هل الدوخة من أعراض تلقيح البويضة

هل الدوخة من أعراض تلقيح البويضة؟ وما هي أبرز الأعراض التي قد تطرأ على السيدات على إثر تلقيح البويضة؟ من المعروف أن نجاح عملية التبويض تُعد الشرارة الأولى لبدء رحلة الحمل، ويُشاع وجود بعض العلامات الجانبية التي قد تُصاحب حدوث هذه الظاهرة، ولكن هل الشعور بالدوخة يُعد منها؟ نُجيبكم عن ذلك عبر منصة وميض.

هل الدوخة من أعراض تلقيح البويضة

يُعرف تلقيح البويضة بكونه حدوث التقاء بين حيوان منوي وبين بويضة ناضجة وجاهزة للتخصيب، وفي غالب الأحيان تتم هذه العملية عند قناتي فالوب، ومن بعدها تتجه البويضة بعد أن تم تخصيبها إلى الرحم حتى تلتصق وتنغرس في جدار الرحم لبدء عملية الحمل بشكل رسمي.

في واقع الأمر الحمل يُعتبر سلسلة كبيرة ومُعقدة من العمليات الصغيرة التي تتزايد حجمًا مع مرور الوقت إلى أن تُصبح ملحوظة وظاهرة، ويُعد من صور الظُلم أن يتم النظر إلى هذه الآليات والمراحل الدقيقة للحمل بشكل سطحي بسيط، فعلى مدار شهرين أو ثلاثة أشهر تقريبًا من الحمل تكون كافة العمليات التي تُشكل الحمل داخلية.

بمُجرد التقاء الحيوان المنوي بالبويضة وحدوث التخصيب والتلقيح تبدأ الخلايا الخاصة بهذه البويضة بالتكاثر والتفكك بشكل كبير للغاية، وتتحرك عبر إحدى قناتي فالوب وصولًا إلى الرحم، وهذه العملية التي تحدث بسبب النمو السريع للخلايا تُعرف باسم الكيسة الاريمية.

هذه العملية ينتج عنها في نهاية المطاف داخل الرحم كُتلة صغيرة الحجم تتكون من بعض الخلايا والحزم الصغيرة الأُخرى، وفور الوصول إلى جدار الرحم تحدث عملية الزرع أو الانغراس، وفور حدوث هذه العملية ترتفع نسبة هرمون الحمل البروجيسترون وهرمون الأنوثة الاستروجين إلى حدٍ كبير.

على إثر تلقيح البويضة والانغراس تطرأ بعض التغييرات التي تتسبب في ظهور أعراضٍ مُختلفة، ولكن هل الدوخة من أعراض تلقيح البويضة؟ في واقع الأمر نعم، تُعد الدوخة المُفاجأة واحدةً من أبرز العلامات التي تُفيد تكون بويضة ناضجة لديكِ تم تلقيحها خلال هذا الشهر.

يرجع السبب في ذلك إلى الاضطرابات الهرمونية التي تعمل على البدء في تكوين المشيمة الخاصة بالطفل في الرحم، ومن الجدير بالذكر كون الدوخة ليست العلامة الوحيدة، فهُناك أعراض أخرى تُفيد تلقيح البويضة وانغراسها بعد ذلك في جدار الرحم، ومن أبرزها:

1- حدوث نزيف الانغراس

يُعتبر النزيف أحد أشهر وأبرز العلامات التي تُصاحب تلقيح البويضة وانغراسها فيما بعد في الجدار الداخلي للرحم، وعلى الرغم من عدم الوصول إلى درجة شيوع هذا النزيف بشكل دقيق وفقًا للدراسات والأبحاث إلا أن سيدة بين كُل ثلاث سيدات حوامل تقريبًا يدَّعين كونهُنَّ عانين من نزيف الانغراس.

