كيف تعرف قيمتك عند شخص

كيف تعرف قيمتك عند شخص؟ وكيف تتعامل مع شخص يُقلل من قيمتك؟ من منا لا يرغب في معرفة نظرة الناس له وتحليلها، خاصةً للأشخاص القريبين منا، فهناك بعض الأشخاص ينجرحون من تغير التعامل، ومن الجدير بالذكر أن المعاملة هي التي توضح القيمة، والآن سنعرض لكم إجابة هذا السؤال من خلال منصة وميض.

كيف تعرف قيمتك عند شخص

من المتعارف عليه أن الإنسان فضولي بالفطرة، فهو يرغب في معرفة كل شيء يدور حوله، ويدور في خاطر من حوله كذلك، ومن أهم الأشياء التي يرغب في معرفتها خاصةً إن كان مُرتبط هو أن يعلم قيمته لدى هذا الشخص، فدائمًا ما يدور في خاطرنا هل هذا الشخص يُقدرني ويُحبني بنفس القدر الذي أحبه وأقدره به؟

للإجابة عن هذا السؤال سيكون عليك ملاحظة بعض الأشياء البسيطة في التعامل مع الشخص الذي ترغب في معرفة قيمتك لديه، وهذا ما سنعرضه لكم من خلال الإجابة عن سؤال كيف تعرف قيمتك عند شخص فيما يلي:

1- مساندته لك في المواقف الصعبة

عليك ملاحظة اهتمامه بك، فالقيمة تظهر من المواقف وليس من الكلام، إذن عليك إدخال هذا الشخص في موقف صعب مُتعلق بك لترى ردة فعله، وتصرفه معك، فإذا كان مُتلهف ليكون بجوارك في هذا الموقف، وكان لم يقبل أن يتركك بمفردك، حتى وإن طلبت منه هذا الشيء.

فهذا يعني أنك شخص مُميز بالنسبة له، ولك قيمة كبيرة في قلبه، أما إذا لم يكن متسأل عن حالك أو حتى لا يُشارك معك في أي شيء ولا حتى بمساعدة صغيرة في هذا الموقف الصعب، فهذا يعني أنه لا قيمة لك لديه، وعليك الابتعاد عن هذا الشخص لبعض الوقت حتى يعرف قيمتك.

اقرأ أيضًا: كيف تعرف أن الشخص يحبك

2- يحكي لك تفاصيل حياته

من خلال حديثنا حول إجابة سؤال كيف تعرف قيمتك عند شخص، فمن المتعارف عليه أن الإنسان في أصعب أحواله يلجأ إلى أقرب شخص له، أو إلى الشخص الذي يشعر بأنه قريب منه ويشعر بالراحة عند الحديث معه.

فبالطبع سيكون لهذا الشخص قيمة كبيرة لديه، فإذا كان الشخص الذي ترغب في التأكد من قيمتك لديه يروي لك عن حياته، وكل شيء يخصه، بالإضافة إلى أنه يلجأ لك عندما يكون بحالة سيئة ويشعر بالضيق والحزن، فهذا يعني أنه يكن له بمشاعر طيبة، وقيمتك لديه كبيرة للغاية، أما إذا كان الأمر على العكس من ذلك تمامًا فهذا يعني أنه لا يوجد قيمة لك لديه.

3- الانزعاج من تقرب الأصدقاء الآخرين منك

في إطار حديثنا حول كيف تعرف قيمتك عند شخص، فإذا كان الشخص الذي ترغب في معرفة قيمتك لديه هو صديقك أو حبيبك، فسيكون لديه غيرة كبيرة من أصدقائك الآخرين.

حيث إذا جلست مع أحد غيره أو رآك تأخذ بعض الصور مع غيره، سينزعج كثيرًا، ففي هذه الحالة يجب عليك العلم أن قيمتك لديه كبيرة للغاية، فهو لا يرغب في أن يكون هناك شخص آخر في حياتك غيره.

أما إذا كان غير مُهتم لهذه الأمور، ولا يطلب مقابلتك سوى إذا طلبت أنت، وإذا رغبت النزول لأكثر من يوم على سبيل المثال تراه يتحجج بأي حجج ليس لها أساس من الصحة كذلك، فهذا يعني أنه لا قيمة لك في قلبه.

4- تصرفاته معك أمام الآخرين

من المتعارف عليه أن الشخص الذي يكون لديك قيمة أنه سيضعك في أولوياته، فإذا كنت تتحدث سيكون في أشد انتباهه لكلامك، وسيكون أول الأشخاص الذين يجيبون عليك، أما إذا لم يكن لديك قيمة لدى هذا الشخص سترى أنه لا يهتم لما تقوله، ويُمكن أن يتسبب هذا الشيء لك بإحراج أمام الناس.

