الفرق بين الشمام والكنتالوب

الفرق بين الشمام والكنتالوب يظهر واضحًا في العديد من الخصائص، حيث إن الشمام هو من أشهر الفواكه التي تنتشر في العديد من الدول وخاصةً الدول العربية مع اختلاف اسمه، ولكن كثيرًا ما يخلط العديد من الأشخاص بينه وبين الكنتالوب، لذا سنعرض لكم من خلال منصة وميض الفرق بين الشمام والكنتالوب.

الفرق بين الشمام والكنتالوب

يعتبر الشمام والكنتالوب من الفواكه الصيفية المميزة والتي تمنح الشخص عند تناولها الشعور بالرطوبة وتعويضًا عن حر الصيف الشديد، ولكن في كثير من الأحيان لا نقدر على التفرقة بينهما، حيث توجد مجموعة من الخصائص التي تميز كل نوع عن الآخر ويمكن أن نتعرف إليها فيما يلي:

1- خصائص الشمام

هناك بعض العلامات التي تظهر عليه وتمكننا من معرفة أن هذا شمام، ويمكن أن تتلخص هذه العلامات في النقاط التالية:

  • يعتبر صاحب قشرة داكنة ويكون لونه برتقالي من الداخل.
  • يمتاز بأن قوامه طري وطعمه متميز.
  • يحتوي على مجموعة من مضادات الأكسدة القوية المعروفة باسم الكاروتينات.
  • من أهم ما يميزه عن الكنتالوب أنه يحتوي على مجموعة من الفيتامينات والبوتاسيوم بكمية أكبر.
  • تحتوي قشرته على إنزيم ديسموتاز.

اقرأ أيضًا: الفواكه التي تحتوي على أوميجا 3

2- خصائص الكنتالوب

كما ذكرنا الخصائص التي يتمتع بها الشمام وتميزه عن الكنتالوب يجب أن نذكر الخصائص التي يمتلكها الكنتالوب، والتي ترتكز في الآتي:

  • يمتاز باللون الأخضر والقشرة الخارجية الناعمة.
  • في كثير من الأحيان تكون قشرته ذهبية أو بيضاء كريمية.
  • ذو قوام صلب.
  • يتوافر بكثرة في أواخر فصل الصيف ومع بدايات الشتاء وخاصةً بعد انتهاء الشمام، في الفترة الواقعة بين شهر أغسطس وحتى أكتوبر.
  • يمتلك قدرة رائعة على التغلب على الإجهاد التأكسدي والتقليل من الالتهاب.

فوائد الشمام والكنتالوب

بعد أن تمكنا من طرح الفرق بين الشمام والكنتالوب يجدر بنا معرفة فوائد كلًا منهما، حيث إن لكل نوع منهم مجموعة من الفوائد الصحية المذهلة، والتي يمكن أن نعرضها لكم فيما يلي:

1- فوائد الشمام الصحية

يعتبر الشمام من الفواكه المفيدة بصورة كبيرة والذي يمكن تناوله لمن يتبعون حمية غذائية كوجبة خفيفة، ويمكن أن تتمثل أهم فوائده الصحية في الآتي:

1- إذابة الدهون

الشمام هو من الفواكه التي تحتوي على مجموعة كبيرة من الألياف والسوائل، بالإضافة إلى عدد صغير من السعرات الحرارية، وهذا الأمر يساعد بصورة كبيرة على فقد الوزن والتحكم في الشعور بالجوع، ولكن يجب الاهتمام بعدد السعرات الحرارية في النظام الغذائي في حالة تناوله.

2- من الفواكه المفيدة للبشرة والشعر

من أهم ما يميز الشمام عن غيره هو أنه يعمل على تحسين صحة الخلايا الخاصة بالبشرة والشعر، حيث إنه يوفر للجسم الرطوبة وبعض المعادن الهامة، هذا بجانب أنه يحتوي على مضادات الأكسدة القوية التي تساهم في الحد من تأكسد المواد والخلايا والذي يؤدي إلى تلفها.

