الطيور على اشكالها تقع

الطيور على اشكالها تقع هو واحدًا من الأمثال الشعبية والتي كانت يستخدمها العرب قديمًا ولكنها انتشر بيننا في وقتنا الحالي نظرًا لتلائمه مع المواقف المختلفة والعديدة، فمن خلال منصة وميض سوف نذكر لكم أصل هذا المثل الشعبي ومعناه بالتفصيل وكل المعلومات اللازمة عنه.

الطيور على اشكالها تقع

يعود مَثْل الطيور على اشكالها تقع إلى منتصف القرن 16 تقريبًا وهو انطلق من الحياة الريفية وكذلك حياة البوادي والقرى، حيث إنه عادةً يستخدم بين الناس الذين يمتلكون تشابه ملحوظ وكبير في السلوكيات أو في الصفات أو في الأفكار وأحيانًا في الشكل.

فلقد علم كل شخص ممن يقطنون هذه المناطق البدائية أن الطيور تعمل على التغريد كمثيلاتها وجنسها والصنف التي تنتمي له، فلا يمكن أن تغرد العصافير على سبيل المثال مع الصقور فهي تغرد فقط مع بعضها البعض.

كما أنهم علموا بأنها تتشابه من حيث الوزن وطريقة التناسل والولادة، ومن حيث الصوت الذي يصدر للتغريد في لحظات اللهو أو عند إصدارهم للمشاعر والأحاسيس.

من الجدير بالذكر أن هناك مجموعة من الأشخاص قالوا إنه على الرغم من أن الشبه الكبير بين الطيور في شكلها كسبها القدرة على الطيران بسهولة عبر استخدام جناحيها وريشها إلى جانب جسدها الخفيف.

إلا أنه بمجرد سقوط أي منها على الأرض سوف تهلك تمامًا وتتكسر وكذلك بالنسبة للبشر الذين يحملون الخبرة في أي مجال فإنهم عندما يخطئون أو لا يتقنون عملهم من المتوقع أن يصابون بالفشل.

كذلك أيضًا ينطبق الأمر على الأغنياء فمن الممكن عند انهيارهم نتيجة لعدم حسبانهم للأمر بشكل صحيح بأن يصابون بالفقر، لذا وكما قال العرب الطيور على اشكالها تقع فإن لم يتم تحقيق التوافق واتخاذ الحيطة سيقع الفرد كالفريسة لاختياراته السيئة.

يُجدر بالإشارة إلى أن هذا المثل ينبغي وضعه في عين الاعتبار عن اختيار الصديق فكما أتى في الحديث الشريف:
” المرءُ على دينِ خليلِه فلينظرْ أحدُكم مَن يُخاللُ”.
فهذا الحديث يدل على أن صديق الخير لا يأتي إلا بالخير وصديق السوء لا يرافقه سوى السوء ويسوق الإنسان إلى الوقوع في شر الصحبة الفاسدة.

اقرأ أيضًا: أمثال شعبية سعودية قديمة ومعانيها

الأبحاث والدراسات في مقولة الطيور على اشكالها تقع

قام مجموعة من الباحثين في الجامعة الألمانية والتي تعرف باسم ترير بالتحقق من معنى الطيور على اشكالها تقع، وذلك من خلال إجراء دراسة دقيقة على ما يعادل 50 فرد من الرجال والنساء.

حيث إنهم قاموا بعرض بعض الصور لنساء مثيرات وجميلات على الرجال كما قاموا بعمل تعديلات على أغلب هذه الصور فجعلوا وجوه النساء تشبه الملامح الشخصية لكل رجل ممن قام بالمشاركة في هذه التجربة.

ثم أمروا معظم الرجال أن يضعوا أيديهم في الماء المثلج لمدة 3 دقائق حتى يتم توليد الشعور بالضغط، ووضعوا لهم جهاز ليترصد ردود أفعالهم عبر مراقبة حركات عضلات العين.

فكانت النتيجة أن الرجال الذين تعرضوا بالفعل للضغط اختاروا صور النساء المثيرات في حين أن من لم يتعرضون للضغط اختاروا الصور التي حاملة لملامحهم الشخصية.

