لم أخذ حقنة rh بعد الولادة

لم أخذ حقنة rh بعد الولادة فهل لذلك تأثير على حالتي؟ وما هي المواعيد المصرح فيها بأخذها؟ لعلكِ قد سمعتِ بنوع من الحقن يطلق عليها RHفصيلة الدم أو إبر اختلاف فصيلة الدم التي تحتاج إليها العديد من حالات الحوامل، ولكن قد تعلم بها بعض النساء بعد الولادة مما قد يزين من خوفهن في أن يكون ذلك سبب في ظهور العديد من المشكلات لذا سنخبرك اليوم بمنصة وميض عن كافة تلك التفاصيل المرتبطة بهذه الإبرة.

لم أخذ حقنة rh بعد الولادة

في البداية قد تكوني على علم بأن حقن RH مهمة للغاية، لكنكِ لم تدركي ماهية تلك الحقن أو مدى تأثير عدم تناولها على حالتك، وهو ما يجعلكِ تشعرين بالقلق إن لم تقومي بأخذها خلال فترة الحمل بعد أن تتعرفي أن فصيلة دمك معارضة لفصيلة دم الجنين.

حيث إنها عبارة عن حقنة يوجد بها نسبة من الغلوبولين المناعي، وهو واحد من العقاقير الطبية التي تمنع الجسم من أن يقوم بتكوين الأجسام المضادة لعامل ريزيوس، وبالتالي تعمل تلك المادة الموجودة بحقن RH على حماية الجنين من أن يصاب بفقر الدم الجنيني الحاد الذي قد يكون السبب في وفاته قبل الولادة.

جدير بالذكر أن عامل ال Rh هو بروتين موجود على سطح خلايا الدم الحمراء لدى معظم الناس، أو ما يعادل 85 بالمائة من الأشخاص الموجبين، ولكن المشكلة تحدث عند الأشخاص السلبيين عند الحمل.

عندما يدخل دم الجنين الموجب لعامل Rh إلى دم الأم السالبة، يتعرف جسدها على الدم الموجب ويحاول تدميره عن طريق صنع أجسام مضادة لعامل Rh يمكنها عبور المشيمة لمهاجمة خلايا دم الجنين؛ وهذا يمكن أن يؤدي إلى الإصابة الشديدة. المشاكل الصحية التي قد تؤدي إلى وفاة الجنين أو حديثي الولادة.

كما لا يعتبر عامل الريسوس نفسه خطيرًا على الإطلاق على الأم الحامل، ولكن المشاكل لا تظهر إلا عندما تكون المرأة الحامل سالبة، والجنين إيجابي، أي إيجابي (موروث من الأب إذا كان الأب إيجابيًا).

في حالة لم أخذ حقنة rh بعد الولادة، من المحتمل أن يتسرب جزء من دم الجنين – وهو أمر محتمل – إلى دم الأم.

وهنا يتعامل الجهاز المناعي للأم مع الدم المتسرب كجسم غريب يجب التخلص منه ويؤدي إلى تنشيط جهاز المناعة، مما يؤدي إلى فرط الحساسية للدم المتسرب وفي النهاية تكوين أجسام مضادة ضد عامل الريسوس الموجود في دم الجنين.

اقرأ أيضًا: حبوب توقف تساقط الشعر بعد الولادة

متى تتطور الأجسام المضادة RH في جسم الام

في إطار ما يمكن أن يحدث لم أخذ حقنة rh بعد الولادة يمكن القول إنه عادةً لا ينتقل دم الجنين إلى دم الأم إلا أنه في بعض الأحيان يمكن أن يحدث بالفعل هذا، ويكون ذلك بكميات صغيرة من دم الجنين تنتقل إلى دم الأم، ويكون ذلك خلال فترة المخاض أو فترة الولادة، بالإضافة على أنه من الممكن أن يحدث في بعض الحالات منها:

  • حدوث براز السلي أو عند أخذ عينات من خلايا المشيمة.
  • حدوث نزيف خلال فترة الحمل.
  • في حالات قلب الجنين يدويًا في حالة إن كان يتخذ وضعية المقعد.
  • إذا تعرضت الأم لأحد الحوادث التي أدت إلى صدمة بالبطن خلال فترة حملها.

