كم مدة الجبس في مشط القدم

كم مدة الجبس في مشط القدم؟ وما هي أعراض الإصابة بكسور في مشط القدم؟ حيث إن كسر عظام القدم من المشكلات الصحية المؤلمة التي تواجه الكثير من الأشخاص، لذا من خلال منصة وميض اليوم سوف نقدم لكم كم مدة الجبس في مشط القدم؟ مع شرح أهم الأمور الأخرى التي تتعلق بصدد هذا الموضوع.

كم مدة الجبس في مشط القدم؟

قبل أن نتعرف على المدة المستغرقة في جبس مشط القدم، يجب أولًا التعرف على مفهوم شرخ مشط القدم، وهو عبارة عن تمزق في العظام والأربطة التي تربط بين مقدمة القدم، حيث يتكون مشط القدم من حوالي 5 عظام يربط بينهم مفصل الكاحل وأصابع القدم.

لذا في حالة تعرضهم إلى الكسور يحتاج مشط القدم إلى إجراء الجبيرة لسرعة التئام الكسور والشروخ، وعودة الأنسجة والأربطة إلى طبيعتها كما كانت.

قد نجد أن مدة التئام الشروح والتخلص من جبس مشط القدم تختلف من شخص إلى آخر، ويتوقف ذلك على الحالة المرضية، ففي حال كانت أنسجة القدم رخوة، ففي هذه الحالة قد تصل مدة الجبس إلى شهرين، بينما في حال كانت الشروح قليلة، فيمكن أن تستغرق حوالي شهر واحدة فقط.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع ألم كعب القدم

أعراض الإصابة بشرخ في مشط القدم

في صدد الحديث حول كم مدة الجبس في مشط القدم؟ نقدم لكم أهم الأعراض التي توضح الإصابة بالشروخ والكسور في عظام مشط القدم، والتي تتمثل فيما يلي:

  • ظهور الكدمات والتورم في منطقة مشط القدم.
  • معاناة المريض من التعرض إلى التنميل المستمر.
  • إصابة القدم بالاحمرار والتهيج.
  • الشعور بالعديد من الآلام المختلفة وعدم القدرة على الحركة بشكل طبيعي.
  • ظهور الورم الدموي الظاهر في مشط القدم.
  • تقييد حركة المريض وعدم قدرته على ارتداء الحذاء.

أنواع جبيرة مشط القدم

من خلال تعرفنا على كم مدة الجبس في مشط القدم؟ قد نجد أن هناك نوعان مختلفان من الجبيرة، ويتم استخدامهم وفقًا إلى تقديرات الطبيب، لذا من خلال هذه الفقرة سوف نتعرف عليهم كما يلي:

1- جبيرة الألياف الزجاجية

كم مدة الجبس في مشط القدم

يتكون هذا النوع من المواد القوية التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الألوان، وتتميز كونها مقاومة لعنصر البلل، على الرغم من كونها تحمل الوزن الخفيف، مما يجعلها تساعد المريض على المشي والحركة بشكل أسهل.

كما تحتوي على منافذ من أجل أن تسمح للتهوية بشكل جيد، حتى لا يتعرض مشط القدم إلى التعفن، كما يمكن للطبيب إجراء الأشعة السينية عليها كونها تحمل خصائص نفاذ الأشعة من خلالها، مما يُمَكِنْ الطبيب من التعرف على التئام الشروخ أم لا دون الحاجة إلى إزالة الجبيرة من على الشروخ.

2- جبيرة الجبس

كم مدة الجبس في مشط القدم

بينما في حالة جبيرة الجبس، فنجد أنها تتكون من نوع من الشاش الذي يحتوي على نسيج رقيق، به نسبة من كبريتات الكالسيوم والنشا، وبالتالي في حالة تعرض المزيج إلى الماء يمكنه أن يتعرض إلى المادة الصلبة.

عادةً ما تحمل جبيرة الجبس اللون الأبيض، ويكون وزنها أكبر من جبيرة الألياف الزجاجية، كما أنها معرضة إلى البلل في حالة تعرضها بشكل مباشر إلى الماء، ويتميز هذا النوع أنه يحمل السعر المناسب إلى جميع الفئات.

يلجأ إليه الكثير من الأطباء نظرًا لأنها يمكنها أن تتشكل وفقًا إلى حجم الجزء المكسور من مشط القدم، وبالتالي تتناسب مع الكثير من الحالات المختلفة.

