علاج الغيرة عند الأطفال بالقران

هل يُمكن علاج الغيرة عند الأطفال بالقران؟ وهل يوجد طرق أخرى تساعد على ذلك؟ الغيرة بين الأطفال من الأمور الطبيعية كما أنها صحية في بعض الأحيان، حيث إنها تدفع الطفل لإثبات ذاته، ولكن في حال زادت الغيرة عن الحد الطبيعي يلزم تدخل الأم والأب لعلاجها فورًا، حيث إن هذا يعتبر نوع من أنواع المرض النفسي، لذلك ومن خلال منصة وميض سوف نتعرف على آيات قرآنية لعلاج الغيرة والطرق التربوية الفعالة أيضًا في ذلك.

علاج الغيرة عند الأطفال بالقران

من المتعارف عليه أن القرآن الكريم فيه شفاءً للكثير من الأمراض وذلك استنادًا إلى الآية الكريمة: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ) الآية 57 من سورة يونس، لذلك يمكن أن تستند الأم لبعض الآيات القرآنية لعلاج غيرة أطفالها من بعضهم، وهي تتمثل في الآتي:

  • (ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا ۚ يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِّلنَّاسِ ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) الآية 69 من سورة النحل.
  • (وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ ۖ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ ۗ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ ۖ وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى ۚ أُولَٰئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ) الآية 44 من سورة فصلت.
  • (وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ ۙ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا) الآية 82 من سورة الإسراء.
  • يُمكن علاج الغيرة عند الأطفال بالقران بسورة الفلق: (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ ﴿1﴾ مِن شَرِّ مَا خَلَقَ 2﴾ وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ ﴿3﴾ وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ ﴿4) وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ ﴿5﴾).
  • (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ﴿1﴾ مَلِكِ النَّاسِ ﴿2﴾ إِلَـهِ النَّاسِ ﴿3﴾ مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ ﴿4) الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ ﴿5﴾ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ ﴿6﴾) سورة الناس.
  • (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4)) سورة الإخلاص.
  • (بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

(1) الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ (7)) سورة الفاتحة.

  • (اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيم) سورة الكرسي.
  • من الجدير بالذكر يجب أن تكرر كلًا من المعوذتان وسورة الكرسي سبعة مرات.

اقرأ أيضًا: فن التعامل مع الأطفال

أدعية لعلاج الغيرة عند الأطفال

في صدد عرضنا كيفية علاج الغيرة عند الأطفال بالقران يجب ذكر أن الرقية الشرعية والتي تتمثل بذكر آيات معينة من القرآن وعدة أدعية تعتبر من أهم الأمور التي تخلص الطفل من الغيرة والحقد والحسد وغيرها من الأضرار، كما أنها تحصنه من الإصابة بها مرة أخرى، وهي تتمثل فيما يلي:

  • (أعوذُ بوجْهِ اللَّهِ الْكريمِ، وَكلماتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ، الَّتي لا يجاوزُهنَّ برٌّ ولا فاجرٌ من شرِّ ما ينزِلُ منَ السَّماءِ، ومن شرِّ ما يعرجُ فيها، ومن شرِّ ما ذرأَ في الأرضِ، وما يخرجُ منْها، ومن شرِّ فتنِ اللَّيلِ والنَّهار، ومن شرِّ طوارقِ اللَّيلِ، ومن شرِّ كلِّ طارقٍ إلا طارقًا يطرُقُ بخيرٍ يا رَحمنُ)
  • (أحصنك بإلهك وإله كل شيء، وأعصمك بربك ورب كل شيء وأوكلك على الحي الذي لا يموت، واستدفعك الشر بلا حول ولا قوة إلا بالله، حسبك الله ونعم الوكيل، حسبك الرب من العباد، حسبك الخالق من المخلوق، حسبك الرازق من المرزوق، حسبك الله الذي بيده ملكوت كل شيء وهو يُجير ولا يُجار عليه، حسبك الله وكفى، سمع الله لمن دعا، وليس وراء الله مرمى، حسبك الله لا إله إلا هو عليه توكلنا وهو رب العرش العظيم).
  • (أعيذك بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامّة ومن كل عين لامّة) مع التكرار سبع مرات.

طرق علاج الغيرة عند الأطفال

بعدما تعرفنا على كيفية علاج الغيرة عند الأطفال بالقران يجب التنبيه على أن علماء النفس قد أكدوا على وجود الكثير من الطرق التي يمكن استخدامها لعلاج الغيرة بين الأطفال، كما أنها تحسن من سلوكهم وتنمي من مهارات التواصل لديهم، وهي المتمثلة في الفقرات التالية:

1- عدم التمييز بين الأطفال

من الأمور التي تزيد من الغيرة لدى الأطفال هي مدح طفل دونًا عن الآخرين، لذلك يجب الاهتمام بالموازنة بين الأطفال في المدح وتقديم الهدايا.

