أضرار الزعل وقت الدورة الشهرية

ما هي أضرار الزعل وقت الدورة الشهرية؟ وما هي أسبابه في المقام الأول؟ فالحزن والقلق له تأثير نفسي أكبر بكثير مما نظن، وبالأخص عند النساء بسبب طبيعتهم النفسية التي تنتقل من القاع إلى القمة في وقت قصير، بالإضافة إلى المشاعر الغير مبررة في الكثير من الأحيان قبل الدورة الشهرية فتابعي معنا عبر منصة وميض.

أضرار الزعل وقت الدورة الشهرية

الحزن يترك أثر كبير على نفسية الشخص وبالأخص خلال فترة الدورة الشهرية أو قرب موعدها وتتمثل الأضرار فيما يلي:

  • قد يسبب الحزن تأخر في موعد الدورة الشهرية أو نزولها مبكرًا حيث يرسل المخ إشارات للجسم لإنتاج الهرمونات.
  • يؤثر الزعل على درجة حرارة الفتاة أثناء الدورة الشهرية بسبب التغيرات الهرمونية، وبالتالي يعرق الجسم أكثر من الطبيعي فتشعر الفتاة بالعطش الشديد وبسبب عدم قدرتها على تمييز الإحساس بالجوع أو العطش قد تتناول الطعام بشراهة.
  • تتأثر غزارة الطمث بالحالة النفسية فقد تلاحظين نزول دم بصورة أكثر غزارة.

اقرأ أيضًا: أعراض الدورة الشهرية غير المنتظمة

الحالة النفسية للمرأة أثناء الدورة الشهرية

على الرغم من أن الدورة الشهرية تستغرق عدة أيام إلا أنها تمر بأطوار مختلفة، ويحدث بداخل جسد الفتاة بعض التغيرات التي تظهر بوضوح على نفسيتها وسلوكها.

ولكي تتجنبي أضرار الزعل وقت الدورة الشهرية عليكِ أن تتفهمي جسدك وتقدمي إليه ما يحتاج، ولا تترددي في طلب الدعم من أصدقائك أو شريك حياتك، وتتمثل أطوار الدورة الشهرية فيما يلي:

1- طور الحيض

تمر الفتاة خلال الشهر بالكثير من التغييرات المزاجية على حسب إفرازات الهرمونات بداخل جسمها وتعلو معها مستويات الطاقة.

حيث تكون ممتلئة بالحيوية والنشاط في بعض الأيام وفي الأخرى يتملك منها الكسل والركود، وفي بعض الأوقات تشعر بالفرح والسعادة والإقبال على الحياة وفي أوقات أخرى تشعر بالحزن الغير مبرر.

تمامَا كهذه الفترة، فترة الدورة الشهرية مهما أختلف موعدها في فتاة على أخرى، فهي الأشد أطرابًا تتراوح مدة الحيض ما بين 3-7 أيام.

يحدث الحيض كل شهر إذا لم يتم تخصيب البويضة الساكنة في رحم الفتاة فيقل مستوى هرموني البروجسترون والأستروجين، بالتالي تظهر بعض مشاعر الإحباط والحزن نتيجة لهذا الانخفاض ومعرفتك بالتغييرات التي تحدث لكِ ستجعلك متسامحة مع العصابية الغير مبررة لأنك على كامل العلم بما يحدث بداخل جسم.

2- الطور الجُريبي

يأتي هذا الطور مع اليوم الأول من الدورة الشهرية ثم يودعها ويستمر مع الفتاة لمدة أسبوعين بعد هذا الوداع يرتفع هرمون الإستروجين وهذا بدوره يجعل الفتاة تشعر بالطاقة.

بالإضافة إلى أنها الآن تتذكر الأشياء بسهولة أكبر، وازدادت قدرتها على التركيز عن المعتاد لها، وكذلك من الناحية النفسية أصبحت تتحمل الألم أكثر من ذي قبل.

أما عن التغييرات الجسدية فتصبح بطانة الرحم لها أكثر سمكًا من ذي قبل، ويبدأ الجسم يستعد إلى إنتاج البويضات.

3- طور الإباضة

تصل المشاعر الإيجابية عند النساء إلى أقصاها في هذه الفترة ولكنها أقصر الأطوار في الشهر فهي تتراوح ما بين 16-32 ساعة فقط.

يبدأ الجسم في إطلاق الهرمون المسؤول عن نضج البويضة داخل المبيض، يأتي هذا الطور ما بين اليوم 16-14 من بداية الدورة الشهرية، وتلاحظ المرأة خلال هذه الفترة بعض الإفرازات الشفافة، بالإضافة إلى زيادة الرغبة الجنسية، تورم في الصدر، وألم في المبيض.

