أسباب موت البويضة بعد التلقيح

أسباب موت البويضة بعد التلقيح تتعدد، وذلك بسبب وجود بعض العوامل التي تؤثر على نجاح الحمل، فمن منا لا ترغب في إنجاب الأطفال، ولكن لا يُقدر لها الحمل بشكل طبيعي، ففي هذه الحالة تلجأ الكثير من النساء إلى الخضوع للتلقيح الصناعي، ويحدث في هذه العملية بعض المشاكل من أهمها فشل البويضة، والتي سنعرض لكم أسباب موتها الآن من خلال منصة وميض.

أسباب موت البويضة بعد التلقيح

يحدث الحمل بشكل طبيعي من خلال إنتاج المبايض للبويضات الناضجة الجاهزة للتخصيب، ومن الممكن أن تكون المشكلة التي تُعاني منها المرأة عدم نضج البويضات، أو عدم إنتاجها من الأساس، لذلك فهي من أهم الأشياء وأولها التي يقوم بها الطبيب عند خضوع المرأة إلى التلقيح الصناعي.

ففي حالة إذا ماتت البويضة الناضجة، فلن تصل إلى الرحم، أي لن تحدث عملية الانغراس فيه، فبالتالي لن يتم الحمل بالطبع، والآن سنعرض لكم أسباب موت البويضة بعد التلقيح من خلال الفقرات التالية:

1- موت البويضة بعد التلقيح لعدم نضجها أو تلفها

كما سبق القول إن الحمل يحدث في الأساس بدايةً من تكون البويضة الناضجة التي يحدث لها انقسامات وهي التي تُكون الجنين في النهاية، فإذا لم تنضج البويضة بشكل كافٍ لانقسامها، سوف تموت بالطبع أو يُمكن أن تنزل على هيئة دم الدورة الشهرية، أو نزيف على سبيل المثال.

من الجدير بالذكر أن هذه الحالة يُطلق عليها اسم الحمل اللاجنيني Anembryonic pregnancy، أو كيس الحمل الفارغ، ويكون السبب وراء عدم نضج البويضة.

هو حدوث انقسام غير طبيعي لها بعد عملية التخصيب، فيتوقف نموها، فبالتالي لن تكون قادرة على استكمال بقية مراحل الحمل التي تلي التخصيب بشكل طبيعي، لأن كل مرحلة من مراحل الحمل تحتاج إلى وزن وحجم مُعين مع بيئة مناسبة للاستكمال.

بالإضافة إلى أنه يُمكن أن يكون السبب وراء هذا الشيء هو سرعة نمو البويضة كثيرًا، دون قيامها بتكوين الجنين من الأساس، وهنا تكون الأنسجة الخاصة بها فقط هي التي تنمو، أما بالنسبة لأنسجة الجنين المبدئية فهي لم تتكون من الأساس، وهذا ما يُعرف بالكيس اللاجنيني، حيث يتكون كيس به أنسجة ومياه ودماء، ولكن لا يوجد بداخله جنين.

كما يُمكن أن يكون السبب وراء هذا الشيء هو وجود خلل في الكروموسومات الخاصة بالجينات المُكونة للجنين، حيث يؤدي هذا الأمر إلى تلف البويضة أو الحيوان المنوي إن لم تكن عملية التخصيب قد تمت بالفعل، فبعد تلقيح البويضة سوف تموت بالطبع.

ذلك لأن الكروموسومات مسؤولة عن تكوين الجينات الخاصة بالجنين، مع تكوين الجسم الأصفر الذي يكون له دورًا كبيرًا للغاية في عملية الإخصاب، فبعد وجوده تموت البويضة بالتأكيد.

اقرأ أيضًا: حجم البويضة 12 هل يحدث حمل

2- تسبب عمر البويضة في موتها بعد التلقيح

من المتعارف عليه أن لعمر المرأة والرجل عامل رئيسي في حدوث الحمل، حيث يجب العلم أن البويضات والحيوانات المنوية يكون لها عمر افتراضي كذلك، فحينما تتقدم في السن تكون قدرتها على الحمل ضعيفة للغاية، بسبب ضعف الجسم.

فإذا كانت المرأة مُتقدمة في العمر وقت التلقيح، سيؤدي هذا إلى ضعف نسبة نجاح هذه العملية، وذلك لأن كمية وجودة البويضات ستكون أقل من المعدل الطبيعي كثيرًا، ومن الجدير بالذكر أن المرأة تفقد القدرة على الحمل قبل الرجل بشكل عام.

ذلك بسبب انقطاع الدورة الشهرية لديها، تقريبًا حوالي من عام 35/50 من عمرها، أما الرجل الذي يبلغ عمر 60 عامًا يُمكنه الإنجاب على عكس المرأة.

