ماذا نأكل أثناء الدورة الشهرية

ماذا نأكل أثناء الدورة الشهرية؟ وما هي الأطعمة التي لا يُنصح بتناولها خلال هذه الفترة؟ من الغني عن التعريف أن النظام الغذائي من إحدى الوسائل المؤثرة بصور كبيرة على فترة الدورة الشهرية، فمن الممكن أن تؤدي بعض أنواع الطعام إلى تخفيف الألم أو زيادته، ومن خلال منصة وميض سوف نجيب على سؤالكم ماذا نأكل أثناء الدورة الشهرية.

ماذا نأكل أثناء الدورة الشهرية؟

هناك العديد من أنواع الأطعمة التي تساعد على مرور فترة الدورة الشهرية بدون ألم أو تخفيف هذا الألم، ومن خلال الفقرات التالية سوف نقدم لكم هذه الأطعمة:

1- الوجبات الغنية بعنصر الحديد

من الأطعمة التي تساعد على حصول المرأة على فترة دورة شهرية سهلة وخالية من الألم هي الأطعمة التي تحتوي على نسب مناسبة من عنصر الحديد.

يرجع السبب في ذلك أن عنصر الحديد من المعادن المهمة للجسم، فهو يساعد على إنتاج العديد من خلايا الدم الحمراء، بالإضافة إلى وظيفته في نقل الأكسجين من الرئة إلى جميع أعضاء الجسم، ويساعد على إمداد الجسم بالمزيد من الطاقة اللازمة لأداء الأنشطة اليومية.

ففي فترة الدورة الشهرية تفقد المرأة الكثير من الدماء، مما يؤدي بدوره إلى قلة خلايا الدم الحمراء والحديد أيضًا، وعند حدوث انخفاض في معدل الحديد الموجود في الجسم عن المعدل الطبيعي يؤدي ذلك إلى قلة الطاقة، والشعور بالتعب والإرهاق.

فمن الضروري أن يتم تعويض ما يفقد من الحديد عن تناول العديد من الأطعمة التي تحتوي على معدن الحديد، ومن خلال النقاط التالية سوف نقدم لكن الأطعمة التي تحتوي على نسب مناسبة من معدن الحديد، وهي:

1- الدواجن

ماذا نأكل أثناء الدورة الشهرية

في إطار الحديث عن إجابة سؤال ماذا نأكل أثناء الدورة الشهرية تعد الدواجن من المواد الغذائية التي تحتوي على الكثير من عنصر الحديد والبروتين، فهي من الأطعمة المهمة والمناسبة خلال فترة الدورة الشهرية.

اقرأ أيضًا: علامات قرب انقطاع الدورة الشهرية

2- الأسماك

ماذا نأكل أثناء الدورة الشهرية

من الأطعمة المفيدة عند الإجابة عن سؤال ماذا نأكل أثناء الدورة الشهرية، حيث تعد الأسماك من المصادر الغذائية التي تحتوي على معدن الحديد بصورة غنية بالإضافة إلى أنها من المصادر المهمة للحصول على البروتين، وتحتوي أيضًا على مادة أوميجا 3 والتي تعمل على تخفيف الألم الناتجة عن الدورة الشهرية.

3- حبوب البقوليات

من الأطعمة الجيدة والمفيدة التي من الممكن أن تتناولها المرأة أثناء فترة الدورة الشهرية هي الحبوب مثل حبوب العدس وحبوب الفول، وحبوب أخرى من البقوليات التي تمد الجسم بمعدن الحديد، فمن المعروف أن البقوليات من المواد الغنية بمعدن الحديد.

2- الأطعمة الغنية بالفيتامينات

في نطاق الإجابة عن سؤال ماذا نأكل أثناء الدورة الشهرية فإن هناك العديد من الأطعمة المفيدة والتي من الضروري تناولها خلال فترة الدورة الشهرية هي الأطعمة التي تحتوي على العديد من الفيتامينات خاصة فيتامين ج؛ يرجع السبب في ذلك أن فيتامين ج من الفيتامينات الهامة التي تعمل كمضادات للأكسدة، مما تؤدي إلى تعزيز طاقة الجسم، كما يعمل على تقوية الجهاز المناعي للمرأة.

علاوة على أنه من الفيتامينات المهمة التي تساعد الجسم على التئام الجروح، وتعمل على تجديد الخلايا، ويساعد فيتامين ج بصور كبيرة الجسم على امتصاص معدن الحديد.

