هل السعي لفك السحر حرام
هل السعي لفك السحر حرام؟ وما هي الطريقة الشرعية لفكه؟ السحر هو أمر من أمور الشرك التي لا غرض لها غير إلحاق الأذى بالشخص المسحور حتى وإن كان الغرض صحيح فإن الطريقة ليست صحيحة، مما يجعل المسحور لا يعرف كيفية التصرف في هذا الوقت، وتكون النتيجة أحيانًا هي الذهاب لأحد السحرة أو الدجالين، لذا من خلال منصة وميض سنقوم بذكر إجابة سؤال هل السعي لفك السحر حرام.
هل السعي لفك السحر حرام
يتساءل كثير من الناس بسبب تعرض بعضهم إلى السحر، ويريدون معرفة الإجابة عن سؤال هل السعي لفك السحر حرام؟ نظرًا لأن السحر هو عامل مدمر لحياة الإنسان المسحور فكيف يُمكنه التصرف في هذا الأمر، ويُمكننا الإجابة عن هذا السؤال الذي يدور في أذهان كثير من الناس، والقول إنه لا يُعد السعي لفك السحر عمل مُحرم بشكل عام.
لكن الذي يُحدد حُرمانية هذا الأمر هو الطريقة التي يسعى بها الشخص لفك السحر، فهل هي طريقة شرعية أم غير شرعية؟ ينقسم المسحورين إلى عدة فئات مختلفة عند إصابتهم بالسحر، فمنهم من يتجه إلى الشيوخ الصالحين ويطلبون مساعدتهم، ومنهم من يتجه إلى الدجالين الذين يريدون إقناع الناس بأنهم شيوخ صالحين.
فمنهم من يتجه إلى السحرة لفك السحر وهو أشهر طريق في السعي لفك السحر، وتكمُن هنا أهمية المقولة التي تتضمن (الغاية لا تبرر الوسيلة)، حيث لا يُبرر المسحورين الضرر الواقع عليهم أنه هو السبب في أخذ السحرة والدجالين كوسيلة لفك سحرهم، فهي وسيلة غير صالحة ولا تمت للشريعة الإسلامية بصلة.
لذا علينا أن نحدد موقفنا من كل وسيلة منهم ونعلم ما هي طرق فك السحر، لأن من يُؤمن بقدرة الساحر الدجال على فك سحره من خلال الجن والشياطين وقراءة التعاويذ والطلاسم، يكون قد كفر بالله تعالى مثله مثل الساحر أو الدجال الذي يعمل على فك سحره، وبذلك نكون قد تعرفنا على هل السعي لفك السحر حرام.
اقرأ أيضًا: علامات خروج السحر بعد شرب السنامكي
وجود السحر
بعد الإجابة عن سؤال هل السعي لفك السحر حرام، يجدر بالذكر أن السحر هو علامة من علامات كفر الإنسان، وهو موجود والدليل على ذلك ذكر الله له في القرآن الكريم في قوله تعالى:
{ وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَىٰ مُلْكِ سُلَيْمَانَ ۖ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَٰكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ ۚ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّىٰ يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ ۖ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ ۚ وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ ۚ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنفَعُهُمْ ۚ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ ۚ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ ۚ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ }الآية 102 من سورة البقرة.
نجد الإثبات على وجوده أيضًا في قوله تعالى:
{وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ} الآية 4 من سورة الفلق
يؤكد الله لنا من خلال هذه الآية القرآنية أن السحر هو عمل شر.
حكم السحر والسحرة
من الضروري توضيح حُكم السحر ومن يقوم به بنفس أهمية توضيح إجابة سؤال هل السعي لفك السحر حرام، نظرًا لانتشاره وكثرة القائمين به في الفترة الأخيرة، فهم لم يغلبوا إلا اللذين لم يدركوا خطر ما يفعلوه ويتعرضون له، وحُكم السحرة هو الكفر والضلال بالتأكيد.
يذهب كثير من الناس إلى السحرة لفك سحرهم وهم لا يعلمون حجم المشكلة اللذين يضعون أنفسهم فيها، فنجد أن حُكمهم مثل الساحر أنهم كفروا بالله تعالى، ويُمكنهم معرفة ذلك من خلال الآيات الكريمة والأحاديث النبوية الشريفة التي وضحت ذلك، لذا سوف نقوم بذكر بعض الأدلة المختلفة من آيات وأحاديث على هذا القول فيما يلي:
- (مَن أتَى عَرَّافًا فَسَأَلَهُ عن شيءٍ، لَمْ تُقْبَلْ له صَلاةٌ أرْبَعِينَ لَيْلَة)، صحيح مسلم، ويبين الرسول صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث أن من ذهب إلى العرّاف أو الكاهن أو ما يُسمى بالساحر وطلب منه فك السحر أو ما يُشبه ذلك فإن لا صلاة مقبولة له لمدة 40 ليلة، ونفهم من ذلك أن الغرض من هذا الحديث هو النهي عن الذهاب إلى العرّافين.
