بحث عن مشروع نيوم

بحث عن مشروع نيوم وافي بالمعلومات التي تحتاج لمعرفتها، ويشمل كثير من التساؤلات التي يُمكن أن تساور الكثير من المهتمين بالتطورات المستقبلية في العالم، فمشروع نيوم من أهم المشروعات التي ينتظر العالم اكتمالها بسبب منهجيته الحديثة والرؤى المتطورة التي تبناها وكل ذلك سوف نعرضه بشيء من الاستفاضة في منصة وميض.

بحث عن مشروع نيوم

مشروع نيوم يصفه الكثير بـ مدينة المستقبل التي لا تشبه أي مدينة أخرى فهي أكبر من نيويورك بـ 33 مرة وأحدث من برلين بمائة مرة، كما أنها مدينة نظيفة وتعتمد على استخراج الماء من الهواء فهي سوف تُبنى وسط الصحراء القاحلة وتم الإعلان عنها خلال مؤتمر مبادرات مستقبل الاستثمار الذي استضافته الرياض.

يأتي هذا المشروع ضمن خطة السعودية 2030 حيثُ تسعى لتقليل اعتمادها على النفط وتنويع مواردها الاقتصادية، وسوف يتناول بحث عن مشروع نيوم العناصر الآتية:

  • مقدمة بحث عن مشروع نيوم.
  • سبب تسمية المشروع بهذا الاسم.
  • ما هو مشروع نيوم؟
  • أين يقع مشروع نيوم؟
  • أهم الأهداف التي يسعى إلى تحقيقها مشروع نيوم.
  • الشركات المُساهمة في مشروع نيوم.
  • الخدمات التي سوف يقدمها مشروع نيوم.
  • الحياة السياسية في مدينة نيوم.
  • خاتمة بحث عن مشروع نيوم.

المُقدمة

نيوم مشروع أطلقته السعودية وهو عبارة عن مدينة عابرة للحدود وتكلم عنه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في يوم الثلاثاء 4 صفـر الموافق 24 اكتوبر 2017 في الرياض خلال مؤتمر مبادرات الاستثمار وتتمتع تلك المدينة بمعايير عالمية لنمط الحياة مع تخطيط عمراني متطور وفرص عملاقة للعمل وفي ذات الوقت بيئة معيشية رفيعة المستوى مع خدمات مدنية تعتمد على التقنية الحديثة، وسوف تُقام على مساحة 26500كم مربع.

اقرأ أيضًا: بحث عن البطالة أسبابها وعلاجها

سبب تسمية مشروع نيوم بهذا الاسم

يُشتق اسم مشروع نيوم NEOM من الكلمة الإغريقية NEO والتي يُقصد بها جديد، أما حرف M يدل على كلمة مستقبل بالعربية، وبذلك تعني مدينة NEOM ” مدينة المستقبل الجديد” كما تُعرف بالعامية بـ ” نويسا” الذي يُعد اختصارا لـ “North West Saudi Arabia” الذي يشير إلى موقعها.

ما هو مشروع نيوم؟

يعتبر مشروع نيوم واحدًا من أحد المشاريع الضخمة التي تتبناها السعودية وسوف تصبح نيوم أول مدينة رأسمالية في العالم، وتمتد تلك المدينة بين ثلاث دول هم السعودية، والأردن، ومصر، ويبلغ حجم الاستثمارات بها حوالي نصف تريليون دولار مدعمة من صندوق الاستثمارات العامة.

يصب مشروع نيوم اهتمامه على 9 قطاعات اقتصادية استثمارية شاملة مستقبل المياه والطاقة ومستقبل التقنيات الحديثة والحيوية، بالإضافة إلى مستقبل كلًا من التنقل والغذاء، ويُفترض أن تساهم في الدخل المحلي للسعودية بحوالي 100 مليار دولار، ونتيجة لموقعها سوف يصبح من المتاح أن يصل حوالي 70% من سكان العالم إليها في خلال 8 ساعات.

قد تم البدء في مشروع نيوم في 9 سبتمبر 2018م حيثُ تم القيام بعمليات المسح البيئي والجيولوجي في موقع المخصص للمشروع، ومن المتوقع أن تنتهي المرحلة الأولى في النطاق الاقتصادي في عام 2025م حتى يتم إدراجها قبل 2030م.

أين يقع مشروع نيوم؟

موقع مدينة نيوم واحدًا من أهم المواقع الاستراتيجية في العالم حيثُ يربط بين 3 قارات آسيا وأوروبا وأفريقيا، ويقع في منتصف الوطن العربيـة، ويمتد بين 3 دول في الوطن العربي مصر والسعودية التي تأخذ النصيب الأكبر فيه والأردن.

ويمتد المشروع في السعودية في منطقة تبوك الموجودة في الشمال الغربي من السعودية بمساحة 26.5 ألف كيلو متر مربع، أما في مصر فهو يمتد لمساحة 1000كم مربع في جنوب سيناء.

يحد مشروع نيوم من الشمال والغرب البحر الأحمر وخليج العقبة، ومن ناحية الشرق يحدها الجبال، ويتضمن المشروع جسر يصل بين المدينة ومصر، وسوف يعمل على تطوير المنطقة حضاريًا بمساحة 10000ميل مربع.

