هل جهاز ريد الناموس يضر الأطفال

هل جهاز ريد الناموس يضر الأطفال؟ وما هي أكثر الطُرق الآمنة للتخلص من الناموس دون تعريض الأطفال للخطر؟ كافة هذه الأسئلة تطرأً في أذهان الأمهات وخاصةً الحديثات منهُن، وهي مخاوف طبيعية واستفسارات يجب تسليط الضوء عليها في واقع الأمر، فهل جهاز ريد الناموس يضر الأطفال؟ يُجيبكم منصة وميض عن ذلك.

هل جهاز ريد الناموس يضر الأطفال

تُعتبر الحشرات بشكل عام والناموس بشكل خاص من أكثر الكائنات التي تتسبب بالإزعاج للبشر، ونعلم جميعًا أن الحشرات تنتشر بشكل كبير في فصل الصيف دونًا عن غيره من المواسم.

كما أن الأشخاص الذين يقطنون في مُدن مليئة بالنباتات والأشجار أو حتى يزرعون البعض منها في منازلهم يُعتبرون أكثر عُرضة من غيرهم للتضرر من هذه الحشرات المُزعجة، وما يزيد من هذه المشاكل المُرتبطة بالناموس هو صعوبة التخلص منها.

لا يقتصر ضرر الناموس على كونه من الحشرات المُزعجة التي قد تُعكر صفوك وأنت مُستيقظ أو تعمل على إيقاظك من النوم وحرمانك من الحصول على القسط الكافي من الراحة فحسب، فهذه الأمور تجعله من أكثر الكائنات الحية الموجودة، لكن ضرره يتخطى ذلك ليصل إلى مراحل مؤذية حقًا.

ففي حال ما قُمت بالبحث عن أكثر الكائنات التي تعمل على قتل البشر بشكل سنوي فأنت تتوقع أن تجد الأسود، النمور أو حتى القروش على رأس القائمة، دعني فقط أختصر عليك وقت البحث وأقول لك أن هذا غير صحيح في الواقع، فالكائن الأكثر فتكًا للإنسان والذي يحصد أرواح ما يزيد عن 750 ألف شخص سنويًا هو الناموس أو البعوض.

لذا يلجأ الكثيرون إلى استخدام المُبيدات الحشرية الكيميائية كحل سريع وفعال، ولكن ما هي درجة أمانه؟ وهل جهاز ريد الناموس يضر الأطفال؟ في واقع الأمر نعم، في بعض الأحيان يتسبب جهاز ريد للناموس في ضرر للأطفال قد يصل إلى مراحل يكون فيها حاد وبالغ، لذا لا يُمكن على الإطلاق وفي أي حالٍ من الأحوال نعت هذا الجهاز بكونه آمن.

لكن ما هي المخاطر التي تعود على الأطفال جراء استخدام هذه الأجهزة كوسيلة للتخلص من الناموس المُزعج؟ وهل هُناك وسائل آمنة للحد من انتشار الناموس ودخوله إلى المنزل؟ فيما يلي من سطور مقالنا هذا تجدون ضالتكم للإجابة عن كافة هذه الأسئلة وأكثر.

اقرأ أيضًا: التخلص من الناموس بالخل

جهاز ريد فاعلية يُصاحبها الضرر

كوننا أجبنا بالإيجاب عن سؤال هل جهاز ريد الناموس يضر الأطفال لا يعني على الإطلاق كون جهاز ريد غير فعال في القضاء على الناموس، فمما لا شك فيه هو كون هذا الجهاز واحدًا من أكثر وسائل الفتك بهذه الحشرات المُزعجة سُرعة.

فهذا الجهاز الذي يعمل بالكهرباء ويعمل على تخليص غُرفتك من الناموس خلال فترة زمنية وجيزة لا تتعدى حاجز الخمس دقائق له العديد من المُميزات، فهو من الأجهزة التي تعمل على تغطية مساحات كبيرة ولا يلبث أن يفرض سيطرته فور تشغيله، حتى أنه يقوم بحماية المنزل من الناموس لفترة زمنية قد تصل إلى ثلاثين ليلة.

كُل هذه المُميزات بفضل السائل الكيميائي الذي يعمل الجهاز على بثّه في الهواء الطلق على هيئة أبخرة، ولكنها هي نفس الأبخرة التي تتسبب في الضرر في المقام الأول، وسبب الإجابة بنعم عن سؤال هل جهاز ريد الناموس يضر الأطفال، ولكن كيف يتم ذلك؟ وما هي هذه الأضرار؟

بمُجرد تشغيل هذا الجهاز تبدأ الأبخرة التي قام الجهاز باستخلاصها من السائل الكيميائي المُرفق معه بالانتشار في الجو بحثًا عن الناموس والبعوض الذي يُعد فريسةً سهلة له، ولكن وجوده في الجو يُمثل خطرًا على الأطفال، ففي حال ما قام أحد الصغار باستنشاقه يكون عُرضة لظهور ما يلي من أعراض جانبية وآثار:

  • ظهور رد فعل تحسسي على الجلد والجهاز التنفسي.
  • السُعال الذي يصل إلى كونه حاد في الكثير من الأحيان.
  • الرغبة في التقيؤ والشعور بالغثيان.
  • التهاب البلعوم وتهيج الحلق.
  • الإصابة بالصُداع، الدوار وآلام الرأس.
  • زيادة مخاطر الإصابة بالربو وأزيز التنفس الناتج عن التهاب الرئتين والشُعب الهوائية.
  • تهيج الجهاز التنفسي والرئتين، وهو ما يزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة.

