أسباب عدم الثقة بالنفس

أسباب عدم الثقة بالنفس نستطيع التغلب عليها والتحلي بالثقة في النفس من جديد، ربما نشعر في رحلة الحياة أن ثقتنا في أنفسنا التي لطالما تميزنا بها أصبحت مشوشة، وفقدنا القدرة على تقدير ذاتنا والوثوق بها في مواجهة مشكلات الحياة فلماذا كل هذا؟! تابعوا معنا عبر منصة وميض تلك الأسباب.

أسباب عدم الثقة بالنفس

أسباب عدم الثقة بالنفس كثيرة قد ترجع إلى البيئة المحيطة بك أو طريقة التربية منذ الطفولة، والبيئية المحيطة الغير مشجعة، ولكم ما بين كل هذه الأسباب هناك خبر مفرح ومريح ألا وهو أنك قادر على تغييرها وفتح صفحة جديدة مع النفس مليئة بالثقة والقدرة على تحقيق الأحلام والأهداف.

حيث تكون قادرًا بها على إنشاء العلاقات الاجتماعية الصحية ومعرفة نفسك أكثر والتعمق بداخلها، وستبدأ رحلة الألف ميل بعلاج أسباب عدم الثقة بالنفس التي تتمثل فيما يلي:

1- عدم قبول الشكل

في الكثير من الأحيان يقوم الأهل بتربية الأطفال على أنهم لا يتمتعون بالجمال الكافي الذي طالما حلموا به، فمثلًا إذا كانت الفتاة سمراء تنطق الأهل بنفسها بالكلمات الجارحة المهينة المليئة بالتنمر التي تعتبر من أسباب عدم الثقة بالنفس الرئيسة.

كذلك يعلقون على الجسم النحيف أو الممتلئ وشكل العين أو الشفاه وبدلًا من أن يكون المنزل هو مصدر الثقة في النفس يكون على النقيض وهو أول من يهدمها.

فإذا كنت تعاني من هذه المعاملة في الصغر وأصبحت تعاني من عدم الثقة في النفس لا تلوم نفسك وقم بتصحيح الأوضاع.. ربما تكون المناقشة مع الأهل حول الأضرار النفسية التي تسببت بها وكيف كانت هذه الطريقة غير مجدية ولا تترك أي أثر سوى بالسلب.

قم بتغيير لغة الحوار الداخلية لك وإذا كان الطفل الصغير المتألم ما زال بداخلك ولا يقدر أن يتخطى هذه الطريقة فهذا هو الوقت المناسب لكي تخبره كم هو رائع، وأنهم هم من لم يستطيعوا أن يرون الجمال بك وهذه المشكلة بالتأكيد لا تخصك.

اقرأ أيضًا: حركات تدل على عدم الثقة بالنفس

2- لغة الحوار الداخلية السلبية

يجب أن تتنبه على كل كلمة تقولها إلى نفسك فأنت الصديق المقرب لك وعندما تقع في شدة يجب أن تتعامل مع ذاتك كما تتعامل مع الصديق المقرب لك.

هل كنت ستقوم بتوبيخه على الأخطاء أم ستكون الداعم له وتقوم بالتربيت على كتفه وتخبره كم أنت تثق به وبقدرته على إصلاح المشكلات.

وهذا بالتحديد الذي تحتاجه نفسك وتذكر أن الطريقة التي ترى بها نفسك يراك بها العالم أجمع وتنعكس على تصرفاتك، فركز على أن يكون حديثك مشجع ولغة الحوار بداخلك بنائة تمامًا كما تفعل مع الطفل الصغير.

3- تجنب الأحلام التي تشعرك بالعجز

لا شك في أن الأحلام العظيمة هي التي تصنع الشخصيات العظماء فاحلم بقدر ما تريد ولكن يجب ألا تشعرك تلك الأحلام بالعجز وعدم القدرة على تحقيقها وإنجازها.

فضع بعض من الأحلام الصغيرة والأهداف التي بتحقيق كل خطوة منها تشعرك بالنجاح والإنجاز، فكثرة الأحلام الغير مرتبة أو المترابطة ستشعرك بعدم الثقة في قدراتك.

لكن في حقيقة الأمر أن حتى الأبطال الخارقين لا يستطيعون تحقيقها والسبيل لتحقيق الحلم الكبير هو تقسيمه على أحلام أصغر ممكنة سهلة التحقيق.

4- لا تبالغ في تفسير ردود أفعال الآخرين

يصدر البشر الأفعال بطريقة تلقائية فلا تشغل بالك بطريقة مبالغ بها لماذا فعل هذا هل كان يقصد هذه أم تلك وإذا لم تستطع أن تفهم بعض الأشياء فلا بأس من السؤال عنها.

فهذه التفسيرات ومحاولة فك شفرات العبارات العادية هي من أسباب عدم الثقة بالنفس فمع الوقت ستكون غير واثق في البشر وأفكارهم ومكانتك عندهم لذلك يجب الحرص على التعامل بتلقائية.

5- عدم التمتع بمهارات التواصل

من أسباب عدم الثقة بالنفس عدم التمتع بمهارات التواصل الاجتماعي وعدم التمتع بها يزيد من مشكلة الثقة في النفس أنها حلقة مغلقة ولكن يمكن كسرها والخروج منها عن طريق تعلم المزيد من مهارات التواصل الاجتماعي.

