أمثلة على المفعول لأجله
أمثلة على المفعول لأجله قبل أن نقوم عبر موقع وميض بذكرها سواء كانت جمل مفيدة أو في القرآن الكريم أو في الشعر يجب أن نعرف ما هو المفعول لأجله؟ وما هي أهم شروطه؟ وكما يجب علينا معرفة إعراب المفعول لأجله.
اقرأ أيضًا: ماذا تعني كلمة القاموس في اللغة العربية
تعريف المفعول لأجله
- المفعول لأجله أو المفعول من أجله أو المفعول له هو مصدر يذكر لبيان سبب وقوع الفعل أو الحدث، ويختص بأفعال القلوب، وأفعال القلوب هذه مثل: خاف خوفًا، ورجا رجاءً، وطمع طمعًا، ورغب رغبةً، وقدر تقديرًا، والمصادر التي ذكرناها – إذا جاءت مع أفعال أخرى – تسمى المفعول لأجله.
شروط المفعول لأجله
- أن يكون مصدر قلبي أي له أحاسيس داخلية مثل الكره والخوف وغيره من المصادر ولكن غير مشتق أو جامد وذلك مثل مات الرجل حرصًا على ماله.
- أن يكون الفعل والمصدر من نفس الزمن وفاعلهم يكون شخص مثل: أمسكتُهُ خوفًا من فراره، وهذا يبين أن الإمساك والخوف من الفرار في نفس الزمن.
- أن يكون المصدر سبب لحصول الفعل وذلك يكون مثل صفق الطلاب ابتهاجًا للمدرس.
- من شروط المفعول لأجله أيضًا تقديمه على الفعل الأساسي مثل أملًا في العلم أتيتُ.
اقرأ أيضًا: تحضير جميع نصوص اللغة العربية للسنة الثانية متوسط
أمثلة على المفعول لأجله من القرآن الكريم
هناك دائما أمثلة توضح كل شيء يتعلق بالنحو في اللغة العربية لذا من تلك الأمثلة على المفعول لأجله في القرآن:
- قال الله تعالى:
(وَإِذْ قَالَتْ أُمَّةٌ مِّنْهُمْ لِمَ تَعِظُونَ قَوْمًا ۙ اللَّهُ مُهْلِكُهُمْ أَوْ مُعَذِّبُهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا ۖ قَالُوا مَعْذِرَةً إلى رَبِّكُمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ).
- جاءت كلمة معذرة في تلك الآية مفعول لأجله وهي تعتبر جواب السؤال الذي تم طرحه قبله.
- وتعرب كلمة معذرة أنها مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره.
- قال الله تعالى:
(وَمَثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ وَتَثْبِيتًا مِّنْ أَنفُسِهِمْ كَمَثَلِ جَنَّةٍ بِرَبْوَةٍ).
- جاءت كلمة ابتغاء بمعنى علة الإنفاق وسببه فالذين ينفقون إنما يقومون بذلك من أجل رضا الله عز وجل.
- تعرب كلمة ابتغاء مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
- قال الله تعالى:
( قَدْ خَسِرَ الَّذِينَ قَتَلُوا أَوْلَادَهُمْ سَفَهًا بِغَيْرِ عِلْمٍ وَحَرَّمُوا مَا رَزَقَهُمُ اللَّهُ افْتِرَاءً عَلَى اللَّهِ).
- جاء المفعول لأجله في كلمه افتراء توضح سبب تحريمهم ما رزقهم الله تعالى.
- تعرف كلمه افتراء: مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
- قال الله تعالى:
(نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَأَنزَلَ التَّوْرَاةَ وَالْإِنجِيلَ* مِن قَبْلُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَأَنزَلَ الْفُرْقَانَ).
- كلمة هدى في الآية السابقة تدل على الغاية التي من أجلها تم نزول القرآن الكريم والتوراة والإنجيل ولذلك فهي مفعول لأجله.
- تعرب تلك الكلمة بأنها مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف ومنع ظهورها الثقل.
- قال الله تعالى:
(هُوَ الَّذِي يُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفًا وَطَمَعًا وَيُنشِئُ السَّحَابَ الثِّقَالَ).
- في الآية السابقة جاءت كلمتان مفعول لأجله والكلمة الأولى هي خوف والثانية هي طمع، فهما يفسران سبب رؤية البرق، فالله عز وجل يظهر البرق لعبادة حتى يخافوا ويطلبون عفوه.
- إعراب تلك الكلمتان هو مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
- قال الله تعالى:
(وَقَالُوا آلهتنا خَيْرٌ أَمْ هُوَ ۚ مَا ضَرَبُوهُ لَكَ إِلَّا جَدَلًا ۚ بَلْ هُمْ قَوْمٌ خَصِمُونَ).
- المفعول لأجله هو كلمة جدلًا في الآية السابقة وهي تفسر سبب ضرب الأمثال من الكفار وهو مجرد جدال ومخاصمة.
- تعرب كلمة جدلًا أنها مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
- قال الله تعالى:
(يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ أَن تَضِلُّوا ۗ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ).
- في تلك الآية جاء المفعول على هيئة جملة، فسبب أن الله يبين لعباده هو منعهم من الضلال، والمصدر المؤول من أن والفعل بعدها يعرب بانه جملة فعلية في محل نصب مفعول لأجله.
أمثلة على المفعول لأجله من الشعر العربي
طربتُ وما شوقًا إلى البيض أطربُ ولا لعِبًا منِّي وذو الشيبِ يلعبُ.
