مشكلة لوحة المفاتيح لا تكتب بعض الحروف

مشكلة لوحة المفاتيح لا تكتب بعض الحروف يمكن حلها من خلال العديد من الطرق، حيث يعتمد الكثير من الأشخاص في دراستهم أو عملهم على لوحة المفاتيح، وحدوث أي مشكلة بها يمكن أن يؤدي إلى تعطل هذه الأمور، لذا سنعرض لكم من خلال منصة وميض حل لمشكلة لوحة المفاتيح لا تكتب بعض الحروف.

مشكلة لوحة المفاتيح لا تكتب بعض الحروف

تعتبر مشكلة عدم كتابة بعض الحروف هي من المشكلات المزعجة والتي يمكن أن تحدث دون أي مبرر، خاصةً لدى الأشخاص الذين يستخدمونها بكثرة ويتعاملون مع أجهزة الحاسوب بصورة متكررة، ويمكن أن نعرض لكم مجموعة من الحلول لهذه المشكلة في الآتي:

1- إعادة تشغيل الجهاز

يكمن الحل الأول في إعادة تشغيل الجهاز، حيث تعتبر هذه العملية هي الحل الأول والأمثل في بعض الحالات لحل الكثير من مشكلات الكمبيوتر، وتعتبر من العمليات البسيطة والتي لا ينتج عنها أي مشكلات، ويمكنك عمل هذا من خلال الخطوات الآتية:

  1. أغلق الحاسوب بشكل تام.
  2. أعد تشغيله مرة أخرى.
  3. يمكنك التخلي عن الخطوات السابقة واضغط على restart.

بعد اتباع أيًا من الخطوات ستجد أن البرامج الأساسية تعمل بشكل جيد مرة أخرى، وستجد أن المفاتيح تعمل بصورة جيدة.

اقرأ أيضًا: كيفية الكتابة على الورد بسرعة

2- الاستعانة بصيانة مايكروسوفت

في هذا الحل يمكنك الاستعانة بأداة الصيانة المقدمة من مايكروسوفت، حيث إن كل نظام يمتلك أداة للتعرف على المشكلات وتوضيح كيفية حل، كما أن هذه الأداة قادرة على حل أكثر من مشكلة التي تواجه المفاتيح، وتم إدراج هذه الأداة في الأجهزة بسبب المشكلات المتعددة التي ظهرت من لوحة المفاتيح، وفي حالة كنت تستخدم ويندوز 10 اتبع الخطوات الآتية:

  1. ادخل إلى الإعدادات من قائمة Start.
  2. اذهب إلى القسم الخاص update &Security.
  3. توجه بعد ذلك إلى القائمة الجانبية وانقر على troubleshoot.
  4. بالتمرير إلى أسفل ستجد العديد من الاختيارات انقر على keyboard.
  5. اضغط على بدء العملية run the troubleshooters
  6. ستظهر لك نافذة أخرى وعملية توضح المشكلة وكيف بدأت وسينتظر منك الأمر لحلها في أسرع وقت.

3- تنظيف تراكم الأتربة

في حالة لم تجدي الحلول السابقة نفعًا مع مشكلة عدم كتابة لوحة المفاتيح لبعض الحروف يمكن اللجوء إلى هذا الحل وهو التنظيف، ففي كثير من الأحيان من الممكن أن تكون المشكلة أبسط مما تعتقد وتكون ناتجة عن تراكم الأوساخ والمخلفات أسفل أزرار لوحة المفاتيح، وخاصةً إذا كنت تعاني من هذه المشكلة في بعض الأزرار وليست كلها، ويمكنك تنظيفها بسهولة من خلال تطبيق هذه الخطوات:

  1. اخرج لوحة المفاتيح ثم ارفع الأزرار برفق وحافظ على عدم كسرها
  2. نظف مكان الأزرار بالهواء المضغوط وابتعد عن استخدام أي مادة كاوية.
  3. أعد الأزرار إلى أماكنها وتأكد من كونها سليمة تمامًا ثم شغل الكمبيوتر مرة أخرى.
  4. في حالة وحدت الأزرار تعمل مجددًا فقد عرفت حل المشكلة.
  5. يجب التنويه أنه في حالة كنت تشعر أنه يمكن أن تحدث ضررًا في لوحة المفاتيح تجنب القيام بهذا الحل.