أهم الأهداف التي يسعى إلى تحقيقها مشروع نيوم

تتعدد الأهداف التي تسعى المملكة العربية السعودية تحقيقها من خلال مشروع مدينة نيوم NEOM، ومن تلك الأهداف:

  • تنويع مصادر الموارد الاقتصادية للسعودية لكي تكون على خريطة الريادة العالمية في مجال التنمية.
  • كما تهدف إلى بناء عدد من المجتمعات ومراكز البحث بالإضافة إلى مراكز المرافق الرياضية والترفيهية، والأماكن السياحية التي تم تصميمها بشكل يلائم رغبات الإنسان.
  • سوف تصبح نيوم وجهة للمستقبل الجديد لأكثر من مليون شخص حول العالم.
  • تعتبر مدينة نيوم نموذجًا على الاستدامة الحضرية من خلال تطوير معايير الصحة المجتمعية، والحفاظ على البيئة عن طريق الاستغلال الأمثل للتقنيات بصورة أكثر فاعلية وإنتاجية.

الشركات المُساهمة في مشروع نيوم

من خلال بحث عن مشروع نيوم وجدنا أنها قد حرصت على اختيار شركاء يسعوا معها لتحقيق نفس الأهداف، وفيما يلي نعرض أهم شركاء النجاح لمشروع نيوم.

  • الاتحاد الأسيوي لكرة القدم: قال أمين الاتحاد “داتو ويندسور جون” عن مشروع نيوم “الهدف من هذه الشراكة هو إبراز الأثر العميق الذي تقوم به كرة القدم على توطيد العلاقات بين المجتمعات، وهدفنا أن نتشارك تلك اللحظات التاريخية مع نيوم ونسعى بكل جهد لتحقيق طموحنا”.
  • مرسيدس بنز: تحدث “توتو وولف” رئيس سباق سيارات مرسيدس بنز عن مشروع نيوم قائلًا ” لقد قمنا بتلك المشاركة اقتناعًا منا بأهمية ريادة الابتكار، حيثُ تتعهد فورمولا إي بتحسين مستوى قطاع النقل في المستقبل من خلال تبني التقنيات الحديثة والعمل على تدريب وإرشاد الشباب الموهوب”
  • منظمة أوشن إكس: تحدث “د/فنسنت بيير يبون” كبير علماء أوشن إكس ونائب رئيس مجلس الإدارة بها عن أن المنظمة من خلال مشاركتها نيوم تحرص على استكشاف أماكن في العالم لم يسبق أن يكتشفها أحد وتشارك اكتشافاتها مع العالم، ومن خلال مشاركتها معه نوم سوف تعمل على الحفاظ على بيئة شمال البحر الأحمر مع تحقيق اكتشافات علمية.

الخدمات التي سوف يقدمها مشروع نيوم

من خلال الـ بحث عن مشروع نيوم وجدنا أن هناك12 قطاع اقتصادي يسعى محمد بن سلمان أن يطورها ويغير فيها من خلال مشروع نيوم من أجل التنويع في موارد السعودية، ومنها:

1-تطوير مستقبل الطاقة

تهدف نيوم إلى تطوير مستقبل الطاقة وتحقق نظام الاقتصاد الدائري عبر الحصول على الطاقة غير الملوثة للبيئة بنسبة 100% وبذلك يُمكن لنيوم أن تنتج الطاقة لنفسها بل تصبح قادرة على مد العالم أجمع ايضًا وذلك من خلال اعتمادها على مصادر الطاقة الشمسية والرياح بالإضافة إلى وجود أكبر مصنع هيدروجين في العالم.

كما تسعى نيوم إلى أخذ الصدارة في الطاقة الشمسية وتقنيات الرياح بالإضافة إلى الهيدروجين الأخضر من خلال تبني تطوير منهجية خالية من انبعاث الكربون، وسوف تعمل على إنشاء منصة رقمية لعملائها وكذلك شبكات ذكية للطاقة والذكاء الاصطناعي وذلك من خلال تطبيق أفضل الممارسات ومساندة الشركات الناشئة.

2- تغيير مفهوم المياه مستقبلًا

تسعى نيوم إلى الحفاظ على المياه الطبيعية من خلال منع التلوث وتقليل إهدار المياه من خلال إعادة تدوير مياه الصرف الصحي والاعتماد على الطاقة المتجددة، كما تسعى نيوم بذلك لتحتل الصدارة العالمية في معالجة المياه المالحة دون هدر وتوفير المياه المعدنية ومعالجة الصرف الصحي وتخزين مياه الأمطار والحد من آثار الفيضانات.

3- تحسين مستوى التنقل

سوف تقوم نيوم بعمل نقلة حضارية في مجال النقل، ومنظور نيوم في التنقل يهدف إلى إنشاء منظومة تنقل آمنة ذات أجزاء متصلة وعناصر مستدامة، استخدام الطاقة المتجددة في النقل بنسبة 100% لكي تكون خالية من انبعاثات الكربون، والعمل على ربط نيوم بالشبكات العالمية والمحلية للنقل من خلال جميع أنواع النقل سواء بحري أو جوي أو بري.

