تكلفة مصنع بلاستيك صغير

تكلفة مصنع بلاستيك صغير تعتمد على الكثير من العوامل منها تكاليف الآلات المستخدمة في المشروع والمواد الكيميائية اللازمة وأيضًا موقع المصنع والتراخيص اللازمة لإنشائه بالإضافة إلى العمالة ومصروفات الكهرباء، لذلك يتطلب المشروع مجموعة عناصر وأدوات لازمة للفكرة ويعرف ذلك تجاريا باسم دراسة الجدوى نعرضها لكم من خلال منصة وميض.

تكلفة مصنع بلاستيك صغير

تحدد تكلفة مصنع بلاستيك صغير بمجموعة عوامل منها الأرض ومساحتها والماكينات بأنواعها والتراخيص والأوراق اللازمة وفيما يلي مناقشتها بالتفصيل.

1- الأرض والمساحة اللازمة للمصنع

من أهم العوامل التي تحدد تكلفة مصنع بلاستيك صغير هي الموقع والمساحة اللازمة لإقامة المصنع حيث يحتاج الشخص الذي يرغب في الاستثمار في مشروع مصنع البلاستيك إلى مساحة تقارب ال 120 متر ويجب أن ينتبه عند البحث بالتوجه إلى المناطق الصناعية وذلك لانخفاض سعر الأراضي هناك وعدم وجود مناطق سكنية حتى لا يواجه المصنع مشاكل بسبب التلوث البيئي فإن صناعة البلاستيك تلوث البيئة مثل غيرها من الصناعات.

قد أطلقت الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية مدن عبارة عن مجموعة من الأراضي الصناعية الصغيرة وذلك لكي تدعم رواد الأعمال الصغيرة والمتوسطة وتتراوح مساحة الأراضي في هذه المدن من 200 إلى 3000 متر مربع وسوف توفر هذه المدن العديد من الحلول التمويلية لمساعدة رواد الأعمال الصغيرة والمتوسطة على الاستثمار.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع إعادة تدوير البلاستيك

2- ماكينات تصنيع البلاستيك

يحتاج مصنع البلاستيك إلى العديد من الآلات وفيما يلي ذكر تكلفتها مع مراعاة التغير في التكلفة حسب المكان والوقت:

  • يحتاج المصنع إلى مقصين كهربائيين ومكبس خمسة طن وماكينة لحام وآلة فيلم 40 مم.
  • ماكينة خاصة بالسحب والتي تقوم بتحويل بودرة البولي اثيلين وتشغل هذه الآلة مساحة متر ونصف.
  • تصل تكلفة هذه الآلات إلى حوالي ثلاثمائة ألف دينار.

التكلفة الإجمالية لبدء العمل بالمصنع

لقد ذكرنا أن تكلفة الآلات اللازمة لبدء العمل بالمصنع هي حوالي ثلاثمائة ألف ريال بالإضافة إلى الأرض اللازمة لبناء المصنع و عدادات الكهرباء والمياه ورواتب العمال ومصروفات التراخيص ومصروفات التسويق ليصل بذلك إجمالي تكلفة المشروع إلى حوالي مليون وسبعمائة وخمسون الف ريال.

أنواع الآلات المستخدمة في صناعة البلاستيك

تعتمد صناعة البلاستيك بشكل أساسي على مجموعة من الآلات التي تختلف عن بعضها في الحجم والسعر ولكن يعتبر كل منها مرحلة أساسية من مراحل الإنتاج وفيما يلي أهم الآلات ومواصفات كل منها.

1- آلة صنع الفيلم

وتستخدم هذه الآلة في صنع لفات بلاستيكية عالية السرعة وتبلغ طاقتها الاجمالية 30 كيلو وات  وقدرة محركها الرئيسي 51 كيلو وات وعرض لفة البلاستيك الناتجة عنها 900 مم ويصل سمك الفتيل في هذه الآلة إلى 55 مم أما عن متوسط سرعة الصمامات فيبلغ 30 دورة وتزن هذه الآلة 3 أطنان.

2- آلة قص الاكياس واللحام

لها 4 خطوط وتقوم هذه الآلة بقطع أربع بكرات في نفس الوقت وتعمل على التجميع التلقائي للأكياس عن طريق حزام ناقل، وقوة المحرك الرئيسي لهذه الآلة هي 1.5 كيلو وات والطاقة الكهربائية للجهاز 220 فولت/50 هرتز وسرعة القطع من 40 إلى 160 قطعة في الدقيقة، أما عن وزن الآلة فهو 600 كجم.

3- المكبس الهيدروليكي

يبلغ وزنه 10 طن ويتكون من 7 مجموعات سكين وقاعدة ومزوَد بمؤقت تلقائي وطاقته الكهربائية تتراوح بين 220 و380 فولت ويبلغ وزنه 700 كجم.

