبب لقط الأطفال لها بسهولة بدل ومن الممكن ترديدها مع أي أحد بأي مكان.

اقرأ أيضًا: موضوع عن يوم الطفل العالمي

القيم والمبادئ التي يجب زراعتها بالطفل

توجد عدة قيم ومبادئ يجب أن تزرع في وجدان الطفل، والتي من أهمها الصدق وعدم الكذب حيث كرهه، كما يجب أن تزرع بها صفات الرضا والقناعة، وأن للرضا القيمة العظيمة في الشعور بالقبول، وبالتالي رضاه عن شكله ونفسه على الرغم من صغر سنه، ولكن ذلك يحميه من الزعزع إن تم التنمر عليه.

كما يجب أن يزرع بالطفل من قبل والديه القوة وكيفية الاعتماد على نفسه في أبسط الأمور لكي تزيد الثقة بالنفس وعدم الشعور بالخوف، إلى جانب ذلك الأمانة، فهي أهم المبادئ الواجب تعليمها للطفل.

من أهم الأمور المبادئ التي يجب أن يعلمها الوالدين لأبنائهم هي كره كل شيء سيء وجميع الصفات القبيحة والعادات السيئة، فهم المعلم الذي يحصل منه على أولى دروس حياته، فرؤيته التزامهم وابتعادهم عن الأفعال السيئة ونهيهم له عنها يحميه من التشتت بالعالم الخارجي.

الاعتذار من أهم المبادئ التي يجب أن تنشر بمجتمعاتنا الحالية؛ لأنه بحال تربية الأبناء على صفات التواضع والاحترام ثم تعليمهم طريقة الاعتذار فهنا يجب أن تعزز لديه تلك الصفة الجيدة عبر تصرفه أمام الآخرين؛ لأن سلب الكرامة منه تزيد من فعله للسيئات، وإن اقتصر تعليمه على المدرسة فقط فذلك يعني أنه لم يتعلم.

اتجاه المواثيق الدولية للأطفال

تنظر المواثيق الدولية للطفل على أنه شخص مستقل ينتمي إلى الأسرة والمجتمع، وله الحقوق التي عليه التمتع بها، ولديه واجبات مناسبة لعمره وطبيعة قدراته ونموه.

حيث حرصت المواثيق الدولية على أهمية الاعتراف بكرامة الإنسان لكافة الأطفال، مع ضمان الرفاهية والاستمتاع لهم في نوعية جيدة من العيش حيث إنه حق لهم لا منحة ولا تفضل من المجتمعات عليهم.

كما أن التصديق الدولي يعكس على تلك الاتفاقيات والمواثيق الالتزام العالمي بمبادئ حق الطفل، وتنفيذها في أفعال من قبل الحكومات والدول فقط، إنما من قبل المدرسة والأسرة وكافة المؤسسات المقدمة للخدمات على الأطفال.

إدراك الشعوب المتحضرة لأهمية الطفل

تهتم الدول المتقدمة بشكل كبير بمرحلة الطفولة؛ لأن أطفال الحاضر هم نساء ورجال المستقبل، فيقع على عاتقهم تحقيق الأحلام بالمستقبل، فلقد زاد الوعي لدى الشعوب والأمم المتحضرة بقيمة وأهمية الطفولة، فأقرت لكل منهم الحقوق الكاملة منذ بداية الولادة وإلى أن يتركوا تلك المرحلة والدخول في الجديد منها، وذلك عبر منحه الحقوق والواجبات التي تنص عليها الاتفاقيات والمواثيق الدولية.

اقرأ أيضًا: موضوع عن التسامح مقدمة عرض خاتمة

نتيجة عدم الاهتمام بالطفل

مرحلة الطفولة هي الركيزة الأساسية في تكوين شخصية الطفل، لذلك يجب أن يحصلوا بها على الحب والرعاية والحنان ليكونوا بالشخصية السوية الخالية من التشوش والخلل والاضطرابات النفسية.

فتقصير المجتمع بالاهتمام بالطفل يدفعه النتيجة الغالية بسبب التقاعس عن الاهتمام بأطفاله، فالعديد من الأبحاث الاجتماعية أظهرت أن تجربة الأطفال في حياتهم لها تؤثر مباشرةً على نموهم وتحدد مدى عطائهم إلى المجتمع طوال الحياة، فقد تتحول شخصيتهم إلى الاتصاف بالأنانية، ولا يهمهم فقط إلا أنفسهم غير مكترثين بالمجتمع ككل.

إن الأطفال هم صانعي المستقبل، فمرحلة الطفولة والتربية فيها لها الأثر المباشر على حياتهم القادمة، فما تم بها يكون شخصيتهم وصفاتهم المستقبلية سواء كانت سوية أو يتخللها الصفات القبيحة والعقد النفسية.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.