- في ذلك المثال جاء المفعول لأجله وهو الشوق الذي لم يكن سبب في طرب الشاعر، في هذا المثال يوضح أن المفعول لأجله لا يجب أن قلبيًا.
- إعراب شوقًا ولعبًا مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
يغضي حياءً، ويُغضى من مهابته فلا يكلَّم إلا حين يبتسمُ.
- كلمة حياءً في الثمال البيت الشعري السابق هو معقول لأجله والتي فسرت سبب الإغضاء.
- وتعرب تلك الكلمة أنها مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
لا أَقْعُدُ الجُبْنَ، عنِ الْهَيْجاء وَلَوْ تَوَالتْ زُمَرُ الأَعداءِ.
- يريد الشاعر في ذلك البيت أنه لا يقعد جبنًا عن الهيجاء وهذا البيت من الأمثلة من النادرة التي تدخل فيها أل التعريفية على المفعول لأجله ويبقي منصوبًا كما هو وإنما في الغالب إذا عرب يجر بحرف جر.
- وتعرب تلك الكلمة: مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
وَأَغْفِرُ عَوْراءَ الْكريمِ ادِّخارَهُ وأُعْرِضُ عَنْ شَتْمِ اللَّئيمِ تَكرُّما.
- جاء المفعول لأجله في ذلك البيت في كلمة تكرمًا والشاعر هنا يعرض عن شتم الأشخاص المؤذية تكرمًا منه وذلك بسبب أن كرامته لا تهون، وتم نصب تلك الكلمة.
- فـ إعرابها هو مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
فما جزعًا -وربِّ الناس- أبكي ولا حرصًا على الدنيا.
- ففي هذا البيت لا يبكي الشاعر من الجزع فقد فسر ذلك بالمفعول لأجله.
- تعرب كلمة جزعًا: مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
فيقول ابن زيدون بنتم وبنّا فما ابتلّتْ جوانحُنا ** شوقًا إليكم ولا جفّتْ مآقينا.
كما قال صفي الدّين الحلّي إنّا لقومٌ أبتْ أخلاقُنا شرفًا ** أن نبتدئ بالأذى مَن ليس يؤذينا.
فيقول علي بن أبي طالب رضي الله عنه أتصبرُ للبلوى عزاءً وحسبةً ** فتؤجرُ أم تسلو سلوَّ البهائمِ.
اقرأ أيضًا: تمارين على علامات الترقيم في اللغة العربية
أمثلة عن المفعول لأجله
رغبةً في العلمٍ أتيتُ.
- تقدم المفعول لأجله في المثال السابق على عامله، وهذا لن يؤثر على عمل المفعول لأجله في شيء، وبقى منصوب يعلل سبب القدوم في الجملة وهو الرغبة في طلب العلم.
- فيكون إعراب كلمة رغبة في تلك الجملة مفعولا لأجله وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
وقفَ النَّاسُ احترامًا للعالم.
- تعلل كلمة احترام سبب وقوف الأشخاص للعالم.
- فيمكن إعراب تلك الكلمة: مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
يسافر الطلبةُ إلى أوروبا طلبًا للعلم.
- طلب العلم هو سبب سفر الطلاب إلى بلاد أوروبا، وهذا التفسير بكلمة منصوبة يكون مفعولا لأجله.
- يكون إعراب كلمة طلبًا هو مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
عاقب القاضي المجرم تأديبًا له.
- فكلمة تأديب جاءت سبب العقوبة.
- تأديبًا: مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
تصدقت على الفقير أملًا في الثواب.
- فـ الطمع والأمل في الحصول على الثواب هو سبب التصدق.
- أملًا: مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
صفحت عن السفيه حلمًا.
- والحلم هو سبب الصفح عن السفيه وعلته.
- حلمًا: مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
تجاوزت عن هفوة الصديق إبقاءً على مودته.
- أن إبقاء المودة والحفاظ عليها سبب في التجاوز عن الهفوات والشهوات.
- إعرابها: مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
اقرأ أيضًا: أقسام الكلام في اللغة العربية
أمثلة على المفعول لأجله سهلة
هنالك المزيد من الجمل والأمثلة التي يوجد بها مفعول لأجله فمن تلك الأمثلة:
- قاوم الجنودُ العدوَّ دفاعًا عن وطنهم.
- درسَ الطالبُ حبًّا للعلم.
- يجتهد الطالبُ أملا للحصول على أعلى الدرجات.
- أحسنَ الابن إلى أبيه ابتغاءً لمرضاة الله.
- ساعد أحمد رجلًا في عبور الشّارع أملًا في أخذ الثواب.
- أعطى المعلّم درسه متقنًا إخلاصًا لمهنة العلم.
- تصدّق الرجل من ماله رغبةً بالمساعدة الآخرين.
- قدّم الرجل زكاة تأديةً للواجب الدّيني.
- يحافظ المؤمنُ على صلاته خوفًا من الله وطمعًا في رضاه.
- تساعد الفتاة أصدقائها حبًا لله.
- اجتهدت ماجدة رغبةً في أن تكون الأولى.
اقرأ أيضًا: أنواع ما في اللغة العربية
في نهاية مقالنا يمكننا القول أنه هناك الكثير من الأمثلة على المفعول لأجله وفي هذا المقال قمنا بمعرفة ما هو المفعول لأجله بالتفصيل وذكرنا بعض الأمثلة وإعرابها وشرحها بشكل بسيط وموضح للمبتدئين.