علاج صعوبة بلع الريق وضيق التنفس

علاج صعوبة بلع الريق وضيق التنفس يمكن أن يتم باتباع بعض العادات الصحية، وإجراء بعض الأمور المنزلية التي تساعد على التخلص من تلك الأعراض المؤرقة والتي تتسبب في الشعور بالتوتر، لذا ومن خلال منصة وميض سوف نقدم لكم الطرق العلاجية لصعوبة التنفس وبلع الريق.

طرق علاج صعوبة البلع

قد تحدث مشكلة صعوبة البلع نتيجة بعض الأسباب التي تجمع بين هذا العرض وضيق التنفس، وفي تلك الحالة يجب اتباع بعض العادات الخاصة بعلاج صعوبة البلع، وأخرى خاصة بضيق التنفس، ومن الطرق المرتبطة بحل مشكلة البلع:

  • تناول كميات من الماء باستمرار من أجل ترطيب الحلق دائمًا.
  • استخدام العرق سوس بكثرة، وذلك من خلال إعداد عصير العرق سوس الفعال في التقليل من تورم اللوزتين.
  • استخدام الخل بوضع القليل منه على الماء والغرغرة به لما له من تأثير على تليين العظام التي قد تكون بمثابة عائق في البلع.
  • إعداد مشروب الياسمين مع وضع القليل من الخل مع القليل من السكر البني ويتم دمج الخليط واستخدامه في الغرغرة.
  • تناول شاي العنب أو الغرغرة به.
  • تناول ملعقة كبيرة من العسل يوميًا مع تركه يمكث قليلًا بالقرب من الحلق قبل أن يتم بلعه لما به من ترطيب.
  • تناول الحلوى الصلبة سواءً كان بتركها في الفم وامتصاصها باستمرار أو المضغ والبلع من آنٍ إلى آخر، لإنتاج المزيد من اللعاب الذي يساعدك على التخلص من صعوبة البلع.
  • الغرغرة باستخدام المياه المالحة الدافئة، مع الاستمرار يوميًا بما لا يقل عن مرتين في اليوم.
  • استخدام البخار الناتج عن غليان الماء المضاف إليه الصنوبر، ويتم استنشاقه لمدة لا تقل عن 10 دقائق.

اقرأ أيضًا: أسباب التعب وضيق التنفس من أقل مجهود

علاج ضيق التنفس

في كيفية علاج ضيق التنفس يوجد الكثير من الطرق العلاجية التي يمكن اتباعها من أجل التخلص من تلك المشكلة التي تمثل المصدر الأساسي للإزعاج وحالة التوتر التي يعيش بها المصاب، والتي سوف نوضحها فيما يلي:

1- تمارين التنفس العميق

في ذلك التمرين يتم الاعتماد على أخذ النفس من البطن بعمق، وذلك من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  1. الاستلقاء مع وضع اليد على البطن.
  2. أخذ نفس عميق من خلال الأنف.
  3. حبس النفس لبضع ثوانٍ.
  4. إخراج الزفير بطريقة بطيئة وعميقة.

2- تمرين التنفس بالفم

أحد تمارين التنفس الأخرى التي تساعد بشكل سريع على التخلص من مشكلة ضيق التنفس، هو أخذ النفس من خلال الفم، حيث يتم به أخذ نفس عميق بفتح الفم حتى الشعور به ليصل إلى الأعماق ومن ثم يتم إخراجه ببطء مع تكرار الأمر لحين الشعور باستقرار عملية التنفس.

3- طرق أخرى

يوجد بعض الطرق الأخرى التي يتم من خلالها التخلص من شعور ضيق التنفس وتُعد من أبسط الطرق المستخدمة، ومنها:

  • الحرص على الجلوس في وضع يساعدك على الشعور بالراحة، ويُفضل الجلوس مستقيمًا، أو الاستلقاء في حال كان السبب الرئيسي هو الأرق وعدم النوم.
  • استخدام المراوح اليدوية من أجل جلب المزيد من الهواء خاصةً في حال إذا كانت المعاناة تكمن في التهاب الجيوب الأنفية.
  • الضغط الهادئ على الشعب الهوائية.
  • استنشاق البخار لأنه يعمل على تنظيف الممرات الأنفية مما يساعد على التنفس بطريقة أسهل.
  • استنشاق وتناول الزنجبيل، مع الحرص عند تناوله أن يكون دافئًا.
  • احتساء القهوة لأنها تساعد على التخلص من ضيق التنفس، ولكن بمعدل فنجان واحد يوميًا.

أسباب صعوبة البلع وضيق التنفس

قبل أن يتم اتباع الطرق المستخدمة في التخلص من تلك المشكلات الصحية، لا بُد من إدراك السبب الرئيسي في ظهور كلا العرضين معًا.

