كيفية أداء العمرة للنساء
كيفية أداء العمرة للنساء توضح لنا ما يجب على المرأة فعله حتى تكون عمرتها مقبولة بأمر الله، حيث تم وضع بعض الشروط والأحكام الخاصة بأداء العمرة، ومن الجدير بالذكر أنه يجب على المرأة اتباع هذه الشروط حتى تتمكن من أداء العمرة، لذلك سنعرض لكم الآن كيفية أداء العمرة للنساء من خلال منصة وميض.
كيفية أداء العمرة للنساء
وضح لنا الله سبحانه وتعالى من خلال القرآن الكريم كل شيء يُمكننا أن نحتاجه في حياتنا سواء أسئلة دينية أو حياتية، فجميع الأسئلة التي تأتي إلى ذهنك هي متواجدة في القرآن الكريم بإذن الله، لذلك سنعرض لكم الآن الآراء التي تم وضعها من خلال العلماء والشيوخ في النقاط التالية:
- ذهب مذهب المالكية والحنابلة إلى أن العمرة تتكون من ثلاثة أركان، ألا وهي: الإحرام، والطواف، والسعي بين الصفا والمروة.
- أما مذهب الشافعية فقد قالوا إنها قائمة على ثلاثة أركان، وهي: الإحرام، والطواف، والسعي بين الصفا والمروة، وحلق أو تقصير الشعر إن وجد، والترتيب بين الأركان.
- لكن مذهب الحنفية فقد أجمعوا أنها تتكون من ركنًا واحدًا، وهي عبارة عن أربعة أشواط، كما اعتبروا أن الإحرام يُعد شرطًا أساسيًا من شروط العمرة، كما قاموا بتوضيح أن السعي بين الصفا والمروة والتحلل من الإحرام أنهما من الواجبات وليس من الأركان.
اقرأ أيضًا: دعاء الانتهاء من العمرة
ماهية الإحرام
من خلال حديثنا حول كيفية أداء العمرة للنساء، فمن الجدير بالذكر أن أغلب المذاهب الأربعة للإسلام قد اتفقوا على أن الإحرام يُعد ركنًا أو جزءًا أساسيًا من أركان العمرة، لذلك سنعرض لكم الآن شروط الإحرام للمعتمر من خلال النقاط التالية:
- يجب أن يكون لصحة الإحرام الإسلام والنية، أي يجب على المعتمر أن يُخلص النية إلى الله من ناحية العمرة قبل الإحرام.
- في بداية الإحرام يجب الاغتسال جيدًا بأي طريقة كانت، ومن ثم علينا قص الشارب أو إزالته إذا وجد، مع تقليم الأظافر، كما يجب أن يقوم المعتمر بإزالة شعر الإبط قبل ارتداء الإحرام.
- من شروط الإحرام تطييب الجسد برائحة جيدة سواء أكان عطر أو ما يساويه، ولكن يجب ألا تمس هذه الرائحة ثوب الإحرام، أي تكون على الجسد فقط.
- أما بخصوص اللبس، فهو يكون عبارة عن ثوب أو عباءة بيضاء” من المستحب أن تكون بيضاء، أو يُمكن لبسها سواء”، ويجب أن يكون اللبس جديدًا أو مغسولًا جيدًا قبل ارتدائه.
- بعد الارتداء، يجب أن يقوم المعتمر بصلاة ركعتين بنية الإحرام، ومن الجدير أنه يجب أن تبدأ المرأة بالتلبية” أي قول لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك”، ولكن يجب أن يكون صوتها منخفض، ويجب أن تستمر في التلبية حتى تصل إلى الطواف.
محظورات الإحرام
في إطار حديثنا حول كيفية أداء العمرة للنساء، وبعد أن تعرفنا على طريقة الإحرام الصحيحة، وجب علينا أن نعرض لكم بعض المحظورات التي يُمكن أن يقوم بها الشخص دون إدراك منه أنها من المحظورات، سنعرضها لكم من خلال النقاط التالية:
- حلق شعر الرأس بالكامل، أو نتفه، وكذلك شعر الجسم بأكمله، وذلك طبقًا لقول الله تعالى: {وَلَا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّىٰ يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ ۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِّن رَّأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِّن صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ ۚ فَإِذَا أَمِنتُمْ فَمَن تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ ۚ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ ۗ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ} [سورة البقرة: الآية 196].
- لمس الطيب للملابس، فكما سبق القول إنه من الممكن استخدام الرائحة أو العطر في تطييب الجسد، ولكن لا يحق أن يتم استخدامها على الملابس مباشرةً، بل يجب أن يكون العطر على الجسد فقط.
