علامات تدل على قوة الخصوبة عند المرأة

هناك الكثير من العلامات تدل على قوة الخصوبة عند المرأة والتي ترتبط بالإباضة التي تتابع السيدات موعدها في حالة رغبتهن في حدوث الحمل ومن الطبيعي أن تؤثر خصوبة المرأة وإنتاج مبيضيها للبويضات على حدوث الحمل أو تأخره أو عدم حدوثه على الإطلاق، وذلك ما سوف نتناوله في موضوعنا من خلال منصة وميض.

علامات تدل على قوة الخصوبة عند المرأة

ترتبط الخصوبة بمرحلة الإباضة التي بعد اليوم العاشر من الدورة وتستمر لمدة عشرة أيام فإذا كانت المرأة تريد أن تحمل فإنه ينبغي أن يحدث الاتصال الجنسي في هذه الفترة وإذا أردنا الحديث عن علامات تدل على قوة الخصوبة عند المرأة فيجب علينا أن نوضح أن هناك العديد من العلامات التي تدل على قوة الخصوبة لدى المرأة لذلك فإننا سوف نوضح أهمها فيما يلي:

1– ارتفاع درجة الحرارة

ترتفع درجة حرارة الجسم في أول يوم من الإباضة ثم تعود لتنخفض في حال عدم تخصيب البويضة ويرجع ذلك الارتفاع في درجة الحرارة إلى ارتفاع نسبة هرمون البروجيسترون في الجسم والذي بدوره يعمل على زيادة سمك جدار الرحم حتى يكون على استعداد لحدوث الحمل.

اقرأ أيضًا: كيف أعرف أن التبويض ممتاز

2- تغييرات في اللعاب

إذا كنا نتحدث عن علامات تدل على قوة الخصوبة عند المرأة فإن التغييرات في اللعاب من أهم ما يدل على خصوبة المرأة ويكون ذلك بتكون بلورات في اللعاب بسبب التغير في كل من هرمون الاستروجين والبروجيسترون ويمكن أن نجد بعض العوامل تغطي على هذا التغيير وتجعل الشعور به أمر صعب وهذه الهرمونات مثل التدخين أو تناول الطعام أو عدم غسل الأسنان.

3- حجم الثدي

أكدت بعض الدراسات أن حجم الثدي يمكن أن يكون أحد علامات تدل على قوة الخصوبة عند المرأة وذلك لأن كبر حجم الثدي عند المرأة مرتبط بارتفاع نسبة هرموني البروجسترون والأستراديول، وقد أظهرت هذه الدراسات أن السيدات اللاتي يمتلكن حجم ثدي كبير وكذلك خصر صغير تكون أكثر خصوبة من السيدات التي تمتلك ثدي صغير حتى وإن كان خصرها صغير.

4- آلام الإباضة

تعتبر آلام الإباضة واحدة من أهم علامات تدل على قوة الخصوبة عند المرأة حيث تشعر السيدة بألم في منطقة وجود أحد المبيضين وقد تختلف الجهة من شهر لأخر كذلك قد تشعر المرأة بالحرقة نتيجة انفجار الحويصلة التي تحتوي على البويضة وخروج السوائل منها وذلك الشعور بالألم قد يكون لمدة بضعة دقائق وكذلك ممكن أن يستمر لفترة أطول عند بعض النساء.

5- الصوت

وجد أن هناك ارتباط بين صوت المرأة وخصوبتها حيث يزداد تردد الصوت ويصبح أكثر جاذبية في الفترة التي تكون قبل الإباضة بالإضافة إلى أنه وجد أن صوت المرأة يختلف أيضًا خلال الدورة الشهرية.

6- تغيير سائل عنق الرحم

في إطار حديثنا عن علامات تدل على قوة الخصوبة عند المرأة نوضح أن تغير سائل عنق الرحم من هذه العلامات حيث تقل لزوجة سائل عنق الرحم في فترة الإباضة حتى يساعد على إبقاء الحيوانات المنوية حية حتى بعد خمسة أيام من الاتصال الجنسي ذلك لأن هذا السائل يعمل على ترطيب المهبل لتسهيل عملية الجماع.

7- طول المرأة

يعتقد البعض أن النساء قصيرات القامة هم الأكثر خصوبة إلا أن الدراسات قد وجدت أن النساء ذات الطول المتوسط أصبحن الأكثر خصوبة مع مرور الزمن وذلك لأن الرجال أصبحن يفضلن الارتباط بالنساء متوسطة الطول أكثر من السيدات الطويلة أو القصيرة كذلك فإن نسبة موت الأطفال من الأم القصيرة تكون أكثر بمقارنتها مع السيدة الطويلة.

8- زيادة الرغبة الجنسية

من الممكن أن تشكل زيادة الرغبة الجنسية أحد علامات تدل على قوة الخصوبة عند المرأة ذلك لأن مع اقتراب موعد الإباضة ترتفع نسبة هرمون الملوتن وكذلك الأستروجين مما يؤدي إلى زيادة الرغبة الجنسية وكذلك من الممكن أن يكون لانخفاض هذه الهرمونات تأثير عكسي.

