أفضل رد على السفيه

ما هو أفضل رد على السفيه؟ وما هي الطريقة التي نتعامل بها معهم؟ فمن أكثر الامور التي يواجهها الأشخاص في كثير من الأحيان هي التعرض للإساءة من الشخص السفيه، في هذه الحالة التعامل بشكل احترافي للرد عليه، وفي هذا المقال سوف نتعرف على أفضل رد على السفيه من خلال منصة وميض.

أفضل رد على السفيه

تطلق كلمة سفيه على الأشخاص الغير عقلاء الذين يتفوهون بما لا يعرفون، ويجب علينا في حالة التعامل مع هؤلاء أن نتوخى كامل الحذر حتى لا يتم استدراجنا منهم إلى سوء الحديث أو في بعض الأحيان إلى الخروج عن الشعور، ويجب التعامل مع هؤلاء السفهاء بمنتهى الحكمة في الرد أو من المفضل عدم الرد في حال التعرض لأي إساءة من أحد السفهاء، فكما يقال دائما ان الرد على السفيه مذله.

في حال التعامل مع أحد السفهاء أو التعرض لإحدى الردود السيئة أو الغير مناسبة من هؤلاء السفهاء، يجب علينا أن نتحلى بشيء من الحكمة والرد بالطريقة تتناسب مع هذا الموقف، ومن أهم الردود التي يجب اتباعها في حالة التعرض للإساءة من أحد السفهاء ما يلي:

  • في حالة قيام أحد السفهاء بالتفوه بكلمة سيئة أو الإساءة اليك بشكل ما أو بكلمه ما، من الممكن ان تقوم بالرد عليه عن طريق ان تقول له انه لا سفيه غيره.
  • من الردود المنطقية أيضا في حالة تعرض للإساءة من أحد السفهاء، أن نقول إننا منذ ان تعرفنا على هذا الشخص ونحن نعرف السفاهة.
  • نكتفي برد بسيط في حالة تعرض للإساءة من أحد الأشخاص بأن نقول له هذا من ذوقك.
  • نتعامل بالطريقة التي أمرنا بها الإسلام ونرد بالأسلوب الأفضل، عن طريق أن نقول له سامحك الله.
  • من أهم مقولات التي يمكن بها الرد على الإساءات التي يتعرض لها من السفهاء هذه العبارة (كل يرى الناس بعين طبعة شكرا لك).
  • من الردود التي تعتبر هي أفضل رد على السفيه أن نقول له هذه الحكمة (كل إناء بما فيه ينضح).

الطريقة التي نتعامل بها مع السفهاء

وبعد معرفة أفضل رد على السفيه يجب علينا أن نتوخى الحذر منهم، وأن نتعامل معهم بمجموعة من الاساليب والطرق حتى نتجنب شرها هؤلاء الناس ومن أنسب الطرق التي يجب اتباعها في التعامل مع السفهاء ما يلي:

1- الصبر والهدوء

في حالات التعامل مع السفهاء يجب أن نتحلى بالصبر، وأن نتعامل بمنتهى الهدوء بالإضافة إلى الابتعاد عن الانفعال الشديد أو التعصب، وان يكون لدينا شيئًا من طول البال.

2- كظم الغيظ

يجب علينا ايضًا في حال التعامل مع السفهاء أن يكون لدينا القدرة على كظم الغيظ، والمحاولة قدر الإمكان ألا ننفعل، وقد أكدت السيرة النبوية على ضرورة التريث قبل الرد وعدم التعصب فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف:
“ما من جرعة أعظم أجرا عند الله من جرعة غيظ كظمها عبد ابتغاء وجه الله” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

3- التجاهل

يجب عدم اعطاء مثل هؤلاء الاشخاص الكثير من الاهتمام، ولا نشعرهم بأن لهم قيمة أو أن رأيهم هذا هو محل إهتمام منا، ومن الافضل عدم الرد على السفيه لأن الطريقة المسلم بها التي من الممكن أن نتعامل بها مع هذا الشخص، هي الصمت وعدم الرد عليه وتجاهله.

