من مؤلفات إحسان عبد القدوس
من مؤلفات إحسان عبد القدوس ما تحول إلى أفلام سينمائية كان لها شهرة واسعة، كذلك معظم رواياته ترجمت إلى لغات أجنبية، حيث إنه من الأدباء الذين تركوا بصمة متميزة في الرواية العربية فأحدث نقلة نوعية بخروجه من المحلية إلى العالمية، ومن خلال منصة وميض سنشير إلى مجموعة من أشهر مؤلفات الكاتب إحسان عبد القدوس.
من مؤلفات إحسان عبد القدوس
كتب إحسان عبد القدوس ما يزيد عن ٦٠٠ رواية منها ما يقرب من ٥٠ رواية تحولت إلى فيلم، وخمس روايات أصبحت نصوص مسرحية، علاوة على ٩ روايات أخرى أصبحت مسلسلات إذاعية، وما يقرب من عشرة روايات عرضت كمسلسلات تلفزيونية.
كانت معظم رواياته تسلط الضوء على ما بالمجتمع من فساد ورذائل، وكيف ينغمس أفراده في حب الشهوات والجنس والابتعاد عن الأخلاقيات، كذلك كان يصور في رواياته الصراع الحادث بين جشع الفرد والمسؤولية تجاه المجتمع بأسره، وفيما يلي نذكر لكم مجموعة من مؤلفات إحسان عبد القدوس.
1- الطريق المسدود
تلك الرواية التي تسرد قصة فتاة قد ولدت في بيئة فاسدة أخلاقيًا لكنها قررت تركها، نظرًا لتأثيرها السيء على حياتها في كافة الجوانب، ولم تكن تعلم أنها تنخرط في بيئة أكثر انحلالًا، فتداعت كافة الأسباب أمامها لتدفعها إلى الانتقام، ولكنها تجد من يحيدها عن الأمر.
هنا ترك الكاتب نهاية الرواية للقارئ، فلم يضع لها نهاية بعينها، وكان له غرضًا من ذلك ليترك كل قارئ وفقًا لشخصيته أن يحدد النهاية التي يراها مناسبة من وجهة نظره.
تعد تلك الرواية بحق من أكثر الروايات النفسية المعبرة عن أفكار الشرف والخطايا والمبادئ المجتمعية التي تختلف زاوية النظر إليها تبعًا لشخصية كل فرد.
اقرأ أيضًا: أبرز المؤلفات الموثوقة في التفسير
2- عقلي وقلبي
من مؤلفات إحسان عبد القدوس الرائعة، تتناول الرواية مجموعة من القصص الفلسفية الاجتماعية حول مجموعة من الشباب والفتيات المراهقين، يغلب على الرواية الحزن فهو يسرد مشكلات المجتمع بشكل جاد تارة وساخر تارة أخرى.
بيد أن الرواية تدور في إطار توضيح العلاقة بين الرجل والمرأة، وما يجعل تلك العلاقة تشهد نجاحًا وعلى الجانب الآخر ما يجعلها تفشل، كذلك عني الكاتب بتوضيح الفارق بين الحب والزواج.
3- صانع الحب
كتاب يعد من أشهر الأعمال الأدبية للرائع إحسان عبد القدوس، يتناول بعض القصص الخيالية التي تصف الواقع، فيخيل للقارئ أن تلك القصص قد حدثت بالفعل، فما هذا الانبهار الذي نراه في أعين المصريين حينما يتعرفون على الدول الأوروبية للمرة الأولى؟ هذا ما حاول الكاتب أن يصفه بوضوح.
الجزء الآخر من الكتاب يتناول بعض القصص الواقعية التي تتحدث عن شخصيات عاشت بالفعل في المجتمع المصري، على أن الكاتب لم يغفل عن هذا الجزء الخيالي الأدبي الذي أضفاه على سرد الأحداث.
4- في بيتنا رجل
من مؤلفات إحسان عبد القدوس صدر في خمسينات القرن العشرين، ولأهمية الرواية تم تحويلها إلى فيلم في عام ١٩٦١ تم اختياره واحدًا من أفضل مائة فيلم مصري، تتناول الرواية أحداث ما قبل ثورة ١٩٥٢ فكان لها باعًا كبيرًا في الوسط الثقافي المصري.
الأمر الذي جعل إحسان عبد القدوس في مصاف أكثر الكتاب تميزًا نظرًا لأسلوبه المميز في سرد مرحلة معقدة من الناحية السياسية، فقصة الرواية واقعية تدور حول شاب في المظاهرات الطلابية في تلك الآونة، علاوة على أن الرواية تسلط الضوء على مدى ارتباط الشعب المصري بالحركة الوطنية.