4-الترفيه والثقافة في نيوم

تحرص نيوم على القيام بتحول كبير من خلال دمج ثقافات العالم أجمع مع إضافة طابع حسي لهذا الدمج لتكون نيوم أعجوبة تتصدر العالم بالمثالية ومن أهداف نيوم الثقافية جعل ركائز الهوية الثقافية مبنية على الإبداع، وأن تكون الوجهة السياحية الأولى عالميًا بالإضافة إلى الصدارة في استدامة الأزياء والموضة، وتعمل على تطوير الصناعة الابتكارية.

5- النظرة المستقبلية لـ نيوم في الغذاء

من أهداف نيوم في مستقبل الغذاء حماية الموارد الطبيعية من خلال تطبيق أحدث تقنيات الزراعة التي تعمل على مقاومة تغييرات المناخ، كما تسعى إلى تصميم نظام حيوي لحماية الأحياء المائية في ساحل البحر الأحمر بالإضافة إلى تطوير مخططات التغذية وتصميمها على أساس جينومي وتعزيز استخدام البروتينات البديلة لحياة مستدامة تملئها الصحة.

6- مفهوم الصناعة في نيوم

تسعى نيوم إلى رسم وبناء مستقبل نظيف وذكي للعالم أجمع غير مسبوق من خلال قيادة التحول نحو الثورة الصناعية الرابعة، وتأسيس بناء اقتصاد كربوني دائري، مع تأسيس قوى عاملة متطورة تهتم باحتياجات الغد، والاعتماد على الابتكار في الصناعة.

 7- مستقبل الإعلام في نيوم

تمتلك نيوم رؤيا سوف تعمل على تغير مفهوم الاعلام وذلك عبر بنائها مركز من المتوقع أن يكون هو منارة القطاعات الإبداعية التي سوف يتوجه إليها كثير من رواد الإعلام في العالم، وسوف ينصب تركيز المركز على الإنتاج التلفزيوني والألعاب الإلكترونية والنشر الرقمي، كما سوف يصبح هذا المركز حافز كبير يُحدث ثورة في قطاع سوف يتحرر من الموروثات القديمة في الإعلام.

8- السياحة في نيوم

تعتبر نيوم من وجهات السفر الجديدة في العالم فهي واحدة من المناطق التي لم تُكتشف من قبل، كما تتمتع بعدة مناظر طبيعية خلابة التي تنسجم مع التقنيات الحديثة، الأمر الذي سوف يجعل نيوم ذات طبيعة أخاذة تجعلها الوجهة السياحية الأولى في المستقبل.

9- مستقبل الرياضة في نيوم

تريد نيوم أن تصبح المركز العالمي الجديد للرياضة ولتحقيق هذا الهدف أخذت على عاتقها تطوير مرافق مجهزة على أعلى مستوى لاستضافة الأحداث الرياضية الكبرى.

10- مستقبل التصميم والبناء

هدف نيوم في مجال العمران التغيير في قطاع البناء من خلال تطوير نموذج مثالي للتخطيط والتصميم، وذلك كله من خلال تطوير أكواد عالمية حديثة للبناء والتصميم.

11- مستقبل الصحة في نيوم

تعمل نيوم على تأسيس منظومة متكاملة في قطاع الصحة، من خلال نظام صحي يتمحور كليًا حول الفرد ويعتمد على التقنيات الحديثة والبحث العلمي، ويسعى إلى تقديم أفضل مستوى رعاية طبية في العالم.

12- التعليم والعلوم الرقمية

التعليم في نيوم سوف يصبح متطور للغاية وسوف يأخذ هذا الجانب اهتمام كبير لكونه هو المسئول عن تنشئة الأجيال القادمة بطريقة تجعلهم على قدر عال من الثقافة والوعي، وذلك من خلال استخدام التقنيات الرقمية، كما تسعى إلى منظومة عالمية في مستوى التعليم والبحث والابتكار.

الحياة السياسية في مدينة نيوم

عند قيامنا بـالبحث عن مشروع نيوم وجدنا أن هذه المدينة تختلف في تنظيمها السياسي كثيرًا عن أي مدينة أخرى فهي تخضع لقانون سيادة الدولة فقط لا غير، وقد تم وضع قوانين خاصة بها في مجالات الجمارك والضرائب وقانون العمل، كما أنه من المتاح في هذه المدينة تبادل الخدمات والمنتجات بشكل حر أكثر، وبسعر مختلف عن العالم.

خاتمة بحث عن مشروع نيوم

تختلف نيوم عن المدن الأخرى في كل شيء، فسوف تكون نموذجًا تتطلع إليه كل دول العالم لتكون لديها مثل هذه المدينة غير التقليدية التي تنسجم فيها الطبيعة مع مظاهر الحياة الحديثة والتكنولوجيا.

نيوم هي المدينة المستقبلية التي يتطلع العالم لرؤيتها، فهي المدينة التي يحتاج العالم إلى ظهورها الآن لتكون نموذج لما وصلت إليه الحضارة البشرية في الوقت الراهن.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.