هناك العديد من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج، ومن خلال النقاط التالية سوف نعرض لكم هذه الأطعمة:

  • الفواكه الحمضية، مثل الليمون واليوسفي والبرتقال والمانجا، فهذه الفواكه غنية بصورة كبيرة على فيتامين ج التي يدعم الجسم خلال فترة الدورة الشهرية.
  • الأناناس من الفواكه المفيدة للجسم بصورة كبيرة كما إنه من الفواكه التي تحتوي على نسبة مناسبة من فيتامين ج.
  • الفراولة تعد من الفواكه الغنية بفيتامين ج، من الممكن أن يتم تناولها على صورة عصير مع الحليب، ففي هذه الحالة ستزيد فائدتها وتساعد على تخفيف العديد من الألم الناتجة عن نزول الدورة الشهرية
  • الخضروات الورقية من أهم المواد التي تحتوي على العديد من الفيتامينات وليس فيتامين ج فقط والتي تساعد على مرور فترة الدورة الشهرية عند المرأة بسهولة ويسر، على سبيل المثال الملوخية والسبانخ والجرجير وغيرها من الخضروات الورقية.
  • الفلفل الأخضر والفلفل الأحمر والأصفر الكوبي من أنواع الخضروات المفيدة جدًا خلال فترة الدورة الشهرية، يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة من ضمنها فيتامين ج.
  • البروكلي من الخضروات الغنية بفيتامين ج الذي يخفف من ألم الدورة الشهرية عند المرأة، بالإضافة إلى أنه يمد المرأة بالطاقة اللازمة، ويدعم الجهاز المناعي.

3- الأطعمة الغنية بالألياف

استكمالا لحديثنا عن الإجابة عن سؤال ماذا نأكل أثناء الدورة الشهرية، تعتبر الألياف من العناصر الغذائية المهمة التي من الضروري أن تحافظ المرأة على تناولها خاصة في فترة الدورة الشهرية؛ يرجع السبب في ذلك إلى أن الألياف من المواد التي تعمل على حماية الجسم وتخلصه من السموم، بالإضافة إلى أنها تخفيف من احتباس الجسم للسوائل والتي تنتج بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث خلال فترة الدورة الشهرية.

علاوة على مساعدتها على توازن نسبة الهرمونات في الجسم، هذا الأمر الذي يعمل بدوره على تحسين التقلبات النفسية والمزاجية، وتساعد المرأة على أن تنعم بنوم مريح، وتسيطر على التغيرات التي من الممكن أن تحدث في الوزن خلال تلك الفترة.

هناك العديد من الأطعمة الغنية بالألياف بالإضافة إلى العديد من العناصر الغذائية الأخرى التي تساعد الجسم خلال تلك الفترة على التغلب على كافة المشاكل، ومن خلال النقاط التالية سوف نعرض لكم هذه الأطعمة:

  • بذور الكتان تعد من أكثر المواد التي تحتوي على مادة الألياف.
  • بالإضافة إلى الشوفان، يعد الشوفان من المواد الغذائية الغنية بالألياف والعديد من العناصر الغذائية الأخرى التي تساعد جسم المرأة خلال تلك الفترة على أن تنعم بالراحة والهدوء؛ لأنه يحسن من الحالة المزاجية بصورة كبيرة.
  • الحبوب الكاملة الغنية بالألياف.
  • الأفوكادو من الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تساعد الجسم على التخلص من الألم الناتجة عن الدورة الشهرية.

4- الأطعمة الغنية بعنصر المغنسيوم

تعد الأطعمة التي تحتوي على عنصر المغنسيوم من أهم الأطعمة التي تساعد المرأة خلال فترة الحيض على التغلب على العديد من الألم؛ يرجع الأمر في ذلك إلى أنها تخفف من التشنجات والشعور بالصداع، بالإضافة إلى مساعدتها على التغلب على مشاكل النوم خلال تلك الفترة.

هناك العديد من الأطعمة والمواد الغذائية بعنصر المغنسيوم، ومن خلال النقاط التالية سوف نقدمها لكم:

  • المواد الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من عنصر المغنسيوم المفيد للجسم والذي يساعد المرأة على التغلب على الآلام الدورة الشهرية، مثل ألم البطن والظهر.. وغيرها من المناطق الأخرى.
  • الخضروات الداكنة.
  • المكسرات بجميع أنواعها من المصادر الغذائية الغنية بعنصر المغنسيوم.
  • سمك السلمون يعد من أكثر العناصر الغذائية الغنية بعنصر المغنسيوم بالإضافة إلى عناصر غذائية أخرى مثل أوميجا 3 الذي يساعد على الاسترخاء.

هذه العناصر الغذائية تساعد المرأة بصورة كبيرة على التخلص من ألم الدورة الشهرية، علاوة على أنواع الأسماك البحرية الأخرى، لكن أكثر غنى بعنصر المغنسيوم هو سمك السلمون.

  • الموز من أكثر الفواكه الغنية بعنصر المغنسيوم، وهو أيضًا من المواد الغذائية الغنية بالعناصر الغذائية التي تساعد على الاسترخاء والتخلص من التوتر والتقلبات المزاجية الناتجة من التغيرات الهرمونية خلال فترة الدورة الشهرية.

6- الفواكه والخضروات

استمرارًا للإجابة عن سؤال ماذا نأكل أثناء الدورة الشهرية، تعد الفواكه والخضروات من المواد الغذائية المهمة والمفيدة خلال فترة الدورة الشهرية؛ لأنها غنية بالمياه التي تعمل على حفاظ الجسم على نسبة الرطوبة اللازمة، بالإضافة إلى أنها تساعد على التقليل من الرغبة القوية في تناول العديد من الحلويات والسكريات.

