إنشاء متجر الكتروني مجاني خطوة بخطوة

إن إنشاء متجر إلكتروني مجاني خطوة بخطوة أصبح هدف الكثيرين حيث اتجه التجار في الآونة إلى التجارة الإلكترونية من خلال عمل متاجر على الإنترنت تتيح لهم فرصة بيع منتجاتهم دون أن يكلفهم الأمر تكلفة مثل المحلات وكذلك فأن العملاء يمكنهم شراء المنتجات دون بذل جهد والدفع عند الاستلام أو من خلال بطاقات الائتمان أو عن طريق التحويل البنكي ذلك ما سوف نعرفه في موضوعنا من خلال منصة وميض.

إنشاء متجر إلكتروني مجاني خطوة بخطوة

إن إنشاء متجر إلكتروني مجاني خطوة بخطوة هو أحد الحلول التي لجأ إليها الكثيرين في الآونة الأخير وذلك بعد أصبح الأنترنت والواقع الافتراضي من أهم الأمور في حياة البشر وأصبحوا ينجزون كل مهامهم ومتطلباتهم من خلاله فلا مانع أن يكون شراء المنتجات أيضًا عن طريق الأنترنت لذلك نجد الكثيرين لديهم الرغبة في إنشاء متجر إلكتروني مجاني خطوة بخطوة ولا يعرفون الطريقة التي يمكنهم بها إنشائية لذلك فإننا سوف نوضح خطوات إنشاء المتجر الإلكتروني فيما يلي:

1- اختيار مجال بيعك وتعيين علامة تجارية

لكي تستطيع أن تحدد المنتجات التي سوف تقوم ببيعها ينبغي أن تنظر إلى السوق الذي ترغب أن تبيع فيه وتتعرف على احتياجات العملاء لكي توفيها كذلك ينبغي أن تحدد هل سوف تعمل في نوع واحد من المنتجات أم سوف تنشأ متجر متعدد المنتجات مثل (جوميا، أمازون) بالإضافة إلى أنه ينبغي عليك أن تعيين اسم ليدل على علامتك التجارية حتى تستطيع أن تسوق لنفسك من خلاله.

اقرأ أيضًا: الربح من أمازون بدون رأس مال

2- تحديد مصدر منتجاتك

في إطار حديثنا عن إنشاء متجر إلكتروني مجاني خطوة بخطوة فإن ثاني خطوة بعد اختيار المجال وتعيين علامة تجارية هي تحديد المصدر الذي سوف تحصل منه على منتجاتك وينبغي أن نقول إن أمامك ثلاثة خيارات إما أن تصنع المنتجات بذاتك أو أن تشتري المنتجات من موردين البيع بالجملة أو أن تلجأ للدروب شيبنج وتكون وسيط بين المتجر الأساسي والعملاء، واختيارك لأي خيار من هذه الثلاثة لابد يجب أن يكون متوافق مع إمكانياتك والمنتجات التي تقدمها.

3- شراء اسم دومين

اسم الدومين هو اسم النطاق التي يحتاج إليه كل موقع كعنوان على شبكة الإنترنت ومن أمثلة أسم النطاق google.com ويمكن للموقع الذي تعتمد عليه لإنشاء متجرك أن يشتري لك اسم النطاق الذي يناسبك وهناك بعض النصائح التي سوف تجعلك تختار اسم الدومين بشكل احترافي وسوف نوضحها فيما يلي:

  • اختار اسم دومين سهل وقصير: عند اختيار اسم النطاق الخاص بمتجرك ينبغي عليك أن تختار اسم يكون سهل في النطق والحفظ وكذلك قصير مع مراعاة أن تبتعد عن الاختصارات وكذلك استخدام الأرقام والفواصل وذلك لتحقق صفة السهولة في حفظ العملاء له.
  • تجنب التأخر في حجز الدومين: إذا كنت ترغب في إنشاء متجر إلكتروني وكان في رأسك عنوان نطاق تريد أن يكون عنوان متجرك فيجب عليك أن تبادر وتحجزه قبل أن يقوم أحد أخر بحجزه حيث أنك تستطيع تسجيل الاسم الذي تريده إذا ما كان قد حجزه أحد من قبل فأول ما ينبغي عليك فعله هو أن تحجز الاسم الدومين.
  • اختر اسم نطاق مناسب: عندما تريد أن تختار عنوان دومين لمتجرك الإلكتروني فإنه ينبغي عليك أن تختاره بحيث يتناسب مع تخصص المتجر الإلكتروني الخاص بك فمثلًا المواقع الإلكترونية الخاصة بكرة القدم تجد أن الموقع على شاكلة koora-store.com حيث يتعين على الزائر فهم أن الموقع يختص بالكرة بمجرد رؤيته لذلك ينبغي عليك السير على هذا النهج.
  • لا تترد في اختيار الاسم: ينبغي ألا تؤثر عليك هذه النصائح بالسلب وتجعلك تترد في اختيار اسم النطاق الخاص بمتجرك فإذا كان هناك اسم يجول في خاطرك وترى أنه مميز فلتسرع وتحجزه لأن وإن كان غريبًا فإن الناس مع الوقت سوف تعتاد عليه وتحفظه.
  • اسم النطاق هو علامتك التجارية: من الضروري أن تهتم باختيار اسم الدومين لأنه يعتبر هو علامة متجرك التجارية وهو الذي سوف يتنقل ما بين الزوار الذين سوف يعرفونك من خلاله لذلك يجب أن تهتم به لأنه سوف يلازمك لوقت طويل.

