الاسبوع 35 من الحمل اي شهر

الاسبوع 35 من الحمل اي شهر؟ وهل يمكن للأم الولادة فيه؟ بجانب معرفة الأم بالتطورات الحادثة لجسم الجنين في أشهر الحمل، يجب عليها معرفة الأمور التي يجب الحذر منها في كل شهر، والتطورات الطارقة عل جسمها هي الأخرى والنصائح المهمة في كل شهر، وسوف نتعرف على كل هذا من خلال منصة وميض.

الاسبوع 35 من الحمل اي شهر

تعاني الأم من التخبط في فترة الحمل من حساب الشهر الذي تمر به، بالأخص إذا كانت في نهاية الحمل، مثل الأسبوع 35 منه والذي يعتبر نهاية الشهر الثامن للحمل، كما أنه لا تستطيع التعرف على التطورات الحديثة في جسم الجنين في تلك الفترة لذلك ومن خلال النقاط التالية سوف وضح لها كل تطورات جسم الجنين في الشهر الثامن للحمل:

  • تطور يد الجنين في تلك المرحلة كما يكون قادر على مص أصابعه وتحريكها فيها.
  • يبدأ الكبد بأداء مهامه، والتي يعد أهمها تصريف الفضلات الخاصة بالجنين.
  • يكتسب الجنين طبقة عالية من الدهون خلال فترة الحمل مما يجعل يخفي شكل الأوعية الدموية من جسمه بالتدريج، حيث إنه ومع بداية نمو الجنين في الأشهر الأولى من الحمل، يمكننا رؤية الأوعية الدموية الخاصة به بسبب رقة طبقة الجلد على جسمه.
  • يكثر تحرك الجنين في تلك الفترة، ويعد هذا الأمر صحي تمامًا، حتى تتأكد من صحته ونمو أطرافه بشكل صحيح.
  • يبلغ طول الجنين في تلك المرحلة 46.2 سم، كما يبلغ وزنه 2.3 تقريبًا.
  • استكمالًا لمعرفة الاسبوع 35 من الحمل اي شهر؟ يجب التنبيه على أن نمو الطفل في بداية أشهر الحمل يكون سريع، كما يوجد به الكثير من التطورات، على عكس الأشهر الأخيرة منه والتي يكون فيها النمو أبطأ كما لا يوجد به الكثير من التطورات، حيث عن الطفل في تلك الفترة يكون في مرحلة الاستعداد للولادة.
  • بسبب كبر حجم الجنين في الشهر الثامن للحمل تزيد قوة دفعه للأعضاء الداخلية للأم.
  • في ذلك الشهر من الحمل تكون رأس الجنين قد اكتملت تمامًا، كذلك الأمر مع جميع أعضاء جسمه ماعدا الرئتين حيث إنهم لا يكتملان إلا في الشهر التاسع للحمل، مع العلم أن جسمه في تلك الفترة يتجه أكثر إلى الأسفل باتجاه فتحة الرحم، كما أن الرأس تكون في مواجهتها بحيث يكون الجنين في شكل مقلوب.
  • في إطار التعرف على الاسبوع 35 من الحمل اي شهر؟ يجب التنبيه على أن عظام الرأس في تلك المرحلة تكون لينة جدًا، كما أنها لا تقوى وتتصلب إلا بعد أن يولد الجنين ويتجاوز ما يقارب الأربعة أشهر من عمره.
  • تحول الغضاريف اللينة للجنين على عظام.
  • يجب التأكيد على أن الجنين في ذلك الشهر يستطيع الرؤية والسمع.

اقرأ أيضًا: نوع الجنين في الشهر الثامن من حركته

الفحوصات المهمة في الأسبوع 35 للحمل

في صدد عرضنا الاسبوع 35 من الحمل اي شهر؟ يجب ذكر أن الفحوصات التي يجب على الأم القيام بها في الشهر الثامن متعددة ومهمة، حتى تتأكد من سلامة الجنين، كما أنها توضح لها موعد الولادة المحتمل، وسوف نوضحها في الفقرات التالية:

1- فحص البكتيريا العقدية

يعتبر هذا النوع من الفحوصات غير ضروري في فترة الحمل، ولكن هذا لا يمنع كونه مفيد جدًا، حيث إنه يمكن الأم من معرفة نوع البكتيريا الموجودة في قناة المهبل والتي يمكن أن تؤثر على الجنين في أثناء الولادة، مما يوجب أخذ أنواع معينة من الأدوية للتخلص منها في أثناء الولادة.