هذا بالإضافة إلى أنه غني بفيتامين أ الذي يمنح البشرة جمال فائق ويحافظ على تجديدها المستمر ونموها بصورة طبيعية، ويحد من مشكلة تساقط الشعر، وأهم ما يحتوي عليه من عناصر هو فيتامين جـ والذي يعتبر من العناصر الهامة التي تزيد من إنتاج الجسم للكولاجين الذي يحافظ على مرونة الجلد والخلايا.

 3- الوقاية من الإصابة بالربو

أكدت العديد من الأبحاث أن الذين يتناولن الشمام يكونون أقل عرضة للإصابة بأمراض الجهاز التنفسي مثل الربو وهذا بسبب احتوائه على البيتا كاروتين التي تعمل على الحد من الربو، هذا بجانب أنه يحتوي على فيتامين جـ كما ذكرنا والذي يمتلك فاعلية كبيرة في التقليل من الإصابة بأي مرض في الجهاز التنفسي.

4- تحسين الصحة الجنسية

يعمل الشمام على مد جسمك بالكثير من العناصر الحيوية المفيدة والهامة، ولهذا السبب ينصح الأطباء بأن يتم تناوله كوجبة خفيفة قبل أو بعد العلاقة الحميمة لحصول الجسم على الطاقة التي يحتاجها، بالإضافة إلى أن الشمام غني بفيتامين أ الذي يساهم في زيادة هرمون التستوستيرون في الجسم، بالإضافة إلى هرمون الكولين الذي يساهم في تقوية العضلات والأعصاب وزيادة الرغبة الجنسية.

 5- الوقاية من الالتهابات

ذكرنا في النقطة السابقة أن الشمام يحتوي على الكولين الذي يعتبر من أشهر مضادات الالتهاب القوية، حيث يعمل على المحافظة على غشاء الخلية وزيادة قدرة الجسم على امتصاص الدهون، بالإضافة إلى أنه قادر على زيادة القدرة على التعلم وتقوية الذاكرة بالإضافة إلى أنه يحد من اضطرابات النوم ويمنحك نومًا هادئًا.

6- إدارة ضغط الدم

من أهم ما يُفرق بين الشمام والكنتالوب هو احتواء الشمام على نسبة كبيرة من البوتاسيوم والألياف وفيتامين جـ والكولين، وكافة هذه العناصر قادرة على السيطرة على ضغط الدم، كما أن البوتاسيوم من العناصر التي تساهم في المحافظة على توازن السوائل والمعادن في الجسم، وهذا ما يجعل مستوى ضغط الدم معتدل وينتج عنه وقاية القلب والشرايين من أي مشكلات مفاجئة مثل السكتات الدماغية والجلطات.

7- فوائد الشمام للحامل

في أغلب الأحيان ينصح الأطباء الحوامل بتناول الشمام بكميات مقننة ويتم حساب السعرات الحرارية الخاصة بها أثناء اليوم، كما يعتبر من الوجبات الخفيفة المثالية القادرة على مدها بكمية من المعادن والفيتامينات الهامة والتي تحتاجها، وبسبب احتوائه على الألياف والماء فهو يحد من الإصابة بالإمساك والبوتاسيوم يخفض من مشكلة الإصابة بالتشنجات العضلية الحادثة أثناء هذه الفترة.

اقرأ أيضًا: نظام غذائي صحي لتقوية الجسم يحتوي على كل الفيتامينات والعناصر التي يحتاجها الجسم

2- فوائد الكنتالوب الصحية

كما توجد العديد من الفوائد للشمام توجد مجموعة كبيرة من الفوائد للكنتالوب، ويمكن أن نتطرق إليها في التالي:

1- خفض مستوى ضغط الدم المرتفع

يعتبر الكنتالوب من الفواكه الغنية بالفيتامينات والمعادن الهامة والتي تعمل على تنظيم مستوى الضغط في الدم، وهذه العناصر تساهم في خفض مستوى ضغط الدم المرتفع.

