فوائد الاستحمام بالماء البارد للنساء

فوائد الاستحمام بالماء البارد للنساء متعددة وكثيرة، ولكن لا بد من عدم كثرة استخدامها لتوخي الحذر من الأضرار المحتمل حدوثها في تلك الحالة، حيث إن هناك العديد من السيدات اللاتي يجهلن منافع الماء البارد على جسمهن وأعضائهن؛ لذلك عن طريق منصة وميض نقدم إليكن مزايا الاستحمام باستعمال الماء البارد للنساء.

فوائد الاستحمام بالماء البارد للنساء

معظم السيدات حول أنحاء العالم يستخدمن الماء ذا الدرجة المنخفضة من أجل الاستحمام في فصل الصيف عندما يكون الجو حار جدًا، ولكن لا يعلمن مدى الفائدة التي تعود على أجسامهن وليس فقد بشرتهن، حيث إنه يساعد على خفض درجة حرارة الجسم، والتمتع بصحة جيدة.

من الجدير بالذكر أنه توجد مجموعة من فوائد الاستحمام بالماء البارد للنساء، والتي يمكن أن نوضحها في الفقرات الآتية:

1- يحسن الجهاز المناعي والدوراني

يعمل هذا الماء على تعزيز وتقوية أداء عمل الجهاز الدوراني، وذلك من خلال زيادة عملية تدفق الدم في الأوعية الدموية التي تنتقل إلى كافة أعضاء الجسم.

مما ينعكس على صحة القلب بشكل إيجابي، وعلى الجلد أيضًا، بالإضافة إلى المساهمة في تقليل ضغط الدم إذا كان مرتفع، ويقوي ويعزز من قدرة الجهاز المناعي، حيث إنه المسؤول عن حماية الجسم من الإصابة بالأمراض.

اقرأ أيضًا: فوائد الاستحمام بالماء البارد للرجال

2- يُزيد من اليقظة لدى النساء

يساهم الماء البارد عند استخدامه في الاستحمام سواء كان في الصباح أو المساء في التمتع بقدرة تركيز ويقظة عالية، حيث إنه يعمل على التنفس بصورة عميقة وجيدة تدعم صحة المرأة، وذلك يكون نتيجة تعرض الجسم إلى الماء البارد، ومحاولة الجسم في الاحتفاظ ببعض الدفء.

بالإضافة إلى أن هذا الأمر يؤثر على معدل الأكسجين الذي يدخل الجسم، حيث إنه يزداد عن المستوى الطبيعي له، مما يترتب على ذلك زيادة معدل نبضات القلب أيضًا، وتزداد سرعة تدفق الدم في الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى إعطاء الجسم طاقة وحيوية ونشاط وحماس أيضًا.

3- يعالج ألم العضلات ويسرع عملية شفائها

يستعمل الأشخاص الرياضيون بعد الانتهاء من التمارين المجهدة للعضلات الماء البارد في الاستحمام؛ وذلك لأنه يتمتع بالعديد من الفوائد التي تتخلص من الآلام العضلية، حيث إنه يساهم في الحد من هذا الألم بشكل كبير جيدًا، وهذا بناءً على أنه يقوم بإعادة النشاط والحيوية إلى الجسم مرة أخرى.

4- المساهمة في فقد الوزن

من فوائد الاستحمام بالماء البارد للنساء، هو أنه فعال بصورة كبيرة في التخلص من الوزن الزائد الذي تعاني منه معظم النساء في جميع بقاع الأرض، حيث إن الجسم يشتمل على نوعين من الأنسجة الدهنية، وهما:

  • الأنسجة البنية: هي الأنسجة الدهنية المسؤولة عن تحويل الدهون الجيدة إلى طاقة تحافظ على الجسم بدرجته الدافئة، والمناسبة للحفاظ على أعضاء الجسم بدون أدنى تلف، وتنشط عند تعرض الجسم إلى الماء البارد.
  • الأنسجة البيضاء: هي أنسجة دهنية تتجمع في الجسم في حالة تناول الطعام الذي يحتوي على سعرات حرارية كثيرة، ولا يتمكن الجسم من حرقها أو التخلص منها.