ينبغي علينا أن نوضح أن هرمون البروجيسترون يرتبط بالرغبة الجنسية بشكل كبير حيث كلما زادت نسبته في الدم فإن ذلك يؤدي إلى قلة الرغبة الجنسية ويفسر ذلك انخفاض الرغبة الجنسية الذي يحدث للسيدات عند تناولهم حبوب منع الحمل والتي تعمل على تثبيط الإباضة وتؤثر على الهرمونات مما يقلل الرغبة الجنسية.

اقرأ أيضًا: أعراض تكيس المبايض البسيط

الفرق بين الإباضة والخصوبة

من خلال توضيحنا لعلامات تدل على قوة الخصوبة عند المرأة فإنه ينبغي علينا التفريق بين كلمتي الإباضة والخصوبة، فالإباضة هي عملية تحدث مرة واحدة في الشهر وهي تحدث عندما تؤدي التغيرات الهرمونية إلى تحفيز المبيض لأن يطلق البويضة لذلك فإن السيدات اللاتي يرغبن في حدوث الحمل يتابعن موعد الإباضة بشكل جيد حتى يقومن بالعلاقة الحميمة في هذه الفترة حتى يكون هناك إمكانية لحدوث الحمل.

أما الخصوبة فهي فترة تبلغ نحو 6 أيام وهي الأيام التي تزداد بها فرصة حدوث الحمل لذلك فإنه ينبغي على النساء اللاتي لا يرغبن في حدوث الحمل تجنب ممارسة العلاقة الحميمة في هذه الفترة.

علامات تدل على وجود مشكلة في الخصوبة

بما أننا قد تحدثنا عن علامات تدل على قوة الخصوبة عند المرأة فإنه من الضروري أن نوضح العلامات التي تدل على أن المرأة تعاني من مشكلة في الخصوبة ومن أهم هذه العلامات ما يلي:

1 – الشعور بالألم أثناء العلاقة الحميمة

يعتبر شعور المرأة بالألم أثناء ممارسة العلاقة الحميمة من أكثر العلامات التي تدل على قلة خصوبة المرأة فإذا كانت تشعرين بآلام في المستقيم وتجدين دم في البول فإن ذلك من الممكن أن يدل أنك تعانين من مرض انتباذ بطانة الرحم وهو أن يكون هناك أنسجة مثل أنسجة بطانة الرحم ولكن خارجه وهذا المرض قد يؤدي إلى العقم إلا أنه من الممكن أن يعالج في حالة اكتشافه مبكرًا.

2- البرود الجنسي

كما تحدثنا عن علامات تدل على قوة الخصوبة عند المرأة وقلنا إن الرغبة الجنسية من العلامات التي تدل على قوة الخصوبة فإن البرود الجنسي من العلامات التي تدل على قلة الخصوبة.

3- اضطرابات الدورة الشهرية

من أهم العلامات التي تدل على قلة الخصوبة وربما العقم عند السيدات هي عدم انتظام موعد الدورة وذلك لأن الدورة عادة تكون خلال الفترة من 21 يوم إلى 35 يوم أي تأتي في المتوسط خلال 25 يوم فإذا كانت دورتك لا تتفق مع هذا الأمر فإن عليك مراجعة الطبيب حتى إذا كان هناك مشكلة فإنه يمكن تداركها مبكرًا.

4- سقوط الشعر بشكل يومي

بالتأكيد سقوط الشعر ليس من العلامات الأساسية لقلة الخصوبة حيث أنه من الممكن أن يكون له العديد من الأسباب المؤدية إليه ولكنه بمصاحبة العلامات الأخرى يمكنه أن يكون أحد العلامات الدالة على قلة الخصوبة.

5- توقف الدورة الشهرية بشكل مفاجئ

إذا حدث لك توقف مفاجئ في الدورة الشهرية دون أن يكون هناك سبب واضح كأن يكون ذلك أثر جانبي لدواء على سبيل المثال فإن ذلك التوقف يستدعي أن تستشيري الطبيب لأن ذلك قد يكون علامة على قلة الخصوبة فإن الخصوبة مرتبطة بإنتاج البويضات والتي بدورها مرتبطة بنزول الدورة في حالة عدم تخصيبها وبالتالي فإن توقف الدورة يعني عدم وجود بويضات.

6- نمو شعر سميك وغير مرغوب فيه

تلاحظ بعض السيدات ظهور شعر سميك وكثيف في بعض المناطق من الجسم مثل المناطق الحساسة والوجه والبطن والصدر وفي أغلب الأحيان يكون ذلك بسبب أنها تعاني من تكيسات المبايض وهذا يعني أنها تعاني من خلل في هرموناتها وتؤثر هذه التكيسات على صحة المرأة بالإضافة إلى أنها تقلل من خصوبتها لذلك سرعة التوجه للطبيب في حالة ملاحظة المرأة لظهور هذا الشعر لأن العلاج سوف يساعد بشكل كبير ويحل المشكلة من جذرها.