حيث إن هناك عدد من الأطباء الذين قاموا بعرض الأمراض التي تربط بين كلًا من ضيق التنفس وصعوبة البلع، والتي بموجبها تختلف أنواع العقاقير المستخدمة في علاج هذين العرضين معًا، وهي:

1- التهاب اللوزتين

عندما يحدث الالتهاب في اللوزتين فإنه يؤدي إلى حدوث احمرار وقد ينتج أيضًا عنه الشعور بالألم، مُصاحبًا الإصابة بالحمى، وتكون تلك الأعراض تابعة للأعراض الأساسية وهي ضيق التنفس وصعوبة البلع.

2- التهاب لسان المزمار

يحدث التهاب لسان المزمار في حالات نادرة، ولكن عند حدوثه ينتج عنه أعراض تتسبب في الضيق والأرق، تُصيب الجهاز التنفسي والرئتين.

3- عقيدات الغدة الدرقية

قد لا يظهر لها سوى تلك الأعراض، مصاحبًا لها فقط التهاب المريء، مع حدوث التهاب في الرقبة، ويلاحظ المصاب حدوث بحة صوتية.

اقرأ أيضًا: ما هو علاج كثرة التثاؤب وضيق التنفس المستمر

4- نوبة ذعر

أحد الأمراض النفسية المسببة لتلك الأعراض المرضية، والتي تنتج عن الشعور المفاجئ بالخوف مما يجعله أكثر سيطرة على العديد من أجزاء الجسم.

5- الرجفان الأذيني

هي ذلك الخلل الذي يحدث في القلب، وينتج عنه تسارع ضربات القلب، مع مواجهة صعوبة في كلًا من التنفس والبلع، وتكون الأعراض بنسبة كبيرة عن النسبة المحتملة لها.

6- ارتجاع المريء

تشتهر أعراض ارتجاع المريء بأنها تلك الأعراض التي تتمثل في الشعور بالحرقان الذي يظهر في كلًا من الحلق والصدر والفم، وفي حال ظهور عرضي ضيق التنفس وصعوبة البلع فإن إحالة تصنف ضمن الحالات الخطيرة.

7- الجسم المبتلع

في حال ابتلاع جسم غريب ففي تلك الحالة يشعر الشخص بالاختناق مع الغثيان والتقيؤ المستمر، وفي تلك الحالة يكون شعور ضيق التنفس بنسبة أكبر من عدم القدرة على بلع الريق.

8- القلق المزمن

هم هؤلاء الأشخاص الذين يعانون من القلق المستمر والذي يمرون بموجبه على العديد من الحالات الصحية السيئة، والتي تكون لفترة وجيزة من اليوم، وتتعدد أعراضهم وتختلف بين شخص وآخر، ولكن أشهرها هذين العرضين مع الإسهال وألم المعدة والأرق والقيء.

9- الربو

أحد الحالات الرئوية التي يحدث بها تورم في الشعب الهوائية، والتي تؤدي إلى التضييق في الشعب الهوائية، مما يؤدي إلى حدوث السعال المتكرر ناتجًا عنه صعوبة التنفس والبلع.

10- متلازمة تنفسية حادة

تُصنف تلك المتلازمة كأحد الأمراض التنفسية الوخيمة التي تأتي على شكل انفلونزا نظرًا لما تحمله من أعراض شبيهة لأعراض الأنفلونزا.

11- فقر الدم

هو ذلك المرض الناتج عن حدوث نقص في خلايا الدم الحمراء والذي يشتمل على الكثير من الأعراض الأخرى المصاحبة لهذين العرضين وهم الضعف، وشحوب الجلد، والصداع، وضيق التنفس، والدوخة.

12- التليف

من تلك الأمراض التنفسية الخطيرة التي يتم اكتشافها من خلال السعال المتكرر والذي يتميز في هذا المرض بالجفاف، مع بذل المجهود في البلع والشعور بضيق الصدر.

13- تهيج الغدة الدرقية

عندما يرتفع مستوى هرمون الغدة الدرقية يكون الأمر كارثي، ويؤثر على الكثير من وظائف الجسم، ومن بينهم الوظائف التنفسية، ومن أشهر أعراضه الحمى وارتفاع معدل ضربات القلب، والتعرق.

اقرأ أيضًا: أسباب انسداد الأنف وصعوبة التنفس

14- نقص فيتامين ب 12

يوجد بعض الأعراض التي تدل على نقص فيتامين ب 12 في الجسم، ومنها النعاس، الضعف، شحوب البشرة، بجانب الأعراض الأساسية، ونظرًا لأهمية هذا الفيتامين في الجسم لا بُد من الذهاب إلى الطبيب لمحاولة ضبط النسبة لتفادي حدوث ما يترتب على ذلك من مضاعفات.

نظرًا لتعدد الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بضيق التنفس وعدم القدرة على البلع، فإنه تختلف طريقة العلاج من حالة إلى أخرى، لذا من الأفضل استشارة الطبيب في تلك الأعراض لتلقي العلاج المناسب مع اتباع الطرق العلاجية المنزلية المذكورة.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.