الأغذية المناسبة بعد عملية القسطرة القلبية

ما هي الأغذية المناسبة بعد عملية القسطرة القلبية؟ وما هي النصائح الهامة للوقاية من المضاعفات؟ حيث يجب على مريض القلب الاهتمام بصحته بشكل جيد وذلك من خلال اتباع التعليمات التي من شأنها أن تساهم في الحفاظ على صحته بنسبة كبيرة، وهذا ما سنتطرق إليه عبر منصة وميض اليوم في السطور القادمة.

الأغذية المناسبة بعد عملية القسطرة القلبية

بعد إتمام عملية القسطرة القلبية، يتوجه الطبيب ببعض الملاحظات والنصائح الهامة التي يجب الالتزام بها بشكل جيد وذلك من أجل الوقاية من الإصابة بالمضاعفات والتسريع من عملية الشفاء، ومن أهم العوامل التي تساعد على ذلك الاهتمام بالنظام الغذائي.

لذا من خلال موضوعنا اليوم علينا أن نقدم لكم الأغذية المناسبة بعد عملية القسطرة القلبية، والتي تتمثل فيما يلي:

1- الفواكه والخضروات

واحدة من أهم الأطعمة التي يجب الاهتمام بها في هذه الفترة، ويعود الأمر في ذلك إلى أن الفواكه والخضروات تحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن، والتي تمد الجسم بالاحتياجات الأساسية له، ناهيك عن أنها خالية من الدهون وبها نسبة عالية من الألياف.

لذا تعد من أهم الخيارات الهامة التي يجب تناولها بشكل مكثف خلال فترة ما بعد عملية القسطرة القلبية، كما يجب تناولها في حالة طازجة والابتعاد عن تناولها في حالة معلبة.

اقرأ أيضًا: الآثار الجانبية بعد عملية القسطرة

2- الأسماك والدواجن

بالإضافة إلى ذلك نجد أن الأسماك والدواجن من أهم الأغذية المناسبة بعد عملية القسطرة القلبية، ويعود الأمر إلى أنها تحتوي على نسبة لا بأس بها من البروتينات والمعادن والدهون المشبعة، والتي تساهم في مد الجسم والعظام بالاحتياجات الأساسية لها.

كما يفضل تناولها عن اللحوم الحمراء وذلك لما لها من فائدة كبيرة تساهم في الحصول على المزيد من الفوائد الصحية، ناهيك عن أن الأسماك والمأكولات البحرية وبشكل خاص سمك السلمون، يعد من أغنى المصادر التي تحتوي على نسبة كبيرة من الأوميجا 3.

3- الحبوب الكاملة

كما أن الحبوب الكاملة من أهم الأغذية التي يجب أن تتناول في حالة إجراء عملية القسطرة القلبية، ومن أهم الحبوب الكاملة التي يجب تناولها خلال هذه الفترة “الخبز الأسمر والأرز البني” بالإضافة إلى الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف، وبالتالي تساهم في الوصول إلى الشعور بالشبع خلال فترة زمنية قليلة.

كما تتميز كونها لا تحتوي على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية، مما يساهم في خفض مستويات الكوليسترول في الدم، وبالتالي الحفاظ على صحة القلب بشكل كبير والتقليل من فرص التعرض إلى التجلطات وغيرها، وهو ما يكون مناسب في هذه الحالة لمريض القسطرة القلبية.

4- الزيوت الغير نباتية

قد ثبت من خلال العديد من الدراسات المختلفة أن الزيوت الغير نباتية من أهم الخيارات التي يجب تناولها من ضمن الأغذية المناسبة بعد عملية القسطرة القلبية، ويعود الأمر إلى أنها تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون الغير مشبعة.

ذلك لأنه في حالة الإصابة بأمراض القلب ينبغي الابتعاد بشكل تام عن الزيوت الدهنية والتي تتمثل في زيت الزيتون والفول السوداني والسمسم والكانولا، وغيرها من الزيوت الدهنية التي تؤثر بشكل كبير في الجسم.

ينصح خبراء التغذية بضرورة قراءة الملصقات التي تتواجد على الزيت، والعمل على اختيار الزيوت الأحادية المتعددة والغير مشبعة، من أجل الحفاظ على صحة القلب بشكل كبير.

5- المكسرات الجافة

الجدير بالذكر أن المكسرات تحتوي على نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة، بالإضافة إلى الفيتامينات والأحماض الدهنية، وأحماض الأوميجا 3، ناهيك على نسبة كبيرة من المعادن والألياف الغذائية.

بالتالي تمد الجسم بالاحتياجات الأساسية له، لذا من أهم الأطعمة التي تتضمن الأغذية المناسبة بعد عملية القسطرة القلبية، ولكن يجب في هذه الحالة مراعاة تناول المكسرات التي تحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية.