5- رواية لا أنام
تدور في إطار درامي تم نشرها في دار القلم عام ١٩٦٩م، تدور حول فتاة عانت من عقدة غياب الأم في ظل حبها الشديد لوالدها وتعلقها به، فما إن قرر الزواج بعد أعوام عدة اشتعلت الغيرة بقلبها وقررت الانتقام من الجميع، في مقدمتهم زوجة أبيها وأبيها.
تم تجسيد الرواية إلى عمل سينمائي جسدت دور البطلة الفنانة فاتن حمامة، وجدير بالذكر أنه تم تصنيف فيلم لا أنام من ضمن أفضل ١٥٠ فيلم في مئوية السينما المصرية ١٩٩٦م.
6- بئر الحرمان
خمس قصص قصيرة يسردها إحسان عبد القدوس من زاوية الطبيب النفسي الذي يغوص في خبايا النفس البشرية، فهي قصص حالات مرضية مختلفة قاموا بخيانة الجميع وأولهم ذواتهم، فقرروا الانتقام من الحياة بأسرها، تلك الرواية التي تحولت إلى فيلم سينمائي حاز على نسب مشاهدات عالية فكان من أكثر الأفلام النفسية مشاهدة.
7- أنا حرة
أمينة التي لم تعرف معنى قط للحرية يدور في نفسها سؤالًا عما هية الحرية، فقد كانت الأبواب مغلقة عليها لا تريها ما يحدث في الحياة، فانعدم لديها الخبرة بل كانت تحت سطوة القهر والجلد فقط، فقررت حينئذ السخط والتمرد وقالت للعالم “أنا حرة”.
بعدما تخرجت من الجامعة لم تعد إلى بيت عمتها، ذلك السجن الذي نشأت به بعد انفصال والديها، فتخوض من تجارب الحياة ما يجعلها تخرج عن مبادئها التي تربت عليها، فتلك الرائعة من روائع الكاتب إحسان عبد القدوس كانت فيلمًا سينمائيًا مميزًا حاز على تفضيل الجماهير.
8- يا عزيزي كلنا لصوص
ربما يعرف الكثير منّا ذلك الفيلم المميز الذي جسد بطولته الفنان محمود عبد العزيز إلا أن قلة قليلة تعلم أنه من تأليف الكاتب إحسان عبد القدوس فتلك الرواية من أشهر أعماله في الوسط الثقافي، ولم لا وكتاباته كانت بسيطة الأسلوب منمقة لتذهب إلى ذهن القارئ والمستمع على اختلاف الطبقات.
فهو يتميز في طريقة تسلسل الأحداث التي يسردها في مؤلفاته وكيفية طرحه للأفكار التي يريد إيصال معانيها، ففي رواية يا عزيزي كلنا لصوص كان يتحدث عن شاب غني ذو مستوى اجتماعي هو ابن الوزير، ولكن دوام الحال من المحال فقد تعرضت أسرته إلى ضائقة مالية جعلتهم في اضطرار إلى العيش في المنزل الريفي خاصتهم.
فهنا يركز إحسان عبد القدوس كيف من شأن الوضع الاجتماعي أن يتبدل على نحو مفاجئ، فهذا التحول الاجتماعي الذي جعل الشاب الغني يبحث عن عمل ويطرد ويتفق مع جماعة من اللصوص لينتقم ممن طرده من العمل، ما يعنيه الكاتب كيف تحول ابن الوزير إلى مجرد لص هذا بسبب ما مر به من سوء الأحوال الاقتصادية على نحو مفاجئ.
9- أين عمري
من أفضل ما كتب إحسان عبد القدوس في أعماله الأدبية، فقد نالت تلك الرواية إشادة جمع كبير من الجماهير، فهي تصور الواقع الذي يعيشه كثير من الناس، لذا كانت رواية اجتماعية من الدرجة الأولى، على أنه قد أدخل الدراما الرومانسية على عادة إحسان عبد القدوس.
فهذه الرواية تسلط الضوء على الفتاة التي تزوجت مبكرًا في سن المراهقة لرجل كبير في السن، فكانت في بادئ الأمر ترغب في العيش كسيدات المجتمع فخاضت التجربة إلا أنها أدركت أن حياتها قد سُلبت منها.
بيد أن القصة الأخرى التي تتناولها تلك الرواية هي التي لاقت بعض الانتقادات لأنها تروي علاقة هاتفية بين اثنين كلا منهما له أسرة، فالأمر حينئذ كان منتشرًا في المجتمع المصري نظرًا للتربية الخاطئة للأبناء والفتيات.
