دعاء الاستخارة للزواج من شخص معين

ما هو دعاء الاستخارة للزواج من شخص معين؟ وما هي شروط صلاة الاستخارة؟ عندما يقع المسلم في حيرة عليه أن يلجأ إلى ربه، فهو خير معين له، ومن المتعارف عليه أن الدعاء والصلاة هما ما يعملان كحلقة وصل بين العبد وربه، لذلك سنعرض لكم في سطورنا القادمة دعاء الاستخارة للزواج من شخص معين من خلال منصة وميض.

دعاء الاستخارة للزواج من شخص معين

استخارة الله هي أفضل من استشارة أي شخص، ومن الجدير بالذكر أن الزواج هو من أكثر الأمور التي يجب علينا التفكير فيها بشكل مطول قبل أخذ أي قرار يتعلق بها، لذلك سنعرض لكم الآن دعاء الاستخارة للزواج من شخص معين فيما يلي:

اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن زواجي بفلان خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري، فاقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن زواجي بفلان شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري، فاصرفه عني واصرفني عنه واقدر لي الخير ثم رضني به”.

في حالة إذا كانت الفتاة ترغب في استشارة ربها بخصوص شخص مُعين، إذن يجب عليها أن تقول هذا الدعاء قبل النوم،أو أثناء صلاة الاستخارة، ومن الجدير بالذكر أنه إذا كان هذا الشخص رجل معروف بالنسبة لها أو مجهول، فتكون صيغة الدعاء واحدة كما عرضناها لكم.

أما إذا كان رجل هو من يرغب في استشارة ربه بخصوص الزواج من فتاة سواء أكان يعرفها أم لا من قبل، فعليه قول الدعاء السابق بنفس السياق المكتوب أما قبل النوم، أو أثناء أداء صلاة الاستخارة.

اقرأ أيضًا: هل يجوز قراءة دعاء الاستخارة من الهاتف

كيفية أداء صلاة الاستخارة

من خلال حديثنا حول دعاء الاستخارة للزواج من شخص معين، فمن الجدير بالذكر أن صلاة الاستخارة يختلف أداؤها عن بقية الصلوات الخمس الأخرى، وذلك لأنها ليست صلاة من الصلوات المفروضة على المسلم، بل هي صلاة يقوم بها العبد باللجوء إلى ربه حتى يتمكن من أخذ استشارته في أمر ما، لذلك سنعرض لكم الآن طريقة صلاتها من خلال الخطوات التالية:

  1. في البداية يجب علينا الوضوء بالطريقة المتعارف عليها والتي نقوم بها في جميع الصلوات الخمس.
  2. بعد ذلك علينا توجيه النية إلى الصلاة، أي يجب أن تقول إنك قد نويت أداء صلاة الاستخارة الآن.
  3. من الجدير بالذكر أن صلاة الاستخارة تتكون من ركعتين، يجب أن تقرأ في الركعة الأولى سورة الفاتحة، ومن ثم سورة الكافرون.
  4. أما الركعة الثانية عليك أن تقرأ سورة الفاتحة، ومن بعدها سورة الإخلاص، ومن ثم قم بالتسليم، ولكن بعد التسليم عليك أن تجلس في مكانك متضرعًا وطالبًا من المولى عز وجل أن يقبل دعاؤك، ومن ثم عليك قول الدعاء السابق ذكره.
  5. بعد الانتهاء من قول الدعاء بالكامل، عليك أن تُصلي على الرسول الكريم- صلى الله عليه وسلم-

دعاء الاستخارة للخطبة من شخص معين

الخطوبة هي التمهيد للزواج، فإذا كان الشخص ينوي للزواج، يجب عليه أن يبدأ هذه المرحلة بالخطوبة حتى يتمكن العروسان من التعرف إلى بعضهما البعض قبل الزواج، فإذا كانا متوافقان فيتم هنا الزواج، وإذا كانا على العكس من ذلك فلا يتم الزواج، لذا للخطوبة أيضًا استخارة من الله سبحانه وتعالى، والآن سنعرض لكم صيغة الدعاء الخاص بها فيما يلي:

 اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن خطبتي من فلان خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري، فاقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن خطبتي من فلان شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري، فاصرفه عني واصرفني عنه واقدر لي الخير ثم رضني به.

تتناسب هذه الصيغة كما هو موضح في الدعاء مع النساء، ففي حالة إذا قام شخص ما بالتقدم إليكِ ولن تتمكني من أخذ قرار مناسب إذا كنتِ ستقبلين به أم لا، عليك قول هذا الدعاء أما قبل النوم أو عند أداء صلاة الاستخارة، حتى تتمكني من أخذ مشورة الله سبحانه وتعالى في هذه الخطبة.

اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن خطبتي من فلانة خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري، فاقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن خطبتي من فلانه شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري، فاصرفه عني واصرفني عنه واقدر لي الخير ثم رضني به”.

في حالة إذا كان رجل هو الذي يرغب في أخذ استخارة ربه في خطبته لفتاة ما سواء كان يربطه بها علاقة حب من قبل، أو لم يكن يعرفها، فيجب عليه أن يقول صيغة الدعاء السابق ذكرها سواء أثناء الصلاة أو قبل وقت النوم، فيُمكن أن تأتي استخارة الله على هيئة حلم جميل يحلم به المُستخير ويطمئن قلبه بخصوص هذا الموضوع.

اقرأ أيضًا: دعاء الاستخارة للخطوبة من شخص معين

دعاء الاستخارة الوارد عن الرسول

من الطبيعي أن يقتدى جميع المسلمين برسولهم الكريم- صلى الله عليه وسلم ـ، فيكون من الجميل أن نقول الأدعية التي كان يقولها الكريم من قبلنا، لذلك من خلال حديثنا حول دعاء الاستخارة للزواج من شخص معين، سنعرض لكم الآن دعاء الرسول فيما يلي:

“إِذَا هَمَّ أَحَدُكُمْ بِالأَمْرِ فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ مِنْ غَيْرِ الْفَرِيضَةِ ثُمَّ لِيَقُلْ اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ، فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلا أَقْدِرُ وَتَعْلَمُ وَلا أَعْلَمُ وَأَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ اللَّهُمَّ فَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ هَذَا الأَمْرَ ثُمَّ تُسَمِّيهِ بِعَيْنِهِ خَيْرًا لِي فِي عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ قَالَ أَوْ فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّهُ شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ فِي عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ فَاصْرِفْنِي عَنْهُ [ واصرفه عني ] وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ رَضِّنِي بِهِ”.

أفضل وقت لصلاة الاستخارة

بعد أن عرضنا لكم دعاء الاستخارة للزواج من شخص معين، وجب علينا أن نعرض لكم الوقت المناسب لصلاة الاستخارة، فيكون الجدير ذكره أنها ليست مرتبطة بموعد مُعين، حيث يجوز للمسلم أن يُودي هذه الصلاة في أي وقت من الأوقات، ولكن تم تحديد بعض المواعيد التي يجب الابتعاد عنها لأنها غير مُحببة لأداء هذه الصلاة، وهي:

ما بعد صلاة الفجر وحتى بزوغ الشمس، والفترة التي تتوسط فيها الشمس السماء قبل أن تغرب، والفترة التي تنحصر بين صلاة العصر وصلاة المغرب، أي حتى غروب الشمس، فإذا تم الابتعاد عن هذه الأوقات كانت الصلاة في وقت مُستحب، كما يُفضل أداء هذه الصلاة قبل النوم مباشرةً، حيث من الممكن أن تأتي الاستخارة على هيئة منام للشخص المُستشير.

اقرأ أيضًا: هل يجب النوم بعد صلاة الاستخارة

حكم الدين في صلاة الاستخارة

يأتي مفهوم صلاة الاستخارة على أنها صلاة يتم من خلالها طلب الخير من الله عز وجل، بالإضافة إلى أنه يطلب منه العون ويرغب في أخذ استشارته في هذا الشيء الذي يستخير من أجله.

من الجدير بالذكر أن العلماء وأهل العلم قد أجمعوا جميعًا على أنه لا حرج من تأدية هذه الصلاة، وذلك لأن الرسول الكريم- صلى الله عليه وسلم- كان يحث الصحابة على أداء هذه الصلاة حتى يتمكنوا من اتخاذ القرار الصائب على الدوام.

كما صرح الكثير من الشيوخ والأئمة بأن هذه الصلاة من الصلوات الجميلة التي تجعل العبد يتواصل مع ربه، وذلك لأنها تعمل على جعل العبد يأخذ رأى ربه في الأمر الذي يستخيره فيه.

تمنح صلاة الاستخارة للمُستخير في أمر ما مهما كان، الإجابة الذي ينتظرها حتى لا يأخذ قرار خاطئ في الأمر الذي يُحيره، فهي عبارة عن حلقة وصل بين العبد وربه حتى يتمكن العبد من أخذ استشارة ربه في أمر مُعين.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.