علاوة على أن الفواكه والخضروات من أهم المواد الغذائية التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة مثل الحديد والبوم وزنك والمغنسيوم.

هناك العديد من أنواع الفواكه والخضروات التي تساعد المرأة على التغلب على الكثير من الألم خلال فترة الدورة الشهرية، ومن خلال النقاط التالية سوف نقدم لكم تلك الأنواع:

  • البطيخ.
  • الخيار.
  • اللفت.
  • العنب.
  • السبانخ.
  • البنجر.

اقرأ أيضًا: كم يوم يمكن أن تتأخر الدورة الشهرية بدون حمل

الأطعمة التي يجب تجنبها خلال فترة الدورة الشهرية

حري بنا عند الإجابة عن سؤال ماذا نأكل أثناء الدورة الشهرية أن نذكر الأطعمة التي تضر المرأة عند تناولها خلال فترة الدورة الشهرية، حيث إن هناك أنواع متعدد من الأطعمة التي من الضروري تجنبها خلال هذه الفترة، ومن خلال الفقرات التالية سوف نقدمها لكم، وهي:

1- الطعام المالح

من الأضرار التي يتسبب فيها الطعام المملح هو أنه يعمل على احتباس السوائل في الجسم، ويعمل على زيادة التقلصات والانتفاخات الحادثة أثناء فترة الدورة الشهرية؛ لذلك من الضروري الابتعاد عن تناول الطعام المملح مثل المخللات والأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الأملاح.

2- السكريات

من الضروري خلال فترة الدورة الشهرية أن تبتعد المرأة عن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر؛ لأن تناول السكريات والحلويات خلال هذه الفترة يزيد من التقلبات المزاجية.

بالإضافة إلى أنه من الممكن أن يؤدي تناول السكريات إلى حدوث ارتفاع في طاقة الجسم ثم انخفاضها بصورة مفاجئة، لذلك من الضروري الاعتدال في تناول المواد السكرية حتى لا يحدث تغير في الحالة المزاجية، وزيادة في وزن الجسم.

3- الأطعمة الحارة

تعد الأطعمة الحارة أو التي تحتوي على نسبة من التوابل من المواد الغذائية التي من الممكن أن تؤدي إلى حدوث بعض الاضطرابات في المعدة، ومن هذه الاضطرابات الإسهال أو الغثيان، لذلك من الضروري الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالتوابل الحارة أو أي نوع من أنواع التوابل الأخرى خلال فترة الدورة الشهرية.

4- الأطعمة الدهنية واللحوم الحمراء

تعمل اللحوم الحمراء والمواد الغذائية التي تحتوي على نسبة من الدهون من المصادر الغذائية الضارة للمرأة خلال فترة الدورة الشهرية؛ لأنها تحتوي على نسبة عالية من مادة البروستاغلاندين، والتي تعمل على وجود العديد من التقلصات خلال فترة الدورة الشهرية.

بالإضافة إلى أنها في بعض الأحيان من الممكن أن تؤدي إلى حدوث مشاكل مثل الإمساك، وانخفاض معدل هضم الطعام، لذلك من الضروري تجنب تناول تلك المواد خلال فترة الدورة الشهرية.

اقرأ أيضًا: هل يحدث حمل مع نزول الدورة الشهرية

بعض النصائح الهامة خلال فترة الدورة الشهرية

هناك العديد من النصائح التي نوصي بها النساء خلال فترة الدورة الشهرية حتى تتمكن من التغلب على العديد من الألم الناتجة عن نزول دم الحيض، ومن خلال النقاط التالية سوف نقدمها لكم:

  • من الأمور الهامة والضروري اتباعها خلال فترة الدورة الشهرية هي تناول الأطعمة التي تساعد على التخفيف من ألم الدورة الشهرية، والتي تحافظ على الصحة العامة للمرأة خلال تلك الفترة.

مثل الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الألياف أو العناصر الغذائية المختلفة مثل المغنسيوم والحديد والفيتامينات مثل فيتامين ج، والمواد التي تحتوي على نسب مناسبة من البروتين.

  • من أهم النصائح التي تساعد على مرور فترة الدورة الشهرية بسلام هو شرب الكثير من المياه خلال تلك الفترة.
  • الابتعاد عن المشروبات والمأكولات التي تحتوي على نسب عالية من السكر.
  • من الضروري الابتعاد عن المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين مثل القهوة والنسكافية والشاي؛ يرجع ذلك على أن تلك المواد تؤثر بصورة سلبية على قدرة الجسم على امتصاص عنصر الحديد.

بالإضافة إلى أن تلك المواد من الممكن أن تعمل على تضيق الاوعية الدموية، والتي تتسبب في بعض الأحيان إلى حدوث الصداع والإسهال.
تعد فترة الدورة الشهرية من أصعب الفترات التي تمر بها المرأة؛ لأنها تعاني من الكثير من الألم في مناطق متعددة من الجسم وأبرز هذه المناطق منطقة الحوض والظهر والبطن، بالإضافة إلى اضطراب الأعصاب الذي من الممكن أن يتسبب في حدوث رعشة.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.