4- الرد المناسب

في حال التعامل بشكل مناسب مع الشخص السفيه ومع ردوده سواء عن طريق الرد بأي من الكلمات المناسبة، أو عن طريق الصمت فإن ذلك سوف يؤدي إلى شعور الشخص السفيه بمدى انحطاط أو انخفاض قيمتة الاجتماعية وأن أعراضه أو ردوده فهذه ليست محل اهتمام من الأشخاص، لذلك فان هذا الشخص سوف يشعر بالخجل أو الخزي، بسبب انه لا يجد أي اهتمام من الأشخاص بآرائه أو ردوده.

5- اللامبالاة

عليك دائمًا أن تقوم بتجاهل هؤلاء الاشخاص السفهاء، لان تجاهلك لهم يعطي معاني باطنة على أن هؤلاء الاشخاص لا تبالي أنت بهم، فسوف يكون نوع من أنواع الانتصار المحقق لك.

6- عدم الجدال

فكل ما يجب فعله مع هؤلاء الاشخاص هو أن نكبح جماح انفعالاتنا، وان نكتفي بالرد عليهم بابتسامة ولا مبالاة بما يقول ومن ثم الالتفات إلى الشيء الذي تقوم بفعله سواء كنت أنت في العمل أو في أي مكان، ولا تسمح لنفسك أو تسمح لهم بأن يدخلوا معك فيه نوع من أنواع الجدال والنقاش الحاد.

7- الهروب من الحديث

إذا لم يكن أي من الأساليب السابقة للتعامل مع السفهاء صالحة في حالة مثلا ان تقوم بالتعامل مع مديرك أو أيا من الأشخاص الذين لهم سلطًة عليك، فمن الممكن أن تقوم بتغيير محتوى الموضوع الذي تتحدثون فيه، أو إطلاق نوع من أنواع المرح على الكلام فيما بينكما وذلك للهروب من الحديث الذي كنتم تتحدثون فيه.

8- العفو

غالبًا ما يكون هؤلاء السفهاء غير مدركين لحقيقة ما يقولون، لذلك ان استطعت ان تتعامل مع السفيه بشكل جيد فعليك في النهاية أن تسامحه وأن تنسى الكلام البذيء الذي قاله، وان تعي أنه غير مدرك لما يقول وان تقوم بتوفير كل الطاقة التي كنت سوف تستغلها في النقاش في أن تعفو عنه ثم تتجنبه بعد ذلك.

9- توقع الأذى

غالبًا ما يتعامل الأشخاص السفهاء بتلقائية شديدة حيث انهم عند قيامهم بالتحدث إلى أحد الأشخاص، لا يفكرون فيه مدى حقيقة الكلام الذي يقولونه قبل التفوه به ولذلك دائما ما يخرج الكلام على غير الجيد والطبيعي، ويؤدي إلى إيذاء الكثير من الأشخاص، فيجب عليك أن تكون مدركا لذلك، وان تتوقع أي فعل أو كلام من الممكن أن يتفوه به السفيه.

9- الحذر

يجب عليك أن تعي ما تقوله له جيدا، أو ما تشاركه معه من المعلومات لأنه في حال خطأ هذه المعلومات التي قمت بمشاركتها معه، سوف يقوم الشخص السفيه باستغلال هذه المعلومات ويجعل من كم مادة للسخرية بعد ذلك، مما قد يسبب لك مشاكل بعد ذلك في مع الآخرين أو الشعور بالإحراج.

اقرأ أيضًا: الرد على عيد ميلاد سعيد

ذكر الشخص السفيه في القرآن الكريم

في حين رغباتنا في التعرف على أفضل رد على السفيه، يجب أن نرجع إلى القرآن الكريم هناك العديد من الآيات التي ذكرها الله عز وجل، وذكر فيها طبيعة الشخص السفيه أكثر من مره في كتابه الكريم، ومن أمثلة هذه الآيات:

قال الله تعالى في كتابه العزيز
 (أَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ السُّفَهَاءُ مِنَّا) 
وفي هذه الآيات تأكيد على مساوئ الافعال التي يقوم بها السفهاء في المجتمع التي يحذرنا منها الله ان تكون بإهلاكنا.

