كلام عن العشرة والعيش والملح
كلام عن العشرة والعيش والملح يوضح مدى تأثر الشعوب بالعشرة، وذلك لأنها تقوم في الأساس على هذا الشيء، حيث تتكون المجتمعات بشكل عام من تواجد مجموعة من الناس في منطقة مُعينة، حتى تكبر هذه المجموعة لتكون قرية ومن ثم تركز أسس المجتمع ككل، لذلك فهي شيء رئيسي في الحياة، والآن سنعرض لكم بعض الكلمات عنها من خلال منصة وميض.
كلام عن العشرة والعيش والملح
تُعد العشرة اللبنة الأولى التي تُبنى على أساسها المجتمعات، فإذا لم تتواجد لن يُكتب لهذا المجتمع النمو ولا التأسيس، لذلك فهي من الأشياء الرئيسية في الحياة، والآن سنعرض لكم بعض من كلام عن العشرة والعيش والملح من خلال النقاط التالية:
- سر نجاح العلاقة هي العشرة الطيبة التي تكون بين الشريكين، لذلك إذا كنت ترغب لعلاقتك النجاح عليك تكوين العشرة منذ البداية.
- من يخون العشرة الطيبة لا يكون لديه أصل، فالشخص الذي تربى على الأصول لا يعلم كيفية الخيانة بأي شكلٍ كان.
- من كان بينهم عيشًا وملحًا، سيكون بينهم مودة بالطبع، فمن يخون العيش والملح، لا يستحق أن نُفكر به.
- يا ليت الأيام الجميلة تعود، حتى أتعرف عليك منذ زمان، فعشرتك جميلة.
- العشرة لا تهون سوى على أولاد الحرام.
- لا يوجد شخص سوي نفسيًا يخون عشرة جمعته بأحدهم.
- من كان يرغب في وصل الود بينه وبين شخص آخر، عليه بناء عشرة طيبة بينهما.
- بعض الأشخاص يكون الموت من الجوع أهون لديهم من الخيانة، فهذه هي العشرة الطيبة التي نتحدث عنها.
- يقول أحد القدماء أنه يُفضل العيش كالكلب وسط الغابة، بدلًا من العيش كالقطط التي تنكر الجميل.
- العشرة لها القدرة على تغيير انطباعات الأشخاص عن بعضهم البعض.
اقرأ أيضًا: الزوج الذي يجرح زوجته بالكلام
أقوال عن العيش والملح
من خلال حديثنا حول كلام عن العشرة والعيش والملح، وجب علينا أن نعرض لكم بعضًا من الأقوال التي تتحدث عن هذا الأمر، وذلك من خلال النقاط التالية:
- يقول الحكماء عن العشرة، هل من الحكمة أن نرد العضة للكلب، حيث يقصد هنا أن من يخون العشرة، يكون مثل الكلب الذي عض صديقه.
- العيش والملح يُعد من أرخص الأشياء بالنسبة للجهلاء والسيئين، ولكنه يُمثل الحياة بالنسبة للأشخاص الذين يكون لديهم أصل.
- العيش والملح كلمات لا يعرفها سوى من كان له أصل طيب.
- كثيرون من لا يهتمون بهذه الأمور البسيطة التي تدخل الفرح والسرور إلى قلب الإنسان بشكل عام، وهي العشرة الطيبة التي لا تهون على أي شخص لديه أصل.
- لعن الله الأشخاص الذين يخونون العهد.
- سلام على الأشخاص الذين تحملونا في أوقاتنا الصعبة والأليمة، فهم من يجمعنا بهم عشرة طيبة، وكان بيننا عيشًا وملحًا.
- عليك مُحاولة حفظ الأسرار التي تُقال لك بحكم العشرة التي تتواجد بينك وبين صاحب الحلم، فهو ائتمنك على سره، وأنت عليك الائتمان على عشرتك معه.
- العيش أرخص شيء عند المخبز، والملح أرخص شيء عند العطار، ولكنهما أغلى شيء عند من لديه أصل.
- من لا يصون العيش والملح الذي كان يجمعه بشخصٍ ما، فهو لا يؤتمن على أي شيء في الحياة.
- أغلب الأشخاص لا يهتمون لأي شيء يتعلق بالعيش والملح، فإذا سألتهم عن شخص كان في حياتهم، سيكون الرد أنهم لا يعرفون عنه شيء، بل وتعرفوا على غيره.
- علينا توجيه الشكر والثناء لكل من يتركون بنا شيء جميل وسعيد، بحكم العشرة والعيش والملح الذي كان بيننا.