4- الطور الأصفري

هذا الطور يستمر مع المرأة لمدة تقارب أسبوعين، وخلال هذه الفترة تمر الحالة النفسية بالتغيرات من بعد ما كانت تشعر بالسعادة، تنتقل إلى مرحلة الكسل والركود.

تظهر هذه الأعراض في مدة تتراوح ما بين 4-10 أيام من قبل بداية الحيض القادم، ويُفسر هذا الشعور لانخفاض هرمون السيروتونين هو المسؤول عن الشعور بالسعادة.

تُعد هذه الفترة هي الأم لمتلازمة ما قبل الحيض حيث يظهر فيها كل الأعراض من غضب، الشعور بالاكتئاب، الحساسية المفرطة، والشعور بالقلق.

اقرأ أيضًا: مضاعفات تأخر الدورة الشهرية

كيف أتغلب على نفسية السيئة أثناء الدورة

على الرغم من التغييرات الهرمونية التي تحدث بداخلك إلا أن هناك بعض الطرق التي تقلل من أضرار الزعل وقت الدورة الشهرية.

بالإضافة إلى أنها تساعدك في التحكم بالمشاعر السلبية وتقلل من تأثيرها خلال هذه الفترة وذلك من خلال بعض العادات الصحية التي يجب أن تجعليها أسلوب للحياة وتتمثل فيما يلي:

1- الأطعمة الصحية

الأطعمة الصحية تساعد جسدك في الحصول على استقرار مستويات السكر الذي يؤثر على الشعور بالتوتر والانفعال، وذلك من خلال تناول ثلاث وجبات رئيسية بالإضافة إلى وجبتين خفيفتين.

من الأفضل لكِ التنوع في الغذاء للحصول على العناصر الغذائية المختلفة التي تُفيد جسدك، والمصادر الغنية بالبروتين مثل اللحوم الخالية من الدهون.

أما عن الحبوب فالعدس والفول بالإضافة إلى الأسماك كل هذه الأطعمة تعمل على إنتاج الهرمونات الجنسية وبالأخص هرمون السيروتونين.

2- النوم لفترة كافية

في رحلة تحقيق الذات والأشغال الكثيرة في حياة المرأة قد يأتي هذا على حساب النوم، ولكن عدم الحصول على قدر كافٍ من النوم يثير في النفس مشاعر القلق والإحباط وهذا بدوره يؤدي إلى الاضطرابات في الهرمونات.

لكن على النقيض فالنوم الكافي يعزز الصحة النفسية ويساعد الشخص على التخلص من التوتر، ويحفز المشاعر الإيجابية على الظهور.

3- ممارسة بعض التمارين الرياضية

فوائد ممارسة الرياضة عديدة فهي تؤثر على العقل الذي بدوره يؤثر على الهرمونات في الجسم ومستوياتها، فهي تساعد على التخلص من المشاعر السلبية.

بالإضافة إلى تحسين الصحة، حيث تعمل على تحسين الدورة الدموية بشكل عام وانتظام الدورة الشهرية بشكل خاص، كما أنها تعمل على تحسين الحالة المزاجية لديكِ في الأوقات الصعبة، وتقي الجسم من عدد كبير من الأمراض المنتشرة في هذه الأيام بسبب سوء التغذية كالقلب والسكر.

4- لا تجعلي القلق يسيطر عليكِ

في بعض الأوقات تشعر المرأة بالتوتر بسبب نسبة بعض الهرمونات في جسدها فلا تزيدي الأمر سوءًا من خلال المؤثرات الخارجية التي تنزع منكِ سلامك.

فاحرصي على البُعد عن مصادر القلق والتوتر قدر الإمكان بالإضافة إلى ممارسة التمارين التي تساعد على الاسترخاء مثل اليوجا.

كذلك استمري على مناقشة المشاعر المضطربة بداخلك وميزي أسباب القلق الحقيقة من تلك التي تفتعلها التغييرات الهرمونية.

اقرأ أيضًا: كيف أنزل الدورة الشهرية إذا تأخرت

5- التقليل من الكافيين

من المعروف أن على كل فتاة التقليل من الكافيين خلال هذه الفترة هذا ما نشأنا عليه وذلك لأنه يعمل على تحفيز الجهاز العصبي، مما يؤدي إلى زيادة إفراز الأدرينالين مما يؤثر على المشاعر السلبية التي تزداد في الأصل مع قرب موعد الدورة الشهرية.

لذلك استبدلي الكافيين ببعض المشروبات الساخنة التي تساعد على الاسترخاء مثل النعناع أو اليانسون.                         

أضرار الزعل وقت الدورة الشهرية ربما تكون خفيفة وغير خطيرة ولكن صحتك النفسية تستحق أن تقدمي إليها الراحة والاسترخاء خلال هذه الفترة، وأن تعرفي التطورات التي تحدث بداخلك خلال رحلة الشهر.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.