هل يجوز التسبيح بدون وضوء
هل يجوز التسبيح بدون وضوء؟ وما هو حكم الدين في هذا الأمر؟ يرغب الكثير من المسلمين معرفة أحكام الدين في جميع الأمور المُتعلقة به، وذلك حتى لا يقومون بافتعال أي أمر خارج عن أمر الله سبحانه وتعالى، لذلك سنعرض لكم إجابة هذا السؤال من خلال منصة وميض.
هل يجوز التسبيح بدون وضوء
أوضح الله سبحانه وتعالى أن الذكر والتسبيح يُمكن القيام بهم في أي وقت وفي أي مكان، ولا يشترط له الوضوء، حتى وإن كانت المرأة حائض أو جنبًا، حيث وُرد عن السيدة عائشة- رضي الله عنها وأرضاها-:” كانَ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يَذْكُرُ اللَّهَ علَى كُلِّ أحْيَانِهِ“.
فمن خلال هذا الحديث يُمكننا الاستدلال على عدم وجوب الوضوء قبل التسبيح، وذلك لأنه لا يوجد أي علاقة بين الأمرين، حيث تقول السيدة عائشة في هذا الحديث على كل أحيانه، وهذه الكلمة إشارة إلى أن ذكر الله سبحانه وتعالى، لا يختص بأي هيئة مُحددة، كالهيئات الخاصة بالصلاة على سبيل المثال.
فالوضوء واجب قبل الصلاة، حيث يقول الله تعالى في سورة الأحزاب: الآية 41:
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا}،
حيث يتوضح لنا من هذه الآية الكريمة أن الذكر يكون بالقلب ومن الممكن أن يكون باللسان.
اقرأ أيضًا: صيغ التسبيح بعد الصلاة
فضل التسبيح
بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال هل يجوز التسبيح بدون وضوء، نجد أن للتسبيح الكثير من الفوائد والأهمية الكبرى التي تعود بالنفع على الإنسان بشكل عام، لذلك وجب علينا أن نعرضهم لكم من خلال السطور التالية:
التسبيح بوجه عام هو أفضل الكلام وأحبه إلى الله سبحانه وتعالى، وذلك لما ورد عن النبي- صلى الله عليه وسلم- حينما قال:
” أَحَبَّ الكَلَامِ إلى اللهِ: سُبْحَانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ“،
وهما أهم كلمتين في التسبيح.
كما وضح علماء الفقه والشريعة الإسلامية، ان فضل التسبيح يأتي لوجود لفظ الجلالة، فيكون على العبد ذكر الله على الدوام، حتى يتمكن من التسبيح، بالإضافة إلى أنه سهل للغاية على اللسان، فعلى الرغم من قلة حروفه، إلا أنها أثقل الحروف بشكل عام.
من الجدير بالذكر أن جميع المسلمين يأخذون من القرآن الكريم، والسنة النبوية الاقتداء، فنرى أن التسبيح ورد فيهما كثيرًا، حيث ورد عن النبي:
” مَن قالَ حينَ يصبحُ وحينَ يُمسي: سبحانَ اللَّهِ وبحمدِهِ مئةَ مرَّةٍ : لم يأتِ أحدٌ يومَ القيامةِ بأفضلَ ممَّا جاءَ بِهِ ، إلَّا أحدٌ قالَ مثلَ ما قالَ، أو زادَ علَيهِ“.
فمن خلال هذا الحديث نتمكن من معرفة فضل التسبيح بشكل عام، فمن قاله في يومه كثيرًا، كُتب من الصالحين في يوم القيامة، وسوف يأخذ أعمال جيدة أكثر مما عمل طوال حياته.
بالإضافة إلى ذكره أيضًا في القرآن الكريم كثيرًا، حيث يقول الله تعالى عن الملائكة بخصوص التسبيح 7 مرات في القرآن، ومنهم:
{وَلَهُ مَن فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَنْ عِندَهُ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِهِ وَلاَ يَسْتَحْسِرُونَ يُسَبِّحُونَ الَّيْلَ وَالنَّهَارَ لاَ يَفْتُرُونَ} [سورة الأنبياء: الآية 19].
أما بخصوص ورد ذكر التسبيح الخاص بالمؤمنين في القرآن الكريم، فقد قال الله تعالى في الآيات التالي عرضها:
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا * وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا * هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ لِيُخْرِجَكُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيمًا * تَحِيَّتُهُمْ يَوْمَ يَلْقَوْنَهُ سَلَامٌ وَأَعَدَّ لَهُمْ أَجْرًا كَرِيمًا} [الأحزاب: الآيات 41 – 44]
ففي هذه الآيات الكريمة، يأمر الله عز وجل من المؤمنين التسبيح وذكره كثيرًا، وذلك لعلو منزلة العبد الذي يُكثر من التسبيح، فيقول الله أنه يجعل العباد قريبه منه، لذلك يجب علينا التهليل والتسبيح في الصباح والمساء والانتظام على هذا الأمر يوميًا.
