هل حقنة العضل تفطر الصائم

هل حقنة العضل تفطر الصائم؟ وما هي مبطلات الصيام؟ من المتعارف عليه أن دين الإسلام هو دين يسر وليس عسر، فعلى الرغم من وجود الكثير من الأشياء التي تعمل على بطلان الصيام، إلا أن لكل شيء الحالات الخاصة به والتي يُمكن أن تكون مُحللة، والآن سنعرض لكم إجابة هذا السؤال من خلال منصة وميض.

هل حقنة العضل تفطر الصائم

الإبر تنقسم إلى نوعين، أما إبر تعطي التغذية للجسم، أما إبر علاجية، فجميع الحقن أو الإبر بمعنى أصح، لا تُفطر، بل يوجد نوع واحد هو الذي يجعل الإنسان يفقد صيامه، وهو النوع الذي يحتوي على فيتامينات أو عناصر غذائية، وذلك لأنها تعمل على إفادة الجسم بهذه العناصر.

فيُمكننا تحديد نوع الإبر الذي يُفطر على أنها الإبر الشرجية والتي تحتوي على شيء يمد الجسم سواء بالغذاء، أو بالفيتامينات، أو بالطاقة على الأقل، وذلك لأنها تمده بالأشياء التي يمدها الغذاء بها بشكل عام.

 حيث قال الدكتور محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن جميع الحقن التي لا تؤخذ إلا عن طريق الوريد أو العضل فهي لا تفطر، وأضاف “عبد السميع” خلال لقائه بالبث المباشر لصفحة دار الإفتاء المصرية، في إجابته عن سؤال: «هل حقن الفيتامينات والمعادن تفطر؟»، أن الذي يفطر من الحقن هو الحقنة الشرجية لأنها تدخل الى الجسم من منفذ منفتح وبالتالي حقن الفيتامين أو المسكنات تفطر.

مفسدات الصيام

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال هل حقنة العضل تفطر الصائم، وجب علينا أن نعرض لكم الأشياء التي تجعل صيامنا باطل أو فاسد، أي لا يتم حسبانه من خلال النقاط التالية:

1-  ممارسة الجماع

من خلال حديثنا حول هل حقنة العضل تفطر الصائم، فيُمكننا الاستدلال عن هذا الأمر من خلال حديث الرسول- صلى الله عليه وسلم- حينما قال:
بيْنَما نَحْنُ جُلُوسٌ عِنْدَ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، إذْ جَاءَهُ رَجُلٌ فَقَالَ: يا رَسولَ اللَّهِ هَلَكْتُ. قَالَ: ما لَكَ؟ قَالَ: وقَعْتُ علَى امْرَأَتي وأَنَا صَائِمٌ، فَقَالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: هلْ تَجِدُ رَقَبَةً تُعْتِقُهَا؟ قَالَ: لَا، قَالَ: فَهلْ تَسْتَطِيعُ أنْ تَصُومَ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ، قَالَ: لَا، فَقَالَ: فَهلْ تَجِدُ إطْعَامَ سِتِّينَ مِسْكِينًا. قَالَ: لَا، قَالَ: فَمَكَثَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَبيْنَا نَحْنُ علَى ذلكَ أُتِيَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بعَرَقٍ فِيهَا تَمْرٌ – والعَرَقُ المِكْتَلُ – قَالَ: أيْنَ السَّائِلُ؟ فَقَالَ: أنَا، قَالَ: خُذْهَا، فَتَصَدَّقْ به فَقَالَ الرَّجُلُ: أعَلَى أفْقَرَ مِنِّي يا رَسولَ اللَّهِ؟ فَوَاللَّهِ ما بيْنَ لَابَتَيْهَا – يُرِيدُ الحَرَّتَيْنِ – أهْلُ بَيْتٍ أفْقَرُ مِن أهْلِ بَيْتِي، فَضَحِكَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ حتَّى بَدَتْ أنْيَابُهُ، ثُمَّ قَالَ: أطْعِمْهُ أهْلَكَ“.
كما قام الدكتور علي جمعة بتوضيح هذا الأمر، حينما قال الجماع عمدًا في نهار رمضان، ومن يفعل ذلك فعليه القضاء والكفارة في جميع المذاهب، ولكن هل الكفارة على الزوج والزوجة معًا؟ بعض المذاهب ترى ذلك، وبعضها ترى الكفارة على الزوج، أما الزوجة فعليها القضاء فقط، وإن كان الاثنان شريكين في الإثم والمعصية.

