تجربتي مع الزبيب الاسود

تجربتي مع الزبيب الاسود أضافت لي الكثير من المعلومات التي لم أعرفها بعد عن هذا النوع من الفواكه المجففة، فقد علمت بفوائده بمحض الصدفة، لذا ونظرًا لما أجنيته من نتائج كانت بمثابة النتائج المرجوة لي فقررت أن أنقل لكم تجربتي مع الزبيب الاسود من خلال منصة وميض لتعميم الفائدة على الجميع.

تجربتي مع الزبيب الأسود للأنيميا

في واقع الأمر أنا من هؤلاء الأشخاص الذين كانوا يعانون من مشكلة نقص الفيتامينات والتي تبعها مشكلة فقر الدم، وهذا ما جعلني أبحث عن طرق طبيعية تساعدني على التخلص من تلك المشكلة.

خاصةً لظهور بعض الأعراض السيئة التي كانت سببًا أساسيًا لي دفعني نحو التخلص من مشكلة الأنيميا، وأود فقط أن أوضح لكم ما كنت أشعر به وما لفت انتباهي بأنني مريضة أنيميا لأخذ الحذر والاستفادة من تجربتي كاملة، وهي:

  • كنت أشعر بالدوخة والدوار لفترات طويلة.
  • أكاد أصل إلى مرحلة الإغماء.
  • الزغللة وعدم الرؤية بشكل واضح كانت الطريقة التي أرى بها.
  • الدوخة بمجرد الوقوف بعد الجلوس على المقعد أو الاستلقاء على الظهر فقط.
  • الصداع المستمر.

بموجب تلك الأعراض ذهبت إلى الطبيب وقال لي بعد إجراء الفحوصات أنني مصابة بالأنيميا، ولكنه رجّح لي تناول الفيتامينات وأنا لا أحب تناول الأدوية على الإطلاق، فقد اقترح شيء آخر لي الزبيب الأسود، خاصةً ولن احتاج إلى الالتزام بمواعيد ولا غير ذلك من ضوابط، فقط كل ما احتاجه كان وضعه في المأكولات التي أتناولها في يومي.

ما هذا السحر الفائق الذي لم أتوقع تلك النتائج منه؟ كما أن مذاقه ليس بالشكل الذي كنت أتوقعه، وتلك النتائج التي أجنيتها هي ما دفعتني إلى الحديث مع الطبيب عنه بهدف معرفة المزيد عن هذا الطعام العظيم.

ذكر لي الكثير من الفوائد، فهو واسع العلاجات والتخصصات التي يصب بها فائدته، وهذا ما ساعدني على نصح كل من يمر بمشكلة صحية في حياته إلى نصحه بتناوله، والعجيب أنه كان يحقق نتائج هائلة في جميع الحالات، ومن تجارب صديقاتي سوف أعرض لكم تلك الفوائد.

اقرأ أيضًا: الزبيب الاسود للتسمين بشكل خيالي

فوائد الزبيب الأسود للشعر

كنت أظن أن فوائده فقط تكمن في الحالة الصحية وهذا ما جعلني أندهش من جميع النتائج التي حققها الزبيب مع صديقاتي، وذلك لأن الطبيب عندما تحدث معي عن فوائده كان يذكر العديد من الفوائد الصحية، ولكن على الرغم من أنه قد ذكر بعض الفوائد التجميلية إلا إنني لم أتوقع تلك النتائج على الإطلاق، فقد رأيتها بعيني في الفرق قبل وبعد استخدامه مع صديقاتي.

صاحبة تلك التجربة كانت تعاني من مشكلة جفاف الشعر وتقصفه، نعم، تلك المشكلة التي نعاني منها جميعًا في مصر خاصةً لعدم تناسب درجات الحرارة المتفاوتة مع الشعر؛ مما ينتج عنه تلك المعاناة المأسوية التي نريد التخلص منها جميعًا، ولكن جئت لكم بالحل مع تجربة شخصية.

كما أن ما أحدثه الزبيب الأسود من نتائج تبينت من تجربة صديقتي ظهر فيما يلي:

  • قضى على مشكلة الجفاف.
  • كان حلًا مثاليًا لمشكلة ترقرق الشعر.
  • كانت في بداية مراحل ظهور الشيب في الشعر، ولكن لاحظت بعد استخدامه بطء ظهور الشعر الأبيض.