5- الحد من الاكتئاب

يساهم أيضًا الماء البارد في تقليل الإصابة بالاكتئاب، حيث إنه يمتلك قدرة هائلة في تحسن المزاج، والحد من علامات الاكتئاب التي تظهر على المرأة، ولا تظهر أية آثار جانبية لهذا الأمر.

6- يقلل من التوتر

يكون من الجدير بالذكر أيضًا أن الاستحمام بالماء البارد يعود بالنفع على جسم النساء، حيث إنه يقلل من معدل التوتر عندهن، وذلك عن طريق تعريض الجسم للماء ذي الحرارة المنخفضة، وما يترتب على هذا هو حدوث انخفاض في معدل حمض اليوريك Uric acid، ويرتفع معدل مضاد الأكسدة الغلوتاثيون Glutathione.

7- تحسين الشعر والبشرة

يعتبر الماء البارد من أفضل الأشياء التي يمكن اللجوء إليها في حل مشكلات الشعر المتنوعة؛ لأن الماء الساخن يساهم في جعل الشعر جاف ويتعرض إلى الكثير من المشكلات، حيث إن الاستحمام بالماء البارد يساعد على غلق مسام الشعر، مما يترتب عليه الحد من تكوين الحشرات والأوساخ على فروة الرأس، ومنحه رطوبة ونعومة.

بينما فائدة الاستحمام بالماء البارد على بشرة النساء تكمن في إعطائها نضارة وحيوية، كما أنه يمنع جفاف الجلد على عكس الماء الساخن لأنه يجعل الجلد جاف وغير صحي، حيث إن الماء البارد يساهم في تضييق فتحات الجلد وطبقاته أيضًا التي تُسمى بـ “الأدمة Cuticle”.

بالإضافة إلى الحد من تكوين الأوساخ والبكتيريا على سطح الجلد، ومنع دخولها إلى البشرة والحفاظ على مظهر البشرة حيوي ونضر؛ لذلك يُنصح باستعمال الماء البارد على الشعر والبشرة ولكن ليس بشكل مستمر ومتكرر على فترات قصيرة.

منافع الاستحمام بالماء الساخن في الشتاء

يكون من الجدير بالذكر أنه عند التحدث عن فوائد الاستحمام بالماء البارد للنساء، لا بد من أن نذكر أيضًا ما الفرق بينه وبين الاستحمام بالماء الساخن والفائدة التي تعود على الجسم نتيجة هذا الماء، وذلك ما نوضحه في السطور الآتية:

  • يساعد الاستحمام بواسطة الماء الساخن على التخلص من تيبس وخشونة المفاصل التي تُصاب بها خلال فترة الشتاء.
  • كذلك يساهم في الحد من الإجهاد العضلي المؤلم بشدة.
  • يعمل الماء الساخن على حرق العديد من السعرات الحرارية، والتي تماثل معدل الحرق عند المشي لمدة 30 دقيقة، وذلك ما تم إثباته من قِبل بعض الدراسات الحديثة.
  • زيادة معدل إنتاج البروتينات الضرورية للجسم، والتي بدورها تحسن عمل الدماغ وتقوي الحب الشوكي.
  • المساهمة في نمو وإعادة بناء الخلايا العصبية.
  • تنشيط وتعزيز الذاكرة والتعلم.
  • الحد من الشعور بالتوتر أو القلق، وتقليل مستوى الهرمونات المسؤولة عن هذا في الجسم.
  • تعزيز الحالة النفسية والتقليل من حدوث التقلبات المزاجية.