ذلك لقول الرسول الكريم- صلى الله عليه وسلم- عند موت رجل: “اغْسِلُوهُ بِمَاءٍ وَسِدْرٍ، وَكَفِّنُوهُ فِي ثَوْبَيْنِ، وَلَا تُحَنِّطُوهُ، وَلَا تُخَمِّرُوا رَأْسَهُ، -قَالَ أَيُّوبُ- فَإِنَّ اللهَ يَبْعَثُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مُلَبِّيًا -وَقَالَ عَمْرٌو- فَإِنَّ اللهَ يَبْعَثُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يُلَبِّي“.
- لا يجوز عقد النكاح أو القيام بالعلاقة الزوجية أثناء الإحرام، وذلك طبقًا لقول الرسول- صلى الله عليه سلم-:” إنَّ المُحرمَ لا يَنْكِحُ ولا يُنْكِحُ“.
- القيام بالصيد، وقد تم تحديد نوع الصيد كذلك على أن يكون صيد البحر مُحلل، أما صيد البر فهو مُحرم على من قام بالإحرام، كذلك يكون مُحرم عليه إذا ساعد في هذا الصيد فقط، وذلك لقول الله تعالى: {أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعًا لَّكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ ۖ وَحُرِّمَ عَلَيْكُمْ صَيْدُ الْبَرِّ مَا دُمْتُمْ حُرُمًا ۗ وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ} [سورة المائدة: الآية 96].
- كما توجد بعض المحظورات الخاصة بالنساء، ومنها لبس النقاب، والقفازات، ولكن يجوز لها أن تقوم بإنزال شيء على وجهها حتى لا يراها الأجانب، وذلك لقول الرسول الكريم:” قامَ رَجُلٌ فقالَ: يا رَسولَ اللَّهِ، ماذَا تَأْمُرُنَا أنْ نَلْبَسَ مِنَ الثِّيَابِ في الإحْرَامِ؟ فَقالَ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: لا تَلْبَسُوا القَمِيصَ، ولَا السَّرَاوِيلَاتِ، ولَا العَمَائِمَ، ولَا البَرَانِسَ، إلَّا أنْ يَكونَ أحَدٌ ليسَتْ له نَعْلَانِ، فَلْيَلْبَسِ الخُفَّيْنِ، ولْيَقْطَعْ أسْفَلَ مِنَ الكَعْبَيْنِ، ولَا تَلْبَسُوا شيئًا مَسَّهُ زَعْفَرَانٌ، ولَا الوَرْسُ، ولَا تَنْتَقِبِ المَرْأَةُ المُحْرِمَةُ، ولَا تَلْبَسِ القُفَّازَيْنِ. [وفي رواية:] ولَا ورْسٌ. وكانَ يقولُ: لا تَتَنَقَّبِ المُحْرِمَةُ، ولَا تَلْبَسِ القُفَّازَيْنِ. [وفي رواية:] عَنِ ابْنِ عُمَرَ: لا تَتَنَقَّبِ المُحْرِمَةُ”.
اقرأ أيضًا: رقم وزارة الحج والعمرة المجاني
مواقيت العمرة
من خلال حديثنا حول كيفية أداء العمرة للنساء، فمن الجدير بالذكر أن هناك مواقيت مكانية، وزمنية للعمرة، لذلك سنتطرق الآن لعرضها في السطور القادمة:
- المواقيت المكانية: وهي الأماكن التي يجوز للحاج أو المُعتمر أن يتجاوزها، وهي تتكون من خمسة أماكن، قد حددها الرسول الكريم في حديثه الشريف الذي ينص على:” وَقَّتَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: قَرْنًا لأهْلِ نَجْدٍ، والجُحْفَةَ لأهْلِ الشَّأْمِ، وذا الحُلَيْفَةِ لأهْلِ المَدِينَةِ، قالَ: سَمِعْتُ هذا مِنَ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، وبَلَغَنِي أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قالَ: ولِأَهْلِ اليَمَنِ يَلَمْلَمُ“.
- لكن يجب العلم أن أسماء الأماكن المكتوبة في هذا الحديث هي أسماء قديمة تغيرت مع تطور الزمان، حيث أصبحت أبيار علي وقرن المنازل هي السيل، ويلملم السعدية، وذات عرق تُسمى بالضريبة.
- المواقيت الزمانية: هي التي تختلف من الحج إلى العمرة، حيث يحق للحاج أن يؤتي الحج في أوقات مُعينة، ولكن العمرة فيجوز أداؤها في جميع أيام السنة.