اقرأ أيضًا: من هو جلال الدين الرومي
10- النظارة السوداء
من مؤلفات إحسان عبد القدوس التي نالت شهرة واسعة في الوسط الثقافي المصري، فتعد واحدة من أعماله الأدبية الأكثر شهرة على الإطلاق، فتتكون تلك الرواية من ثلاث قصص، أما عن المغزى من وراء تسمية النظارة السوداء أنها تلك التي تختبئ فيها المرأة المذنبة حتى لا ترى في أعين الناس ذنبها وما اقترفته من خطايا.
بيد أن الأحداث كانت في القصة الأولى تدور حول الفتاة العابثة التي تتعرف على شاب له من العادات والتقاليد والأفكار المغايرة، فيؤثر كلا منهما في الآخر ويؤثر فيه، على أن القصة الثانية تركز على سيدة الصالون، الرمز الذي يعبر عن الصراع الحادث بين المال والمبادئ والفن، بيد أن القصة الأخيرة في الرواية ترمز إلى اهتمام الناس بالمظاهر دون الجوهر، وتلك المعاناة التي لا زالت منتشرة لدى قطاع كبير في المجتمع.
من هنا كانت النظارة السوداء هي الرواية التي تمثل أغلب ما يعانيه المجتمع المصري من مظاهر مختلفة تتنوع من كونها مناسبة للتقاليد أو أنها منافية للأخلاق والقيم.
11- الوسادة الخالية
واحدة من مؤلفات إحسان عبد القدوس الشهيرة هي الوسادة الخالية التي تنطوي في أحداثها على فكرة الحب الذي لم يكتمل بعد، كذلك تعالج الفكرة المنتشرة عند أغلب الشباب أن أول حب هو الأفضل على الإطلاق، حتى إن تعددت العلاقات بعده، فتلك الفكرة رسختها معظم الأفلام السينمائية الكلاسيكية، وتناولت الرواية مجموعة من القصص المختلفة التي تخصصت كل منهما على حدا بطريقة حب وهمية.
12- أنف وثلاث عيون
رواية من مؤلفات إحسان عبد القدوس التي لاقت استحسانًا ربما لمضمونها المميز وغرابة اسمها، فكانت قصة طويلة خيالية قد سردها إحسان في جزئين، لكن أحداثها منبثقة من الواقع، تتحدث عن ثلاث فتيات يحملن قيم اجتماعية وخلقية مختلفة، كل واحدة منهن عاشت صراعات شتى تعاني منها النفس البشرية.
13- لن أعيش في جلباب أبي
في جو مصري مميز نسج إحسان عبد القدوس إحدى مؤلفاته العزيمة التي تعكس الواقع المجتمعي في تلك الآونة، فهذا عبد الغفور البرعي وعائلته الذي كان لها من الثروات ما كثُر، تلك الثروة التي كانت سببًا في مأساة ابنه عبد الوهاب بل وفتياته الأربع.
يرغب الابن في أن يمثل نفسه لا أن يكون مجرد نسخة من أبيه، فيسعى من خلال محاولات شتى أن ينظر إليه الناس لكونه هو لا لكونه من أبناء عبد الغفور البرعي، فيخسر الكثير حتى يصل في نهاية المطاف.
أما عن الفتيات فنالت منهن لعنة ثروة أبيهم في حظهنّ من الزواج، فكان لهم من الفشل ما جعلت حياتهن من الصعوبة البالغة، بيد أن الفتاة الصغيرة وهي نظيرة كانت على قدر كبير من الثقافة والوعي، الأمر الذي جعلها تضع إطار زواجها على المنوال الصحيح.
من خلال الأسلوب الشيق الذي استخدمه إحسان عبد القدوس في كتابته أوصل إلى الجماهير هذا الخلل الاجتماعي البيّن الذي ينتج عن الثراء والتفاوت بين الطبقات، وقد أوصل رسالة ضمنية أنه لا علاج لمثل هذا التفاوت سوى بالنضج والعلم والثقافة.
14- وكر الوطاويط
من مؤلفات إحسان عبد القدوس الشهيرة والتي تعد من أفضل أعماله الأدبية، وهي مجموعة من القصص التي تتحدث عن الواقع تارة والأحلام تارة أخرى، في مقصد من الكاتب أن يجعل القارئ ينتبه لضرورة العيش في إدراك للواقع حتى يتمكن من تخطي ما به من حواجز، بالأحلام حتى تتحقق لابد لها من الخروج إلى الواقع لا أن يدفن المرء نفسه داخل حلمه ليكون من قبيل الأوهام.