2- الفحوصات التقليدية

في صدد تطرقنا إلى الاسبوع 35 من الحمل اي شهر؟ يجب التنبيه على وجود الكثير من الفحوصات المهم في فترة الحمل، من بدايتها إلى النهاية حيث إنها توضح كمية الحديد في جسم الجنين، وعدد كرات الدم الحمراء والبيضاء، وتوضح وزنه وطوله لمعرفة ما إذا كان مناسب مع الوزن والطول الطبيعيين في تلك المرحلة

كما أنها توضح العناصر الموجودة في بول الأم والجنين لمعرفة ما إذا كان هناك خطر ما يواجه أم لا، بالإضافة على العديد من الفحوصات الأخرى والتي توضح التركيب الجيني للجنين، وما إذا كان يواجه أي أمراض وراثية أم لا، عن طريق معرفة الخلل الموجود في الجينات والذي يمكن أيضًا أن يوضح إصابته بمتلازمة دوان أو إدوارد.

3- اختبار صحة الجنين

يعد هذا الفحص من أهم الفحوصات التي تقوم بها المرأة في فترة الحمل، حيث إنه يوضح حركات الجنين ومعدلها، ويمكن الأم من سماع صوته وصوت نبضات قلبه، كما أنه يوضح نسبة الأكسجين التي تمتصها المشيمة وتوصلها إلى دماغ الجنين.

اقرأ أيضًا: الأطعمة التي تزيد وزن الجنين في الشهر الثامن

تطورات الأم في الأسبوع 35

بعدما تطرقنا إلى معرفة الاسبوع 35 من الحمل اي شهر؟ يجب التنويه على أنه لا تقتصر التطورات في أشهر الحمل على الجنين فقط، بل أن للأم نسبة جدًا منها أيضًا وسوف نتعرف على كل التطورات التي تطرأ عليها في تلك الفترة من خلال الآتي ذكره:

  • تزداد حالات الإمساك لديها.
  • تواجه الكثير من الصعوبات في النوم وذلك بسبب عدم مناسبة كل الأوضاع لحجم بطنها في تلك الفترة، كما أنها تمر بالكثير من حالات الأرق.
  • وجود حكة في منطقة البطن، كما يزيد عندها الشعور بحركة الجنين في تلك الفترة.
  • تشعر الأم بثقل كبير في تلك الفترة بسبب الزيادة الملحوظة في وزن الجنين بها، كما تعاني من نوع من التقلصات يُطلق عليه التقلصات الكاذبة والتي تتميز بألم الظهر أو وجود ألم أسفل البطن.
  • قد تعاني الأم من انسداد الأذن أو احتقان الأنف.
  • فقدان القدرة على التذكر بشكل صحيح، مع وجود تشتت كبير في الانتباه، وشرود الذهن.
  • تتكون الكثير من الغازات في معدة الأم في تلك الفترة أيضًا مما يسبب لها ألم مستمر في البطن، كما أنها تعاني من عسر في الهضم.
  • قد تتورم قدم الأم أو يديها في تلك الفترة، ولكن من الجدير بالذكر أن هذا الأمر غير ثابت عند كل الأمهات في فترة الحمل.
  • تكثر حالات العصبية للأم في تلك الفترة، كما أنها تعاني فيها من تغيرات كبيرة في المزاج.
  • بسبب ضغط وزن الجنين على مثانة الأم، تعاني في تلك الفترة من كثرة التبول.
  • تكثر المعاناة من حرقان المعدة الذي يلازمها طوال فترة الحمل.