اقرأ أيضًا: هل الحجامة تفطر الصائم

2- إنزال المني اختيارًا

من خلال حديثنا حول هل حقنة العضل تفطر الصائم، فمن المتعارف عليه أن المنى ينزل بسبب الكثير من الأشياء، سواء باللمس، أو التقبيل، أو الاستمناء على سبيل المثال، فمن الجدير بالذكر أن القيام بهذه الأمور دون نزول المني، أي دون وجود الشهوة لا يُبطل الصيام.

ذلك لما ورد عن السيدة عائشة- رضي الله عنها وأرضاها حينما قالت:
انْطَلَقْتُ أَنَا وَمَسْرُوقٌ، إلى عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا، فَقُلْنَا لَهَا: أَكانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يُبَاشِرُ وَهو صَائِمٌ؟ قالَتْ: نَعَمْ، وَلَكِنَّهُ كانَ أَمْلَكَكُمْ لإِرْبِهِ، أَوْ مِن أَمْلَكِكُمْ لإِرْبِهِ شَكَّ أَبُو عَاصِمٍ”.

3- الأكل والشرب عمدًا

حيث قال الله تعالى في هذا الأمر:
{وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ} [سورة البقرة: الآية 187].
اقرأ أيضًا: هل نقط الأنف تفطر الصائم؟

4- ما يتناسب مع معنى الأكل والشرب

في إطار حديثنا حول هل حقنة العضل تفطر الصائم، فهنا نقصد الأشياء التي تمد الجسم بما يمده بالغذاء كالمحلول الملحي، أو الجلوكوز، أو المانيتول على سبيل المثال.

ذلك لأن الجلد يتشربها ويستفاد بها، فالصيام هو ليس امتناع عن تناول الطعام فقط، بل يجب أن يأخذ العبد الصيام أو رمضان على وجه التحديد كبداية جيدة له حتى يكون شخص أفضل والأهم عبدًا أفضل.

5- التقيؤ عمدًا

من خلال حديثنا حول هل حقنة العضل تفطر الصائم، فمن الغريب أن نرى شخص يتقيأ عمدًا، وذلك من خلال وضع إحدى أصابعه أو يده بأكمله في فمه، حتى يصل إلى الحلق، مما يقوم الجسم برد فعل سريع، ويخرج الطعام من الجهاز الهضمي عن طريق الفم، ويقول النبي- صلى الله عليه وسلم- عن هذا:
مَنْ ذَرَعَهُ الْقَيْءُ فَلَيْسَ عَلَيْهِ قَضَاءٌ، وَمَنْ اسْتَقَاءَ عَمْدًا فَلْيَقْضِ“،
فإذا كان الشخص يرغب في التقيؤ بالفعل نتيجة لعلةٍ ما إصابته، فهذا الطبيعي، أما إذا أجبر الشخص جهازه الهضمي على التقيؤ، فسيكون هذا من أكثر مبطلات الصيام سوءًا، لأن الشخص يعلم أنه بهذا الأمر سوف يفطر.

كما قام الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية، بتوضيح هذا الأمر، حينما قال إن كل ما يصل إلى الجوف، سواء كان صلب، أو سائل يُبطل الصيام، ولكن وضح شيء آخر أيضًا، أن الشيء الصلب يجب أن يرتكز في الجوف حتى يكون من ضمن مبطلات الصيام كذلك.

اقرأ أيضًا: دعاء الصائم يوم الاثنين

6- خروج دم الحيض والنفاس

في إطار حديثنا حول هل حقنة العضل تفطر الصائم، فمن المتعارف عليه أن الحيض أو النفاس يأتي لجميع النساء دون رغبة منهن به، حتى لا يتمكنون من إيقافه أو التحكم فيه، فبالتالي لن يكون بيد المرأة أي شيء تقوم به عندما يأتيها الحيض أو النفاس وهي صائمة، ونرى أن الله سبحانه وتعالى قد أوضح هذا الأمر في الآية الكريمة التالي عرضها:
{وَيَسْأَلونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذىً فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ} [سورة البقرة: الآية 222].
بالإضافة على قول الرسول الكريم- صلى الله عليه وسلم- حينما تحديث:
أَلَيْسَ إِذَا حَاضَتْ لَمْ تُصَلِّ وَلَمْ تَصُمْ
فيُمكننا التأكد من خلال هذا الحديث الشريف على أن الدم يُبطل الصيام ولكنه لا يكون أثم على المرأة الحائض أو التي أتى لها النفاس.

عند الرغبة في الإجابة عن سؤال هل حقنة العضل تفطر الصائم، فيجب علينا العلم أن جميع أنواع الإبر لا تفطر سوى التي تُفيد الجسم كما يستفاد من الطعام المتناول، فهذا النوع الوحيد الذي يُفطر وسنراه في الغالب على هيئة حقنة شرجية.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.