6- حبوب البقوليات

البقوليات من أهم الأغذية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية التي تساعد على الحفاظ على صحة القلب من الإصابة بالأمراض المختلفة، ويعود الأمر إلى أنها تحتوي على نسبة كبيرة من البروتينات والدهون.

بالتالي فهي مناسبة للغاية للتناول خلال هذه الفترة بشكل عام، لذا ينصح خبراء التغذية باستبدال أطباق اللحوم بأطباق البقوليات، حيث تتميز كونها يمكن تناولها كوجبة رئيسية على مدار اليوم، أو بجانب الوجبات الأساسية.

اقرأ أيضًا: أسباب فشل عملية قسطرة القلب

أطعمة غير مناسبة بعد عملية القسطرة القلبية

في ظل الحديث المستمر حول الأغذية المناسبة بعد عملية القسطرة القلبية، علينا أن نقدم لكم الأطعمة التي يجب تجنب تناولها خلال هذه الفترة بشكل عام، وذلك ما سوف نتعرف عليه من خلال اِتباع ما يلي:

1- أطعمة الدهون الغير صحية

مما لا شك فيه أنه لا يجب أن تتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون لمريض القلب، وذلك لأنها قد تمثل ضرر كبير عليها ويجب الابتعاد عنها بشكل كبير والاعتماد في هذه الحالة على الزيوت الصحية.

2- لحوم الخنزير

الجدير بالذكر أن لحم الخنزير يحتوي على نسبة كبيرة من الدهون الغير صحية والمشبعة والتي تمثل خطر كبير على صحة الجسم بشكل عام، ويعود الأمر إلى أنها تزيد من نسبة الكوليسترول في الدم.

3- المشروبات الغازية

تتسبب المشروبات الغازية في العديد من المشكلات التي تؤثر على صحة الجسم بشكل كبير، فإنها تتسبب في زيادة الوزن بشكل أكبر من المعدل الطبيعي، وتزيد من مستويات ضغط الدم في الجسم.

بالإضافة إلى الإصابة بأمراض السكري، وغيرها من الأمور الأخرى التي تجعلها من أكثر المشروبات الضارة التي يجب الابتعاد عنها في فترة إجراء عملية قسطرة القلب.

4- المخبوزات والعجائن

ثبت من خلال الكثير من الطرق الطبية أن المخبوزات من أكثر الأطعمة التي تساهم في زيادة الضرر على صحة القلب بشكل خاص، ويعود الأمر إلى أنها تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات وبالتالي تزيد من وزن الجسم، وتساعد على تراكم الدهون بنسبة كبيرة مما يرفع من مستويات ضغط الدم بشكل أكبر من المعدل الطبيعي.

5- الأرز الأبيض والمعكرونة

كل ما هو يتم صناعته من الدقيق الأبيض من شأنه أن يتسبب في فقدان الجسم إلى نسبة كبيرة من الألياف والمعادن والفيتامينات ويعود الأمر إلى أنه بمجرد دخولها في الجسم تتحول إلى نسبة من السكر، وبالتالي تتخزن في صورة دهون يصعب التخلص منها، لذا لا ينصح بتناولها خلال فترة إجراء القسطرة القلبية.

6- المشروبات الكحولية

الكحوليات من المشروبات الضارة على صحة الجسم، وذلك لكونها تساهم في ارتفاع مستويات ضغط الدم بشكل كبير، مما قد يتسبب في زيادة نسبة الكوليسترول الضار، وبالتالي التسبب في الضرر بصحة القلب وسلامته.

7- الزبادي كامل الدسم

على الرغم من أن الزبادي من أفضل الأطعمة التي يمكن تناولها بعد إجراء عملية القسطرة القلبية، إلا أنه في حالة كانت تحتوي على نسبة كبيرة من النكهات، فذلك من شأنه أن يؤدي إلى زيادة نسبة السكريات في الجسم، الأمر الذي قد يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل ملحوظ، وبالتالي التعرض إلى الإصابة بأمراض القلب وغيرها من الأمراض الأخرى.

8- الزبدة والسمن

كما ذكرنا من قبل أنه يجب الابتعاد عن الدهون المشبعة التي من شأنها أن تتسبب في زيادة نسبة الكوليسترول الضار في الدم، وبالتالي تضر بصحة القلب، ويمكن في هذه الحالة استبدالها بزيت الزيتون.

اقرأ أيضًا: كم تستغرق عملية قسطرة القلب

أسباب إجراء عملية القسطرة

بعد أن تعرفنا بشكل مفصل حول الأغذية المناسبة بعد عملية القسطرة القلبية، ينبغي علينا أن نتعرف الآن على أهم الأسباب التي تساهم في إجراء عملية القسطرة والتي تتمثل فيما يلي:

  • إذا كان الشريان التاجي مصاب ببعض المشكلات المختلفة التي قد تتطلب التدخل الجراحي.
  • التخلص من مشكلة عدم انتظام ضربات القلب بشكل كبير.
  • الإصابة بالمشكلات التي تتعلق بالقلب سواء كانت في البطين الأيسر أو الغشاء الخاص.
  • التعرف على العيوب الخلقية التي يعاني منها المريض.
  • في حالة كان المريض يعاني من بعض الأمراض التي تعرضه إلى الفشل في القلب.