- (ليس منا من تطيَّرَ أو تُطيِّر له أو تَكَهَّن أو تُكهِّن له أو سَحَر أو سُحِر له ومَن عقد عقدةً أو قال عقدَ عقدةً ومَن أتَى كاهنًا فصدَّقه بما قال فقد كفر بما أُنزِلَ على محمدٍ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم) رواه عمران بن الحصين.
يُبين هذا الحديث تحذير الإسلام من كل شخص يزعم أنه عالم بالغيب، بالإضافة إلى تحذيره من أي عمل يُفسد عقيدة المُسلم وهذا يتمثل في قيامه بالسحر أو حتى ذهابه إلى السحرة وتصديق قدرتهم في فك السحر بالتعاويذ والاتفاق مع الجن وكل ما يُشبه ذلك؛ لأنه حينها يكون المسلم قد خرج عن إيمانه وأحكام شرعه الإسلامية.
اقرأ أيضًا: أماكن تخبئة السحر في البيت
تصديق قدرة السحرة
في ظل الإجابة عن سؤال هل السعي لفك السحر حرام، نجد أن الإنسان المسلم الصحيح ليس عليه أن يُصدق أن السحرة بإمكانهم التحكم في قدره وأنهم قادرون على تغييره من خلال الاتفاقات الشيطانية والتعاويذ التي تُنافي الشريعة الإسلامية وتقلل من قيمة كلام الله عز وجل.
لا أحد قادر على أذية المسلم إلا بإذن الله تعالى، وبالرغم من فعّالية السحر واعتقاد السحرة أن كل ذلك حدث من خلال قدراتهم وقدرات الجن، إلا أن الله يكون عالم بكل ذلك قبل أن يحدث ولا يقدر أي مخلوق على تغيير القدر أو العلم بالغيب غيره سبحانه وتعالى.
لذلك يُعتبر الشخص الذي يذهب إلى الساحر ويسأله عن شيء لم يحدث فيطلب منه معرفة ماذا سيحدث بالضبط، مُساعد للساحر في عملية الشرك بالله تعالى، لأن ذلك من الغيب والذي لا يعلمه إلا الله تعالى، لذا يجب أن يكون المُسلم مؤمن بالله تعالى وحده وبقدرته الكبيرة على تغيير ما به، ونجد الدليل على ذلك في كثير من الآيات القرآنية والتي يتمثل بعضها فيما يلي:
- قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ الآية 50 من سورة التوبة.
- مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ الآية 22 من سورة الحديد.
- وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلا بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلا يَنْفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ الآية 102 من سورة البقرة.
نجد أن كل هذه الآيات في النهاية تهدف إلى غرض واحد ومعنى واحد وهو أن الله هو القادر الوحيد على نفع الإنسان أو ضره، وفي الآية الخاصة بسورة البقرة توضيح لعدم منفعة الساحر من الذي يفعله، فهي دليل قوي على شدة خسارة هذه الأشخاص في الدنيا والآخرة، فهم باعوا أنفسهم للجن والشياطين بأرخص الأثمان بعدما عزّهم الله ورفع من شأنهم وجعلهم مُسلمين.
كيفية الوقاية من السحر
بعد تساؤل عدد كبير من الناس هل السعي لفك السحر حرام، أصبحوا يتساءلون كيف يُمكننا وقاية أنفسنا من السحر بشكل عام، فيُمكننا الإجابة بأن من رحمة الله عز وجل بنا أنه وضح لنا الأشياء التي يُمكننا وقاية نفسنا من خلالها حتى لا نقع في خطر السحر، وتتمثل هذه الواقيات فيما يلي:
1- الأذكار الشرعية
تُعتبر الأذكار الشرعية أهم ما يُمكن للمسلم فعله لحماية نفسه من أي شر وليس شر الجن والسحر فقط، وتتمثل أجزاء الأذكار الشرعية في بعض الآيات القرآنية بالإضافة إلى بعض الأدعية وهي موضحة فيما يلي:
آية الكرسي
اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ }{الآية 255 من سورة البقرة (آية الكرسي) تُقرأ مرة واحدة.
سورة البقرة
{آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ. لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَّسِينَآ أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ} الآية 285-286 من سورة البقرة، تُقرأ مرة واحدة.