عندما تحدث معي الطبيب عن أهميته للشعر ذكر السبب وراء تلك النتائج العظيمة، والتي تكمن في الفيتامينات التي يحتوي عليها مثل الحديد وفيتامين ج ومعادن أخرى ذكرها لي الطبيب ولكن في حقيقة الأمر لم أكن متذكرة لها كاملةً، ولكن هذين أفضل معدنين يحتاج الشعر إلى توافرهما لبقائه على صحة جيدة.

طريقة استخدام الزبيب الأسود للشعر

يتميز بأنه سهل الاستخدام في مختلف الحالات، ولا يحتاج إلى الكثير من المجهود والعناء من أجل الاستفادة منه، وهذا تبين في الوصفة التي تحصلت عليها صديقتي للاستفادة منه لشعرها، وهي:

  1. يغسل الزبيب جيدًا بالماء، ويوضع في إناء به ماء نظيف ويترك ليلة كاملة للنقع.
  2. يوضع الزبيب في صباح اليوم التالي في الخلاط بعد تصفيته من الماء، مع إضافة كوب من الماء الفاتر له.
  3. يُصفى الخليط جيدًا باستخدام المصفاة، ثم يُضاف إليه القليل من عصير الليمون.
  4. يوضع على فروة الرأس مع تدليك مسام فروة الرأس جيدًا به ويترك 10 دقائق.
  5. يتم إزالته باستخدام الماء الدافئ وغسل الشعر جيدًا بالماء والشامبو.

اقرأ أيضًا: فوائد أكل الزبيب على الريق

فعالية الزبيب الأسود في تعزيز صحة البشرة

تجربتي مع الزبيب الأسود أتاحت لي الغوص في أعماق تلك الثمرة الصغيرة المجففة، والتي تحمل بداخلها أعظم العناصر والمعادن الهامة والتي لا غنى عنها.

فمن بين صديقاتي أخرى كانت تعاني من مشكلة جفاف البشرة، بل ومشكلة الحبوب التي تظهر في سن الشباب والمراهقة نتيجة تغير الهرمونات كما نعلم جميعًا، ونظرًا لشعور الضيق التي كانت تمر بها قررت أن أساعدها في التخلص من تلك المشكلة، وهذا بعد أن تأكدت من فوائد الزبيب الأسود للبشرة.

ما حققه من نتائج معها أتاح لها فرصة أن تكون إحدى تجارب الزبيب الأسود، وهذا ما جعلني أعرضها لكم ضمن تجاربي التي شهدتها، حيث إنه قد حقق معها النتائج التالية:

  • انتهاء مشكلة جفاف البشرة.
  • التخلص من مشكلة حب الشباب الذي كان سببًا في تغيير مظهرها.
  • التقليل من علامات الشيخوخة التي تظهر على الوجه مبكرًا، وهذا ما حدث بالفعل، فقد كانت تعاني من مشكلة الخطوط الرفيعة في الجبهة وحول الفم، ولكن تشعر وكأن وجهها أصبح مشدودًا قليلًا ويختلف بفارق بسيط تلاحظه.
  • أصبحت البشرة صافية وهادئة وتتميز بالنضارة والجمال.
  • قلل من التصبغات التي كانت سرعان ما تظهر على وجهها نتيجة التعرض إلى الشمس، وتظهر بشكل مباشر فقد انتهى هذا الأمر وأصبح غير موجود.

كانت تلك الفوائد التي رأيتها بالفعل من تجارب صديقاتي، والتي قررت أن أنقلها لكم من خلال تجربتي مع الزبيب الاسود، أما عن الفوائد الأخرى التي تحدث معي الطبيب بشأنها فسوف أعرضها لكم فيما يلي.

