متى يبدأ مفعول سانت جونز

متى يبدأ مفعول سانت جونز؟ وهل هناك مخاطر في استخدامه؟ سانت جونز هي واحدة من النباتات الرائعة ذات المفعول الساحر في التخلص من العديد من المشكلات، حيث تحتوي على العديد من المكونات الهامة، والتي سنتعرف على العديد من التفاصيل حولها لتجنب أضرارها من خلال مقال منصة وميض.

متى يبدأ مفعول سانت جونز

تبدأ عشبة سانت جونز الرائعة في التفاعل مع الجسم من أول يوم، ولكنها تستغرق فترة لرؤية التأثير الذي تحدثه على الجسم بشكل ملحوظ، والذي يستغرق مدة تتراوح ما بين الأسابيع إلى الشهور، ولكن هناك حيثيات كثيرة مؤثرة على ظهور مفعول سانت جونز.

تتمثل في الكيفية الصحيحة في تناوله والجرعات المناسبة وتجنب التفاعلات الكيميائية له، كما أن السبب المستخدم له النبتة يعد مؤثرًا كذلك، لذا لا يجب عليك تناول سانت جونز ما لم يكن تحت إشراف طبي.

في الجدول التالي خارطة تقريبية لتوضيح متى يبدأ مفعول سانت جونز؟ لكل حالة من الحالات المذكورة

الحالة المرضيةفترة ظهور المفعول
علاج الاكتئابمن شهرين إلى ثلاث شهور
علاج الالتهاباتمن أسبوعين إلى أربع أسابيع
الإقلاع عن التدخين6 أسابيع
الوقاية من السرطانمن 8 أسابيع إلى 12
علاج الوسواس القهريخلال أسبوع إلى شهرين
اضطرابات الدورة وانقطاع الطمثحوالي شهرين

اقرأ أيضًا: كيف أساعد نفسي على الخروج من الاكتئاب

ما هي سانت جونز

هي عشبة تقترن بالقديس يوحنا حيث إنها يقال غالبًا ما تتفتح أزهارها في يوم ميلاد يوحنا المعمدان المذكور في الإنجيل، وهي شجيرة مزهرة، تعود في الأصل إلى قارة أوروبا، وتحتوي أوراقها على العديد من العناصر الهامة والقيمة، مثل الهيبروفورين.

يهدف الناس استخدام عشبة سانت جونز للعديد من الأسباب والفوائد التي تتمتع بها تلك الزهرة، كما أنها تدخل في العديد من الأشكال الغذائية والدوائية، مثل الأقراص والأدوية السائلة، الشاي والمستحضرات الموضعية، وتعمل كمكمل غذائي.

دواعي استخدام سانت جونز

نظرًا لاحتواء نبتة سانت جونز للعناصر الهامة التي تدخل في علاج بعض المشكلات التالية، يلجأ الناس لها:

1- الوقاية من مرض السرطان

حيث يعمل مركب الهايبروفين الداخل في تكوين العشبة على تثبيط مرض السرطان وخصوصًا سرطان الجلد، كما أنه قد يصبح علاجًا له من خلال عدة دراسات تجرى عليه.

2- معالجة الالتهابات

تتمتع عشبة سانت جونز بخصائص مضادة للبكتيريا، والتي تساعد في القضاء على الالتهابات، وتستخدم في التخفيف من أعراض الأكزيما، وجروح والتهابات الجلد المختلفة وكذلك مشكلات الصدفية، ويمكن استخدامه موضعيًا، كما أنه يساعد في التخلص من مشكلات البواسير.

3- التخلص من الاكتئاب

تعد واحدة من أشهر فوائد استخدام نبتة سانت جونز، هي قدرتها في علاج الاكتئاب والقلق، والتخلص من الحالات النفسية السيئة، كما أنها تتميز بكونها أقل نوع من الأدوية المضادة للاكتئاب النفسي في الآثار الجانبية.

حيث تعمل العشبة كمثبط لاسترجاع السيروتونين الانتقائية، لأنه يمد الجسم بالعناصر المساعدة على ذلك مثل (الدوبامين للمخ، النورادرينالين، السيروتونين) مما يساعد على تحسين وظائف المخ ومقاومة الاضطرابات المختلفة التي يسببها الاكتئاب.

اقرأ أيضًا: هل دواء كولونا يعالج الاكتئاب

4- الحد من اضطراب الوسواس القهري

أثبت بعدد من الدراسات أن بإمكان نبتة سانت جونز التغلب على أعراض حالة اضطراب الوسواس القهري، وذلك ع طريق قدرته في معالجة 12 شخص مصاب به خلال أسبوع واحد فقط من العلاج، وهو مرض عقلي مزعج يفقد المصاب القدرة على التحكم في نشاطاته وأفكاره.

5- المساعدة في الإقلاع عن التدخين

تمنح عشبة سانت جونز جسم المدخن حالة من عدم الشعور بأعراض الانسحاب الحادة مثل نقص التبغ، كما أنها تعمل على التخلص من الآثار الجانبية السيئة التي تواجه المتعافى منه، من خلال امتصاص الدوبامين والنورادرينالين، وتعمل على تثبيط أوكسيداز أحادي الأمين أ و ب.

6- التخلص من اضطرابات الدورة الشهرية

تعمل سانت جونز على تحسين الوظائف الجسدية والسلوكية للمرأة فيما قبل الدورة الشهرية، وبالتالي تعمل على الحد من سوء الحالة المزاجية والنفسية والشعور بالألم خلالها، وكذلك تقوم بالحد من أعراض انقطاع الطمث.

