مميزات وعيوب شركة التوصية البسيطة

مميزات وعيوب شركة التوصية البسيطة متعددة، وتعتبر الشركة ما هي إلا انعقاد مع شريك أو عِدة شركاء آخرون، ولكن ليس لهم سلطة حقيقية في إدارة الشركة، لذا يُسمون شركاء متضامنين يشاركون في رأس المال فقط، أما شركة التوصية هي الإدارة الفعلية ويحق لها فعل كافة الأنشطة بها، ونظرًا إلى أن هناك الكثير من الشركات يلجؤون إلى شركة التوصية، سوف نقوم بذكر مميزاتها وعيوبها تفصيلًا، من خلال منصة وميض.

مميزات وعيوب شركة التوصية البسيطة

شركة الشراكة أو ما تسمى بشركة التوصية لها عِدة خصائص مختلفة يجب أن يطلع عليها الشركاء، حيث إنها واحدة من الشركات التي صنعت من أيدي أشخاص حتى لا تكون لها علاقة بالدولة، وهي تتكون من نوعين من الشركاء، أحدهما متضامن، والآخر موصي، يختلف كلًا منهم عن الآخر في الامتيازات المسموح بها لكل منهما، والواجبات التي تطلب منهما.

الشركة الأولى تسمى بالشريك العام، وهي عبارة عن أن هذا الشريك يُمنح له بعض الامتيازات في الشركة، وكذلك يطلب منه بعض الواجبات، أما الثانية تسمى الشريك المقرب وهو الذي يكون له نسبة رأس المال، وبالتالي فإنه يحصل على امتيازات أكبر، وبالرغم من ذلك فهو لا يتحكم أيضًا في إدارة الشركة.

في حال حدوث خسائر فادحة أو طفيفة في الشركة، فلا يكون هناك سلطة على القانون أو يلزم الطرف الآخر بأي خسائر، إلا الأموال التي قام بدفعها مقابل دخوله شريك في شركة التوصية، وللتعرف أكثر حول هذا الموضوع سوف نقوم بعرض مميزات وعيوب شركة التوصية البسيطة كلًا منها على حدة، من خلال الفقرات التالية:

أولًا: مميزات شركة التوصية البسيطة

يُقبل الكثير من الأشخاص على التعامل مع شركات التوصية البسيطة، أملًا في تحقيق أرباح مالية جيدة، ويجدر بنا ذكر أنها بالفعل لها الكثير من المميزات، وسوف نتعرف عليها بشيء من التفصيل كما يلي:

  • تعطي مرونة كبيرة جدًا في إدارة الشركة، ويرجع ذلك إلى أن جميع الشركاء الذين يتضامنون معها لا يعملون بموجب أي تفويض، وبالتالي فإن ذلك من شأنه الإسراع في إنجاز المهام سريعًا.
  • تعتبر من أسهل الشركات في التكوين.
  • واحدة من أهم الشركات التي تقوم باتخاذ كافة الإجراءات الخاصة بها بسهولة وبساطة شديدة.
  • هناك الكثير من الدوافع الإيجابية لدى كل شريك من شركاء شركة التوصية البسيطة، تهدف تلك الدوافع إلى نجاح الشركة، وبالتالي يزداد معدل الاستثمار فيها، وتحقق نجاحات كبيرة.
  • من أهم وأنجح طرق الاستثمار الجيد للأموال، حيث إن الشركاء الموصين تكمُن مسؤوليتهم في استثمار الأموال فقط، ولكن لا يكون لهم أي علاقة بكيفية الإدارة الفعلية للشركة.
  • نظرًا إلى التشاور في اتخاذ القرارات، يساعد الشركاء الموصين في تطوير الشركة بصورة مستمرة.
  • يزداد رأس مال الشركة بنسبة كبيرة نظرًا إلى تعدد الشركاء المتضامنين فيها، وبالتالي فإن المعدل الائتماني للشركة يزداد بشكل كبير وسريع.