سورة الإخلاص
{قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ} سورة الإخلاص
تُقرأ ثلاث مرات.
سورة الفلق
{قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ }
سورة الفلق، تُقرأ ثلاث مرات.
سورة الناس
{قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ مَلِكِ النَّاسِ إِلَهِ النَّاسِ مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاس مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ }
سورة الناس، تُقرأ ثلاث مرات.
اقرأ أيضًا: الرقية الشرعية للعين والحسد والسحر والرزق مكتوبة
بعض الأدعية والأحاديث النبوية
(أَمْسَيْـنا وَأَمْسى الملكُ لله وَالحَمدُ لله، لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحدَهُ لا شَريكَ لهُ، لهُ المُلكُ ولهُ الحَمْد، وهُوَ على كلّ شَيءٍ قدير، رَبِّ أسْأَلُكَ خَـيرَ ما في هـذهِ اللَّـيْلَةِ وَخَـيرَ ما بَعْـدَها، وَأَعوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ ما في هـذهِ اللَّيْلةِ وَشَرِّ ما بَعْدَها، رَبِّ أَعـوذُ بِكَ مِنَ الْكَسَلِ وَسوءِ الْكِـبَر، رَبِّ أَعـوذُ بِكَ مِنْ عَذابٍ في النّارِ وَعَذابٍ في القَبْر) صحيح مسلم، يُقال مرة واحدة.
(اللَّهمَّ أنتَ ربِّي وأنا عبدُكَ لا إلهَ إلَّا أنتَ خلَقْتَني وأنا عبدُكَ أصبَحْتُ على عهدِكَ ووَعْدِكَ ما استطَعْتُ أعوذُ بكَ مِن شرِّ ما صنَعْتُ وأبوءُ لكَ بنعمتِكَ علَيَّ وأبوءُ لكَ بذُنوبي فاغفِرْ لي إنَّه لا يغفِرُ الذُّنوبَ إلَّا أنتَ) صحيح ابن حبان، يُقال مرة واحدة.
(بسمِ اللَّهِ الَّذي لا يضرُّ معَ اسمِهِ شيءٌ في الأرضِ ولا في السَّماءِ وَهوَ السَّميعُ العليمُ) صحيح، يُقال ثلاث مرات.
(اللَّهمَّ بِكَ أمسَينا وبِكَ أصبَحنا وبِكَ نَحيا وبِكَ نموتُ، وإليكَ المصيرُ) رواه أبو هريرة، يُقال مرة واحدة.
(أَصبَحْنا على فِطرةِ الإسلامِ، وكَلِمةِ الإخلاصِ، ودِينِ نَبيِّنا محمَّدٍ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، وعلى مِلَّةِ أبِينا إبراهيمَ، حَنيفًا مُسلِمًا، وما كان مِنَ المُشرِكينَ) صحيح، يُقال مرة واحدة.
(اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ العفو والعافيةَ في الدُّنيا والآخرةِ اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ العفوَ والعافيةَ في ديني ودُنْيايَ وأَهْلي ومالي اللَّهمَّ استُر عَوْراتي وآمِن رَوعاتي اللَّهمَّ احفَظني من بينِ يديَّ ومن خَلفي وعن يميني وعن شِمالي ومِن فَوقي وأعوذ بعَظمتِكَ أن أُغتالَ مِن تَحتي) رواه عبد الله بن عمر، يُقال مرة واحدة.
(أَمْسَيْنَا وَأَمْسَى المُلْكُ لِلَّهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وَحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، رَبِّ أَسْأَلُكَ خَيْرَ ما في هذِه اللَّيْلَةِ وَخَيْرَ ما بَعْدَهَا، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما في هذِه اللَّيْلَةِ وَشَرِّ ما بَعْدَهَا، رَبِّ أَعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ وَسُوءِ الكِبَرِ، رَبِّ أَعُوذُ بكَ مِن عَذَابٍ في النَّارِ وَعَذَابٍ في القَبْرِ) صحيح مسلم، يُقال مرة واحدة.
2- الرقية الشرعية
القيام بالرقية الشرعية هو اللجوء إلى الله عز وجل لطلب الشفاء منه أو الوقاية من الشرور، ويتم ذلك من خلال قراءة بعض الآيات القرآنية أو الأحاديث النبوية الشريفة، أو بعض الأذكار والأدعية الدينية، ويُمكن للمسلم أن يقوم بعمل الرقية الشرعية لنفسه أو لغيره ولكن يُشترط وجود نية التوكل على الله عز وجل والتيقن من أن هو القادر على القيام بأي شيء ولا يتم أي أمر إلا بإذنه.