اقرأ أيضًا: فوائد الاستحمام بالماء البارد عندما تعرفها ستكررها دومًا

أيهما أفضل الاستحمام بالماء البارد أم الساخن في الشتاء؟

بعد التحدث عن فوائد الاستحمام بالماء البارد للنساء، لا بد أن نعلم الفرق الموجود بين هذا الماء البارد والاستحمام بالماء الساخن في فصل الشتاء، وأيهما هو الأفضل.

حيث إننا نجد مجموعة من الأطباء ينصحون باستعمال الماء البارد لمدة حوالي 60 ثانية فقط، وبعد ذلك الاستحمام بالماء الدافئ لمدة 60 ثانية أيضًا، ويتم الاستحمام هكذا بالتبادل بين الماء الدافئ والبارد لبضع دقائق فقط، ثم الاستحمام بالماء الفاتر.

من الجدير بالذكر أيضًا أن تلك الطريقة في الاستحمام تساعد على تخليص الجسم من كافة السموم المتراكمة بداخله؛ وذلك لأن الماء البارد يعمل على تضييق الأوعية الدموية مما يجعل الدم يتجمع في منتصف الجسم، وبعد ذلك عند التعرض إلى الماء الساخن يتم ضخ الدم في كافة العضلات، وبتلك الطريقة يتم الاستفادة منهما معًا.

أضرار الماء البارد

هناك مجموعة من الأضرار التي تنتج عند استهلاك كميات كبيرة من الماء البارد سواء كان عن طريق الاستحمام وتعريض الجسم له، أو شربه عند العطش في الجو الحار، حيث إننا نوضح تلك المضار خلال الفقرات الآتية:

1- تنشيط الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي

يمكن أن يتسبب الماء البارد في زيادة فرصة التعرض إلى أمراض الجهاز التنفسي، والتي تم إثباتها عن طريق مجموعة من الأدلة العلمية، ويظن العلماء أنه يعزز الإصابة بالأمراض الآتية:

  • الإنفلونزا.
  • نزلات البرد.
  • التهاب الحلق.

2- صداع الشقيقة

تم إجراء دراسات عديدة حول أضرار الماء البارد على الجسم، وأثبتت إحدى تلك الدراسات أنه يُسبب الإصابة بصداع الشقيقة، وارتفاع احتمالية التعرض إلى نوبات الصداع الشديدة.

3- حالة ضخامة المريء Achalasia

تعد هذه الحالة المرضية نادرة جدًا، وهي عبارة عن وجود صعوبة في بلع الطعام والشراب، وفي تلك الحالة ينصح الأطباء بالابتعاد عن شرب المياه الباردة؛ وهذا من أجل تجنب الإصابة بأية مضاعفات خطيرة.

اقرأ أيضًا: فوائد استخدام زيت الورد للجسم بعد الاستحمام

4- حالة إجهاد البرد Cold stress

من أبرز الأضرار التي من المحتمل حدوثها نتيجة استخدام الماء البارد هو تنشيط وتعزيز نمو رد فعل يُسمى بـ “إجهاد البرد”، وهي حالة مرضية يترتب عليها مجموعة من التغييرات في الجسم، وتتمثل هذه التقلبات فيما يلي:

  • حدوث تضييق للأوعية الدموية الموجودة في منطقة الحلق.
  • الحد من أعداد الخلايا البيضاء في الجسم لفترة بسيطة، وحدوث اضطراب في إنتاج السيتوكينات، والتي هي مسؤولة عن تقوية الجهاز المناعي، فيترتب عليه ضعف في المناعة.
  • وجود حالة من البطء في حركة الأهداب، وهي عبارة عن الأنسجة التي تشبه الشعيرات، وتقع في منطقة الحلق وتساهم في منع دخول أنواع البكتيريا، والفيروسات أيضًا التي ترتبط بأنسجة جدار الحلق.

يعمل الماء البارد على تعزيز الأداء الرياضي، وجعل المزاج في حالة أفضل، بجانب تقليل فرصة الإصابة بضربات الشمس، وتعزيز الدورة الدموية عند النساء في مختلف عُمرهن.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.