7– غزارة دم الدورة الشهرية

إن نزول دم الدورة الشهرية بغزارة بشكل يجبرك على عدم ممارسة الحياة بشكل طبيعي لأن هذه الغزارة تعني عدم الإباضة حيث أن خروج البويضات من المبيض يؤدي إلى إنتاج هرمون البروجيسترون مما يؤدي إلى أن تكون دورتك الشهرية صحية وعدم وجود هذا الهرمون هو ما يتسبب في تدفق الدم بشكل غزير وكل هذه العلامات تدل على قلة خصوبة المرأة لذلك ينبغي أن تستشير طبيب على الفور.

اقرأ أيضًا: نصائح عند عدم الحمل بعد الإبرة التفجيرية

الأطعمة والمشروبات تزيد الخصوبة

بعد أن تحدثنا عن علامات تدل على قوة الخصوبة عند المرأة وكذلك أوضحنا العلامات التي تدل على قلة الخصوبة عند المرأة فإنه وجب علينا أن نبين بعض الأطعمة والمشروبات التي من شأنها أن تعزز الخصوبة عند المرأة ومن أهمها ما يلي:

  • العدس: حيث يحتوي العدس على الحديد والألياف بالإضافة إلى أنه مصدر للبروتين النباتي لذلك فإن العدس يعزز من صحة الجهاز العصبي وكذلك يخلص الجسم من الهرمونات الزائدة مما يعمل على زيادة الخصوبة عند المرأة.
  • الشاي الأخضر: حيث يحتوي الشاي الأخضر على العديد من الفيتامينات ومضادات الأكسدة والالتهاب ويعمل تناوله على زيادة تدفق الدم في أنسجة الجسم مما يعمل على تحفيز التبويض وبالتالي يزيد من خصوبة المرأة.
  • الكبد الحيواني: يعتبر الكبد أحد الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية التي من شأنها أن تزيد الخصوبة عند المرأة وهذه العناصر مثل فيتامين ب 12، الأوميجا 3، الحديد، فيتامين أ، الكولين، الفولات.
  • العرقسوس: وهو من المشروبات التي تزيد من خصوبة المرأة بشكل كبير حيث يحتوي على مادة الفيتورجين وهي المسؤولة عن تنشيط هرمون الأستروجين.
  • سمك السلمون: يحتوي سمك السلمون على الأحماض الدهنية والأوميجا 3 وهذه العناصر تعمل على بناء الهرمونات داخل جسم المرأة وتنظيم الدورة الشهرية وبالتالي فإنه من الأطعمة التي تزيد من خصوبة المرأة بشكل كبير.
  • اليانسون: يعتبر اليانسون من المشروبات التي يفضل شربها من قبل النساء بانتظام ذلك لأنه يحفز المبايض على إطلاق البويضات وكذلك يزيد من إفراز هرمون الأستروجين وبالتالي فإنه من المشروبات التي تعزز الخصوبة عند المرأة.
  • الفواكه الحمضية: بما أننا نتحدث عن الأطعمة التي تعزز من خصوبة المرأة فإن الفواكه الحمضية مثل البرتقال والجريب فروت من أكثر هذه الأطعمة حيث أن كل منهم يحتوي على فيتامين ج ومادة بوتريسين وهم من العناصر التي تزيد من الخصوبة سواء عند الرجل أو المرأة.
  • التمر بالحليب: يمكننا القول إن هذا المشروب من أكثر المشروبات التي من شأنها أن تعزز الخصوبة ليس عند المرأة بمفردها وإنما عند الرجل أيضًا وذلك لأنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة.
  • الكينوا: تتميز الكينوا بأنها من الأطعمة التي لا تحتوي على الجلوتين بالإضافة إلى أنها تساعد في تنظيم مستوى السكر في الدم مما يجعلها أحد الأطعمة التي تزيد من خصوبة المرأة.
  • السبانخ: حيث أنها من الخضروات الورقية الغنية بالحديد والفولات، وعنصر الحديد هو عنصر هام جدًا لتنظيم الدورة الشهرية وتعزيز عملية الإباضة والتخصيب.
  • البابونج: أظهرت بعض الدراسات أن تناول البابونج بشكل يومي من شأنه أن يعزز من نشاط المبيض دون تدخل طبي مما يعمل على زيادة الخصوبة عند المرأة.
  • المحار: ينصح بعدم تناول المحار أثناء الحمل ولكن يمكن تناوله قبل الحمل من أجل تعزيز الخصوبة ذلك لأنه يحتوي على عنصر الزنك الذي يلعب دورًا هامًا في زيادة الخصوبة عند المرأة.
  • القرفة: من المعروف أن القرفة من المشروبات التي يحظر تناولها في الشهور الأولي من الحمل وذلك لأنها تعمل على تنظيف الرحم وتعزيز وظائف المبايض وذلك ما يجعلها من أهم المشروبات التي تعمل على زيادة الخصوبة عند المرأة.

هناك عدة علامات تدل على قوة الخصوبة عند المرأة وكذلك علامات تدل على قلة الخصوبة لديها لذلك ينبغي أن تحرص كل امرأة أن يكون لديها الثقافة الكاملة بما يحدث في جسدها حتى تستطيع التعامل معه بشكل صحيح.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.