4- إزالة تعريف لوحة المفاتيح وإعادة تثبيته

يتلخص هذا الحل في إزالة تثبيت تعريفات لوحة المفاتيح، حيث إن كل أداة موجودة في الكمبيوتر يوجد لها مجموعة من ملفات التعريف حتى يتمكن من التعامل معها بسلاسة، وفي كثير من الأحيان يمكن أن تكون الملفات غير محدثة أو يوجد بها مشكلة، ومن ضمن الحلول المثالية لهذه المشكلة هي إزالة ملفات التعريف وتثبيتها مرة أخرى، ويتم هذا عن طريق الخطوات التالية:

  1. اضغط على قائمة start أو ويندوز من خلال زر الفأرة الأيمن.
  2. ستظهر لك نافذة جانبية تحتوي على مجموعة كبيرة من الخيارات اضغط على device manager.
  3. بعد ذلك ستظهر نافذة أخرى تضم كافة أجزاء الهاردوير الخاصة بالكمبيوتر.
  4. انقر على keyboard.
  5. اضغط على زر الفأرة الأيمن ستظهر نافذة اختر منها uninstall device ثم انقر على uninstall لتأكيد رغبتك.
  6. ستتوقف لوحة المفاتيح عن العمل تمامًا.
  7. وفي حالة كانت الكيبورد تعمل فهذا لأن ملفات التعريف موجودة بالفعل على الجهاز.
  8. أعد تشغيل الحاسوب وسيعمل على إعادة تثبيت هذه الملفات بمفرده مرة أخرى.
  9. وفي حالة لم يحدث هذا الأمر يجب عليك تنزيل الملفات من الشركة الخاصة بجهازك.

اقرأ أيضًا: حل مشكلة تعليق الكمبيوتر عند التشغيل

5- تنزل التحديث الخاص بالويندوز

يعتمد هذا الحل في مشكلة عدم كتابة بعض الحروف في لوحة المفاتيح على استخدام أحدث ملفات التعريف، فيمكنك البدء بتنزيل التحديث الخاص بهم من المالك، ومن الممكن أن يكون هذا هو الحل الأمثل، وهو حاجة لوحة المفاتيح إلى التحديث من الشركة المالكة أو من شركة ويندوز.

كما أنك تقدر على تحديث البرامج يدويًا من خلال الذهاب إلى موقع الويب الخاص بالشركة والبحث عن أحدث البرامج الصحيحة وتأكد من كونك قد اخترت برنامج التشغيل الصحيح الذي يتوافق مع نسخة إصدار ويندوز.

6- تفعيل الوضع الآمن

يعتمد هذا الحل على تفعيل الوضع الآمن، حيث يمكنك تفعيل هذا الوضع بأكثر من طريقة مختلفة، وفي حالة كنت من أصحاب ويندوز 10 تقدر على تفعيله من خلال الخطوات التالية:

  1. اذهب إلى الإعدادات ثم اختر update & security
  2. انقر على recovery ثم advanced startup.
  3. بعد ذلك انقر على restart now.
  4. سيتم إعادة تشغيل الجهاز وستظهر شاشة زرقاء اللون يوجد بها أكثر من اختيار.
  5. من خلال هذه الشاشة انقر على troubleshoot ثم advanced options.
  6. انقر على startups settings ستظهر شاشة مختلفة ويوجد أكثر من اختيار بها، اضغط على الاختيار الرابع وهو وضع الآمن safe mood.
  7. بعد اختياره سيتم إعادة تشغيل الحاسوب وسيفعل الوضع الآمن.

الوضع الآمن سيتيح لك الفرصة لمعرفة إذا كانت المشكلة من لوحة المفاتيح نفسها، بالإضافة إلى أنه سيمكنك من تشغيل المفكرة وكتابة أي شيء بالأزرار التي كانت توجد بها المشكلة وسترى هل هي تعمل أم لا، وفي حالة كانت تعمل ستكون هناك مشكلة في البرامج التي لا تكتب بها هذه الحروف، فيعتبر هذا الحل هو من الحلول المثالية التي تمكنك من معرفة سبب المشكلة.

7- تنزيل أو شراء برنامج حماية جديدة

من ضمن أهم الحلول التي يمكن تجربتها في مشكلة لوحة المفاتيح وعدم كتابة بعض الحروف، حيث إنه في كثير من الأوقات من الممكن أن تسبب الفيروسات أو أي برامج خبيثة تعمل في الخليفة على إيقاف عمل بعض الأدوات، وذلك من خلال إزالة مجموعة من الخصائص أو تحديث المشكلات مثل هذه المشكلة.

