متى يبدأ التكبير في عيد الفطر

متى يبدأ التكبير في عيد الفطر؟ وما هو وقت انتهاء وقت التكبير؟ من المعروف أن أعياد المسلمين وهي عيدي الفطر وعيد الأضحى مميزة بالتكبيرات كواحدة من أجمل الشعائر الإسلامية التي تظهر ويجهر بها في هذا الوقت من كل عام، ولكن بعض المسلمين لا يعرفون أن لهذه التكبيرات وقت معين يجب تبدأ وتنتهي فيه، وسنتعرف إلى كل ما يخص هذا الأمر بالتفصيل من خلال منصة وميض.

متى يبدأ التكبير في عيد الفطر

الإجابة عن سؤال متى يبدأ التكبير في عيد الفطر هي غروب شمس ليلة العيد أو غروب شمس يوم وقفة عيد الفطر المبارك، وهذا ما قد نادى به الشافعيون والحنابلة وأصحاب المذهب المالكي، وأكد عليه فريق من السلف ومال إليه ابن تيمية وبن الباز وبن حازم وبن عثيمين أيضًا.

هناك أكثر من دليل على صحة هذا الرأي ولكن أبرزها هو ما ورد في القرآن الكريم من قوله تعالى
(شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) [سورة البقرة، الآية رقم 185]
هذه الآية الكريمة تشير بوضوح إلى التوقيت المناسب لبدء تكبيرات العيد، فالمقصود هنا بكلمة العدة هي عدد أيام شهر رمضان المحددة والمعلومة عند المسلمين، والمقصود بقوله ولتكملوا العدة ولتكبروا الله هو بعد آخر إفطار لصيام آخر يوم في رمضان، بعدها تبدأ التكبيرات وترتفع في كل مكان إيذانًا بقدوم العيد وانقضاء شهر رمضان المبارك.

أي أن التكبير يكون بعد إتمام عدة الصيام وإتمام هذه العادة يكون بغروب الشمس في أخر يوم من أيام شهر رمضان المبارك، وجدير بالذكر أن تكبيرات العيد هنا فيها إبراز وإشهار لشعائر الدين الإسلامي.

اقرأ أيضًاكيفية صلاة العيد في المنزل

آخر وقت لتكبيرات عيد الفطر

هذا بالنسبة إلى سؤال متى يبدأ التكبير في عيد الفطر أما فيما يخص آخر وقت للتكبير في عيد الفطر فهو محدد بالانتهاء من أداء صلاة العيد مباشرة، وهذا وفقًا لما ورد عن المالكية والشافعية، ولقد روى ذلك الإمام أحمد وأكده بن عثيمين وبن الباز.

هناك دليلًا قاطعًا على أن الوقت النهائي لتكبيرات العيد هو نهاية صلاة العيد، وهو ما رواه عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما في قوله:
أنَّه كان يَجهَرُ بالتكبيرِ يومَ الفِطرِ إذا غدَا إلى الـمُصلَّى، حتى يَخرُجَ الإمامُ فيُكبِّرَ

طريقة صلاة عيد الفطر

إن صلاة العيد تختلف بعض الشيء عن سائر الصلوات الأخرى التي تؤدى بطبيعة الحال في الدين الإسلامي، وكانت لها صفة خاصة حددها النبي صلى الله عليه وسلم في حياته، فعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال:
“أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ كانَ يُكبِّرُ في الفِطرِ الأولى سبعًا ثمَّ يقرأُ ثمَّ يُكبِّرُ ثمَّ يقومُ فيُكبِّرُ أربعًا ثمَّ يقرأُ ثمَّ يرْكعُ
رواه عبد الله بن عمرو بن العاص، وحدثه الألباني، المصدر: صحيح أبي داوود، حكم الحديث: صحيح حسن الإسناد.

اقرأ أيضًاعدد تكبيرات صلاة العيد

التكبير المقيد في عيد الفطر

في الحقيقة لا يوجد في صلاة عيد الفطر تكبير مقيد عقب انتهاء الصلوات، وهذا ما أكد عليه أئمة المذاهب الأربع المالكية والحنفية والحنابلة على الصحيح والشافعية على الأصح، والسبب وراء ذلك هو أنه لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أحد من أصحابه أنه كان يوجد تكبيرًا مقيدًا.

اقرأ أيضًاتأخير زكاة الفطر بعد صلاة العيد بدون عذر

أحسن صيغ تكبيرات العيد

لقد انطلق أمر التكبير في العيد بذكر الله سبحانه وتعالى ولم يقيد التكبير بصيغة محددة دون غيرها، فإن العبد أيًا كانت الطريقة التي يكبر بها فإن الله يسمعها ويتقبلها لأنه امتثل إلى أمره، أي أن هذا الأمر لا يوجد فيه نصًا محددًا يمكن من خلاله الفصل فيما بين المختلفين مع بعضهم البعض من أهل العلم مما يعني أن في هذه المسألة شيء من السعة.

كما وقد تعددت الصيغ الخاصة بالتكبير في عيد الفطر والتي وردت عن السلف الصالح وفي ذلك أيضًا دلالة على سعة الأمر، ولكن توجد صيغة محببة وأكثر انتشارًا وقال بها السلفيون والحنابلة والشافعية والمالكية وهي
اللهُ أكبر اللهُ أكبر، لا إلهَ إلَّا الله، واللهُ أكبر اللهُ أكبر، ولله الحَمْد

عن شَريكٍ، قال: قلتُ لأبي إسحاقَ: “كيف كان يُكبِّر عليٌّ وعبدُ اللهِ بنُ مسعودٍ؟ قال: كانا يقولان: اللهُ أكبر اللهُ أكبر، لا إلهَ إلَّا الله، واللهُ أكبر اللهُ أكبر، ولله الحَمْد

عن عبدِ اللهِ بنِ مسعودٍ رضي الله عنه قال: (أنَّه كان يُكبِّرُ أيَّامَ التَّشريقِ: اللهُ أكبرُ اللهُ أكبرُ، لا إلهَ إلَّا الله، واللهُ أكبر اللهُ أكبر، ولله الحَمد)
من يسأل متى يبدأ التكبير في عيد الفطر يجب أن يكون في هذا الوقت على طهارة حتى يصلي العيد، وهذا وفقًا لما روته أم عطية رضيَّ الله عنها:
كنَّا نُؤمَر أنْ نَخرُجَ يومَ العيدِ، حتى نُخرِجَ البكرَ مِن خِدْرِها، وحتَّى نُخرِجَ الحُيَّضَ، فيكنَّ خلْفَ الناسِ، فيُكبِّرْنَ بتكبيرِهم، ويَدْعون بدُعائِهم، يرجونَ بَركةَ ذلِك اليومِ وطُهرتَه”

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.