2- حماية العينين

بسبب احتواء الكنتالوب على مضادات الأكسدة فهو يعمل على حماية العينين وتطوير صحتهما، كما أن هذه المواد تساهم في التخلص من الأشعة الزرقاء القادمة من ضوء الشمس، وهذا ما يؤدي على حماية العينين من الإصابة بمشكلة التنكس البقعي الذي تنتج مع تقدم العمر.

3- الحد من خطر الإصابة بالسرطان

من أهم الفوائد التي يمكن الحصول عليها من الكنتالوب هي قدرتها على الحد من خطر الإصابة بالسرطان، وخاصةً سرطان البروستاتا، حيث يعمل البيتا كاروتين الموجود به على منع الخلايا السرطانية من الانتشار في الجسم والحد من نموها بصورة طبيعية.

4- حماية الجسم من الجفاف

يُصنف الكنتالوب أنه من الفواكه التي تحتوي على نسبة كبيرة من الماء، ولهذا السبب يُنصح بتناوله بشكل معتدل لأنه يعمل على ترطيب الجسم والحماية من الإصابة بالجفاف خاصةً في أيام الصيف شديدة الحرارة.

5- تعزيز عمل عملية الهضم

يحتوي الكنتالوب على كمية كبيرة من الألياف الغذائية والماء كما ذكرنا، وتناوله يدل على أنه سيعزز من عملية الهضم وصحتها، حيث إنه يقي الشخص من الإصابة بالإمساك، بالإضافة إلى الوقاية من التعرض لحموضة المعدة المزعجة، ويقدر على الحفاظ على صحة الأمعاء.

اقرأ أيضًا: الفواكه المفيدة للحامل في الشهر السابع

محاذير تناول الشمام والكنتالوب

كما يوجد فرق بين الشمام والكنتالوب توجد بعض الحالات التي يجب أن تؤخذ حذرها عند تناول أيًا منهما، ويمكن أن نطرح هذه المحاذير في الآتي:

1- محاذير تناول الشمام

يجب على الحالات التي سنذكرها فيما بعد أن تحذر عند تناول الشمام لأن الإفراط في تناوله من الممكن أن يتسبب في حدوث الكثير من المضاعفات، وتتمثل هذه الحالات في الآتي:

1- مرضى السكري

يجدر بالأشخاص المصابين بمرض السكري خاصةً أصحاب الفئة الثانية الحذر عند تناول الشمام وهذا لأنه يحتوي على كمية كبيرة من السكر، وفي حالة كنت تتبع نظام غذائي منخفض السكر يجب تجنب تناول الشمام بكمية كبيرة.

2- مرضى الكلى أو القلب

هذه الحالات وخاصةً إذا كانوا يتناولون حاصرات بيتا للعلاج يجب عليهم تناول الشمام بشكل معتدل وبحذر، حيث إنه قادر على رفع مستوى البوتاسيوم في الدم وهذا الأمر يمكن أن يتسبب في تلف الكلى.

اقرأ أيضًا: جدول نظام غذائي لمرضى السكري

2- محاذير تناول الكنتالوب

يعتبر تناول الكنتالوب بصورة معتدلة من الأمور الآمنة ولكن يجب الانتباه لتنظيفه جيدًا، ولكن يجب الحذر في الحالات الآتية:

  • البعد عن الإكثار من تناوله في حالة كنت تتناول أدوية بيتا المرتبطة بأي مرض من أمراض القلب.
  • الإفراط في تناوله يمكن أن يهدد صحة الكلى ومنعه من القيام بوظائفها.

على الرغم من أن الفرق بين الشمام والكنتالوب ليس كبيرًا إلا أنه واضحًا، بالإضافة إلى أن كلًا منهما يمتلك مجموعة من الفوائد الصحية التي تمد الجسم بالكثير من العناصر.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.