3- موت البويضة بعد التلقيح لعدم استجابة المبايض

كما سبق القول إنه من الممكن أن يكون السبب وراء عدم قدرة المرأة على الحمل بشكل طبيعي، هو عدم تكوين البويضات الناضجة من الأساس من المبيض، أو تكوينها غير ناضجة بشكل كافٍ لحدوث عملية الإخصاب، فبالتالي لن يتم الحمل، وستنزل البويضة على هيئة دماء من المهبل سواء دورة شهرية، أو نزيف بدون سبب.

يحدث هذا الأمر خاصةً لدى النساء اللاتي يكون عمرهن زيادة عن 37 عامًا، حيث كما سبق القول أيضًا أن التقدم في العمر له سبب رئيسي في التأثير على فرص الحمل ومنعه، حيث في هذا السن يكون من الصعب تلقيح البويضات على الرغم من إعطاء المرأة بعض الأدوية التي تعمل على تحفيز المبيض لعمل هذه العملية.

4- موت البويضة بعد التلقيح لتأثرها بنوعية الجنين

من الممكن أن يكون هذا الشيء من أهم أسباب موت البويضة بعد التلقيح، وذلك لأنه الأكثر شيوعًا بشكل عام، حيث عندما تنتقل الأجنة إلى الرحم بعد تلقيح البويضة وتخصيبها، يُمكن أن يحدث للأجنة توقف في النمو، بسبب وجود بعض المشكلات والعيوب.

كحدوث بعض التقلصات والآلام الشديدة في البطن تحديدًا عند منطقة الحوض، أو حدوث نزيف مهبلي لبعض الوقت، أو لأوقات متفاوتة، ومن الجدير بالذكر أن النزيف يكون دليل قوي على إصابة المرأة ببعض المشكلات الصحية التي تعمل على إعاقة إتمام عملية التلقيح في الرحم.

5- موت البويضة بعد التلقيح لوجود تشوهات بالكروموسومات

التشوهات الخلقية لها تأثير كبير للغاية في حدوث عملية الحمل أو لا، وهذا الشيء سواء في التلقيح الطبيعي أو الصناعي بشكل عام، فكما سبق القول إن الكروموسومات هي المسؤولة على تكوين الجسم الأصفر الذي يعمل بدوره على تحفيز نجاح عملية التلقيح، وتكوين المشيمة التي يتغذى عليها الجنين عند تكوينه.

من الجدير بالذكر أننا هنا بقول الكروموسومات فلن نقصد الخاصة بالجنين، لأنه لن يكون قد تكون من الأساس، بل نقصد الكروموسومات التي تتواجد في البويضة نفسها، والحيوان المنوي الذي تم تخصيبها به، حيث تكون قدرتها أقل كثيرًا عند تقدم السن كذلك.

اقرأ أيضًا: كم تعيش البويضة بعد انفجارها

أسباب موت البويضة بعد تلقيحها طبيعيًا

من خلال حديثنا حول أسباب موت البويضة بعد التلقيح، فمن المتعارف عليه أن الحمل نوعان، إما طبيعي، أو صناعي، ففي حالة إذا كانت المرأة حامل حملًا عاديًا أي طبيعي دون الخضوع إلى إجراء عملية التلقيح الصناعي، وماتت البويضة، فهنا يُمكن أن يكون هناك بعض العوامل التي تتسبب في حدوث هذا الأمر.

الحمل الطبيعي يحدث بدايةً من تكوين البويضات الناضجة من المبيض، وبعد إنتاجها يتم نقلها من خلال إفراز الجسم بعض الهرمونات التي تُساعد في حدوث هذا الأمر إلى قناة فالوب، التي تصل بين الرحم وبين المبايض، وتظل البويضة في هذه القناة بعض الوقت في انتظار حدوث عملية التخصيب.

فإذا حدثت العملية تنتقل البويضة إلى جدار الرحم حتى تحدث عملية الانغراس في الجدار، وتُعد هذه المرحلة هي آخر مراحل حياة البويضة، وذلك لأنها بعد ذلك سيحدث لها بعض الانقسامات حتى تعمل على تكوين الجنين داخل الرحم.

أما إذا لم تحدث عملية الإخصاب سوف تنفجر البويضة وتنزل على هيئة دم الدورة الشهرية في الموعد المُحدد لها، فمن الجدير بالذكر إذا حدث أي خلل أو اضطراب في إحدى المراحل السابق عرضها، لن يتم الحمل بأي شكلٍ كان.

