هل معجون الأسنان يفطر الصائم
هل معجون الأسنان يفطر الصائم؟ وما هي مبطلات الصيام؟ تُعتبر هذه الأسئلة من أكثر الأسئلة انتشارًا قبل حلول شهر رمضان الكريم، حيث هناك العديد من الأفعال اليومية للأشخاص قد يعتقد أنه لا بأس بها ولا تتسبب في إفطاره لكن على عكس ذلك، فمن الممكن تسبب تلك الأفعال في إفطاره، فالصيام ليس فقط الامتناع عن الطعام، لذا من خلال منصة وميض سنوضح هل معجون الأسنان يفطر الصائم أم لا؟ من خلال السطور القادمة.
هل معجون الأسنان يفطر الصائم؟
إن العديد من العلماء صرحوا بأن المعجون المستخدم في غسيل الأسنان لا يعتبر مفطر إن كان يستخدم لغسيل الأسنان ثم المضمضة منه دون البلع له أو للماء عن قصد، ولكن من الأفضل استخدام المسلم للسواك بدلًا من فرشاة الأسنان فهو يعمل على تطييب رائحة الفم وهو سنة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حتى قال رسول الله:
«لَوْلا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي أَوْ عَلَى النَّاسِ لأَمَرْتُهُمْ بِالسِّوَاكِ مَعَ كُلِّ صَلاةٍ»، بينما هناك من يتجاهل تغيير رائحة فمه أثناء الصيام وذلك لسماع قول النبي -صلى الله عليه وسلم- في الحديث الشريف: «لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أطْيَبُ عِنْدَ اللهِ مِنْ رِيحِ المِسْكِ»، وخلوف في الحديث مقصود بها تغيير رائحة الفم.
اقرأ أيضًا: هل تحليل الدم يفطر الصائم؟
حكم استخدام السواك في رمضان
أتفق العلماء على استخدام السواك في أول وقت من الصيام لكن في غير الوقت اختلف عليه العديد من العلماء في المذاهب الأربعة، واختلف حكم كل مذهب قليلًا عن المذهب الآخر وتتضمن أحكامهم في النقاط التالية:
- قول المالكية: قال الإمام مالك بجواز استعمال السواط من قِبل الصائم في أول اليوم أو في آخره أو في أي وقت يريد، هذا لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان مداوم عليه، ويفضل أن يكون السواك جاف لأن في حالة رطوبته لا يفضل استخدامه من قِبل الصائم لعدم ترطيب الحلق وإبطال الصيام.
- قول الشافعية: لا يفضل استخدام السواك في نهار رمضان من قِبل الصائم حتى في حالة صيام النوافل واستدلوا بقول رسول الله -صلى عليه وسلم- بعدم حاجة الصائم إلى تغيير رائحة فمه لأنها أفضل عند الله.
- قول الحنفية: لم يفرق العلماء في مذهب الإمام حنيفة باستخدام السواك في أول النهار أو آخره أو استخدام السواك في حالة إن كان رطب أم كان جاف لأن السواك جائز استخدامه من قِبل الصائم في أي حالة كانت.
- قول الحنابلة: يفضل العلماء عدم استخدام بعد صلاة الظهر أي أثناء بداية فترة الصيام.
اقرأ أيضًا: هل يجوز صيام القضاء متقطع
مفطرات متعلقة بالفم والأسنان
هناك بعض المفطرات التي يمكن أن تكون غير معروفة للعديد من المسلمين وأثناء الإجابة على سؤال هل معجون الأسنان يفطر الصائم؟ بالنفي يمكن ذكر المفطرات الأخرى المثبتة في السنة النبوية، وهي تتضمن الآتي:
- المضمضة والاستنشاق: المبالغة في المضمضة والاستنشاق تعتبر من المفطرات وذلك لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا توضَّأْتَ فأبْلِغْ في المضمضةِ والاستنشاقِ ما لم تكن صائِمًا) وذلك خوفًا من وصول قطرات الماء إلى حلق الصائم وتفسد صيامه.
- بلع الطعام العالق بين الأسنان: اختلف العلماء في ذلك لكنه هناك جمهور من الشافعية والمالكية والحنابلة يصرحون بأنه إن قام المسلم بابتلاع طعام عالق بين أسنانه متعمدًا يعتبر ذلك مفسد لصيامه بينما قالت الحنفية أنه غير مفطر.
- نزيف اللثة أو الفم: يتوجب بعد نزول الدم من الفم أو اللثة أن يقوم الصائم بتطهير فمه إلى أن يتأكد من طهارته تمامًا وعند نزول ماء أو دم إلى حلقه فذلك لا يعتبر مفطر بالنسبة إليه.