اقرأ أيضًا: دعاء جوف الليل مستجاب
الصيغ النبوية الصحيحة للتسبيح بعد كل صلاة
من خلال حديثنا حول هل يجوز التسبيح بدون وضوء، فمن الجدير بالذكر أنه ورد عن النبي- صلى الله عليه وسلم- الطريقة الصحيحة التي يجب علينا اتباعها عند الرغبة في التسبيح بعد كل صلاة، وقد قام العلماء بتقسيمهم إلى أربع صيغ، يُمكنك اختيار الأسهل عليك، والآن سنعرض لكم هذه الصيغ في النقاط التالية:
- الصيغة الأولى: وهي التي تبدأ بعد الانتهاء من الصلاة، فسيكون عليك التسليم، ومن ثم ذكر الله مباشرةً من خلال قول سبحان الله ثلاثة وثلاثين مرة، والحمد لله ثلاثة وثلاثين مرة، والله أكبر ثلاثة وثلاثين مرة، ونقوم بتتميم المئة بقول لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير مرة واحدة.
هذه الطريقة وُردت عن الرسول في الحديث:
” من قال خلفَ كلِّ صلاةٍ ثلاثًا وثلاثينَ تَكبيرةً وثلاثًا وثلاثينَ تحميدةً وثلاثًا وثلاثينَ تسبيحةً ويقولُ لا إلهَ إلَّا اللَّهُ وحدَه لا شريكَ لهُ لهُ الملكُ ولهُ الحمدُ وهوَ على كلِّ شيءٍ قديرٌ مرَّةً واحدةً غُفِرَ لهُ خطاياهُ وإن كانَت مثلَ زبَدِ البحرِ“.
- الصيغة الثانية: وهي عبارة عن نفس الأقوال التي سبق عرضها في الصيغة الأولى، ولكنها تختلف عنها في قول الله أكبر أربعة وثلاثين بدلًا من ثلاثة وثلاثين، حتى تكون المرة الرابعة هي المُتممة للمائة دون قول لا إله إلا الله كما سبق عرضها.
- الصيغة الثالثة: وفيها يقوم المُصلي بقول بعد الصلاة مباشرةً، سبحان الله خمسة وعشرين مرة، والحمد لله كذلك، ولا إله إلا الله خمسة وعشرين مرة أيضًا، والله أكبر مثل ذلك، فيكون المجموع مائة تسبيحة.
وردت هذه الطريقة عن النبي في الحديث الوارد عن بعد الله بن عمر:
” أنَّ رجلًا رأى فيما يرى النَّائمُ، قيلَ لَهُ: بأيِّ شيءٍ أمرَكم نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ؟ قالَ: أمرنا أن نسبِّحَ ثلاثًا وثلاثينَ ونحمدَ اللَّه ثلاثًا وثلاثينَ ونُكبِّرَ أربعًا وثلاثينَ فتلْكَ مائةٌ قالَ سبِّحوا خمسًا وعشرينَ واحمَدوا خمسًا وعشرينَ وَكبِّروا خمسًا وعشرينَ وَهلِّلوا خمسًا وعشرينَ فتلْكَ مائةٌ فلمَّا أصبحَ ذَكرَ ذلِكَ للنَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ افعلوا كما قالَ الأنصاريُّ“.
- أما الطريقة الرابعة: فهي عبارة عن قول المسلم بعد الانتهاء من الصلاة مباشرةً، سبحان الله، والحمد له، والله أكبر، عشر مرات لكلٍ منهم فقط.
اقرأ أيضًا: تجربتي مع التسبيح قبل النوم
الآيات القرآنية التي ورد فيها ذكر التسبيح
في إطار حديثنا حول هل يجوز التسبيح بدون وضوء، وكما سبق القول إن المسلمين بشكل عام يقتدون بما وُرد عن الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم، وما وُرد عن رسوله في السنة النبوية، لذلك سنعرض لكم بعض من الآيات القرآنية التي ورد فيها ذكر التسبيح فيما يلي:
- {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ} [سورة الإسراء: الآية 1].
- {مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِنْ وَلَدٍ وَمَا كَانَ مَعَهُ مِنْ إِلَهٍ إِذًا لَذَهَبَ كُلُّ إِلَهٍ بِمَا خَلَقَ وَلَعَلَا بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُو} [سورة المؤمنون: الآية 91].
- {سُبْحَانَ الَّذِي خَلَقَ الْأَزْوَاجَ كُلَّهَا مِمَّا تُنْبِتُ الْأَرْضُ وَمِنْ أَنْفُسِهِمْ وَمِمَّا لَا يَعْلَمُونَ} [سورة يس: الآية 36].
- {وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ مَا كَانَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ سُبْحَانَ اللَّهِ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ} [سورة القصص: الآية 68].
- {فَلَمَّا جَاءَهَا نُودِيَ أَنْ بُورِكَ مَنْ فِي النَّارِ وَمَنْ حَوْلَهَا وَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} [سورة النمل: الآية 8].
- {قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ} [سورة يوسف: الآية 108].
عند الرغبة في الإجابة عن سؤال هل يجوز التسبيح بدون وضوء، يجب علينا العلم بان الوضوء يكون لازم فقط للصلاة والإحرام، ولكن التسبيح يُمكن القيام به دونه، كما يُمكن للحائض والجانب القيام به.