- أما الأوقات التي حثت عليها الشريعة للقيام بالعمرة فيها، هي: أشهر الحج، والأشهر الحُرم، وشهر رمضان، حيث يُقال إن هذه الأوقات يتضاعف فيها الأجر والثواب والله أعلى وأعلم.
أدعية الطواف
من المتعارف عليه أن هناك بعض الأدعية الثابتة التي يجب علينا أن نقولها أثناء أداء العمرة، فمن خلال حديثنا حول كيفية أداء العمرة للنساء، سنعرض لكم الآن هذه الأدعية من خلال النقاط التالية:
- دعاء بدء الطواف: “بِسمِ اللَّهِ واللَّهُ أكْبَرُ، اللَّهُمَّ إيمَاناً بِكَ وَتَصدِيقاً بِكِتابِكَ، وَوَفاءً بِعَهْدِكَ وَاتِّباعاً لِسُنَّةِ نَبِيِّكَ”.
- دعاء المرور بِجانب الحجر الأسود في الأشواط الثلاثة الأولى: “اللَّهُمَّ اجْعَلْهُ حجاً مبروراً وذنْباً مَغْفُوراً، وَسَعْياً مَشْكُوراً”، وأمّا الأشواط الأربعة الباقية فيقول فيها: “اللَّهُمَّ اغْفِر وَارْحَمْ، وَاعْفُ عَمَّا تَعْلَمْ وَأنْتَ الأعَزُّ الأكْرَم، اللَّهُمَّ رَبَّنا آتنا في الدُّنْيا حسنة وفي الآخرة حسنة وَقِنا عَذَابَ النَّارِ”.
- ما يُقال بين الكعبة والحجر الأسود، وهو ما يُسمى بالمُلتزم: “اللَّهُمَّ لَكَ الحَمْدُ حَمْداً يُوَافِي نعمك، ويكافئ مَزِيدَكَ، أحْمَدُكَ بِجَمِيعِ مَحَامِدِكَ ما عَلِمْتُ مِنْهَا وَمَا لَمْ أَعْلَمْ على جَمِيعِ نِعَمِكَ ما عَلِمْتُ مِنْها وَمَا لَمْ أَعْلَمْ، وَعَلى كُلّ حالٍ، اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ على مُحَمَدٍ وَعَلى آلِ مُحَمَّدٍ، اللَّهُمَّ أعِذنِي مِنَ الشَّيْطانِ الرَّجِيمِ، وأَعِذْني مِنْ كُلِّ سُوءٍ، وَقَنِّعْنِي بِمَا رَزَقْتَنِي وَبَارِكْ لِي فِيهِ، اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مِنْ أَكْرَمِ وَفْدِكَ عَلَيْكَ، وألْزِمْنِي سَبِيلَ الاسْتِقَامَةِ حتَّى ألْقاكَ يا رب العالمين.
اقرأ أيضًا: أيهما أفضل للميت الصدقة أم العمرة
أدعية السعي
يختلف الدعاء الذي يُقال عند السعي بين الصفا والمروة، عن الدعاء الذي يُقال أثناء الطواف، وذلك لأن لكل منهما الشعائر الخاصة به، ففي إطار حديثنا حول كيفية أداء العمرة للنساء، سنعرض لكم الآن هذا الدعاء:
“الله أكبر ثلاثاً، ثُم ولِلَّهِ الحَمْدُ، اللَّهُ أكْبَرُ على ما هَدَانا، والحَمْدُ لله على ما أولانا، لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَريكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ يُحْيِي ويُمِيتُ، بِيَدِهِ الخَيْرُ، وَهُوَ على كل شيء قَدِيرٌ، لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ، أنجَزَ وَعْدَهُ، وَنَصَرَ عَبْدَهُ، وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إياه، مخلصين لَهُ الدّينَ وَلَوْ كَرِهَ الكافِرُون، اللَّهُمَّ إِنَّكَ قُلْتَ: ادْعُونِي أسْتَجِبْ لَكُمْ، وَإِنَّكَ لا تُخْلِفُ المِيعادَ، وإنِّي أسألُكَ كما هَدَيْتِني لِلإِسْلامِ أنْ لا تَنْزِعَهُ مِنِّي حتَّى تَتَوَفَّاني وأنَا مُسْلِمٌ”.
دين الإسلام هو دين يسر وليس دين عسر، فقد وضع الله سبحانه وتعالى العمرة للمقتدر سواء من ناحية الصحة والبنيان، أو من ناحية الأموال والحالة الاجتماعية، فإن الحج والعمرة لله وحده.