اقرأ أيضًا: متى يكون تورم القدمين خطير

كيف يتم عمل جبيرة لمشط القدم؟

ينظر الطبيب المعالج إلى شروخ القدم ومن ثم يقرر إذا كانت في حاجة إلى جبيرة لعلاجها أم لا، لذا من خلال تعرفنا اليوم على كم مدة الجبس في مشط القدم؟ نقدم لكم كيفية عمل الجبيرة لمشط القدم وذلك كما يلي:

  1. يستخدم الطبيب جورب من القماش الطبي القطني، وذلك لأنه يحتوي على خاصية التمدد، ومن ثم وضعه على منطقة مشط القدم بالكامل.
  2. بعد ذلك يتم وضع كمية مناسبة من الشاش القطني، حيث يعمل على التقليل من الاحتكاك مع مواد الجبيرة، والتي تؤذي الجلد، كما يفضل في هذه الخطوة أن يضع الطبيب الحشو، وذلك لتقليل الضغط على الأعصاب والأنسجة والجلد أسفل الجبيرة.
  3. تكون الجبيرة على شكل لفائف يتم وضعها داخل قدر مناسب من الماء، ومن ثم وضعها على القدم، وتترك إلى أن تجف تمامً، ويجب على الطبيب أن يوفر الدعامة للقدم، مع مراعاة عدم الضغط بشكل شديد على مشط القدم من الأمام.
  4. بشكل عام تستغرق الجبيرة حوالي ربع ساعة وقد تصل إلى يومين حتى تجف تمامًا، لذا يجب خلال هذه الفترة توخي الحذر بشدة وعدم تعرضها إلى التشققات أو الكسور لعدم الإصابة بالمضاعفات.

كيفية التخلص من جبس القدم

استكمالًا لحديثنا عن كم مدة الجبس في مشط القدم؟ نقدم لكم طريقة إزالة الجبس عن مشط القدم بعد استغراق الفترة المناسبة عبر السطور الآتية:

  1. بعد قضاء فترة العلاج التي يقرها الطبيب المعالج، يستخدم جهاز المنشار الكهربائي الطبي، وهو يحمل الحجم الصغير كما أنه يتكون من شفرة غير حادة، لكنها قادرة على التخلص من الجبيرة فقط دون الوصول إلى طبقات الجلد الداخلية.
  2. بعد إتمام الخطوة السابقة يقوم الطبيب بإزالة الطبقات السفلية باستخدام المقص الطبي.

اقرأ أيضًا: كم مدة الجبس في اليد

نصائح هامة خلال فترة جبس القدم

بعد أن تعرفنا بشكل مفصل على كم مدة الجبس في مشط القدم؟ نقدم لكم من خلال هذه الفقرة مجموعة من النصائح التي يجب أن يتبعها المريض خلال فترة جبس القدم، وذلك كما يلي:

  • عدم السير أو الضغط بشكل عنيف على القدم بعد وضع الجبس، ويفضل في هذه الحالة استخدام عكازات للمساعدة في الحركة، ويجب استشارة الطبيب في هذا أولًا.
  • في حال كان مشط القدم يعاني من التورم، فينصح أن يتم بقاء القدم لفترة من الوقت في وضع مرتفع حيث يساهم هذا في التقليل من التورم خاصةً خلال الفترة الأولى من الجبس.
  • إذا تعرض المريض للشعور بالحكة أسفل الجبس، فينصح في هذه الحالة استخدام مجفف الشعر على درجة حرارة الباردة، مع مراعاة عدم إدخال المواد المدببة أو الحادة للتخلص من هذا الشعور.
  • في حالة تعرض الجبس الأبيض إلى البلل يجب في هذه الحالة اللجوء إلى الطبيب لأخذ الاحتياطات اللازمة، وعدم التصرف بشكل خاطئ.
  • كما في حالة الشعور بالعديد من الآلام أسفل الجبس، أو انبعاث رائحة كريهة من القدم، وتغيير لون أصابع القدم إلى اللون الأزرق القاتم، فيجب استشارة الطبيب المعالج على الفور.

القدم من الأعضاء التي يعتمد عليها بشكل أساسي في الحركة، لذا في حالة تعرضها إلى الإصابات المختلفة، فقد يؤثر ذلك على صحة الإنسان النفسية والعضوية، لمواجهة الصعوبات في الحركة بالإضافة إلى الآلام.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.