4- اختيار منشئ المتجر

لكي تقوم بإنشاء متجر إلكتروني مجاني خطوة بخطوة ينبغي عليك أن تختار منشئ لهذا المتجر ويمكنك الاعتماد إما على الووردبريس أو على مبرمج متخصص أو على أحد المواقع الإلكترونية التي تتيح لك إنشاء متجر إلكتروني واختيار الموقع المناسب لك ينبغي أن يخضع لعدة معايير وهي كالتالي:

  • خدمة العملاء: ينبغي أن يكون لدى هذا الموقع خدمة عملاء ماهرة وسريعة حتى إذا حدث أي مشكلة تقنية في متجرك تجد من يحلها لك في أسرع وقت.
  • المجانية: بما أننا نتحدث عن إنشاء متجر إلكتروني مجاني خطوة بخطوة فإننا يجب أن نعرف أن هناك بعض المواقع غير المجانية وأخرى مجانية فينبغي عليك أن تتحقق من هذا الأمر قبل التعامل مع الموقع.
  • سهولة استخدام الموقع: يجب أن يكون الموقع سهل الاستخدام وذلك لكي لا يأخذ الإنشاء وقت طويل كذلك فإن الكثير من المواقع تضع قوالب جاهزة يمكنك أن تضع منتجاتك عليها مباشرةً مما يسهل الأمر أكثر.
  • الأمن: من الضروري أن تتأكد أن الموقع يدعم HTTPS ويراعي قواعد التجارة عبر المتاجر الإلكترونية مثل قاعدة PCI والنظام العام الأوروبي المختص بحماية البيانات.
  • تساعد على التطور: بطبيعة الحال فإن متجرك مع الوقت سوف ينمو لذلك ينبغي أن تتأكد من أن الموقع سوف يمتعك بمميزات جديدة بعد نموك.
  • إمكانية التخصص: كما قلنا فيما سبق أن الكثير من المواقع توفر القوالب الجاهزة التي يمكنك وضع منتجاتك عليها بشكل مباشر ولكن ينبغي أن توفر المواقع أيضًا إمكانية التعديل في هذه القوالب بحيث يتماشى الأمر مع المنتجات التي سوف تعرضها على متجرك.
  • السيو: من الضروري أن يدعم الموقع الذي تلجأ إليه مزايا السيو من سهولة التصفح وسرعة الموقع وتحسين الروابط وغيرها الكثير من المزايا.
  • متجاوب مع الهاتف: ينبغي أن يجعل الموقع متجرك متجاوب مع الهاتف بشكل كبير حيث أن عمليات الشراء تتم من خلال الهاتف.

5- تصميم المتجر الإلكتروني

بعد اختيارك للموقع المناسب الذي سوف تعتمد عليه لإنشاء متجر إلكتروني مجاني خطوة بخطوة فإنك ينبغي أن تبدأ في مرحلة تصميم المتجر وذلك يتطلب أن تقوم بعمل تصميم جذاب وسهل في الاستخدام من حيث الوضوح على كل أحجام الشاشات وكذلك ينبغي أن تراعي أثناء التصميم أن يكون هناك صفحة رئيسية وصفحات فرعية وأيضًا يجب أن يكون هناك وصف لكل منتج وصورة وأن تدرج آراء العملاء وتقييماتهم في التصميم أيضًا.

6- تحديد طريقة الدفع والتوصيل

بعد أن تقوم بعمل التصميم ينبغي عليك أن تحدد طريقة الدفع التي تريد أن يدفع بها العملاء لك وأيضًا طريقة الشحن لذلك فإنك تجد العديد من المواقع الإنشاء توفر طرق دفع عبر الأنترنت وكذلك طرق للشحن حيث يمكنك أن تتعاقد مع شركة الشحن سنويًا حتى تقوم بتوصيل المنتجات للعملاء.