أهمية الزبيب الأسود

يكمن في عناصر الزبيب الأسود أهمية بالغة لا يعرفها سوى من استخدمه، أو من تلقى من خبير تغذية أو متخصص العناية بالبشرة والشعر، حيث إنه ومن خلال تلك الزيارة التي قُمت بها إلى الطبيب من أجل الانيميا فقط أتيح لي وضع قدميَّ على بداية طريق معرفة فوائد الزبيب الاسود العامة والتي بكل تأكيد لن أبخل بنقلها لكم من خلال تجربتي مع الزبيب الأسود، وهي:

  • قال لي إنه يعالج مشكلة هشاشة العظام والتي قد تنتج نتيجة شرب الصودا بكميات كبيرة، كما أنه يساهم مع علاجات العظام في حل مشكلات آلام المفاصل وما غيرها من تعقيدات خاصة بالعظام بوجه عام.
  • يعزز من صحة اللثة والأسنان نظرًا لاحتوائه على حمض الأولينوليك، حمدًا لله تذكرت اسم الحمض الذي ظللت لفترة طويلة أكرره لكي أستطيع أن أوضحه لكم من خلال تجربتي مع الزبيب الاسود.
  • يمنع تكون الجراثيم في الفم والتسوس الذي قد يصيب الأسنان بعد فترة طويلة، وهذا أيضًا يعود إلى توافر أهم الأحماض المفيدة للفم التي ذكرتها لكم فيما سبق.
  • يقي من الإصابة بالإمساك، ويساعد في تحسين عملية الهضم.
  • يدعم صحة الذاكرة، ويساهم في رفع مستوى التركيز.
  • مناسب مع الحامل، إلا في حال كانت مصابة بسكر الحمل، فقد حذر الطبيب من تناوله في تلك الحالة.
  • أذهلني الطبيب بقوله إنه يحارب الخلايا السرطانية التي تنتج عن ظهور الجذور الحرة، ويحدث ذلك من خلال المواد مضادة للأكسدة الموجودة به.
  • يقي من خطر الإصابة بأمراض القلب، لذا كنت أعطيه لزوجي لأنه مريض قلب من أجل أن يحسن صحة قلبه.
  • أما عن الأهمية العظيمة التي قد ظهرت معي أيضًا في تجربة الزبيب الاسود هي قدرته على ضبط مستوى الضغط الدم، فأنا مريضة ضغط مرتفع، وعندما بدأت في تناوله لاحظت أن مستوى الضغط يتغير تدريجيًا.

لكن اسمحوا لي أن أقدم لكم نصيحة هامة قد نصحني بها الطبيب بعد أن لاحظت فعالية الزبيب الأسود في خفض مستوى الضغط في الدم، فقد حذرني من استخدام أدوية الضغط مع تناول هذا الزبيب؛ لأنه سوف يزيد من خفض الضغط في الدم عن المستوى الطبيعي له وبدلًا من الشكوى من ارتفاع معدل ضغط الدم سوف تكون الشكوى بخصوص انخفاض المستوى.

اقرأ أيضًا: فوائد الزبيب الأسود للحامل

نصائح عند استخدام الزبيب الأسود

عندما أتاح لي الطبيب استخدامه قدّم لي بعض النصائح التي يتوجب عليَّ عرضها من خلال تجربتي مع الزبيب الأسود حتى لا يتسبب استخدامه بالضرر لأحد، وهي:

  • عند استخدامه كطعام متناول يجب الحذر لأنه يحتوي على نسبة عالية من السكريات تستلزم أخذ الحذر من الإصابة بالسمنة.
  • يجب التناول باعتدال لأنه قد يتسبب في الإصابة ببعض المشكلات الهضمية الظاهرة على شكل آثار جانبية عن استخدامه على الرغم من كونه أحد أنواع الطعام، ومنها حموضة المعدة وإسهال وقيء.
  • قد يتعرض المستخدم إلى بعض أنواع الحساسية لذا يجب سؤال الطبيب أولًا عن إمكانية استخدامه أم لا.
  • سعراته الحرارية عالية وقد تؤدي إلى السمنة المفرطة.
  • يحذر مرضى السكري من استخدامه لأنه يتسبب في ارتفاع مستوى السكر في الدم.

من تجربتي مع الزبيب الاسود يمكنني القول إنه أفضل أنواع الأطعمة، ولكن يجب الحذر عند استخدامه من إطعامه للأطفال؛ وذلك لأنه صغير الحجم وقد يؤدي إلى اختناقهم.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.