أثبتت هذه الدراسة أن التشابه بين الشخصين يعمل على توليد الثقة المتبادلة بينهما وهو الأمر الذي ينبي عليه العلاقات العاطفية التي تتميز بكونها طويلة المدى أي التي تنتهي بالزواج.

فالتوافق بين البشر أمرًا ضروريَا لاستمرار العلاقات، فإن لم تكن الطيور على اشكالها تقع فمن المحتمل ألا يحالف الحظ بعض الأشخاص في استكمال علاقتهم العاطفية لعدم قدرتهم على اختيار الشبيه لهم.

من الجدير بالذكر أن الغرب قالوا إن مثل الطيور على اشكالها تقع والذي يطلقون عليه Flock together birds of feather وقاموا بالاعتماد عليه في دراستهم يتشابه معناه مع معنى الآية القرآنية الآتية:

يقول تعالى:
(الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ ۖ وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ ۚ أُولَٰئِكَ مُبَرَّءُونَ مِمَّا يَقُولُونَ ۖ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ) [النور، 26].
فهذه الآية تدل على أن تشابه الخصائص بين الأزواج تجعلهما بلا شك متقاربين ومتوافقين مع بعضهما، فالطيب لا يتزوج سوى الطيب مثله والشرير لا ينال سوى الشرير.

اقرأ أيضًا: فنون الرد عند الحكماء

استخدام الطيور على اشكالها تقع

شاع استخدام هذا المثل في العديد من الأمور كما سنبين لكم في النقاط التالية:

  • استخدمه الكاتب الشهير وليام تيرنر في كتابه الذي أطلق عليه “إنقاذ الثعلب الروماني” والمخصص للكوميديا الساخرة، وذلك عندما قال إن ” الطيور من نوع ولون واحد دائمًا ما تطير مع قطيع واحد”.
  • ظهر المثل في القاموس الإنجليزي الإسباني في عام 1955 والذي تم تحضيره من قِبل جون منشو، وظهره بشكل الصريح دون تعديل أي كتب “الطيور على أشكالها تقع”.
  • ترجم بنجامين جويت في عام 1856 لكتاب الجمهورية التابع لأفلاطون ووضع هذه العبارة فيه قائلًا “الرجال في عمري يمشون معًا في قطيع ونحن الطيور على أشكالها كما يقول المثل القديم”.
  • قام فليمون هولاند بترجمة تاريخ ليفي الرومانية وذلك عام 1600 م، واستخدم هذه العبارة عند قوله “كما يشاع أن الطيور على أشكالها تحلق معًا”.
  • استخدام المصريون على مواقع التواصل الاجتماعي العبارة بشكل شائع عند تعرضهم للإيذاء أو التربص من قِبل المحيطين بشكلها الطبيعي دون تعديل.

اقرأ أيضًا: حكم واقوال قصيرة و معبرة جدا

قصة المثل الطيور على اشكالها تقع

هناك قصة شائعة لهذا المثل وهي تنص على أن إياس بن معاوية ذات يوم دخل إلى مدينة واسطة الموجودة في العراق فعقب مرور بعض الأيام قال لأهله: لقد علمت خياركم وشراركم عند وصولي لبلدكم ومن اليوم الأول.

فرد عليه أهله متسائلين: وكيف لك أن تحكم علينا بذلك قبل معاشرتنا؟

فرد مرة أخرى قائلًا: دخل معنًا قومًا خيار فاستطاعوا أن يألفوا منكم بسهولة قومًا وكان بيننا أيضًا قومًا شِرار فألفوا أيضًا منكم قومًا آخرين، فبذلك علمت أن خياركم هم من ألفهم بلا شك خيارنا وشراركم هم من انجذب لهم شرارنا.

بذلك بين إياس بن معاوية بالفعل أن الطيور على أشكال تقع ويألف كل إنسان بلا شك من يشبهه.

لا تحلق في السماء إلا مع من يرفع مقامك واحذر ممن يمتلكون الوجوه المتلونة حتى لا تكن مثلهم فتخسر كثيرًا، واختر من يشبهك في الميول الفكرية والتوجهات وهاجر في مجموعة تشبهك فقط من حيث النوع والشكل.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.