أعراض ما بعد عملية القسطرة

على الرغم من أن قسطرة القلب من العمليات الجراحية الحرجة، ولكنها تعتبر آمنة بنسبة كبيرة على القلب، لكن في بعض الأحيان قد يتعرض المريض بعد العملية إلى الكثير من الأعراض والمضاعفات المختلفة التي يتطلب على أثرها زيارة الطبيب المعالج، وذلك من خلال اِتباع ما يلي:

  • الإصابة بالنزيف عند دخول القسطرة إلى الجسم.
  • تراكم كميات كبيرة من الدم أسفل الجلد.
  • تورم الجلد والإصابة بالعديد من الكدمات المختلفة.
  • ظهور الكثير من المضاعفات التي تؤدي إلى تلف الأوعية الدموية.
  • تكوين الجلطات الدموية في الجسم.
  • عدم الانتظام في ضربات القلب.
  • التعرض إلى الإصابة بالنوبة القلبية أو السكتة الدماغية.
  • الشعور بالآلام العديدة في مكان وضع القسطرة في الجسم.
  • تجلط الأوعية الدموية.
  • الإصابة بالعدوى في مكان وضع القسطرة في الجسم.
  • التعرض إلى الإصابة بمشكلات عديدة في ضربات القلب.
  • نقص حاد في التروية، أو الإصابة بالآلام المختلفة في منطقة الصدر.
  • التعرض إلى الانسداد المفاجئ في الشريان التاجي.
  • تمزق الأربطة بالإضافة إلى بطانة الشريان.
  • الإصابة بالتلف في الكلى بسبب الصبغة المستخدمة.
  • التعرض إلى الإصابة بالسكتة الدماغية.
  • التعرض إلى الإصابة بارتفاع درجة الحرارة في الجسم بشكل مفرط.
  • الشعور بالتنميل لفترات طويلة من الوقت، بالإضافة إلى الوخز في مناطق عديدة في الجسم.
  • الشعور بألم شديد في منطقة الصدر.
  • ارتفاع مستويات الضغط في الجسم.
  • التعرض إلى الغثيان والقيء الغزيزر بعد العملية.
  • التعرض للإصابة بالإغماء.

اقرأ أيضًا: أعراض الجلطة القلبية قبل حدوثها

نصائح ما بعد عملية قسطرة القلب

بعد أن قدمنا لكم أهم المعلومات التي تتعلق بعملية قسطرة القلب، يجب أن نقدم لكم مجموعة من النصائح التي تساهم في الوقاية من التعرض إلى المضاعفات بعد العملية، والتي تتمثل فيما يلي:

  • يمكن إجراء العملية الجراحية على الشريان الفخذي أو الكعبري، وذلك في حالة العودة إلى المنزل سوف يتم وضع ضمادة فقط على مدخل القسطرة.
  • يتم الاستحمام في صباح اليوم التالي وذلك من أجل فتح الضمادة والتخلص منها.
  • بعد إزالتها يجب أن يتم وضع لاصقة صغيرة في الحجم على مكان الكدمات في القسطرة، وتستمر هكذا لبضعة أيام، وفي العديد من الأحيان قد تكون هذه المنطقة متورمة بشكل كبير، وتحمل اللون الوردي.
  • عليك القيام بغسل هذه المنطقة باستخدام الماء والصابون مرة واحدة على الأقل على مدار اليوم، مع مراعاة التجفيف برفق وعدم الفرك الكثير.
  • من الأفضل المحافظة على نظافة هذه المنطقة والحفاظ عليها من التعرض إلى الجفاف.
  • من الأفضل عدم استخدام الكريمات أو أي منتجات تجميل أخرى، وذلك لأنها قد تؤثر بشكل سلبي.
  • تجنبي الاستحمام لمدة قد تصل إلى يومين على الأقل، ويجب الابتعاد عن الجاكوزي والسباحة وغيرها من الأمور المشابهة لمدة أسبوع.
  • يجب تناول أكثر من 8 كوب من الماء على مدار اليوم، وذلك من أجل أن يحصل جسمك على القدر الكافي له من الرطوبة.

قسطرة القلب من الجراحات الخطيرة والتي تتطلب الحذر الشديد في التعامل معها، لذا ينبغي عليك التعرف على الأغذية المناسبة بعد عملية القسطرة القلبية، بالإضافة إلى كيفية التعامل مع الجرح بعد العملية للوقاية من المضاعفات.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.