فهذه المهارات يمكن اكتسابها والتدريب عليها بمنتهى السهولة ومن مبادئها الأساسية التحدث بصوت واضح لمقاومة شعورك بالخجل.

اقرأ أيضًا: حركات تدل على قوة الشخصية والثقة بالنفس

6- تقديس رأي الآخرين

الأشخاص الآخرين من حولنا يتمتعون بالشخصيات المختلفة ولا يمكن الحصول على رأي واحد صائب والاهتمام المبالغ فيه يعيق من ثقتك بنفسك؛ لأنه يكون المحرك الأساسي لك بغض النظر عن مدى صحته وهل هو مناسب معك أم لا وهل يتوافق مع منظورك للحياة.

لذا اهتم برأي من يهمك أمرهم وليس الجميع فكل الناس أكثر ما يتعب النفسية وليس من أسباب عدم الثقة بالنفس وحسب.

7- محاولة الفوز بإعجاب الجميع

إذا وضعت أمامك محاولة الفوز بإعجاب جميع الناس ستكون النتيجة الفشل بالتأكيد وهذا بدوره سيجعلك عدم الثقة بالنفس يتسرب إليك.

لذلك اجعل عقلك هو المحرك الأساسي لحياتك وعندما تبذل كل ما في استطاعتك من مجهود ستنال إعجاب من يهمه الأمر وأولهم ستحظى بالرضا عن نفسك، ولا يوجد أي شخص يملك حق التقييم لعملك.

8- عدم تقبل الفشل

من يعاني من عدم تقبل الفشل بالتأكيد لا يتمتع بالثقة في النفس، فمن يثق بقدراته يعرف تمام المعرفة أنه سيحاول مرة أخرى إلى أن يحقق المراد.

فالتعامل السوي مع الفشل هو ما يجعلنا أقوياء نعرف قدراتنا، والبعد عن لوم النفس والشعور بالذنب، والفشل مجرد درس ومن تقبله وتعلم منه هو المتفوق.

9- الرغبة في التقدير من الآخرين

لا شك في أن التقدير الذي يأتي من المحيطين بنا يجعلنا نشعر بالارتياح ولكن عندما يكون هو الرغبة الأولى لنا ولا نشعر بالقيمة الذاتية الخاصة بنا إلا بهذه الطريقة هنا تكمن المشكلة.

حيث يعتبر انتظار التقدير من الجميع من أسباب عدم الثقة بالنفس لأنه في الغالب ما تكون النتيجة عكس المتوقعة، وبما أن العقل ربط تقدير الذات والثقة فيها بتقدير الآخرين فتقل هذه الثقة.

اقرأ أيضًا: تقوية الشخصية وعدم الخوف

10- الشعور بعدم الاستحقاق

في بعض الأحيان حينما نخفق عدة مرات في الوصول إلى هدفنا يراودنا الشعور بأن قدراتنا ليست كافية وأننا غير مستحقين هذا النجاح وعندما يتسرب هذا الشعور إلى أعماق قلبك، يبدأ الشعور بقلة الثقة في النفس.

فكن على يقين أنك تستحق كل نجاح وأن قدراتك تستطيع تحقيق هدفك وتذكر كل الإنجازات التي حققتها وكن صريح مع نفسك حول القدرات والمواهب التي تمتع بها.

11- المقارنة المستمرة مع الآخرين

في ظل عصر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة يقارن كل شخص نفسه مع الآخرين سواء على الصعيد المادي أو الاجتماعي والشكل وحتى عدد تسجيل الإعجاب والتعليقات.

هذه المقارنة المستمرة الغير واعية من أبرز أسباب عدم الثقة بالنفس فعلى الرغم من أن هذا هو جانب واحد من الحياة التي بتأكيد لا تخلو من الإخفاقات والشعور بالوحدة أيضًا.

لكن هذه هي طبيعية البشر يتشاركون اللحظات السعيدة المبهرة حتى ينظر العالم كم هم سعداء، فمن منا يريد أن يعرض الجانب الضعيف من شخصيته على الملأ فلا تقع في دوامة المقارنات التي تهدم الثقة في النفس.

اقرأ أيضًا: الفرق بين الثقة بالنفس والغرور

مقارنة الأهل المستمرة

من أبرز أسباب عدم الثقة بالنفس هي المقارنة المستمرة من جهة الأهل وبشكل خاص فيما يتعلق بالتعليم وسن الزواج في حياة البالغين، أو الدراسة والتفوق فيها في حياة الأطفال والمراهقين فتلك الطريقة لتحفيز الأطفال هي كارثة من جهة هدم الثقة في النفس.

فيجب على الأهل تأكيد أن لكل شخص منا ما يميزه وأن البشر يكملون بعض، وكذلك يجب الاعتراف بهذا المبدأ من قبل البالغين والتركيز على ما يميزهم من بين الأصدقاء والأشخاص الآخرين.

أسباب عدم الثقة بالنفس لها علاج ويمكنك أن تستعيد الثقة في النفس الضائعة بين تأثيرات المحيطين، وإذا لم تكن مسؤول في الصغر على الجرح العميق الذي سببته طرق التربية الغير واعية فأنت المسؤول عن بداية حياة جديدة خالية من جروح الماضي.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.