متى تسبب الاجسام المضادة RH مشكلات صحية

في بعض الأحيان من الممكن أن تكون الأجسام المضادة التي يكونها الجسم سبب في ظهور العديد من المشكلات الصحية، وهو ما يطمئن النساء اللاتي يسألن لم أخذ حقنة rh بعد الولادة فهل يمكن أن يكون لذلك تأثير في الحمل الأول.

وقد لا تحدث تلك المشكلات في الحمل الأول للجنين الحامل لعامل الرايزبسي موجب وأم سالبة، لأن الجسم لم يكن لديه وقت كافي لكي يقوم بالتطور وإحداث الكثير من الطفرات المرتبطة بالأجسام المضادة.

لكن الخطورة وزيادة المشكلات الصحية يمكن أن تكون ظاهرة بوضوح في الحمل الثاني، وهو ما يعرض الجنين إلى الكثير من المخاطر في المستقبل.

متى تؤخذ ابرة الفصيلة

قد يصف الطبيب لبعض النساء الحوامل هذا النوع من الإبر خلال مواعيد معينة، وفي الغالب تكون واحدة من تلك المواعيد التالية:

الأسبوع الثامن والعشرون من الحمل

قد يتعرض عدد قليل من النساء ذوات العامل الريسوس لخلايا دم موجبة عامل ريسس من الجنين في الأشهر الأخيرة من الحمل، وتنتج أجسامهن أجسامًا مضادة ضد هذه الخلايا.

لذلك، يحقن فصيلة الدم RH في الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل ويمكن أن يقضي على هذه الخلايا في جسم الأم ويمنع تكون الأجسام المضادة.

في غضون 72 ساعة من ولادة طفل يحمل عامل ريسس إيجابي

ومن المرجح أن يدخل دم جنين يحمل عامل ريسوس إيجابي دم الأم التي تحمل عامل ريسوس أثناء الولادة. تمنع حقن ريسوس فصيلة دم الأم من إنتاج أجسام مضادة قد تؤثر على حالات الحمل في المستقبل.

جدير بالذكر أنه يجب تكرار الإبرة من النوع Rh مع كل حمل وولادة لطفل إيجابي عامل ريسوس.

بالإضافة إلى أنه يجب استخدام اللقاح من النوع RH في غضون 72 ساعة من الإجهاض، وليس لفترة أطول، لتجنب تكوين المزيد من الأجسام المضادة التي يمكن أن تشكل خطرًا على الجنين في حالات الحمل المستقبلية.

الوقت الأفضل لتلقى حقنة الـ”RH”

صرح الدكتور أيمن هاني عن أفضل وقت يمكن خلاله أخذ إبر RH وهو عقب الولادة بحوالي 24 ساعة، مع ضرورة أن يكون قد تم النظر إلى شروط صرف المصل واللقاح وهي من الدواعي الضرورية التي يجب العلم بها قبل تناول تلك الحقن.

حيث إنها تتطلب استخراج أوراق للموافقة على صرفها، بجانب إجراء بعض التحاليل الطبية التي توضح نسبة RH، باعتبار أن أخذها بعد الولادة يعتبر ضمن حالة من أربعة حالات ضرورية لأخذها، والتي تم الإشارة إليهم فيما سبق.

اقرأ أيضًا: متى يدر الحليب بعد الولادة

شروط صرف حقن الـRH من المصل واللقاح

تتمثل تلك الشروط التي يجب توافرها للحصول على المصل، أن تكون الزوجة غير خاضعة للتأمين الصحي، بالإضافة على إجراء أشعة بين حالتها ومجموعة من التحاليل الطبية المعتمدة من قبل أحد المستشفيات الحكومية.

ماذا يحدث إذا نسيت اخذ ابرة الفصيلة

في الحمل التالي، إذا لم يتم إجراء فحص فصيلة الدم بعد الولادة السابقة، سيتعرض الجنين لأجسام مضادة تتشكل بكميات كبيرة في جسم الأم، مما يؤدي إلى تجلط الدم في الجنين، والمخاطر قد تصل إلى موت الجنين.