اقرأ أيضًا: كيف احب نفسي واقدرها

كيف تتعامل مع شخص يُقلل من قيمتك

بعد أن تعرفنا إلى إجابة سؤال كيف تعرف قيمتك عند شخص، وجب علينا أن نعرض لكم بعض الطرق التي يجب عليك اتباعها إذا كان يوجد في حياتك بعض الأشخاص الذين يُحاولون التقليل من قيمتك سواء أمام نفسك أو أمام الآخرين وذلك من خلال الفقرات التالية:

1- التوقف عن التبرير ومحاولة التماسك أمامهم

من الجدير بالذكر أن الإنسان عندما يتم وضعه في مواقف مُحرجة، أو عندما يجرح شخصًا ما مشاعرنا نلجأ إلى التبرير المستمر، ولا يكون واعي لأن هذا التصرف يُزيد من الإحراج فيما بعد، فعندما تتذكر هذا الموقف، ستلوم نفسك على هذا التصرف، وستقول ليتني كنت فعلت هذا الشيء ولم أُبرر أي شيء لهؤلاء الأشخاص.

حيث سيكون عليك في هذا الموقف أن تتلاشى هؤلاء الأشخاص، ولا تنظر لهم بنظرة الاهتمام على الإطلاق، حيث سيؤدي هذا الشيء إلى جرح هؤلاء الأشخاص.

2- لا تبحث عن التقدير

جميعنا نعلم أن التقدير وقيمة الإنسان هي أهم شيء في حياته، فإذا لم تلقى التقدير في أي مكان تتواجد به، عليك الذهاب من هذا المكان مباشرةً ولا تعود له مرة أخرى، حتى وإن كان هذا المكان بمثابة الحياة بالنسبة لك، فمن لا يُقدرك سيوجه لك الكثير من المشكلات فيما بعد سواء النفسية أو الجسدية.

أما إذا كانت مشكلتك في التقدير مُتعلقة بالمكان الذي تعمل فيه، فسيكون عليك الانتظار وأخذ التقدير من الله عز وجل، فهو الذي يعرف الشخص من داخله ويعرف ما يرغب فيه وما يقوم به، لذلك هو الذي سيرفع من شأنك مهما كان من حولك لا يُقدروك، فالرسول الكريم يقول في أحاديثه الشريفة:
يا غلامُ! إني أُعَلِّمُكَ كلماتٍ، احفظِ اللهَ يَحْفَظْكَ، احفظِ اللهَ تَجِدْهُ تُجَاهَكَ، إذا سألتَ فاسألِ اللهَ، وإذا استَعَنْتَ فاستَعِنْ باللهِ، واعلم أنَّ الأُمَّةَ لو اجتمعت على أن ينفعوكَ بشيءٍ، لم ينفعوك إلا بشيءٍ قد كتبه اللهُ لك، ولو اجتمعوا على أن يضروكَ بشيءٍ، لم يضروكَ بشيءٍ إلا قد كتبه اللهُ عليكَ، جَفَّتِ الأقلامُ ورُفِعَتِ الصُّحُفُ”.

3- حب نفسك وقدرها

من خلال حديثنا حول كيف تعرف قيمتك عند شخص، فيجب عليك العلم أن الشخص الذي يعرف قيمة نفسه، ويعطيها حقها هو الذي يجبر من أمامه على أن يقدروه، فالتقدير ينبع من النفس.

فإذا تمكنت من حب نفسك وتقديرها وتقبلها على ما هي عليه، سيكون من حولك يبادلون نفس الشعور، وسترى أن من حولك يتقربون منك أكثر، فالشخص الذي يثق في نفسه بالدرجة المطلوبة هو الذي يتلقى التقدير والاحترام ممن حوله.

لكن يجب العلم أن الثقة يجب أن تكون في الحدود، حتى لا تتحول إلى درجة الغرور، فهو يتسبب في نفور الأشخاص المُحيطين بك منك بشكل عام، لذلك يجب أن يكون كل شيء في المستوى الجيد، أي تكون واثق في نفسك ولكن ليس مغرور.

4- لا تسمح بالتمادي

من خلال حديثنا حول كيف تعرف قيمتك عند شخص، فمن المتعارف عليه أن السكوت عن الشيء يُعد موافقة عليه، فينطبق هذا الشيء كذلك على التقدير كذلك، فإذا تعرضت للكثير من المواقف التي تُقلل من قيمتك أمام الناس من نفس الشخص، عليك التصرف وإحراجه، بدلًا من أن يجرح مشاعرك.

لكن يجب عليك الابتعاد عن الأسلوب الذي يتعامل به معك، وذلك حتى لا تكون مثله، بل عليك الرد عليه بأسلوب راقي وفي الوقت ذاته تكون كلماتك حادة بعض الشيء حتى لا يُكرر هذا الشيء مرة أخرى.

