الوحم على اللحم ونوع الجنين

الوحم على اللحم ونوع الجنين هل تربطهما علاقة أم أنها مجرد أساطير؟ فترة الحمل من الفترات الصعبة على الأم الحامل بسبب تغير حياتها بشكل كامل منذ نشأة الجنين في رحمها وحتى ولادته، وهذه التغيرات يجب ملاحظتها بطريقة دقيقة لأن كل إشارة قد تكون علامة إيجابية أو سلبية تحذر من القادم، ومن خلال منصة وميض سنقوم بعرض التفاصيل الخاصة بالوحم وفترته.

الوحم على اللحم ونوع الجنين

تتردد دائما أقاويل من الأجداد أنه أحد إشارات نوع الجنين في رحم أمه هو تفضليها لنوع من اللحوم، وأن نوعية اللحوم قد تدل على جنسه، فمثلًا أنواع اللحوم لدينا لحم البقر ولحم الدجاج ولحم الضأن ولحم السمك، والكثير غيرها.

الأقاويل ترجح أن كره الحامل للحوم الحمراء دليل على حملها بأنثى، وأنها إذا اقبلت على اللحوم الحمراء دون غيرها من الأنواع فإنها بالتالي حامل في ذكر.

اقرأ أيضًا: هل الوحم الشديد يدل على صحة الجنين

ما هو الوحم؟

هو أحد أعراض الحمل المشهورة ويسمى أيضًا بالوحام وهو ظهور رغبة مفاجئة على الأم الحامل في الشهور الثلاثة الأولى، والرغبة في تناول شيء ما بطريقة غير مبررة، وعادة أغلب ما يحدث في فترات الحمل ترجع إلى كون الهرمونات تتغير في هذه الفترة وقد تصل إلى أقصى درجاتها.

وتتغير رؤية المرأة الحامل لكافة أنواع الأطعمة المختلفة فمن الممكن أن تكون تحب شيء ما قبل بداية الحمل وفي فترة الحمل أصبحت لا تطيقه، والعكس صحيح.

الوحم وشهوة الغرائب

بعد أن تعرفنا على الوحم على اللحم ونوع الجنين علينا التحدث قليلًا عن أنه في بعض الأحيان يتحول الوحم إلى أشياء قد تبدو غريبة مثل اشتهاء الحامل لأشياء ليست من المواد الغذائية، وفي هذه الحالة تكون المرأة الحامل قد اشتهت أشياء غير الطعام كالطباشير أو التراب، أو معجون الأسنان، أو الفحم، وهذا ما يمكن أن يكون خطر على الأم والجنين لأنه قد يعرضها إلى خطر التسمم.

وتشير هذه الأنواع من العوارض في أغلب الأحيان إلى الإصابة بنقص حاد في الفيتامينات والمعادن ووصول الأمر إلى حد الإصابة بفقر الدم.

أسباب الوحم عند الحوامل

لا يوجد سبب علمي أو طبي على الوحم وعلى سبب حدوثه حتى الآن، وجميع الدراسات والأبحاث التي تمت في هذا الشأن كانت نتيجتها أنه يمكن اعتبار حدوث ظاهرة الوحم للمرأة الحامل هو حدوث تغيرات في هرموناتها، والارتفاع الشديد في مستوى مجموعة من الهرمونات المحددة التي تحفز بدورها حاسة الشم وحاسة التذوق.

ورجح بعض العلماء اشتهاء الحامل إلى أشياء محددة من المأكولات والمشروبات يرجع إلى نقص فيتامينات وعناصر معينة تنقص الحامل يحتاج إليها الجنين في عملية نموه داخل رحمها، ولكن الدراسات بشأن هذا الصدد ما زالت قليلة.

مدة الوحم

يحدث الوحام عادة في الثلاثة أشهر الأولى من الحمل، ولكن في بعض الحالات قد لا تصاب المرأة بالوحم طوال فترة حملها.

محاولات معرفة نوع الجنين في وقت مبكر

هناك بعض الطرق التقليدية القديمة التي استعان بها الأجداد منذ القدم من أجل معرفة نوع الجنين قبل ولادته، وتحب السيدات الحوامل متابعة تلك الطرق وتجربتها على أنفسهن من أجل التسلية فقط، ولكنها في النهاية مجرد أساطير لا أساس علمي لها، وهي:

1- المظهر الخارجي للبطن

إذا كان المظهر الخارجي للبطن الخاصة بالأم الحامل منتفخة وتشبه ثمرة البطيخ فإن في الأغلب سيكون الجنين أنثى، أما إذا كانت البطن على شكل بيضاوية من الأسفل إلى الأعلى فمن المرجح أن يكون الجنين ذكر.