لكن من غير الأمور المعتقدة أن تلك الحبوب يمكن أن توصف للنساء الحوامل سالبة عامل ريزيوس بعد الولادة، حيث إن أغلب المراكز الطبية الحكومية تهتم بصحة الجنين والأم في حالة اكتشاف هذا الخلال أو الاختلاف في الفصيلة، وبالتالي يتم التعرف على حالتها في وقت مبكر في حالة المتابعة الدورية من قبل الأم.

متى تزيد احتمالية خلط دم الجنين بدم الأم وتكون الأجسام المضادة

قد تكون تلك الحالات التي تزيد فيها احتمالية الاختلاط بين دم الأم والجنين هي نفسها تلك الحالات التي ينصح فيها بأخذ حقن RH، مع وجود بعض الحالات الأخرى، وتتمثل أبرز تلك الحالات التي تزيد من خطورة حدوث هذا فيما يلي:

  • في حالات حدوث النزيف المهبلي في فترة الحمل الواقعة بين الأسبوع العشرين حتى الأسبوع الرابع والعشرون
  • في حالة إجراء أحد العينات التي تتطلب سحب عينة من المشيمة.
  • إن كان الطفل يتخذ وضعية معكوسة عن الوضعية الطبيعية.
  • في حالات ولادة طفل ميت أو حدوث إجهاض.
  • في الحالات التي يتم خلالها التخلص من الجنين المتكون خارج الرحم.

في تلك الحالة من الضروري العلم بكافة التدابير التي يمكن بها تفادي تلك المشكلات بالخلط بين نوعي فصيلة الدم بين الأم والجنين، وذلك باتباع تلك التعليمات الاحترازية التالية:

  • قبل أن تقرر إنجاب الأطفال يجب أن تعرف أنت وزوجك فصيلة دمك وما إذا كان لديك بروتين الريسوس، ويتم ذلك عن طريق اختبارات الدم الروتينية:
  • إذا كان لديك عامل RH+، فلا توجد مشكلة ولا يلزم اتخاذ أي إجراء.
  • إذا كنت ريسوس سلبي وكان الزوج كذلك سلبيًا، فيجب عليك اتخاذ الخطوات اللازمة التي سنذكرها.
  • في حالة الحمل: إذا كنتِ أنت وزوجك حاملاً، ستخضعين لفحوصات دم روتينية في الثلث الأول من الحمل وفي الأسبوع 28 للكشف عن تكوين الأجسام المضادة لعامل الرئيسي، كما في الحالتين الثانية والثالثة.
  • الإجراءات الواجب اتخاذها في الحالتين الثانية والثالثة، هو تناول حقنة من لقاح مضاد لعامل ريسوس (حقن مضاد د).

اقرأ أيضًا: العناية بالخياطة بعد الولادة الطبيعية

ما هي أضرار الناتجة في حالة عدم تناول حقنة RH

في إطار التعرف على المخاطر التي يمكن أن تصادفك إن كنتِ تسألين عن ماذا يمكن أن يحدث إن لم أخذ حقنة rh بعد الولادة، ففي حالة عدم تناول تلك الحقن في الفترات الموصى بها في تناولها، من الممكن أن يتسبب هذا في ظهور العديد من الآثار الجانبية والتي أبرزها:

  • التعرض للإجهاض.
  • حدوث حمل خارج الرحم، وهو ما يكون في الغالب بقناة فالوب.
  • ظهور العديد من الأورام في منطقة الرحم.
  • نزول نزيف شديد خلال فترة الحمل.
  • حدوث عدم توافق في الخلايا بين كلًا من دم الأم ودم الجنين.

إبر RH تعتبر من الأمور الأساسية في حالة وجود تعارض بين فصائل الدم لدى كلًا من الجنين والأم، والإهمال في تناولها بأوقاتها المناسبة قد يكون له أثر سلبي في الحمل التالي.

تعليق 1
  1. منية يقول

    مرحبا شكرا جزيلا علي هذه النصائح والمعلومات القيمة والمفيدة التي تنصحنا بها الدكتورة
    أنا ويبوس-o و طفلي سلبي أيضاً و أخدت rh بعد الولادة 72h هكذا لن أواجه أي مشكلة في الحمل الثاني ؟إنشاء الله.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.