تُستخدم الرقية الشرعية في علاج السحر وفكه وقد أجمع العلماء والمفسرين على فعّاليتها وجواز القيام بها لهذا الغرض، ولكن النية في فعل ذلك تكون التيقن بقدرة الله وليس قدرة الرقية الشرعية فهي مجرد سبب أو وسيلة، ولكن لا يجوز استخدامها من قِبل ساحر.
يقوم عدد كبير من الناس بعمل الرقية الشرعية لحفظ أنفسهم من أي شر وليس شر السحر فقط، فهي فعّالة جدًا في حماية المسلم من أن يتعرض للإصابة بالسحر أو الحسد أو كل ما هو مؤذي، وتتكون الرقية الشرعية من عدة أجزاء والتي تتمثل فيما يلي:
قراءة سورة الفاتحة
{بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * الحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ * إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ * اهدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ } تُقرأ كاملة.
آيات من سورة البقرة
تُعرف أفضال سورة البقرة العظيمة في الحماية من الشر، فيُفضل تشغيلها في المنازل باستمرار لحمايتها من أي شر، وتُستخدم بعض آياتها في القيام بالرقية الشرعية كما هو موضح فيما يلي:
{الم*ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ*الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ*والَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ*أُوْلَـئِكَ عَلَى هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ } الآية 1-5 من سورة البقرة.
{وَإِلَٰهُكُمْ إِلَٰهٌ وَاحِدٌ ۖ لَّا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الرَّحْمَٰنُ الرَّحِيمُ إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنزَلَ اللَّهُ مِنَ السَّمَاءِ مِن مَّاءٍ فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَابَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخَّرِ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ (164) وَمِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللَّهِ أَندَادًا يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّهِ ۖ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبًّا لِّلَّهِ ۗ وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُوا إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ أَنَّ الْقُوَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا وَأَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعَذَابِ }الآية 163-165 من سورة البقرة.
{اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيم }الآية 255 من سورة البقرة (آية الكرسي).
سورة الصافات
{وَٱلصَّٰٓفَّٰتِ صَفّٗا (1) فَٱلزَّٰجِرَٰتِ زَجۡرٗا (2) فَٱلتَّٰلِيَٰتِ ذِكۡرًا (3) إِنَّ إِلَٰهَكُمۡ لَوَٰحِدٞ (4) رَّبُّ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِ وَمَا بَيۡنَهُمَا وَرَبُّ ٱلۡمَشَٰرِقِ (5) إِنَّا زَيَّنَّا ٱلسَّمَآءَ ٱلدُّنۡيَا بِزِينَةٍ ٱلۡكَوَاكِبِ (6) وَحِفۡظٗا مِّن كُلِّ شَيۡطَٰنٖ مَّارِدٖ (7) لَّا يَسَّمَّعُونَ إِلَى ٱلۡمَلَإِ ٱلۡأَعۡلَىٰ وَيُقۡذَفُونَ مِن كُلِّ جَانِبٖ (8) دُحُورٗاۖ وَلَهُمۡ عَذَابٞ وَاصِبٌ (9) إِلَّا مَنۡ خَطِفَ ٱلۡخَطۡفَةَ فَأَتۡبَعَهُۥ شِهَابٞ ثَاقِبٞ (10) فَٱسۡتَفۡتِهِمۡ أَهُمۡ أَشَدُّ خَلۡقًا أَم مَّنۡ خَلَقۡنَآۚ إِنَّا خَلَقۡنَٰهُم مِّن طِينٖ لَّازِبِۢ (11) بَلۡ عَجِبۡتَ وَيَسۡخَرُونَ (12) وَإِذَا ذُكِّرُواْ لَا يَذۡكُرُونَ (13) وَإِذَا رَأَوۡاْ ءَايَةٗ يَسۡتَسۡخِرُونَ (14) وَقَالُوٓاْ إِنۡ هَٰذَآ إِلَّا سِحۡرٞ مُّبِينٌ } الآية 1-15 من سورة الصافات.
سورة المؤمنون
{أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ (115) فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ (116) وَمَنْ يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ لَا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِنْدَ رَبِّهِ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ (117) وَقُلْ رَبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ }الآية 115-118 من سورة المؤمنون.
سورة الأعراف
{وَأَوْحَيْنا إِلى مُوسى أَنْ أَلْقِ عَصاكَ فَإِذا هِيَ تَلْقَفُ ما يَأْفِكُونَ (117) فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ ما كانُوا يَعْمَلُونَ (118) فَغُلِبُوا هُنالِكَ وَانْقَلَبُوا صاغِرِينَ (119) وَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ ساجِدِينَ (120) قالُوا آمَنَّا بِرَبِّ الْعالَمِينَ (121) رَبِّ مُوسى وَهارُونَ (122)} الآية 116-122 من سورة الأعراف.