وسائل طبيعية للتخلص من المُتطفلات الحشرية

أجبنا أعلاه بنعم عن سؤال هل جهاز ريد الناموس يسبب ضرر للأطفال، وذلك لكونهم الفئة الأكثر عُرضة لخطر الإصابة بما تم ذكره أعلاه من حالات مرضية تحسسية مُرتبطة بالجهاز التنفسي في المقام الأول.

يُعتبر السبب الرئيسي في ذلك وما يتم توجيه أصابع الاتهام إليه بشكل كبير هو كون الأجهزة المناعية لأجسادهم لم تصل إلى مستوى ذروة قوتها بعد على عكس البالغين، لذا وجب علينا ذكر الوسائل الآمنة للتخلص من الناموس، ومن أبرز هذه الطُرق كُل مما يلي:

1- الناموسية

على الرغم من كون الناموسية واحدةً ومن أبرز الحلول القديمة للوقاية من الناموس إلا أنها فعالة للغاية إلى يومنا هذا، وفكرتها بسيطة في الواقع، مُجرد نسيج قُماشي يتم لفه حول السرائر خلال النوم، ويُنصح باستخدامها بشكل أكبر في حال ما كُنت تفضل ترك النوافذ مفتوحة.

اقرأ أيضًا: التخلص من الناموس بالقهوة

2- استخدام بعض أنواع الصابون

هُناك صور للصابون مصنوعة خصيصًا للتخلص من الناموس وصدّها، وكُل ما عليك القيام به للاستفادة منها هو الاستحمام بها، ولا تخف فهذا الصابون يُعتبر آمن للغاية لكونه مصنوع من مواد طبيعية بنسبة 100% فلا داعِ للقلق.

3- استخدام الشموع

يُعتبر هذا الحل من الحلول الفعالة والمُحببة على حدٍ سواء، فالشموع التي تحمل بعض الزيوت العطرية كاللافندر لها قُدرة هائلة على إبقاء الناموس بعيدًا قدر المُستطاع، فهي لا تستطيع أن تحتمل هذه الرائحة، وعلى الصعيد الآخر تُعتبر رائحة اللافندر جميلة وتبعث على الاسترخاء، فيا له من حل.

4- زيت الثوم

ليسوا البشر وحدهم هُم من يكرهون رائحة الثوم وينفرون منها، بل حتى الناموس لا يقوون على تحمل رائحته، فيُمكن لزيت هذه الثمار أن يكون ضالتك في التخلص من الحشرات، وفي حال ما كانت الرائحة غير مُحتملة يُمكنك اللجوء إلى أوراق الأوكالبتوس.

5- انشر بعض الدُخان

يعمل الدُخان على تخليص المنازل من الناموس بشكل فعّال للغاية، ويُمكن التنويع في الدُخان كحرق حبوب البُن مثلًا.

6- غسول الفم

للوهلة الأولى قد تستغرب من هذا الخيار للتخلص من الناموس وهذا طبيعي، لكن في واقع الأمر يُعتبر غسول الفم أو ما يُعرف باسم ليستيرين من أكثر طوارد الناموس الفعالة، والسبب في ذلك يرجع لاحتوائه على الأوكالبتوس الذي لا يُحب الناموس رائحته على الإطلاق وتجعله يلوذ بالفرار فور انبعاثها في الهواء.

7- الريحان والمليسة

يُعتبر الريحان من صور النباتات الطاردة للناموس بشكل مُتعدد، فيُمكن وضع شتلات هذه الزهور والنباتات العطرية على الشُرفات والنوافذ لصد الناموس، كما أن استخدامه بشكل موضعي على الجلد وتطبيق الزيت الخاص به على البشرة سيكون مُناسبًا للتخلص من الناموس ايضًا، علاوة على رائحته العطرة والمُحببة.

أما فيما يخص المليسة أو المرهم العطري لليمون فيُمكن فرك أوراقها على البشرة وخاصة في المناطق الأكثر عرضة للقرصات واللدغات مثل المعصمين، الكاحلين بالإضافة إلى الذراعين، فقط اسحق الأوراق واجعلها تسحق الناموس بدورها.

اقرأ أيضًا: ظهور حبوب في الجسم كقرص الناموس

8- صاعق الحشرات الكهربائي

يُعتبر الصاعق الكهربائي بلا أدنى شك من أفضل وسائل التخلص من الناموس على الإطلاق، فلا يلبث البعوض أن يموت فور مُلامسته للأسلاك المعدنية لهذا الصاعق، وهُناك بعض الصواعق المحمولة التي تُشبه المضارب، ويُمكن اصطياد الناموس بها، ولكن لا تقم باستخدامها ضد الحشرات غير الضارة كالفراشات مثلًا.

لن يكون البحث عن بدائل أُخرى فعالة للمُبيدات الكيميائية أمرًا صعبًا، ولكن بعد معرفة ضررها عبر ما تم طرحه من إجابات لسؤال هل جهاز ريد الناموس يضر الأطفال وجب عليك بدء البحث عما يُناسبك منها.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.