اقرأ أيضًا: تحويل مؤسسة إلى شركة بخطوات والهدف من إنشاءها

ثانيًا: عيوب شركة التوصية البسيطة

بالرغم من تعدد المزايا التي تحملها شركة التوصية البسيطة، إلا أنها تعاني من عيوب كثيرة، قد تكون هذه العيوب سببًا رئيسيًا في ابتعاد الكثير من الأشخاص عن العمل كشريك من خلال شركة التوصية، حيث إن الشركة مهما أعطت من صلاحيات للشركاء المتضامنين إلا أنها تحرمهم من حق الإدارة الفعلية، والعديد من الأمور الأخرى التي تعد بمثابة عيوب، وسوف نتعرف عليها فيما يلي:

  • في حال رغبة الشريك الموصي في الانسحاب من هذه الشركة، لا يمكن أن يتم ذلك إلا بعد أن يتمكن من الحصول على تصريح بالموافقة من باقي الشركاء المتضامنون في شركة التوصية البسيطة.
  • عندما يحدث تسرع أو مجازفة كبيرة في اتخاذ القرارات المختلفة، فإن ذلك ينتج عنه ضرر كبير جدًا على الشركة، وتزداد نسبة الخطر إذا كان الشريك المتضامن يساهم في رأس مال الشركة بمبلغ صغير.
  • من الممكن أن تحدث عملية احتيال بين الشركاء الموصين نتيجة الثقة الكبيرة التي يضعونها في الشركاء المتضامنون.
  • هناك احتمالات كبيرة في حدوث أضرار كبيرة لجميع الشركاء.

اقرأ أيضًا: أنواع الشركات في السعودية

خصائص شركة التوصية البسيطة

قبل أن يُقدم أي شخص على الدخول كشريك متضامن في تلك الشركات يحب أن يتوخى الحذر جيدًا من كافة مميزات وعيوب شركة التوصية البسيطة، ولا يقتصر الأمر على ذلك فقط، بل من الضروري العلم بكافة الخصائص التي تحتوي عليها، وسوف نذكرها بشيء من التفصيل من خلال النقاط التالية:

  • العنوان الخاص بالشركة يكون عبارة عن اسم أحد الشركاء المتضامنين، أو جميعهم، أو جزء منهم، بالإضافة إلى إدراج كلمة وشركاه، وذلك بالاتفاق المسبق على هذا الأمر.
  • تقوم تلك الشركة على الاعتبار الشخصي لجميع الشركاء، نظرًا لأن شركة التوصية البسيطة واحدة من شركات الأشخاص في الأساس.
  • في حال وفاة الشريك الموصي، أو إعلان إفلاسه، لن يكون ذلك سببًا في انقضاء الشركة.
  • يحق للشريك المتضامن أن يأخذ لقب التاجر، أما الشريك الموصي لا يمكنه أن يحصل على هذا اللقب.
  • لا يمكن للشريك المتضامن أن يتنازل عن حصته في الشركة إلى أي شخص آخر إلا بعد أن يأخذ الموافقة من كافة الشركاء المتضامنين معه، أما في حالة رغبة أي شريك موصي في التنازل عن حصته، فيحق له فعل ذلك من دون شروط أو أخذ موافقة من أحد.
  • من خصائص إدارة شركة التوصية البسيطة أن حق الإدارة يعود على الشريك المتضامن فقط، ولا يمكن للشريك الموصي أن يشترك في حق الإدارة بأي شكل من الأشكال.
  • رأس المال لا يمكن أن يقل عن قيمة 300 ألف جنيه مصري، ومن الممكن أن يتغير المبلغ وفقًا إلى الخدمات التي يمكن تقديمها في المدن الصناعية والعمرانية في الدولة، لذا يمكن أن تقل قيمة رأس المال لكي تصل إلى 30 ألف جنيه مصري فقط.
  • وفقًا للقوانين الجديدة، تسمح الشركة بدخول الأشخاص الأجانب لكي يكونوا من ضمن الشركاء، ولا يقتصر الأمر على هذا الحد فقط، بل يمكن أن تكون الشركة نفسها تابعة للأجانب.
  • مسؤولية الشركة تقع على الشريك المتضامن بشكل أساسي الأمر الذي يعتبره البعض من مميزات وعيوب شركة التوصية البسيطة في نفس الوقت، نظرًا إلى العبء الكبير الذي يحمله في حالة حدوث أي خسائر مالية في الشركة، الأمر الذي قد يدفع الشريك المتضامن في النهاية إلى إعلان إفلاسه.
  • لا تقع أي مسؤوليات مالية على الشريك الموصي، ولا يمكنه أن يتحمل أي خسائر كبيرة، سوى مبلغ مساهمته في رأس المال، وبهذا من الصعب أن يضطر الشريك الموصي إلى إشهار إفلاسه على أي حال من الأحوال.

اقرأ أيضًا: نموذج عقد عمل شركة خاصة

من الضروري أن يعرف جميع الشركاء مميزات وعيوب شركة التوصية البسيطة قبل الإقدام على المساهمة بها، حيث إن ذلك الأمر يلزمه دراسة وافية لكافة الخصائص والصلاحيات التي تعطيها للشركاء المتضامنين، والموصين.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.