سورة يونس
{وَقالَ فِرْعَوْنُ ائْتُونِي بِكُلِّ ساحِرٍ عَلِيمٍ (79) فَلَمَّا جاءَ السَّحَرَةُ قالَ لَهُمْ مُوسى أَلْقُوا ما أَنْتُمْ مُلْقُونَ (80) فَلَمَّا أَلْقَوْا قالَ مُوسى ما جِئْتُمْ بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللَّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنَّ اللَّهَ لا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ (81) وَيُحِقُّ اللَّهُ الْحَقَّ بِكَلِماتِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ (82)} الآية 79-82 من سورة يونس.
بالإضافة إلى سورة الكافرون، وسورة الإخلاص، وسورة الفلق، وسورة الناس، وبعض الأدعية الدينية والأحاديث النبوية الشريفة.
طرق فك السحر
كما ذكرنا أن إجابة سؤال هل السعي لفك السحر حرام تكمن في الطريقة التي يتم فك السحر بها، فالسحر هو عمل من أعمال الشيطان ويلزم معرفة ذلك حتى لا يقع أحد في فخ إمكانية فك السحر بسحر مثله، حرّم الله تعالى السحر حتى ولو كان بغرض العلاج منه.
نجد أن هناك طريقتان لفك السحر الأولى هي فكه بسحر مثله وذلك يجعل من المسحور إنسان كافر مثله مثل الساحر لأنه آمن بما يؤمن به الساحر، والثانية هي العلاج ومحاولة فك السحر بالقرآن الكريم، التي تقوم على قراءة الرقية الشرعية بطريقة صحيحة بما فيها من آيات وأحاديث وأذكار وأدعية، تلك هي الطريقة التي تم إثبات عدم حُرمانيتها.
1- الطرق الصحيحة لفك السحر
يُمكننا الإجابة عن سؤال هل السعي لفك السحر حرام بتوضيح الجزء الآتي وهو أنه يجدر بالذكر أن من رحمة الله علينا أنه منحنا علاج طبيعي لكثير من الأمور التي يعتبر السحر واحد منها، وهو القرآن الكريم، إذا قام المرء بالتدبر في آياته فلا يجد مشكلة من مشكلاته ليس لها حل، نظرًا لشمول آيات القرآن الكريم على الحلول لكافة أمور الدنيا.
نجد الدليل على ذلك في قوله تعالى: {وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ ۙ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا ا}لآية 82 من سورة الإسراء.
أي يكون القرآن شفاء لكل مسلم من الأذى الذي تعرض له ولكنه لا ينفع مع الظالمين والكافرين حيث يزيدهم من خسارتهم في الحياة الدنيا وفي الآخرة أيضًا، ويُمكن قراءة الرقية الشرعية على الطعام ثم تناوله، أو على الشراب ثم شُربه، أو على الشخص المسحور، أو على المنطقة المُصابة بالمرض، إذا تم اكتشاف السحر المأكول أو المشروب أو غيره من أنواع السحر.
يجب على المسحور أن ينتظم في ذكر الله تعالى بشكل يومي، ويحاول بأقصى جهد أن يبتعد عن المعاصي والفتن التي قد يوسوس له الشيطان بها ويسيطر عليه، وأن ويحافظ على القيام بالعبادات والطاعات الخالصة لوجه الله تعالى، وأن يحافظ على قول أذكار الصباح والمساء كل يوم، والنصيحة الأخيرة والأهم هي أن يخلص نيته بالكامل إلى الله تعالى ويدعيه وقلبه مليء بالتيقن من أنه قادر على شفاؤه ورفع البلاء عنه.
اقرأ أيضًا: تجربتي مع سورة البقرة لفك السحر
2- الطرق غير الشرعية لفك السحر
من الضروري معرفة الناس الذين يتساءلون هل السعي لفك السحر حرام، أن الحُرمانية تتواجد في الطريقة غير الشرعية لفك السحر وهي فكه بسحر مثله كما ذكرنا في الفقرات السابقة تفاصيل أسباب عدم تحليل الله لفعل ذلك، فذكر في آياته الكثير من التحذيرات لهذا الفعل الذي يوقع المسلم في شرك كبير وقد يكون غير قاصد لذلك.
من المعروف أن السحر هو أمر من أمور الشرك بالله، ويكون كافر من قام به ومن حاول فكه بمثله، ولكن لا مشكلة في فكه من خلال الرقية الشرعية.