لكن ما يُمكن قوله والتأكد منه وفقًا لما جاء في الدراسات العلمية وغيرها من صور الأبحاث التي تم إجراؤها على السيدات الحوامل كون نسبة 25% منهُن تقريبًا عُرضة للمُعاناة من النزيف أو التبقع الخاص بالزرع والانغراس خلال الشهور الثلاثة الأولى من الحمل.

في الكثير من الأحيان يكون هذا النزيف مُحيرًا، فعلى الرغم من كونه أكثر شيوعًا من غيره من العلامات التي يتم طرح الاستفسارات حولها مثل سؤال هل الدوخة من أعراض تلقيح البويضة إلا أنه كثيرًا ما يتم الخلط بينه وبين الدورة الشهرية العادة ونزول الطمث أو الحيض.

يرجع السبب في ذلك إلى كونه يحدث في نفس الوقت الذي تحدث فيه الدورة الشهرية تقريبًا، وفي بعض الأحيان قد تُعاني منه السيدات قبل بضعة أيامٍ من نزول دم الحيض أو الطمث، وهُناك بعض العلامات التي لها القُدرة على توضيح الفارق بين هذا النزيف وبين الدورة الشهرية.

تتمثل هذه العلامات في كون النزيف الذي يُصاحب الانغراس غالبًا ما يكون بكميات قليلة مثل البُقع على عكس نزيف الدورة الشهرية الذي يُعد نزيفًا بالمعنى الحرفي.

كما أن نزيف الانغراس غالبًا ما يأتي مع دمٍ لونه بين الوردي الفاتح والبُني، على عكس دم الدورة الشهرية الذي يكون داكن في أغلب الأحيان، وغالبًا ما ينتهي نزيف الانغراس في غضون بضعة ساعاتٍ قليلة، وذلك على عكس الدورة التي لها القُدرة على الاستمرار في النزيف من 3 أيام وحتى أسبوع كامل.

اقرأ أيضًا: أعراض تلقيح البويضة بعد القذف

2- انتفاخ البطن بشكل مُزعج وملحوظ

كُنا قد عرفنا بالإجابة عن سؤال هل الدوخة من أعراض تلقيح البويضة كون هرمون البروجستيرون يرتفع بشكل كبير في فترة بداية الحمل، ومن أبرز ما يُصاحب هذا الارتفاع من اضطرابات وأضرار كونه يُبطئ بشكل ملحوظ من حركة الجهاز الهضمي، ما يُعطل عملية الهضم بشكل ملحوظ.

يتسبب ذلك في انتفاخ البطن بسبب احتشائها وعدم قُدرتها على إتمام عملية الهضم بالشكل المطلوب والمُناسب، ولكن وجب التنويه هُنا إلى كون هذا العرض كثيرًا ما يُصاحب فترة الدورة الشهرية أيضًا، ما يجعل الخلط بين الدورة الشهرية وأعراض تلقيح البويضة والانغراس أمرًا مطروحًا بشكل دائم على طاولة النقاش.

اقرأ أيضًا: أعراض تلقيح البويضة بعد يوم وأعراض تلقيح البويضة الثانوي

3- حساسية الثدي والشعور بالألم

من أبرز الأعراض والعلامات التي تُرافق ارتفاع نسبة هرموني البروجستيرون والأستروجين على إثر تلقيح البويضة والانغراس في الجدار الداخلي للرحم الشعور بألم شديد في الثدي أو الصدر، وخاصةً في منطقة الهالة التي تكون حساسة إلى أبعد درجة مُمكنة.

في الكثير من الأحيان تُعاني السيدات من تورم الثدي قبيل الدورة الشهرية، وهو ما يجعل هُناك مجال للخلط بين الحالتين، ولكن الألم عند الحمل المُكبر بفوق حالة التورم التي تحدث عند الدورة الشهرية، فيفوق عندها التغير حد التورم ويُصبح الثدي رقيق للغاية وحساسة تجاه اللمس حتى من قِبل الملابس.