3- الأمان والاحتواء

بعدما تطرقنا إلى كيفية علاج الغيرة عند الأطفال بالقران يلزمنا أيضًا ذكر أن الطفل يحتاج لشعور للإحساس بكونه مميز عند والديه، وذلك بدون وجود أي شروط، مثل أن يقوم بفعل أمرٍ ما صحيح أو غيره، حيث إن هذا يزيد من شعوره بالأمان والاحتواء من قِبلهم كما أنه يعزز شعوره بمدى حب والديه له.

اقرأ أيضًا: الأخطاء الشائعة في تربية الأطفال

4- تجنب لوم الطفل

الإكثار من لوم الطفل وعتابه على أفعاله من المعتقدات الخاطئة والتي يتبناها الكثير من الآباء في المجتمع، حيث إنها تزيد من شعور الطفل بأنه غير مرغوب فيه، كما أنه لا يستطيع فعل الأمور الحياتية الخاصة به كما يجب أن تكون بالتالي الحصول على طفل غير ناضج عنيد جدًا لا يستطيع تحمل المسئولية، كما أنه يشعر بالغيرة تجاه أبسط الأشياء.

5- تلبية احتياجات الطفل

الاستماع للطفل من الأمور التي يجب أن تقوم بها كل أم لِما فيها من فائدة في تربية طفل سوي يستطيع التعبير عن مشاعره وإدراك الأمور التي يحتاجها في حياته، مما سينعكس على كل اختياراته في حياته المستقبلية، كما سيعزز الاكتفاء العاطفي لدى الطفل، بالتالي التقليل من فرص شعوره بالغيرة من أيًا من الأطفال المحيطين به.

6- إعطاء الطفل الوقت الكافي

في إطار التعرف على كيفية علاج الغيرة عند الأطفال بالقران يجب التنويه على أن تعيين عدد من الساعات اليومية تمارس فيها الأم تلبية رغبات طفلها في تواجدها بجانبه أو اللعب معه لفترة من الوقت او قراءة قصة ما معًا، مما سيعزز من شعور الطفل بالاكتفاء الأمومي، كما أنه يقلل من شعوره بفقدان حنان الأم والذي يشعر به معظم الأطفال في حال أتى طفل جديد إلى العائلة.

7- عدم المقارنة بين الأطفال

يجب معرفة أن لكل طفل قدراته الخاصة والتي تميزه عن غيره من الأطفال المحيطين به، لذا لا يجب المقارنة بين الأطفال والتمييز بينهم، حيث إن هذا سيزيد من شعور الحقد والغل تجاه بعضهم البعض، كما أنه سيزيد من الشعور بالنقص بداخل الطفل مما سيجعله طفل غير قابل للنقاش متمسك جدًا بآرائه حتى وإن كانت خاطئة.

8- تقديم الهدايا للطفل

في سياق معرفة كيفية علاج الغيرة عند الأطفال بالقران يلزمنا الإشارة إلى أن الأطفال يستمتعون بالهدايا المُقدمة لهم بشكل كبير، كما أنها تزيد من شعور الطفل بقيمته الكبيرة وسط أهله، وتساعده على تقبل الآخرين ومحبتهم.

لذلك يجب على الأم الإكثار من تقديم الهدايا للطفل الغيور خاصةً إذا كانت حامل بطفل آخر، ويفضل أيضًا أن تخبره بأن أخيه هو من جلب له تلك الهدية مما سيزيد من محبة الطفل لأخيه أكثر كما سيزيد اهتمامه به.

اقرأ أيضًا: علاج الغيرة عند الأطفال

9- زرع القيم الأخلاقية

من الأمور التي يجب أن تهتم لها كل أم أثناء تربية طفلها زرع القيم الأخلاقية الرفيعة في داخله منذ البداية، مثل أن يحترم الكبير ويقدر الصغير والإكثار من قول الصدق وتقديم المساعدة لكل الناس، حيث إن ذلك سيزيد من احترام الناس له في الكِبَرْ مما سيعزز الشعور بالقيمة الذاتية والفخر في داخله، وبالتالي التقليل من شعوره بالغيرة.

شعور الطفل في الصِغَر من الأمور التي يجب أن تهتم لها كل أم، حيث يترتب عليها الكثير من المشاعر والأحاسيس التي ستظل ملازمة له طوال فترة حياته، لذلك يجب أن تكون صحية وسوية منذ البداية.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.