فمن خلال حديثنا حول أسباب موت البويضة بعد التلقيح، وبعد أن تعرفنا على الأسباب التي تؤثر على الحمل الصناعي، وجب علينا أن نعرض لكم بعض العوامل التي تتسبب في التأثير على البويضات أثناء الحمل الطبيعي من خلال الفقرات التالية:

1- موت البويضة بعد التلقيح لاضطراب التبويض

من الممكن أن يكون السبب الرئيسي في موت البويضة بعد التلقيح مباشرةً هي حدوث خلل أو اضطراب في المبيض الذي قام بإنتاجها، فكما سبق القول إن البويضات الغير ناضجة لا يتم تخصيبها، والمسؤول عن النضج والإنتاج هو المبيض.

بالإضافة إلى أنه من الممكن أن يكون السبب وراء الخلل الحادث في المبيض هو اضطراب الهرمونات التي تُساهم في حدوث الحمل بشكل عام، فهي التي تعمل على تحفيز حدوث عملية التبويض، فبالتالي في هذه الحالة أو الحالة السابق عرضها سوف تموت البويضة بسبب عدم النضج.

اقرأ أيضًا: أشياء تسبب موت الجنين

2- موت البويضة بعد التلقيح بسبب الأورام الليفية

تنشأ الأورام الليفية على هيئة أكياس مليئة بسائل أو زوائد لحمية، تعمل على إعاقة المبايض على إنتاج البويضات الناضجة والجاهزة للتخصيب وتكوين الأجنة، ولكن على الرغم من أنها تؤثر على حدوث الحمل، إلا أنها أورام حميدة لا يوجد منها أي قلق.

تنمو هذه الأورام على جدار الرحم في بعض الأحيان، فتسبب في منع البويضة المُلحقة من الانغراس في الرحم، فبالتالي أما سيحدث الحمل خارج الرحم، وهو شيء خطير بحد ذاته، إما ستموت البويضة، بسبب عدم استعداد الجسم للحمل خارج الرحم، ومن الجدير بالذكر أن هذا السبب شائع كثيرًا مع النساء المُتقدمة في العمر.

3- موت البويضة بعد التلقيح نتيجة عملية ربط قناة فالوب

قبل عرض هذا السبب الذي يُعد أحد أهم أسباب موت البويضة بعد التلقيح، يجب علينا في البداية توضيح معنى العقم الطبيعي، وهو الذي يُصيب المرأة التي لا يكون جسدها على استعداد بتكوين البويضات من الأساس، سواء بسبب عدم قدرة المبايض على إنتاج البويضات، أو عدم قدرة الرحم نفسه على حمل هذه البويضات حتى تكُون الجنين، فبالتالي هو أحد أهم أسباب موت البويضة بعد التلقيح.

ففي بعض الأحيان تضطر الكثير من النساء لإجراء عملية قطع قناة فالوب أو ربطها لمنع الحمل لبعض الوقت وليس بشكل دائم، ولكن إن طالت المدة التي سوف يتحول هذا العقم المؤقت إلى دائم دون رغبة من المرأة وبدون علمها كذلك.

ففي هذه الحالة سيكون على المرأة الخضوع إلى التلقيح الصناعي، وذلك لأنه لا يحتاج إلى قناة فالوب في شيء، حيث يتم سحب البويضات الناضجة خارج جسد المرأة وتلقيحها بالحيوانات المنوية، ومن ثم غرسها في الرحم على الفور، دون الحاجة إلى عملية التخصيب التي كانت تحدث في هذه القناة.

من الجدير بالذكر أنه يُمكن أن يحدث تلف أو انسداد في قناة فالوب بشكل طبيعي دون تدخل المرأة أو قيامها بعملية الربط أو ما إلى ذلك، وهذا الأمر في الغالب يحدث بسبب حدوث خلل في الهرمونات الخاصة بالمرأة.

يتسبب هذا الأمر للمرأة في عدم القدرة على الحمل لمدة تتراوح بين 6 أشهر إلى سنة كاملة، وفي بعض الأحيان يُمكن أن يتسبب في إصابة المرأة بالعقم المستمر.

اقرأ أيضًا: كم يوم تبقى البويضة صالحة للتلقيح

4- موت البويضة بعد التلقيح بسبب بطانة الرحم

من خلال حديثنا حول أسباب موت البويضة بعد التلقيح، فمن المتعارف عليه أن عملية التلقيح سواء الطبيعي أو الصناعي، تتم من خلال وضع البويضة على جدار الرحم أو بطانته، وذلك حتى تتمكن من القيام بالانقسامات الخاصة بها.

من ثم تكوين الجنين أو الأجنة، فإذا حدث أي خلل في البطانة، لن تحدث عملية الانغراس فستموت البويضة بالطبع، وستنزل على هيئة دماء الدورة الشهرية أو نزيف بدون سبب.

أسباب موت البويضة بعد التلقيح تختلف على حسب نوع التلقيح، حيث توجد الكثير من العوامل التي تتسبب في التأثير على الحمل الطبيعي، والصناعي كذلك، ففي الحالتين لن يحدث الحمل.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.