سبب عدم قص الشعر والأظافر للمضحي
سبب عدم قص الشعر والأظافر للمضحي ما هي؟ فالكثير يسأل عنه، ومن المعروف أن لدى المسلمين عيد صغير وعيد كبير العيد الأكبر يسمى عيد الأضحى ولكي نحتفل بهذا العيد وجب علينا عدم معصية الله ومعرفة كيف نحتفل بطاعة وسوف نتعرف في هذا المقال عبر موقع وميض على سبب عدم قص الشعر والأظافر للمضحي .
اقرأ أيضا: ماذا يقال عند ذبح الأضحية
سبب عدم قص الشعر والأظافر للمضحي
قال تعالى: بسم الله الرحمن الرحيم ( وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا ) صدق الله العظيم
- من المستحب في هذا الشهر التعطر والمعاشرة الزوجية وأيضا وضع المسك.
- من الخطأ الكبير والمكروه عند دخول شهر ذي الحجة قص الشعر والأظافر للمضحي.
- يوضح لنا الإمام المناوي أن سبب عدم قص الشعر والأظافر للمضحي أن هذا الشعر يكون سبب للعتق الجسد من النار
- وقال التوربشتى أن سبب عدم قص الشعر والأظافر للمضحي أن المضحي يفدي نفسه وجسده من النار بهذه الأضحية
- قال إمامنا النووي عن سبب عدم قص الشعر والأظافر للمضحي الحرص على أن يكون جسم المضحي معتوق من عذاب النار.
سبب عدم قص الشعر والأظافر للمضحي عند دار الإفتاء
- قال الإمام حسونة الشهير بـ النووي رحمه الله تعالى في فتوى رقم 3357 الصادرة من دار الإفتاء المصرية لا يستحب أخذ أي شعر أو أظافر من جسد المضحي وهذا من أول يوم بدخول شهر ذي الحجة.
- سبب عدم قص الشعر والأظافر للمضحي للإمام حسونة النواوي ذلك لقول الرسول الأمين صلى الله عليه وسلم من رأى هلال ذي الحجة فأراد أن يضحي فلا يأخذ من شعره ولا من أظفاره حتى يضحي صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم
اقرأ أيضا: حكم ترك الأضحية مع القدرة
حكم قص الشعر والأظافر للمضحي في دار الإفتاء المصرية
- قالت دار الإفتاء المصرية أن قص الشعر والأظافر بالنسبة للمضحي في أول عشرة أيام من ذي الحجة ليست حراما، ولكنها مخالفة.
- وأيضا ذكرت دار الإفتاء المصري عن قص الشعر والأظافر للمضحي مكروهة أي كراهة تنزيهيه.
- حيث قال الإمام النووي من أراد أن يضحي فلا يأخذ شيء من الشعر أو الأظافر بداية من الأيام العشر الأولى من ذي الحجة لأن عدم القص مستحب.
- وأيضا قالت دار الإفتاء المصري أن من ضحي وقد قص الشعر أو الأظافر في العشر الأوائل من ذي الحجة تجوز الأضحية ولا يؤثر أيضا في ثواب الأضحية.
حكم عدم قص الشعر والأظافر للمضحي في السنة
قال صلى الله عليه وسلم (من كان عنده ذبح يريد أن يذبحه فرأى هلال ذي الحجة فلا يمس من شعره ولا من أظفاره حتى يضحي) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم رواية الحديث أم سلمة رضى الله عنها.
سبب عدم قص الشعر والأظافر للمضحي عند الفقهاء
- الأصل التسليم والامتثال والطاعة لله عز وجل والنبي صلى الله عليه وسلم سواء علم السبب والحكمة من الأمر أو لم يعرف السبب والحكمة.
- حيث إن أجر المسلم متوقف على الطاعة لأوامر الله والرسول والأجر غير مرهون بمعرفة العلة من الأمر.
- وقال العلماء أن سبب عدم قص الشعر والأظافر للمضحي لتشبه المضحي بالحجاج المحرمين.
- وكذلك قال العلماء أن سبب عدم قص الشعر والأظافر للمضحي أن يكون بكامل جسمه حتى يعتق الله عز وجل جميع جسده من النار.
اقرأ أيضا: هل يجوز الحلق قبل ذبح الأضحية
هل يبطل قص الشعر والأظافر للمضحي الأضحية؟
- مذهب الشافعية عدم قص الشعر والأظافر للمضحي مكروه وإذا تم القص أو امسك القصف الأضحية صحيحة بإذن الله تعالى وصحيحة.
- في قول الحنابلة عدم قص الشعر والأظافر للمضحي مكروه وإذا تم القص أو امسك القص بالأضحية صحيحة بإذن الله تعالى وصحيحة.
- مذهب المالكية عدم قص الشعر والأظافر للمضحي مكروه وإذا تم القص أو امسك القص الأضحية صحيحة بإذن الله تعالى وصحيحة.
- مذهب الحنابلة عدم قص الشعر والأظافر للمضحي حرام وإذا فعله عمدا أو ناسيا وجب عليه الاستغفار وليس عليه فدية.
- وفي وجه للشافعية عدم قص الشعر والأظافر للمضحي حرام وإذا فعله عامدا أو ناسيا وجب عليه الاستغفار وليس عليه فدية.
- طائفة من السلف عدم قص الشعر والأظافر للمضحي حرام وإذا فعله عامدا أو ناسيا وجب عليه الاستغفار وليس عليه فدية.
- وفي قول ابن حزم وابن قدامة وابن القيم عدم قص الشعر والأظافر للمضحي حرام وإذا فعله عامدا أو ناسيا وجب عليه الاستغفار وليس عليه فدية.
متى يقص الشعر والأظافر للمضحي؟
لا يستطيع المضحي قص الشعر والأظافر بسبب إجماع العلماء على كراهة قص الشعر والأظافر للمضحي وبعض العلماء يرون أن قص الشعر والأظافر للمضحي حرام حيث يستطيع المضحي أن يقوم بقص الشعر والأظافر بعد أن ينتهي من الأضحية .
شروط واجبة في المضحي
أن يكون مسلم فلا تقبل من غير المسلم وأن يكون من يقوم بالأضحية ليس عبدا، بل يكون حرا ويستحب أن يكون المضحي بالغا ليس صغير ولابد من النية.
اقرأ أيضا: هل يجوز توزيع الأضحية على الأقارب
بذلك قد نكون أوضحنا سبب عدم قص الشعر والأظافر للمضحي فعلينا الامتثال لأوامر الله تعالى والرسول صلى الله بمعرفة السبب أو عدم معرفة السبب فعلينا السمع والطاعة لخالقنا جميعا وهو الله .