- خلع الضرس في فترة الصيام أثناء النهار: أكد العلماء أن خلع الضرس لا يتسبب في إفطار الصائم إلا في حالة نزول الدم أو الماء إلى الحلق يجب أن يقوم المسلم بالإمساك وتعويض اليوم بعد رمضان.
اقرأ أيضًا: من يباح لهم الفطر في رمضان ويجب عليهم القضاء
مبطلات الصيام في رمضان
في سياق الإجابة على سؤال هل معجون الأسنان يفطر الصائم؟ يمكننا أن نذكر بشكل موجز مبطلات الصيام الأساسية الذي لا يوجد اختلاف فيها وهي كالتالي:
- الجماع في نهار رمضان: الجماع في نهار رمضان يبطل الصيام لقول الله تعالى: (أحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَىٰ نِسَائِكُمْ) وقول النبي صلى الله عليه وسلم: (بيْنَما نَحْنُ جُلُوسٌ عِنْدَ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، إذْ جَاءَهُ رَجُلٌ فَقَالَ: يا رَسولَ اللَّهِ هَلَكْتُ. قَالَ: ما لَكَ؟ قَالَ: وقَعْتُ علَى امْرَأَتي وأَنَا صَائِمٌ).
- الاستقاء: هي تعني القيء عن عمد والمبالغة فيه وأكد علماء الحنابلة والشافعية والمالكية أن القيء عن عمد يعتبر مبطل للصيام، ودليل ذلك هو قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مَنْ ذرعَهُ القيءُ فليس عليه قضاءٌ، ومنِ استقاء عمدًا فلْيقضِ)، بينما الحنفية أكدت أنه شرط بطلان الصيام أن يكون القيء ملء الفم.
- الأكل أو الشرب في تعمد: ذلك من البديهيات بالنسبة للمسلمين أما الأكل أو الشرب في نهار رمضان سهوًا لا يتوجب القضاء ولا يعتبر مبطل للصيام حتى قال في ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مَن نَسِيَ وَهو صَائِمٌ، فأكَلَ، أَوْ شَرِبَ، فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ، فإنَّما أَطْعَمَهُ اللَّهُ وَسَقَاهُ).
- دخول شيء إلى الجوف: يعرف الجوف في اللغة أنه البطن أو الفرج لكن العلماء أزادوا أن الجوف هو كل شيء قابل للشغل والامتلاء، وأتفق المذاهب الأربعة على أن دخول أي شيء إلى الجوف يعتبر مبطل للصيام.
- الحيض والنفاس والولادة: من مبطلات الصيام التي تتوجب القضاء حتى إن نزل الحيض قبل غروب الشمس بلحظات وذلك استنادًا لقول السيدة عائشة رضي الله عنها قالت: (ما بَالُ الحَائِضِ تَقْضِي الصَّوْمَ، ولَا تَقْضِي الصَّلَاةَ. فَقالَتْ: أحَرُورِيَّةٌ أنْتِ؟ قُلتُ: لَسْتُ بحَرُورِيَّةٍ، ولَكِنِّي أسْأَلُ. قالَتْ: كانَ يُصِيبُنَا ذلكَ، فَنُؤْمَرُ بقَضَاءِ الصَّوْمِ، ولَا نُؤْمَرُ بقَضَاءِ الصَّلَاةِ).
- الردة: هي الرجوع عن الدين الإسلامي وهو من مبطلات الصيام باتفاق المذاهب الأربعة.
- الجنون: اجتمع العلماء على بطلان صيام المجنون وعدم وجوبه عليه وذلك ما يعمل الحديث الذي روى عن على بن أبي طالب: (يا أميرَ المؤمنين، أما علِمتَ أنَّ القلمَ قد رُفِع عن ثلاثةٍ؛ عن المجنونِ حتَّى يبرأَ، وعن النَّائمِ حتَّى يستيقظَ، وعن الصَّبيِّ حتَّى يعقِلَ).
- الحجامة: قال علماء الحنفية أنها جائزة في حالة أنها لا تضعف الصائم وأكد المالكية أنها غير جائزة للصائم وتبطل صيامه وأكد الحنابلة أنها تبطل الصيام أيضًا.
يمكن التوضيح أن هناك العديد من الأمور التي يتساءل فيها المسلمون إن كانت مبطلة للصيام أم لا ولكننا ننصح أن يبحث المسلم ويقرأ جيدًا في دينه حتى يعرف ما يمكن أن يقوم به وما يمكن أن يتجنبه.