تعليمات يجب اتباعها في الأسبوع 35

في صدد تطرقنا إلى الاسبوع 35 من الحمل اي شهر؟ ينبغي ذكر أن الشهر الثامن من أخطر الشهور على صحة الجنين، حيث تزداد فيه فرص تعرض الجنين للخطر، حيث يواجه بعض الأجنة بعض الأخطار في تلك الفترة والتي تتمثل في انقطاع الكيس الأمنيوسي للجنين وهو كيس يحمي الجنين من الصدمات التي يمكن أن تواجهها الأم في فترة الحمل، كما أنه يعتبر طبقة عازلة على الجنين تحميه من البكتيريا والجراثيم المحوطة له في الرحم.

لذلك في حالة انقطاع تزيد فرص إصابة الجنين بالأمراض وذلك لمواجهة كل البكتيريا الموجودة في الرحم والجهاز التناسلي للأم خاصةً في الأشهر الأخيرة من الحمل، حيث إنه وكما ذكرنا سلفًا ينخفض مستوى رحم الأم في تلك الفترة استعدادًا للولادة ليكون بالقرب من جهاز الأم التناسلي، مع العلم أن الأم أيضًا تواجه بعض الأمراض في تلك الحالة والتي تتمثل في التهاب الجهاز التناسلي.

كما يجب التنبيه على وجود بعض الأخطار الأخرى والتي يكثر الإصابة بها من قِبل الأجنة في الأشهر الأخيرة للحمل، وهي تتمثل في عدم القدرة على التنفس بعد الولادة، وذلك بسبب عدم اكتمال نمو الرئتين في الشهر التاسع للحمل مما ينتج عنه أيضًا إصابة الجنين بتورم كبير في منطقة الصدر وبالتالي عدم قدرة الجنين على التنفس.

لذلك يلجأ الطبيب في تلك الحالة إلى إعطاء الأم حقنة كورتيزون، والتي تساعد على اكتمال نمو رئة الجنين في الشهر التاسع، أو تأخير الولادة لعدة أيام أخرى ولكن هذا الحل لا يجدي نفع في بعض الولادات، ومن الجدير بالذكر وجود احتمال ولادة الأم في الشهر الثامن، مما قد يشكل خطر أيضًا على صحة الجنين في أثناء الولادة.

كما أن بعض الأجنة في هذا الشهر تكون بوضعية خاطئة ومضرة للولادة بحيث تكون الرأس في الأعلى، والجزء السفلي في الأسفل، وبالتالي تزيد احتمالية الولادة القيصرية للأم، كما أن الأجنة الذين لم يعانون من أي خطر في الولادة في الشهر الثامن، يهانون منه بعض مرور فترة قصيرة بعد الولادة.

اقرأ أيضًا: تطورات الطفل في الشهر الثامن

نصائح للأم في الأسبوع 35

بعدما تعرفنا على الاسبوع 35 من الحمل اي شهر؟ يجب ذكر أنه حتى تحصل الأم على ولادة طبيعية لا يوجد بها أي مخاطر لها أو للجنين، يجب عليها اتباع النصائح التالية والتي سوف تجنبها أيضًا التعرض للخطر في فترة الحمل:

  • المشي لفترات مناسبة في اليوم إي لا تعدى الساعة يوميًا.
  • تجنب الوقوف لفترات طويلة من الوقت، كما يفضل الجلوس بشكل مستمر على كراسي مريحة.
  • مراقبة حركة الجنين والتغيرات الحادثة في جسمها من نزول دم او ماء من فتحة المهبل أو الشرج، وفي حال حدث هذا عليها الإسراع من الذهاب للطبيب.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية المفيدة للجنين ولجسمها، مع تجنب الأطعمة سريعة التحضير أو التي تحتوي على نسبة عالية من الزيوت، حيث إنها ستزيد من حالات حرقان المعدة لديها.
  • في حال كان رأس الجنين غير متجه للأسف في تلك الفترة، يجب على الأم الإكثار من السجود لأنه يساعد على التعديل من وضع الجنين.

تعاني الأم من آلام متعددة في كل شهر من الحمل، والتي سرعان ما تختفي فور الولادة، ولكن يجب أن تهتم بتلك الآلام ومدى استمرارها، وأخبار الطبيب بها خاصةً إذا مرت بولادة مبكرة من قبل.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.