الفرق بين زكاة المال وزكاة التجارة
الفرق بين زكاة المال وزكاة التجارة ما هو؟ فلقد شرع الله إخراج الزكاة لتطهير أموالهم وإنماء البركة بها، والزكاة هي أحد الأركان الخمسة للإسلام، كما أنها هي جزء من المال يتم إخراجه وفقاً لضوابط معينة، لذا هيا بنا لنتعرف عليه عبر موقع وميض .
اقرأ أيضًا: حكم دفع زكاة المال للموظفين ذوي الدخل المحدود
الفرق بين زكاة المال وزكاة التجارة
هناك عدة فرق بين زكاة المال وزكاة التجارة منها:
كيفية حساب زكاة المال
يبدأ الشخص في إخراج زكاة ماله عندما يمر عليها حول كامل، فقد يكون ذلك الحول إما في نهاية العام الهجري أو العام المالي أو في شهر رمضان أو في الوقت الذي يبدأ فيه جمع المال وقد مر عليه عام كامل.
يتم حساب زكاة المال عن طريق قسمة المبلغ الكلي الذي تريد إخراج زكاته على 40 فإذا كان المبلغ الذي تريد إخراج زكاته هو 400000 جنية فإن زكاته تساوي 400000/40=10000 جنية.
وتوجد طريقة أخرى يمكن بها حساب زكاة المال وتكون عبارة عن قسمة المبلغ الكلي الذي تريد إخراج زكاته على 100 ويتم ضرب الباقي في 2.50.
فإذا كان المبلغ الذي تريد إخراج زكاته هو 100000 جنية فإن زكاته تساوي 100000/100=1000×2.50=2500 جنية.
وفي العموم تكون نسبة زكاة المال هي ربع العشر أي ما يساوي 2.5% أو ما يساوي 25 لكل ألف.
كيفية حساب زكاة التجارة
يقوم التجار بحساب مدة التي قد حول فيها تجارته وقد يكون ذلك الحول في نهاية العام الهجري أو العام المالي أو في شهر رمضان، ويبدأ بحصر الأموال التي يريد إخراج زكاتها.
كما يقوم بحصر الالتزامات والمتطلبات التي يحتاجها للتجارة ثم يقوم بخصمها من الأموال التي يريد إخراج زكاتها.
بعد إتمام عملية الحصر فإذا بلغت الأموال الناتجة النصاب حيث أن النصاب يساوي 85 2.5%، من خلال ضرب وعاء الزكاة × سعر الزكاة.
فزكاة التي تجب لعروض التجارة هي مجموع كل من عروض التجارة والديون التي تريد سدادها والنقد ويتم طرح منهم ديون التاجر ثم يتم ضرب الناتج في نسبة الزكاة 2.5% وما ينتج من ذلك العملية هو مقدار الزكاة الذي يجب إخراجه.
اقرأ أيضًا: من هم الفقراء والمساكين المستحقين للزكاة
شروط زكاة المال
أن يكون المال ملك للشخص نفسه
تعد الزكاة تمليك فلا تستطيع تمليك إلا لصاحبه، فقد جاء بناءً على ذلك في قول الحنفية أن لا يجوب الزكاة في حالة الوقف والخيل المسبلة وأن تكون الملكية مطلقة لصاحب المال.
معنى ذلك أنه يحق فقط لمالك المال وصاحبه ان يتصرف فيه بشكل تام وفقاً لإرادته، و الانتفاع به كيفما يشاء.
النّماء
إن الهدف من فرض الزكاة هو العمل على مساعدة الفقراء، ولا يصبح الغني فقير فإن كانت حالة المال هي عدم النماء وتم إخراج الزكاة منه؛ فإنه بذلك يتعرض للفناء مع تكرار إخراج الزكاة ويصبح الغني فقير.
الزيادة على الحاجات الأصلية
القد كانت ذلك الشروط من الشروط الموضة من قبل الحنفية، فكل مال أساسي لا يتم التزكية عنه حتى وإن وصل ذلك المال قيمته للنصاب، ينطبق ذلك أيضا على كتب العلم أي لا تجب الزكاة عليها.