7- إطلاق المتجر

من خلال حديثنا عن إنشاء متجر إلكتروني مجاني خطوة بخطوة وعلى الرغم من أننا قد تحدثنا عن كل الخطوات التي تخص التصميم والبحث إلا أن خطوات الإنشاء لا تقف عند ذلك الحد بل تتطرق إلى الحديث عن إطلاق المتجر وتلك واحدة من الخطوات الأخيرة التي سوف تقوم بها لإنشاء متجرك وينبغي عليك سواء أنشأت المتجر عن طريق مبرمج أو عن طريق موقع أن تتأكد من أن كل الأمور تسير كما ينبغي وأن الروابط المؤدية إلى قوائم المنتجات والصفحات المختلفة على المتجر تعمل بشكل جيد وذلك على سبيل المثال فهناك أمور أخرى ينبغي أن تتأكد منها.

إذا كنت قد أنشأت المتجر عن طريق أحد المواقع الإلكترونية فإن ذلك الموقع سوف يهتم من بالفحص والتأكد من عمل المتجر بشكل سليم عند إطلاقه وذلك سوف يسهل عليك الأمر.

8- التسويق للعلامة التجارية

بعد إتمام إنشاء متجر إلكتروني مجاني خطوة بخطوة وإطلاقه ينبغي عليك أن تسوق لهذا المتجر وللعلامة التجارية التي قد أنشأتها وذلك من خلال موقع التواصل الاجتماعي التي لها العديد من المستخدمين والمتابعين كذلك يمكنك التسويق بالطرق الأخرى التقليدية ولكن يفضل أن يكون أغلب تسويقك عبر الإنترنت.

اقرأ أيضًا: مواقع التسوق عبر الانترنت في المغرب وأفضل الخدمات المقدمة منها

أفضل مواقع منشأة للمتجر الإلكتروني

عندما كنا نتحدث عن إنشاء متجر إلكتروني مجاني خطوة بخطوة فإننا قد عرفنا أن واحدة من الطرق التي يمكنك من خلالها أن تنشئ متجر هي أن تعتمد على موقع إلكتروني يتيح لك هذه الخاصية بالمجان لذلك فإننا سوف نوضح أهم المواقع التي يمكنك الاعتماد عليها لإنشاء متجرك الإلكتروني وذلك فيما يلي:

1- موقع ويب فلو

إذا كنت ترغب في إنشاء متجر إلكتروني مجاني خطوة بخطوة فإنك موقع ويب فلو من المواقع التي تتيح لك فرصة إنشاء متجرك الإلكتروني بشكل مجاني كما أنه يحتوي على مائة ساعة من المحتوى المرئي الذي يمكنك أن تستفيد منه بالإضافة إلى أنه يقدم بعض الخدمات المدفوعة.

2- موقع وورد بريس

يعتبر موقع وورد بريس من أشهر المواقع التي يمكنك من خلالها إنشاء متجر إلكتروني مجاني خطوة بخطوة ذلك لأن به العديد من القوالب التي تستخدم اللغة العربية وتعمل بجودة عالية لذلك فإننا نجد أن موقع وورد بريس هو المشغل الرئيسي الذي يعتمد عليه أكثر من 43% من المواقع الإلكترونية.

مميزات إنشاء متجر إلكتروني

كما أوضحنا من قبل أن الكثير من التجار ورواد الأعمال قد اتجهوا إلى إنشاء متجر إلكتروني مجاني خطوة بخطوة وبيع منتجاتهم به لذلك فإننا ينبغي أن نوضح مميزات التوجه للعمل من خلال الإنترنت وما الذي يجذب التجار في أن ينشئوا متاجر إلكترونية ذلك ما سوف نعرفه فيما يلي:

1- تقليل النفقات وتخفيض العمالة

إن اعتمادك على المتجر الإلكتروني الخاص بكل هو أمر سوف يقلل من النفقات التي كنت سوف تنفقها إذا اعتمد على أن تفتح محل أو شركة ذلك لأن هذا كان سوف يضع عليك أعباء تكلفة المكان ومرافقة وكذلك تكلفة العمالة أما في حالة عملك عن طريق الإنترنت فإنك لا تتكلف كل هذه التكاليف حتى وإن أنشأت متجرك بشكل مدفوع فتلك التكلفة سوف تكون أقل بكثير من تكلفة فتح المشروع على أرض الواقع.