2- خاتم الزفاف

يتم تطبيق هذه الطريقة عن طريق مجموعة من الخطوات الآتية:

  1. ربط خاتم الزفاف في خيط من الصوف.
  2. تعليقه أعلى البطن.
  3. ترك الخاتم ليتحرك بحريته.
  4. إذا تحرك للأمام والخلف يكون الجنين ذكر.
  5. أما إذا تحرك بصورة دائرية يكون الجنين أنثى.

اقرأ أيضًا: هل ينتهي الوحم في بداية الشهر الثالث

3- مراقبة الوحم

إذا اشتهت الحامل تناول الحلويات والشوكولاتة وغيرها فإن من المرجح أن يكون الجنين أثنى، أما إذا اشتهت الحامل الموالح والمعجنات الغير حلوة فإنه الجنين بالتالي قد يكون ذكر.

3- مدى تعب وإرهاق الحامل

عند ملاحظة تعب وإرهاق الحامل في فترة حملها، فكلما زاد الإرهاق والتعب عليها كان من المرجح أن يكون الجنين أنثى، أما إذا كان تعبها وإرهاقها مع فترة الحمل يقل فإنه من الممكن أن يكون الجنين ذكر.

4- بشرة الحامل

يشاع أنه كلما جفت وخشنت بشرة المرأة الحامل كان هذا دليل على حملها بذكر أما إذا كانت بشرتها ناعمة وجميلة فإن ذلك يدل على أن الجنين أنثى.

5ـ الوحم على السمك وعلاقته بنوع الجنين

إذا لاحظتم على إحدى السيدات الحوامل إقبالها الشديد على تناول الأسماك بأنواعها فهذا دليل على أنه لربما تكون حال في أنثى، أما إذا كرهت الحامل وجود السمك بقربها ونفرت منه فإن ذلك قد يكون دليل على حملها بذكر.

6ـ الوحم على الحمضيات وعلاقته بنوع الجنين

في إطار حديثنا عن الوحم على اللحم ونوع الجنين، تداول الكثير من النساء إشاعة أن شرب الحامل لعصير البرتقال أو تفسيره وتناوله بكثرة دليل على أنها حامل بأنثى، وأن كرهها للبرتقال على الرغم من حبها له في الأوقات العادية يدل على أن جنينها ذكر.

أشهر الأطعمة التي تطلبها الأم الحامل في فترة الوحم

نقدم لكم مجموعة من الأطعمة تطلبها العديد من الأمهات في فترة حملهن، وهذه الأطعمة قد تكون:

  • الشوكولاتة: هي الأولى في قائمة الأطعمة التي تطلبها الأم الحامل في فترة الحمل، وتعد من الأطعمة التي تساعد في إفراز الهرمونات المسئولة عن الراحة والسعادة.
  • الآيس كريم: أجريت دراسة على مجموعة من السيدات الحوامل وأزواجهن، وكانت نتيجة الدراسة أن أكثر من 70% من الأزواج أكدوا أن زوجاتهن وهن حوامل طلبوا الآيس كريم بكثرة عن الأوقات العادية.
  • الحلويات: تفضل العديد من النساء الحوامل تناول مجموعة من الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، والتي لا يكون لها أي قيمة غذائية.
  • الفواكه: تشير بعض الدراسات إلى أن السبب وراء اشتهاء الأمهات الفواكه هو نقص في فيتامينات معينة في أجسادهن وبالتالي يشتهيها الجسم.
  • الحمضيات: يقال إن السبب وراء اشتهاء المرأة الحامل الحمضيات مثل البرتقال والليمون أنها تعود إلى نقص فيتامين سي في الجسم والذي يحاول تعويضها بشتى الطرق الممكنة.

اقرأ أيضًا: متى يبدأ الوحم في أي أسبوع

نصائح لتخطي مرحلة الوحم

هناك مجموعة من النصائح التي تساعد المرأة الحامل على تخطي الوحم بسلام، وهذه النصائح هي:

  • اتباع نمط غذائي صحي يتم وضعها من قبل الطبيب المتابع للحالة.
  • تناول وجبات صحية خفيفة على مدار اليوم بين الوجبات الرئيسية.
  • تجنب الذهاب في مواعيد أثناء الشعور بالجوع حتى لا تضطر الحامل إلى تناول أطعم غير صحية.
  • تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات من السكر أو الدهون والزيوت المهدرجة.
  • ممارسة الرياضات الخاصة بالحوامل بانتظام.
  • إضافة الزيوت العطرية عند الاستحمام يساعد على الاسترخاء.
  • تناول فيتامينات الحمل الخاصة بكل فترة من التسعة أشهر.
  • النوم لساعات كافية والمعدل الطبيعي يكون ثمان ساعات يوميًا.

يجب مراعاة أن هرمونات المرأة الحامل تكون في أقصى درجاتها، لذلك من الواجب عدم تخوفها بشأن أي شيء قد يحدث معها، وعليها ألا تستمتع لكل الأشخاص من حولها وعليها عند الشعور بشيء غير اعتيادي التوجه إلى الطبيب المختص دون تردد.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.