أرباح مصنع البلاستيك

بعد معرفة تكلفة مصنع بلاستيك صغير وتعرفنا على أنواع الآلات المستخدمة في الصناعة نصل إلى معرفة الأرباح حيث يصل الربح التقديري المتوقع في السنة الأولى في حالة العمل بـ 80% من طاقة المشروع ولمدة 12 شهر إلى 60% من إجمالي استثمارات المشروع لذلك فهو يعد من أفضل المشروعات المربحة.

عند زيادة الإنتاج خلال الخمس سنوات الأولى قد يصل صافي الربح بعدها إلى 100% سنويًا مقارنة بتكلفة التشغيل وذلك بعد خصم نفقات التشغيل والتي تشمل الأجور والمصروفات الادارية واستهلاك الأصول وتكاليف الصيانة والايجارات.

اقرأ أيضًا: مشاكل مشروع التعبئة والتغليف

مراحل العملية الانتاجية للبلاستيك

لا يكفي معرفة تكلفة مصنع بلاستيك صغير من حيث الموقع والآلات ورواتب العمال لتنفيذ المشروع بل يجب معرفة خطوات العملية الإنتاجية جيدا وهي:

1- إعداد الخامة

يتم فيها وضع المادة الخام من بلاستيك خردة وبودرة بولي اثيلين منخفض الكثافة في القادوس لتغذية حيز التسخين ثم يتم بعدها اضافة اللون.

2- عمليات البثق

أولًا يتم دفع الخامة من خلال ترس حلزوني ثم يتم تعريضها للحرارة من خلال سخانات إلى أن يتم تحويلها إلى مادة لينة ثم تدمج ويتم دفعها للخروج من فتحة إلى قالب الاسطوانة، بعد ذلك يدفع تيار هواء مضغوط عن طريق ضاغط في منتصف مجرى العينة وتمر عبر الباثقة على هيئة بالون من البلاستيك وكلما زادت كمية الهواء المضغوط قل سمك البالون وزاد الحجم.

3- عمليات التجهيز

يسحب البالون ويمرر على دراقيل ويلف على بكرة ثم يتم نقل البكرة إلى ماكينة القص ويتم قصها حسب المقاسات المطلوبة بسخانات اللحام بعدها يمرر المنتج إلى المكبس لتفريغ مكان اليد.

 المعرفة الواجب توافرها لدى صاحب المشروع

لكي يحظى المشروع بفرصة كبيرة في النجاح يجب أن يتوفر لدى صاحبه الخبرة والمعرفة من خلال العمل بمشروع مماثل أو التدريب العملي في أحد المصانع أو جات التدريب المختصة، ويفضل أن يكون حاصلًا على مؤهل صناعي متوسط أو فوق متوسط ولديه خبرة بخطوط الإنتاج والمشاريع الإنتاجية التي تخص البلاستيك بشكل خاص.

أساليب التسويق والبيع

للتسويق للمصنع بشكل جيد في بدايته يجب الارتكاز على عدة محاور وهي:

  • توظيف مندوبين تسويق يقومون بتوزيع عينات من المنتجات على المحلات والتجار.
  • تحضير حملة إعلانية في المجلات والصحف.
  • استخدام الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي في التسويق للمنتجات أو التواصل بشكل أسهل مع التجار والموزعين.
  • المشاركة في المعارض التجارية المختلفة المختصة بالمجال لكسب عملاء جدد والتعرف على تجار وموردين.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع إعادة تدوير البلاستيك

 اختيار العمالة المناسبة

بجانب اختيار المكان المناسب وشراء أفضل المعدات والخامات اللازمة لابد من اختيار عمال مدربين لديهم القدرة على التعامل مع الآلات ويملكون المهارات اللازمة لتشغيلها وحل المشاكل والصعوبات التي تواجه سير العمل ولكي يتحقق ذلك يجب أن يحظى العمال بدورات تدريبية مختصة كما يمكن الاستعانة بعمالة تمتلك خبرة كبيرة في صناعة البلاستيك.

بالإضافة إلى توظيف مهندسين صيانة على أعلى مستوى لفحص الآلات بشكل دوري واتمام عمليات الصيانة اللازمة كما يلزم تعيين أفراد حراسة للاهتمام بتخزين المواد الخام وحراسة المصنع في أوقات الدوام الليلي.

يعد مشروع مصنع البلاستيك من أفضل المشاريع الإنتاجية في الفترة الحالية وذلك لأنه يستهدف شريحة ضخمة من العملاء ولكن يجب عند تنفيذه الحرص على الإلمام بجميع جوانب الصناعة مع أخذ التكاليف والأرباح المحتملة في عين الاعتبار.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.