4- الشعور بالغثيان غير المُنقطع

عن طريق إجابتنا بالإيجاب عن سؤال هل الدوخة من أعراض تلقيح البويضة يُمكن على الفور التكهُن بكون الشعور بالغثيان يُعتبر من أبرز العلامات التي تُصاحب وتُرافق تلقيح البويضة، فغالبًا ما تكون هذه الأعراض مُتزامنة ويُعاني منه المرء سويًا خاصةً في حالة الحمل بالنسبة للسيدات.

يُشتهر على إثر ذلك لفظ غثيان الصباح، ويرجع السبب في ذلك إلى مُعاناة السيدات الحوامل بشكل كبير من الغثيان فور الاستيقاظ، ولكن من المُمكن للسيدات أن تُعانين منه في أي وقتٍ من اليوم في واقع الأمر.

كما أن هُناك بعض الروائح التي تعمل على تحفيز وتأريج هذا الشعور مثل طهي الكبد والبصل، فالرائحة الخاصة بهما لها القُدرة على جعل المرأة تشعر بالغثيان.

من أبرز ما يُشير إلى كون السيدة الحامل تُعاني من الغثيان بسبب تلقيح البويضة والانغراس هو المُعاناة من هذا الشعور المُزعج بعد فترة تتراوح من 4 وحتى 5 أسابيع من انقطاع الدورة الشهرية وغياب نزيف الطمث، والذي يُعد بدوره في المقام الأول من صور الأعراض التي تُعبر عن حدوث الإخصاب وتلقيح البويضة.

فارتفاع نسبة هرمون الحمل البروجستيرون يمنع حدوث نزيف الدورة الشهرية، وهي ما تُعد من الوسائل الوقائية التي يتبعها الجسم في سبيل حماية البويضة التي انغرست في الجدار الداخلي للرحم ومنعها من النزول مع النسيج المُتهتك لبطانة الرحم.

اقرأ أيضًا: كم يوم تبقى البويضة جاهزة للتلقيح بعد الإبرة التفجيرية

الشعور بالصُداع والتقلب المزاجي غير المُبرر

لا شك في كون هرمون البروجستيرون من أبرز وأهم الهرمونات التي تُساهم في تعزيز الحمل والوصول إلى حمل ناجح، ولكن في الكثير من الأحيان يتسبب ارتفاع هذا الهرمون عن الحد الطبيعي والآمن الخاص به في الشعور بالصُداع، وهو من أكثر ما يُمكن أن تشعر به السيدات شيوعًا بعد النزيف والغثيان خلال هذه الفترة.

كما أن هذه الفترة تشهد أكثر وأعتى الفترات اضطرابًا من الناحية النفسية والذهنية، فكثيرًا ما يُلاحظ على السيدات كونهم يُعانين من تغيرات في الحالة المزاجية خلال فترة زمنية قصيرة للغاية، فيُمكن أن تبكي، تضحك وتُعاني من الاكتئاب بسبب إعلان تليفزيوني.

في بعض الأحيان ستُلاحظ كونهُن مُتحمساتٍ للقيام بأمرٍ ما، وبعدها سيُصبحن غير راغبات في الحركة أو الخروج من المنزل.

في واقع الأمر وعلى الرغم من عدم الوصول إلى السبب الحقيقي والرئيسي وراء هذه الاضطرابات إلا أنه كثيرًا ما يتم توجيه أصابع الاتهام إلى ارتفاع نسبة هرموني البروجسترون والاستروجين بشكل سريع، وهو ما يتسبب في الشعور بالراحة الشديدة أو الاضطراب والمزاجية غير المُبررة أو المُعتادة.

فور الشعور بالأعراض والبدء في طرح أسئلة مثل هل الدوخة من أعراض تلقيح البويضة يُعد من الضروري استشارة الطبيب المُختص والعمل على مُتابعته بشكل دوري، كما أن اطلاعه على كافة التغيرات التي قد تطرأ مثل حدوث إفرازات مهبلية مُخاطية وغيرها من العلامات يُساهم في سلامة الحمل.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.