كما قال الله تعالى أيضًا في كتابه العزيز
(قد خسروا الذين قتلوا أولادهم سفهًا بغير علم)،
وهذه الآية تؤكد على مدى الأفعال الذميمة التي لا تخرج من الاشخاص السفهاء مثل قتلهم لأولادهم، وهذه العادة دائما ما كانت تحدث كثيرا في الجاهلية قبل الإسلام.

قال الله تعالى في كتابه العزيز:
(سَيَقُولُ السُّفَهَاءُ مِنَ النَّاسِ مَا وَلَّاهُمْ عَن قِبْلَتِهِمُ الَّتِي كَانُوا عَلَيْهَا ۚ قُل لِّلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ ۚ يَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ)،
وفي هذه الآية تأكيد من الله عز وجل على الردود من غير منطقيه التي يرد بها السفهاء بدون التفكير فيها أو احكام العقل.

كما قال الله تعالى في كتابه العزيز:

(قَدْ خَسِرَ الَّذِينَ قَتَلُوا أَوْلَادَهُمْ سَفَهًا بِغَيْرِ عِلْمٍ وَحَرَّمُوا مَا رَزَقَهُمُ اللَّهُ افْتِرَاءً عَلَى اللَّهِ ۚ قَدْ ضَلُّوا وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ).

وايضًا ذكر الله تعالى في الآية الكريمة:
(وَلَا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ قِيَامًا وَارْزُقُوهُمْ فِيهَا وَاكْسُوهُمْ وَقُولُوا لَهُمْ قَوْلًا مَّعْرُوفًا).
قال الله تعالى:
(وَأَنَّهُ كَانَ يَقُولُ سَفِيهُنَا عَلَى اللَّهِ شَطَطًا).
قال الله تعالى:

(قَالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن قَوْمِهِ إِنَّا لَنَرَاكَ فِي سَفَاهَةٍ وَإِنَّا لَنَظُنُّكَ مِنَ الْكَاذِبِينَ).

اقرأ أيضًا: الرد على how are you doing

أقوال الحكماء عن السفه

كما أن الحكماء لم يغفلوا عن ذكر الحكم الخاصة بهم والمتعلقة بالحديث مع السفهاء، ومن أهم أقوال الحكماء عن السفاهة وعن الأشخاص السفهاء ما يلي:

  • الحجر ثقيل والرمال كثيرة، ولكن السفاهة أثقل منها.
  • لا تماد سفيهًا في محاورةٍ، ولا حليماً لكي تنجو من الزلل.
  • متاركة السفيه بلا جواب، أشد على السفيه من الجواب.
  • ينبغي للفقيه أن يكون سفيه ليسافه عنه.
  • القلم بيد السفيه كالخنجر بيد الطفل.
  • إذا عرضت لي من سفيه سفاهة، فإنّ سكوتي للسفيه جواب.
  • أعرض عن الجاهل السفيه، فكل مـا قـال فهـو فيـه ما ضر بحر الفرات يومـاً إن خاض بعض الكلاب فيه.
  • لأن يطيعني سفهاء قومي أحب إلىّ من أن يطيعني حلماؤهم.
  • يخاطبني السفيه بكل قبح فأكره أن أكون له مجيباً، يزيد سفاهة فأزيد حلماً كعود زاده الإحراق طيباً.
  • لكل داء دواء يستطب به، إلا السفاهة أعيت من يداويها.
  • إذا أنت جاريت السفيه كما جرى، فأنت سفيه مثله غير ذي حلم.
  • قد يجرحك كلام أحد السفهاء، لكن تذكّر أنّ الصواعق لا تضرب إلا القمم.
  • تحلي بالصمت أمام السفهاء.
  • لا تناقش السفهاء فيستدرجونك إلى مستواهم، ثمّ يغلبونك بخبرتهم في النقاش السفيه.
  • كلام الحكيم حماقة في نظر السفيه.

اقرأ أيضا: فنون الرد على الكلام الجميل

يجب علينا أن نقوم بتجنب الحديث مع الأشخاص السفهاء، لأن هذا يعتبر أفضل رد على السفيه، وتجنبنا الحديث مع هذا الشخص قد يقوم هذا الشخص بالشعور بخطئه والتراجع عن الأقوال التي تصدر منه ومحاولة التفكير قبل التفوه بأي كلمة.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.