حكم تحريم الزوجة بقصد التخويف والتهديد
ما حكم تحريم الزوجة بقصد التخويف والتهديد؟ وما المقصود بالظهار؟ حيث شاع بين الكثير من الأزواج في الآونة الأخيرة المشاكل التي تصل إلى حد التحريم من قِبل الزوج لزوجته، وعقابها، وأهتمت دار الإفتاء المصرية ببيان الأحكام الدينية التي تحفظ حق المرأة، لذا من خلال منصة وميض سنوضح حكم تحريم الزوجة بقصد التخويف والتهديد.
حكم تحريم الزوجة بقصد التخويف والتهديد
يتمثل حكم تحريم الزوجة بقصد التخويف والتهديد في قول ابن عباس رضي الله عنه قال: “إذَا حَرَّمَ امْرَأَتَهُ لَيْسَ بِشَيْءٍ وَقَالَ: “لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ” رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ، وَلِمُسْلِمٍ: “إذَا حَرَّمَ الرَّجُلُ عليه امْرَأَتَهُ، فَهُوَ يَمِينٌ يُكَفِّرُهَا”.
حيث تعتبر ذلك من المسائل الكبيرة التي يقول فيها الزوج لزوجته أنت حرام عليَّ وذلك يسمى بالظهار وذلك بمثابة اليمين الذي يقوم الزوج بالتكفير عنه بالقيام بأمر من الثلاثة وهم إطعام عشرة من المساكين أو كسوة عشرة من المساكين أو تحرير رقبة.
بينما إن تم إثبات أن ذلك من الظهار لا يجب أن يمس الرجل امرأته حتى يقوم بتكفير تلك المغلظة وإن لم يجد عتق رقبة فيجب أن يقوم بصيام شهرين أو إطعام 60 مسكين، لأن ذلك فيه تحريم ما قد حلله الله لأنه يحرم زوجته عليه مثل تحريم الطعام الذي أحله الله ذلك يشير إلى أنه كفارة، فعَنْ عَائِشَةَ -رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهَا قالت:
«أَنَّ ابْنَةَ الْجَوْنِ لَمَّا أُدْخِلَتْ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- وَدَنَا مِنْهَا قَالَتْ: أَعُوذُ بِاَللَّهِ مِنْكَ، فَقَالَ: لَقَدْ عُذْتِ بِعَظِيمٍ، الْحَقِي بِأَهْلِك»، ذلك يدل على رغبة الرجل في الطلاق وأنه يقصد بذلك تطليقها فهي تعتبر طالق، أما إن كان لا يريد الطلاق ويرغب في تهديدها فقط لا تعتبر المرأة طالق.
اقرأ أيضًا: حكم العادة السرية في رمضان
ما هو الظهار؟
الظهار هو تشبيه الزوج لامرأته لامرأة أخرى محرمة عليه مثلما يقول الزوج لزوجته أنت لي كأمي أو كأختي أو مثل ابنتك التي هي تعتبر ابنته، ويرجع أصل الظهار إلى الجاهلية حيث عندما يكره الزوج زوجته كان يشبهها بأمه لتبقى معلقة لا منها زوجته وتأخذ حقها منه ولا تتمكن من الزواج من رجل غيره.
تبقى الزوجة محرمة على زوجها في حالة الظهار حتى يقوم بالتكفير عن ذلك، والحكمة من إبطال الإسلام للظهار هي لعدم إباحة تحريم ما حلل الله، لأن الإسلام حلل المرأة لزوجها فلا يجوز أن يقوم الرجل بتحريم زوجته التي حللها الله، فالظهار لا يقوم على أصل واضح لأن الزوجة أبدًا لا تعتبر أمه أو أخته.
من يقوم بمعاشرة زوجته قبل تكفير كفارة الظهار يكون آثم وعليه الاستغفار من ذلك والتوبة عن ذلك الذنب وذلك لقول الله تعالى في سورة المجادلة:
(قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ (1) الَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنكُم مِّن نِّسَائِهِم مَّا هُنَّ أُمَّهَاتِهِمْ إِنْ أُمَّهَاتُهُمْ إِلاَّ الَّلائِي وَلَدْنَهُمْ وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنكَرًا مِّنَ الْقَوْلِ وَزُورًا وَإِنَّ اللَّهَ لَعَفُوٌّ غَفُورٌ).
اقرأ أيضًا: حكم إتيان الزوجة في نهاية الحيض
أنواع الظهار
من خلال التأكد من أن حكم تحريم الزوجة بقصد التخويف والتهديد هو التكفير لأن ذلك يعتبر من الظهار الذي حرمه الله لأن مبني على باطل، وهناك العديد من أنواع الظهار التي يجب أن يعرفها المسلم حتى لا يقع في هذا الخطأ، وتتمثل في التالي:
- الظهار الغير دائم: مثل ما يقوم الرجل بتحريم زوجته لمدة يوم أو شهر أو فترة زمنية محددة من قبله، ينتهي بانقضاء الفترة الزمنية التي تم تحديدها ولا يهم التكفير عنه.
- الظهار المؤبد: ينتهي هذا الظهار بموت أحد الزوجين، ولا يبطل بالطلاق المؤبد أو الطلاق الرجعي أو حتى الطلاق بالثلاث حتى إن تطلقت الزوجة من زوجها الذي حرمها وتزوجت آخر ورجعت إليه مرة أخرى لا تحل له بدون القيام بالتكفير عن الظهارة، ذلك لقول الله تعالى:
(وَالَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُوا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا ذَلِكُمْ تُوعَظُونَ بِهِ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ).
- أوجبت الكفارة أمرين: ظهار ونكاح للزوجة وعند وجود النية على النكاح يشترط التكفير عن الظهار.
اقرأ أيضًا: حكم من قال لزوجته تحرمين علي لو فعلت كذا
أحوال الظهار
هناك بعض الأحوال التي يأتي عليها الظهار، وتتمثل في النقاط الآتية:
- أنه يكون الظهار منكر إن كان الرجل قد قال لزوجته انتِ على كظهر أمي.
- يكون الظهار مطلق عندما يقول الرجل لزوجته انتِ على كظهر ابنتي.
- يصح الظهار ويكون معلق عندما يقول الرجل لزوجته انتِ على كظهر أمي إذا دخل رمضان.
- بينما يمكن أن يكون منجز ومعلق في الوقت نفسه عندما يقول الزوج لزوجته انتِ على كظهر أختي في شعبان.
يجب أن يتجنب الزوج تحريم زوجته عليه كأي امرأة لا تحل له لِما في ذلك من إثم واجب التكفير وعدم القيام بأي واجب زوجي قبل التكفير عن ذلك.