تقسيم الميراث لمن ليس له ولد

تقسيم الميراث لمن ليس له ولد له بعض الضوابط والأحكام التي جاءت في القرآن الكريم ونص عليها في القانون للدولة، ونظرًا لتعدد الحالات التي تكون في تقسيم الإرث فإنه يلزم الانتباه لمعرفتها بالشكل الجيد لتجنب الوقوع في الإثم أو ضحية الاحتيال وذلك ما نتناوله عبر منصة وميض.

تقسيم الميراث لمن ليس له ولد

قد وضع الإسلام الحدود التي يجب الالتزام بها من قبل كل مسلم ومسلمة، وواحدة من أدق العمليات الحسابية والرقمية التي عظّم الإسلام من شأنها هي قضية الإرث وتوزيعه، فالزم أن يتم إعطاء كل ذي حق حقه وفي حالة أكل الميراث ففي ذلك عصيان لأوامر الله تعالى وله حسابه.

الورثة للشخص الذي توفاه الله تعالى قد تم تحديدهم من قبل الشريعة الإسلامية والقانون للبلاد، ويكونون من الرجال والسيدات على حد السواء، فحتى إن لم يكن للميت ولد فإن السيدات لهنّ نصيب في الميراث وذلك ما يجب التنويه عليه أولًا في موضوعنا تقسيم الميراث لمن ليس له ولد.

الجدير بالذكر أن الورثة محددين ولكن التوزيع للإرث يكون مختلف من حالة لأخرى، ولكن بشكل عام كل حالة مرتبة حسب الشرع والقانون، فإن تقسيم الميراث لمن ليس له ولد يكون للأخوات في حالة لم يكن هناك زوجة، وفيما يلي نتناول الكيفية للتقسيم في كل حالة من الحالات:

1- في حالة الوفاة ولديه بنات

في الفقه الإسلامي في حالة مات الرجل وترك له بنتين أو أكثر ولم يكن له أبناء من الذكور، فإن النصيب يكون الثلثين من التركة، وبقية التركة يتم توزيعها على أهل الأرحام والأقارب.

اقرأ أيضًا: كيفية حساب الثمن في الميراث وطرق توزيعها

2- لمن لديه بنت واحدة

في حالة مات الرجل ولم يكن له من الأبناء الذكور ولكن له بنت واحدة فإن نصيبها من التركة يكون النصف، أما الباقي من الإرث يوزع على الأقارب وذوي الأرحام.

3- إرث زوجة المتوفى

في حالة قد مات الرجل وترك خلفه زوجة فإن لها ربع الميراث، بينما إن كان له أب أو أم فإن أبيه يأخذ نصف التركة.

أما في حالة مات الرجل وترك له زوجة ولم يكن له أب فإن نصيب الزوجة يكون الربع بينما أمه لها الثلث من التركة، والباقي من الإرث يتم توزيعه على ذوي الحق، وفي حالة عدم وجودهم فإن الزوجة تأخذ ربع حقهم والأم تأخذ الباقي من الإرث.

4- نصيب الزوجة لمن لا أب أو أم له

إن نصيب الزوجة من إرث المتوفى هو الربع والبقية يتم توزيعها على ذوي الحق، بينما في حالة لم يكن له أب أو أم أو أي من الذين تحق لهم التركة فإن باقي الإرث يرد لها.

5- في حالة وجود أقارب من بعيد أو القريب الواحد

إن كان المتوفى لديه أقارب من بعيد أو قريب فإن الإرث الخاص بهم يوزع كما نصت الشريعة الإسلامية أنه للذكر مثل حظ الأنثيين، وذلك هو حكم الشرع والقانون لتقسيم الميراث لمن ليس له ولد، ولكن في حالة عدم وجود أقارب للمتوفى يتم توزيع الميراث للدولة.

6- نصيب أبناء الابن

من ضمن حالات تقسيم الميراث لمن ليس له ولد هو نصيب الأبناء للابن المتوفى، فإن لهم الحق في الإرث ويكون نصيبهم ثلث الميراث، ويمكن أن يكون النصيب أكبر في حالة موافقة بقية الورثة.

اقرأ أيضًا: شروط صحة التنازل عن الميراث

7- لمن لديه أبوان ولا ولد أو زوجة

في تلك الحالة ينص الشرع والقانون على أن تأخذ الأم الثلث بينما يكون نصيب الأب الثلثين.

8- لمن لديه إخوة وأبوان

في حالة توفى الرجل ولم يكن له ولد أو زوجة فإن للأب الثلثين، بينما تحصل الأم على السدس والأخوة السدس المتبقي.