فوائد عشبة القديسين

بالإضافة إلى المشكلات التي تسعى العشبة في معالجتها، تقوم بمنح الجسم العديد من المزايا كما يلي:

  • تزيد من قدرة الفرد على التعامل مع الظروف الاجتماعية المختلفة، حيث إنها تساعد في التخلص من الرهاب الاجتماعي.
  • تعمل العشبة على تحسين المزاج، وزيادة معدلات السعادة، من خلال ضبط هرمونات الجسم وزيادة إفراز الهرمونات الجيدة.
  • تتمتع النبتة بقدرة في التخلص من آثار الحروق والجروح، والعمل على زيادة تصفية البشرة.
  • تعمل على تحسين وظائف الجهاز العصبي والحد من الاضطرابات العصبية.

الجرعة المناسبة من سانت جونز

مما يساعدنا في معرفة متى يبدأ مفعول سانت جونز، هو معرفة الطريقة الصحيحة في الاستخدام، والجرعات المناسبة لكل حالة من دواعي الاستخدام، كما يجب أن يكون ذلك تحت إشراف الطبيب:

1- جرعة البالغين

  • علاج مرض الصدفية: يتم الحصول عليه لمدة 4 أسابيع بجرعة مرتين يوميًا، في شكله الدوائي الموضعي كمرهم على المنطقة المصابة.
  • علاج الاكتئاب: يتناول لفترة يحددها الطبيب والتي قد تتراوح ما بين شهر إلى ثلاث، بجرعة تصل إلى 3 مرات يوميًا مع كل وجبة، ويتم تناولها في شكل كبسولات 300 مجم.
  • علاج الجروح: يتم الحصول على الدواء لمدة أسبوعين، من خلال الشكل الكريمي له، أي بدمجه مع الفازلين مثلًا، ويدهن به ثلاث مرات يوميًا.
  • علاج اضطرابات الدورة الشهرية وانقطاع الطمث: يتم الحصول على العلاج لمدة ثلاث شهور في حالة الكبسولات، وشهرين كقطرة، وفي حالة الكبسولات 300 مجم مرة واحدة يوميًا، والتقطير 20 نقطة، ثلاث مرات يوميًا.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع نقص فيتامين د والاكتئاب

2- جرعة الأطفال

يحصل الأطفال المصابين بالاكتئاب على جرعة تتراوح بين 150 مجم إلى 300 مجم، وذلك للأطفال من سن ست سنوات إلى 17، ويتم تناوله لمدة شهرين عن طريق الفم (أقراص أو سائل) ثلاث مرات يوميًا.

أضرار سانت جونز

على الرغم من أن سانت جونز عشبة طبيعية إلا أنه يلزم الحذر عند استخدامها وتناولها بجرعات معتدلة، لتجنب التعرض للآثار المحتملة التالية:

  • الشعور بالألم والوخز.
  • جفاف الفم واحتقان الزور.
  • الشعور بآلام الرأس والدوخة والصداع.
  • حدوث طفح جلدي، والتهابات.
  • الشعور بالتعب والإصابة بالأرق.
  • التعرض لبعض اضطرابات المعدة.
  • ظهور حالات تحسسية شديدة لدى بعض الأشخاص تجاه العشبة.

التداخلات الدوائية مع عشبة سانت جونز

لمعرفة متى يبدأ مفعول سانت جونز والحصول على أفضل نتائج يجب معرفة أن هناك بعض التفاعلات الحادة والخطيرة التي يمكن حدوثها في حال مزامنة عشبة سانت جونز مع أحد الادوية التالية، وبالتالي يلزم التوقف عنها، واستشارة الطبيب:

  • أدوية منع الحمل.
  • بعض أنواع مضادات الاكتئاب.
  • أدوية العلاج الكيميائي.
  • الأدوية التي تستخدم لحالات التحسس الضوئي.
  • عقاقير سيولة الدم.
  • الأدوية التي يعمل على تحليلها الكبد.
  • مثبطات المناعة.

اقرأ أيضًا: هل يعود الاكتئاب بعد العلاج

احتياطات استعمال سانت جونز

عند الإقدام على تناول سانت جونز، يلزم مراعاة بعض المحاذير التالية، واستشارة الطبيب حولها سابقًا:

  • لا تتناسب العشبة مع مرضى الزهايمر، حيث من الممكن أن تتسبب في مضاعفات وزيادة الحالة سوءًا.
  • لا يفضل استخدام سانت جونز من قبل النساء الحوامل أو المرضعات.
  • لا يمكن استعمالها مع المصابين بأمراض الفصام، حيث إنها قد تتسبب في حدوث الذهان لهم.
  • يفضل الامتناع عنها في حالات الاكتئاب الشديد والمصابين باضطراب القطب الثنائي.
  • يمتنع عن تناول النبتة في حالات إجراء العمليات الجراحية، ويلزم التوقف عنها قبل أسبوعين على الأقل من ميعاد العملية، حيث إنها تتفاعل بشكل يؤثر سلبًا فيما يخص مستويات السيروتونين.

لرؤية متى يبدأ مفعول سانت جونز، عليك التحلي بالصبر والحصول على الجرعات الصحية والمناسبة، كما يجب اختيار الشكل الدوائي الصحيح لحالتك، ويمكنك الاستفادة بالعديد من فوائد سانت جونز بشكل عام من خلال الحصول عليها كمشروب شاي.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.