لهذا يفضل تنزيل أو شراء برنامج حماية وتثبيتها جيدًا وتشغيله على الجهاز، بعد هذا قم بتشغيل الفحص الشامل وانتظر بضعة دقائق حتى يقوم التطبيق بعمله، وفي حالة ظهور أي فيروس أو برنامج خبيث احرص على إزالته تمامًا من الجهاز حتى تحصل على جهاز سليم تمامًا، وفي أغلب الأحيان ستجد أن المشكلة قد حلت تمامًا بعد القيام بهذا الأمر.

8- أفصل اللاب وأزل البطارية وأعد تشغيله

يرى الكثير من الأشخاص أن هذا الحل غريب بعض الشيء ولكن هناك الكثير من الأشخاص الذين أكدوا أنه نجح معهم بشكل كبير، ويتم استخدامه في اللاب توب خصوصًا، وتتلخص خطواته في الآتي:

  1. أغلق جهاز اللاب توب من خلال shutdown.
  2. أزل البطارية وكابل الشاحن من الجهاز.
  3. اضغط لمدة تصل إلى دقيقة على زر التشغيل الخاص.
  4. بعد ذلك ضع البطارية وكابل الشاحن ثم شغل اللاب توب بالطريقة المعتادة.
  5. بعد ذلك جرب الأزرار التي لم تكن تعمل في السابق وفي حالة كانت تعمل فهذا يعتبر الحل الأمثل لهذه المشكلة.

9- إغلاق خواص لوحة المفاتيح من الإعدادات

يواجه الكثير منّا مشكلة أن الكيبورد لا تكتب مجموعة من الحروف، ولكن يمكنك التغلب عليه من خلال هذا الحل، حيث إن هناك إحدى الميزات التي تقدمها لوحة المفاتيح وهي مجموعة من المفاتيح سهلة الوصول، وهذه المفاتيح تساهم في العمل بشكل أسهل من السابق.

لكن يمكن أن يتسبب تفعيلها في حدوث بعض المشكلات تتسبب في توقف بعض الأزرار عن العمل، ويمكنك حل هذه المشكلة بتنفيذ الخطوات فيما يلي:

  1. ادخل إلى إعدادات الكمبيوتر.
  2. اضغط على قائمة سهولة الوصول.
  3. منها اضغط على لوحة المفاتيح ثم أغلق جميع خواص لوحة المفاتيح مثل المفاتيح اللاصقة أو تبديل المفاتيح في حالة كانت هذه الاختيارات مفعلة للعمل.
  4. في حالة قمت بإلغاء تفعيل هذه المفاتيح ستجد أن الأزرار تعمل وسيكون هذا هو الحل المثالي.
  5. بعد الانتهاء يجب الحرص على تجربة جميع المفاتيح والتأكد من سلامتها.
  6. يفضل في كثير من الحالات إعادة تشغيل الكمبيوتر قبل تجربة لوحة المفاتيح.

10- تجربة لوحة مفاتيح تعمل بنظام usb

في حالة عدم نجاح الحلول السابقة يمكنك استخدام إحدى اللوحات التي تعمل بنظام usb، ويتم هذا عن طريق توصيلها من المنفذ الخاص بالفتحة الموجودة في الجهاز، ويجب الحرص على أن يكون هذا المنفذ جديد وليس ما تم استخدامه مسبقًا حيث يمكن أن يكون هو السبب في هذا الأمر.

اقرأ أيضًا: رموز لوحة المفاتيح للكمبيوتر والمكونات الأساسية لجهاز الكمبيوتر

11- مزيج متعدد من الخطوات

يعتبر هذا الحل هو النهائي لمشكلة امتناع لوحة المفاتيح عن كتابة بعض الحروف، حيث يمكنك استخدام لوحة مفاتيح لا سلكية، وهي عبارة عن لوحة مفاتيح يمكن توصيلها بالجهاز عبر فتحة usb الموجودة في الجهاز، ثم الضغط على start وتحديد أيقونة الطاقة والضغط على إيقاف التشغيل.

ثم أخرج البطارية من لوحة المفاتيح والنقر على رمز سهولة الوصول لتحديد لوحة المفاتيح على شاشة جهازك الشخصي ثم أعد البطارية إلى لوحة المفاتيح وتجربة أي بطاريات أخرى حديثة، ويتم اعتبار هذا الحل هو الأمثل لك أو لهذه المشكلة على وجه العموم.

هناك الكثير من المشكلات التي يمكن أن يواجهها الشخص مع لوحة المفاتيح، وقد تكون هذه المشكلات مصدر إزعاج بالنسبة إليه إذا كان عمله متوقفًا عليها.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.