اقرأ أيضًا: كيف تتعامل مع شخص يقلل من قيمتك

5- اتقن فن اللامبالاة

كما سبق القول إن الشخص الذي يهتم كثيرًا لما يتعرض له من معاملات سيئة وتنمر، ويوضح هذا الشيء لمن يُعامله بهذا الأسلوب، سيجعل هذا الشخص يُزيد مما هو عليه، لذلك سيكون عليك اتقان فن اللامبالاة، فإذا كنت مجبور على الاستكمال في العلاقة مع هذا الشخص المؤذي.

عليك محاولة تقليل التعامل بعض الشيء معه قدر المستطاع، بالإضافة إلى عدم الاهتمام لما يقوم به أو يقوله كذلك، فهذا الشيء سيجعله يفهم أن الأفعال التي يقوم بها ضدك لا تؤثر فيك على الإطلاق.

6- تقدير الآخرين

يقول القدماء إنه تبادل الشيء يعني امتلاكه، فإذا قدرت من حولك، ستُلاحظ أنهم يُبادلونك هذا الشيء، ومن الجدير بالذكر أن هذا الشيء يُمكن تطبيقه في جميع الأشياء، فعلى سبيل المثال إذا كنت تتعامل مع شخص قليل الاحترام، فبأخلاقك وقيمتك لنفسك ستتمكن من جعله يعاملك بأسلوب مُهذب وراقي.

نفس الشيء بالنسبة للتقدير، إذا قدمت التقدير لمن حولك في جميع الأشياء التي تجمعكما، سيكون التقدير مُتبادل بينكما وستكون العلاقة جيدة للغاية، وتُعد هذه الطريقة هي أفضل طريقة للتعامل مع الأشخاص المؤذيين نفسيًا.

7- الانسحاب

من خلال حديثنا حول كيف تعرف قيمتك عند شخص، فتُعد هذه الخطوة هي آخر ما عليك القيام به في العلاقة التي لا تُقدرك، حيث ستكون قد قمت بكل شيء يُمكن القيام به، ولكن دون جدوى، وذلك في جميع العلاقات سواء كانت علاقة عاطفية، أو أصدقاء، أو زملاء عمل على سبيل المثال.

فإذا قمت بتجربة كل الطرق السابق عرضها، ولم تتغير طريقة التعامل، أي لا يزالون لا يكنون لك بالتقدير ولا يوجد لك قيمة لديهم، سيكون عليك الانسحاب على الفور دون القيام بأي شيء آخر، فهذا هو القرار المثالي، ففي أغلب الأوقات عندما يستمر الشخص في هذه العلاقات يتملكه الأذى النفسي كثيرًا ولا يتمكن من الشفاء منه.

أما إذا لم تتمكن من الابتعاد عن هذه العلاقة، أي كانت علاقة أساسية في حياتك، سيكون عليك التقليل من التعاملات مع هذا الشخص قدر المستطاع، فمع الوقت ستُلاحظ تغير تعامل هذا الشخص معك، لأنه لاحظ بُعدك.

اقرأ أيضًا: كيف أتصالح مع نفسي وأتقبلها

صفات الشخص الذي يُقلل من قيمتك

من خلال حديثنا حول إجابة سؤال كيف تعرف قيمتك عند شخص، فمن الجدير بالذكر أن الشخص الذي يُقلل من قيمة شخص آخر ويتسبب له في جرح مشاعره، يكون له بعض الصفات المعروفة، لذلك سنتطرق لعرضها من خلال النقاط التالية:

  • شخص فاشل، يرغب في كسر طموح كل من حوله، حتى لا يكونون أفضل منه في أي شيء.
  • لا يثق في نفسه، لذلك يقول هذه الأشياء حتى لا يكون هو فقط الذي لا يتمكن من الثقة في نفسه، ويُعد هذا الشيء من أكثر الصفات المُتداولة بين هؤلاء الأشخاص.
  • شخص غير سوي نفسيًا، فلا يوجد شخص جيد يقوم بفعل هذه التصرفات.
  • لديه الكثير من العقد النفسية الناتجة عن طريقة تفكيره الخاطئة، التي تنعكس على تصرفاته بشكل عام.
  • شخص متشائم.
  • أناني، لأنه لا يرغب في رؤية شخص أفضل منه في أي شيء.
  • مغرور ومُتكبر.
  • لديه إصرار على الخطأ.

عند الرغبة في الإجابة عن كيف تعرف قيمتك عند شخص، يجب عليك معرفة قيمتك لذاتك في البداية، حتى تعلم إذا كان من حولك يرون فيك هذه القيمة أم لا، فالقيمة تنبع من النفس بشكل عام.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.