2- الاستجابة السريعة لتحول السلوك الشرائي

في الآونة الأخير أصبح الكثير من الناس يعتمدون على الأنترنت في كل أمور حياتهم فلم يقتصر الأمر على العمل والتواصل الاجتماعي فقط بل شمل توفير الاحتياجات اليومية من طعام وشراب ودفع الفواتير المستحقة خاصة بعد جائحة كورونا التي جعلت الكثيرين يلتزمون المنازل ويمتنعون عن الخروج ذلك ما جعلهم يتجهون للتسوق عبر الأنترنت لذلك فإن إنشاء متجر إلكتروني مجاني خطوة بخطوة أمر يعود بالنفع الكبير على التجار حيث جعلهم هذا الأمر يحققون أرباحًا هائلة بعد توجه الناس للتسوق من المتاجر الإلكترونية المتعددة.

3- معرفة آراء العملاء بسهولة

من أهم مميزات المتاجر الإلكترونية هي أنها تظهر آراء العملاء وتقييماتهم للمنتجات مما يجعل صاحب المتجر على دراية كاملة بمدى رضاء العملاء عن منتجاته وإدراك المشكلات الحقيقية التي يعاني منها متجره وكذلك فإنه يمكنه أن يستغل آراء العملاء إذا كانت جيدة في التسويق لمتجرك بشكل يجذب عملاء أكثر للشراء منه.

4- توفير الوقت والجهد

يوفر إنشاء متجر إلكتروني مجاني خطوة بخطوة الكثير من الوقت والجهد حيث أن هناك الكثير من العمليات التي يجب القيام بها في المتاجر يقوم بها المتجر الإلكتروني بنفسه دون أن يكلفك أي وقت أو جهد فعلى سبيل المثال عمليات الجرد وإدارة المخزون التي تأخذ الكثير من الوقت والجهد يمكنك أن تقوم بها بأسرع وقت من خلال لوحة تحكم متجرك بضغطة زر واحدة بالإضافة إلى أنك سوف تحصل على تقارير شاملة توضح لك كل الأمور الخاصة بهذه العملية.

وعلى صعيد أخر فإن ذلك التوفير للوقت والجهد لا يتوقف على التجار فقط ولكن توفر هذه المتاجر الإلكترونية الوقت والجهد للعملاء أيضًا حيث يستطيع الشخص وهو يجلس في بيته وفي أي وقت أن يقوم بالتسوق وشراء كل ما يحتاج إليه والدفع بالطريقة التي يريدها سواء عن طريق الدفع بالبطاقة الائتمانية أو التحويل البنكي أو الدفع عند الاستلام.

5- فهم احتياجات العملاء

تساعد المتاجر الإلكترونية التجار ورواد الأعمال على فهم احتياجات العملاء بسهولة وذلك لأن المواقع التي يتم إنشاء المتاجر من خلالها تقدم لأصحاب المتاجر تقارير مصنوعة بشكل علمي دقيق عن العملاء وسلوكهم على المتجر، وهذ التقارير تتيح لصاحب المتجر أن يستغلها ويحسن تجربة العملاء أثناء التسوق في متجره وجعلهم يأخذون قرار الشراء بشكل أسرع وكذلك يوفر لهم الحصول على احتياجاتهم بشكل سهل وسريع.

من أهم الأمور التي تجعل هذه التقارير مهمة ومفيدة لصاحب المتجر هي أنه يستطيع أن يصل للعملاء المستهدفين ويجعلهم يتجهون إلى المتجر في ذات اللحظة عن طريق حملات التسويق الإلكتروني الذي له العديد من الطرق والاستراتيجيات، وذلك ما يجعل الإقبال أكثر على المتجر ويزيد من حجم المبيعات وحركة المرور على الموقع.

اقرأ أيضًا: www hotmail com تسجيل الدخول في البريد الالكتروني وكيفية إنشاء حساب

6- تعدد خيارات الدفع

إن عملاء المتاجر الإلكترونية على مستوى العالم يجدون في إتاحة أكثر من خيار سواء في التسوق أو الدفع أمر محبب لذلك فإن المتاجر الإلكترونية المحترفة توفر فرصة الدفع عند الاستلام وكذلك الدفع عن طريق البطاقات الائتمانية بالإضافة إلى أن مؤخرًا ظهرت بعض المتاجر التي تسمح لعملائها بتقسيط الدفع سواء في حال كانت طلبياتهم سلع أو خدمات ولا يقتصر هذا الأمر كما قلنا على بلد بعينها بل أننا نجد أن العملاء على مستوى العالم يجمعهم حب الشراء وكلما كانت تجربة الشراء ممتعة بشكل أكبر كلما نال المتجر رضاء العملاء.

إن إنشاء متجر إلكتروني مجاني خطوة بخطوة من أكثر طرق الاستثمار والبيع التي يتجه لها الشباب في هذا العصر حيث إنها تتيح للشاب فرصة العمل من بيته بتكلفة بسيطة وربح كبير وقابل للتطور والنمو.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.