9- ميراث الزوج والأبوان

في حالة الوفاة وعدم وجود ولد فإن للزوج النصف والمتبقي يأخذه الأبوين بالتساوي، أما إن كان المتوفى رجل فإن الزوجة الربع والأب والأم المتبقي من الميراث.

10- ميراث الأخوة

في حالة كان للمتوفى إخوة فقط فإن كانوا رجالًا ونساءً فإن الميراث يوزع بالتنصيف، بينما في حالة كانوا رجالًا فقط فإن التركة توزع بالتساوي فيما بينهم، وفي حالة كان أخًا واحدًا فإن التركة تكون له كلها في حالة لم يكن هناك زوجة أو أولاد.

بينما إن كنّ أخواته سيدات فقط فإن لهنّ ثلث الميراث والبقية تكون للفقراء من أمة الإسلام، وفي حالة كان له أخت واحدة فإن لها نصف الميراث والبقية للفقراء.

وقت تقسيم الميراث

بعد التعرف على كيفية تقسيم الإرث لمن ليس له ولد، فمن الواجب التنويه على أن الوقت المناسب لتوزيع الميراث يكون مباشرةً بعد الوفاة والانتهاء من الإجراءات الخاصة بالدفن والجنازة، على أن يكون التقسيم بعد إعطاء كل ذي حق من الحقوق المادية عند الرجل المتوفى حقه، وأن يتم سداد الديون المتعلقة في رقبته.

كذلك من الواجب التنويه أنه يجب الالتزام بالوصية التي تركها المتوفى، على أن تكون الوصية لوارث شرعي، ومن ثم يتم التقسيم لأصحاب الفروض وهم من يكون لهم نصيب ثابت من الإرث كما قال الشرع والقانون.

حكم التأخير في توزيع الميراث

هنا نتطرق إلى شق هام في موضوعنا ألا وهو تقسيم الإرث لمن ليس له ولد، فيجب التنويه أن من يمتنع عن تقسيم الميراث للورثة الشرعيين حسب القانون والشرع فيكون مغتصبًا لحقوق العباد، وعليه أن يرد الحقوق لأهلها وأصحابها ويتقي الله تعالى فقد نوّه على عقوبة أكل الحق في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة.

تقسيم الميراث من خلال المحكمة

في حالة الرغبة لمعرفة كيفية تقسيم الإرث لمن ليس له ولد بالضبط وحسب القانون والشريعة فعليك بتقسيمه في المحكمة، وفيما يلي نعرض لك الأوراق المطلوبة لأجل إتمام تلك المعاملة ورفع دعوى تقسيم الميراث:

  • يشترط تقديم إعلام ورثة لدى المحكمة وأن تقوم بتعيين محامٍ لكي يساعدك في الإجراءات.
  • من الهام تقديم صورة لبطاقة الرقم القومي لصاحب العدوى.
  • يتم إرسال إنذار بواسطة محضر من المحكمة.
  • يجب فتح محضر لإثبات حالة بمحضر الشرطة في حالة امتنع أحد الورثة من تسليم الحصة الشرعية لصاحب الدعوى في الميراث.
  • ينبغي التقديم لكشف رسمي من الضرائب العقارية بالأملاك التي كان يمتلكها المتوفى.
  • يتم التقسيم للميراث وفقًا للنصيب الشرعي لكل وريث وفقًا للشرع فيمن لا يوجد له ولد، وذلك بعدما أن يتم سماع شهود واطلاع القاضي على إعلام الورثة.

اقرأ أيضًا: أسهل طريقة لتقسيم الميراث

عقوبة الامتناع عن تقسيم الإرث

بخلاف العقوبة التشريعية التي تكون بدار الآخرة هناك عقوبة قانونية يتم تنفيذها لمن يمتنع عن إعطاء الورثة الشرعيين حقهم في الميراث، وذلك وفقًا للمادة رقم 49 من قانون المواريث الصادر سنة 1943 رقم 219

ففي حالة الامتناع عن تسليم واحد من الورثة نصيبه الشرعي من الميراث فإنه يعاقب بواحدة من اثنتين إما الحبس مدة ستة أشهر أو دفع غرامة لا يقل مبلغها عن 20.000 جنيهًا مصريًا ولا تتجوز المئة ألف جنيهًا.

كما يتم عقاب من يحجب سندًا أو النصيب والامتناع عن التسليم للورقة الشرعيين بنفس العقوبة المنصوص عليها في تلك المادة، وإن تم العودة لنفس الفعل السابق تضاعف العقوبة للحبس لمدة سنة كاملة.

أحكام وضوابط تقسيم الميراث لمن لا يوجد له ولد وردت في الشريعة الإسلامية والقانون المصري، ومن الواجب الالتزام بحدود الله تعالى وينصح بإجرائها في المحكمة القضائية.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.