- إذا قام شخص بتركك لأجل شيء تافهة حدث بينكما، عليك تركه، فسيأتي شخص آخر يفعل معه نفس الموقف، فالدنيا كما تُدين تُدان.
- العشرة هي أهم الأشياء في المجتمع، ولكن عند زيادة العشم عن الحد المسموح له، فيُمكن أن يؤذي الإنسان، كالشخص الذي يقتل صديقه من خوفه عليه.
اقرأ أيضًا: كلام عن الصحاب الجدعان فيس بوك
عبارات عن العشرة
كما سبق القول إن العشرة هي أهم شيء في الحياة، فيجب علينا الاهتمام بها بأي شكل من الأشكال، لذلك من خلال حديثنا حول كلام عن العشرة والعيش والملح، سنعرض لكم بعض العبارات عنها من خلال النقاط التالية:
- لا تُعاتب الشخص الذي لا يوجد لديه أصل أو لم يتربى عليه، فالمعاتبة سوف تُقلل منك ولن تُزيد من مكانتك.
- مع توالي الأحداث الغريبة، أصبحت قلة الأصل شيء شائع للغاية، وأصبحت العشرة لا تتواجد إلا عند قلة قليلة من المجتمع.
- لا تسأل شخص تركك عن سبب تركه لك، ولأنه حضر أعذاره قبل الذهاب.
- في أغلب الأوقات يكون من الأفضل أن يبتعد الشخص عمن كان يظنهم عشرته، فالعشرة أحيانًا تهون عند الذي لا يوجد لديه أصل.
أمثال عن العشرة والعيش والملح
من خلال حديثنا حول كلام عن العشرة والعيش والملح، نجد أنه يوجد الكثير من الأمثال الشعبية التي تتحدث عن موضوع العشرة، لذلك وجب علينا أن نعرض لكم بعضًا منها من خلال النقاط التالية:
- إما أن الذاكرة خداعة كاذبة تختلق ما لا أصل له، وإما أن الدنيا تتغير بقوة لا ترحم الذكريات.
- عتاب النذل اجتنابه.
- النقيضين هما في الأصل شيء واحد من غير ذاك لا يكون هذا، ومن غير هذا، لا يكون ذاك الرأس أصل البلاء.
- قال ابن المبارك رحمه الله تعالى: يد المعروف غنم حيث كانت.. تحملها شكور أو كفور ففي شكر الشكور لها جزاء.. وعند الله ما كفر الكفور.
- قال ابن الأثير في النهاية: من كان عادته وطبعه كفران نعمة الناس وترك شكره لهم كان من عادته كفر نعمة الله- عز وجل- وترك الشكر له.
- قال المتنبي: إذا أنت أكرمت الكريم ملكته.. وإن أنت أكرمت اللئيم تمرداً.
- قال الأصمعي: سمعت أعرابياً يقول أسرع الذنوب عقوبة كفر المعروف.
- كتب ابن السماك إلى محمد بن الحسن رحمهما الله تعالى حين ولي القضاء بالرقة: أما بعد، فلتكن التقوى من بالك على كل حال، وخف الله من كل نعمة أنعم بها عليك من قلة الشكر عليها مع المعصية بها، وأما التبعة فيها فقلة الشكر عليها، فعفا الله عنك كلما ضيعت من شكر، أو ركبت من ذنب أو قصرت من حق.
- الفصل بالعقل والأدب لا بالأصل والحسب، ابن بطوطة.
- المرء أصل كل ما يفعل، أرسطو.
- كم من كريمِ الأصلِ بادٍ كرمُهْ … أقعدَهُ عن النعالي عدمُهْ… والفقرُ فاعلمْ مجمعُ البلاءِ … وسالبٌ للحلمِ والحياءِ، عبد الله السابوري.
- لا يقولنَّ امرؤٌ أصلي فما … أصلهُ مُسكٌ وأصلُ الناسِ طينْ… قسماً لو قدروا ما احتشموا … لا يعُّف الناسُ إِلا عاجزينْ، أحمد شوقي.
- لا تقل أصلي وفصلي أبدا***إنما أصل الفتى ما قد حصل، ابن الوردي.
- الفضيلة بالعقل والأدب، لا بالأصل والحسب، طه حسين.
اقرأ أيضًا: كلام عن الصديق غير المخلص
عند الحديث عن كلام عن العشرة والعيش والملح، فيجب علينا العلم أن هناك الكثير من الفلاسفة والكتاب والشعراء الذين تناولوا هذا الموضوع في أحاديثهم، وذلك لأهميته في قيام المجتمعات وتأسيسها.