حولان الحَول
هي أن يظل المال مع صاحبه لمدة عام قمري كامل، فإن كان المال لم يمر عليه تلك المدة فلا تجب الزكاة فيه وإن بلغ قيمته النصاب، وذلك طبقا لما جاء في قول رسولنا الكريم صلاة الله وسلامه عليه “لا زكاةً في مالٍ حتى يحولَ عليه الحولُ”.
بلوغ المال النّصاب
والنصاب هو المقدار الذي تم تحديد من قبل الشرع بحيث يجب أن يبلغ المال لذلك النصاب ليجب عليه الزكاة، كما يتم حساب الزكاة طبقا لذلك النصاب، فإن كانت القيمة أقل من النصاب فلا زكاة في ذلك المال وإن وصل للنصاب أو زاد فيوجب فيه الزكاة.
لكن النصاب يختلف باختلاف قسم الأموال فلكل قسم يكون له النصاب الخاص به.
الخُلوّ من الدَّين
إن كان الدين يساوي المال أو يزيد عليه فإنه لا توجد زكاة لذلك المال، ولكن أن تم ارتباط الدين بالذمة وذلك بعد وجوب الزكاة، ففي تلك الحالة تظل الزكاة واجبة ولابد على صاحبها من إخراجها.
اقرأ أيضًا: شروط الزكاة وعلى من تجب
شروط وجوب الزكاة في عروض التجارة
بعد معرفة الفرق بين زكاة المال وزكاة التجارة من حيث كيفية حسابها فإن الشروط كل منها يعد أحد الفروق بينهما، وقد ذكرنا شروط زكاة المال وفيما يلي شروط وجوب الزكاة في عروض التجارة.
نيَّة التجارة فيها
الاستعمال هو الأصل الذي تبدأ به العروض التجارية، ولا يتم إدراك القصد منها إلا في حالة النية وذلك طبقا لما جاء في قول رسول الله صلاة الله وسلامه عليه
“إنَّما الأعْمالُ بالنِّيّاتِ، وإنَّما لِكُلِّ امْرِئٍ ما نَوَى”
وإذا كانت العروض التجارية قائمة على الذهب والفضة فإنه يتم القيام بأحدهما دون الأخر إذا بلغ أحدهما النصاب، وذلك طبقا لما جاء في قول رسول الله صلاة الله وسلامه عليه
“ليسَ فِيما دُونَ خَمْسَةِ أوْسُقٍ صَدَقَةٌ، ولا فِيما دُونَ خَمْسِ ذَوْدٍ صَدَقَةٌ، ولا فِيما دُونَ خَمْسِ أواقٍ صَدَقَةٌ”.
حَوَلان الحول
إذا قام المشتري بشراء عروض من أجل التجارة بها ولكن ولم تبلغ النصاب، وبعد فترة ما بلغت النصاب فإن الحول لها يبدأ من فترة وصولها للنصاب.
كما جاء في قول الحنفية أنه لابد من استمرار النية طوال فترة الحول وأن العروض لابد أن تكون من الأموال الصالحة للزكاة، فلا يتم التزكية عن الأرض الخراجية.
أما ما جاء في قول الشافعية والمالكية أن الزكاة لا يتم تعليقها في عينة محدودة مثل الثياب، فلا يتم التزكية عن الإرث أو التزكية عن الهبة، وأن يكون القصد من تملكه عدم الاستعمال أو الاقتناء.
وزاد على ذلك عدم حدوث نقص للتجارة عن النصاب أثناء فترة الحول وذلك كان ضمن قول الشافعية.
بُلوغ النّصاب
بلوغ النصاب في ذلك هو نصاب الذهب أو الفضة فإن كان ما يملكه الفرد أقل من النصاب فإنه لا يتم التزكية عنه، وأن كانت أصناف التجارة متنوعة ومختلفة فيتم ضمن الأموال معا وإن بلغ المبلغ النصاب فإنه يتم التزكية عنه.
اقرأ أيضًا: ما هي شروط وجوب الزكاة
وبذلك نكون قد وضحنا الفرق بين زكاة المال وزكاة التجارة، كما ذكرنا كيف يتم حساب الزكاة لكل من زكاة المال وزكاة التجارة، بالإضافة إلى الشروط اللازم توافرها لكل من نوعي الزكاة.