15- لم يكن أبدًا لها
تلك الرواية من مؤلفات إحسان عبد القدوس التي رصدت الواقع الاجتماعي والثقافي والسياسي المصري في فترة ثورة ١٩٥٢، فكان في روايته يسلط الضوء على تلك المتغيرات الاجتماعية بعد الثورة، والتي تحدث فيها عن الفارق بين الأرستقراطية والعامة.
16- وتاهت بعد العمر الطويل
من أفضل ما قدمه الكاتب إحسان عبد القدوس يتناول في روايته مجموعة من القصص المجتمعية الشيقة التي تأخذ الإطار العاطفي فتتحدث عن شتى العلاقات الاجتماعية والعاطفية على وجه الخصوص، كما تناولت نظرة المجتمع إلى العمل الحرفي بكونه من المهن البسيطة، تلك النظرة التي ينتابها التعالي وعدم استيعاب أن هذا النمط من الأعمال هام جدًا في المجتمع ولا غنى عنه.
17- قلبي ليس في جيبي
من مؤلفات إحسان عبد القدوس ومن أشهر أعماله كافة، انتشرت في الأوساط الثقافية المصرية لكونها تتناول ما يشهده الإنسان من صراع لنيل حياة أفضل بكافة المستويات، فهناك فتاة كانت على درجة عالية من الجمال ولكنها فقيرة فقررت الابتعاد عن هذا المستوى بكافة الطرق بغض النظر عن مخالفتها لمبادئها.
فهي تبحث عن الحب وتستغل كل من هم حولها، حتى تصل إلى أهدافها في المال دون أخلاقيات تضعها في الاعتبار، من هنا وصلت إلى ما ترغب فيه من المال دونما اكتراث بكونها قد خسرت حياتها بالفعل، يا لها من خسارة فادحة.
18- العذراء والشعر الأبيض
أما عن تلك الرواية من مؤلفات إحسان عبد القدوس فقد تحولت إلى فيلم سينمائي، على أن الكتاب يتناول بضع قصص قصيرة تدور أحداثها حول الأوضاع الاجتماعية والسياسية، وهي قصص واقعية استطاع فيها الكاتب أن يسرد واقع مجتمعه، إلا أن القصة الرئيسية للكتاب هي التي أظهرت الأفكار الأكثر جرأة للكاتب، من خلال سرد الأبعاد النفسية لتلك الأحداث التي يسردها.
19- أقدام حافية فوق البحر
من من مؤلفات إحسان عبد القدوس التي استخدم فيها الكاتب خياله الواسع حيث أراد توجيه بعض الرسائل من خلال مغزى الأحداث التي يسردها، فقد ركز على أحداث النكسة وأحوال القيادات السياسية والعلاقات الدولية في تلك الحقبة.
كذلك وصف المأساة التي عانى منها الشعب المصري وتحدث عن الأسرى وأحوالهم وسلط الضوء على الدور الإعلامي في التأثير على مجريات الحرب المصرية الإسرائيلية.
20- شيء في صدري
من روايات الكاتب إحسان عبد القدوس التي تعتبر من ضمن أطول رواياته على الإطلاق، فكانت تسرد أحداث رجل الأعمال الذي عاصر عهد الملك فاروق وثورة ١٩٥٢ وهنا سلط الكاتب الضوء على المجتمع الرأسمالي ومساوئه، وأفكاره القائمة على المنفعة الشخصية والتدليس ونهب الأموال.
هنا لم يرد الكاتب فقط سرد مثل تلك الأحداث، فهي كانت ظاهرة مرأى العيان، بيد أنه أراد توضيح ماهية الصراع بين المرء وضميره، فهو أشبه بالصراع بين الحق والباطل، وأيهما من يُكتب له الانتصار؟
اقرأ أيضًا: أجمل ما قال محمود درويش
21- الخيط الرفيع
هنا تميز إحسان عبد القدوس بأسلوبه المنمق في التعبير عن فكرة الرواية، أما عن الأسلوب الذي طغى على الأحداث فكان الأسلوب الصحفي، على أنها تعرضت لبعض الانتقادات التي تؤخذ على الكاتب في حين أن المغزى الذي أراد إيصاله هو علاقة الحب والتملك، بين الأمرين اختلاف أشبه بالخيط الرفيع.
كان لإحسان عبد القدوس دورًا لا يستهان به في صناعة السينما المصرية، لا من خلال رواياته فحسب التي تحولت أفلامّا، بيد أنه شارك في كتابة السيناريو والحوار لكثير منها، فكان يرتبط بالفيلم الذي يُعد نتاجًا لعمله الأدبي.