أسباب ارتفاع السكر رغم أخذ العلاج

أسباب ارتفاع السكر رغم أخذ العلاج ما هي وكيف يمكنني التكيف مع هذا المرض المزعج الذي يعاني منه كثير من الناس، والكثير من الأسئلة الأخرى المتعلقة بمرض السكر، هذا ما يشغل أذهان الكثير من الناس، فأسباب ارتفاع مستوى السكر في الدم تختلف من شخص إلى آخر، وجدير بالذكر أنه يمكن التعامل مع هذا المرض والسيطرة عليه تماماً رغم خطورته، فتابع أسباب ارتفاع السكر رغم أخذ العلاج عبر منصة وميض.

أسباب ارتفاع السكر رغم أخذ العلاج

يعانى الكثير من الناس من داء السكري في عصرنا الحالي، وهناك العديد من الأسباب المختلفة وراء حدوث هذه المشكلة، التي لا يملك كل من يصاب بها إلا التكيف معها، عن طريق الالتزام بعلاج بديل لهرمون الأنسولين، الذي يتم إنتاجه بواسطة البنكرياس، فتابع:

تناول جرعة الأنسولين بشكل خاطئ

يتناول المصابون بداء السكري جرعة محددة من هرمون الأنسولين، يقوم الطبيب المعالج بوصفها لهم تبعاً لشدة المرض ليعمل على ضبط مستوى السكر في الدم، فإذا تم استخدام جرعة زائدة منه، أو أهمل المريض تناول جرعته المحددة، أدى ذلك إلى اضطراب مستوى السكر في الدم، ومثل ذلك خطورة على حياته، فعدم الالتزام بتنفيذ تعليمات الطبيب، هي أهم أسباب ارتفاع معدل سكر الدم.

استخدام نوع أنسولين غير مناسب للحالة الصحية

ولا يقتصر استخدام  الأنسولين بشكل خاطئ  على تناول جرعات زائدة أو إهمال تناول العلاج فقط، فأيضاً استعمال نوع أنسولين لا يناسب حالة المريض، يعد سبباً واضحاً من أسباب هذه المشكلة.

انتهاء الصلاحية المحددة لأنابيب الأنسولين

قد يرجع سبب زيادة السكر في الدم إلى تناول علاج منتهي الصلاحية، فكثيراً ما يقوم مرضى داء السكري بتخزين كمية كبيرة من العلاج، دون الانتباه إلى تاريخ الصلاحية.

حقن الأنسولين للمريض بطريقة غير صحيحة

وقد يكون سبب المشكلة هو حقن الأنسولين بطريقة غير صحيحة، كأن يتم  حقنها مثلاً في عضلات المريض، وهنا لا يكون العلاج فعالاً، فترتفع نسبة السكر في الدم رغم تناول الدواء.

تداخل العقاقير الطبية مع الأنسولين

قد يغفل بعض المصابين بداء السكري أن هناك بعض الأدوية التي تتفاعل مع الأنسولين مسببة ارتفاع مستوى سكر الدم للمريض، حتى في حالة التزامه بتناول جرعات الأنسولين كما وصفها، وإليك بعض الأدوية التي قد تتسبب في إبطال مفعول الأنسولين، فتابع لتتعرف عليها:

  • الأدوية المضادة للاكتئاب التي يتناولها الشخص في حالة معاناته من اضطرابات نفسية شديدة.
  • أدوية المضاد الحيوي التي تعالج الالتهابات.
  • الأدوية المدرة للبول.
  • الأدوية المعالجة الطفح الجلدي.
  • بخاخ الأنف الذي يستخدمه مرضى الجيوب الأنفية.

اقرأ أيضًا: أسباب ارتفاع السكر المفاجئ عند الأطفال

العادات اليومية الخاطئة يفعلها مرضى السكر

بعد الاطلاع على أسباب ارتفاع السكر رغم أخذ العلاج هناك بعض العادات اليومية الخاطئة التي يفعلها مرضى السكري بدون وعي، حيث تتسبب هذه العادات  في ارتفاع مستوى سكر الدم وتعرض حياته للخطر، وإليك نقوم بتقديم أهم هذه العادات، فتابع لتتعرف عليها أكثر:

سوء الحالة النفسية

حيث ينتج عن تعرض مريض السكري للضغط النفسي والعصبي ارتفاع ملحوظ في مستوى سكر الدم، ففي حالة شعور الفرد بالتوتر الشديد وتعصبه بشدة، يعمل الجسم على إنتاج بعض الهرمونات التي تجعله قادراً على التكيف مع الموقف، وهما هرموني  النورادرينالين والأدرنالين، اللذان ينظمان معدل سكر الدم تبعاً لمقدار احتياج الجسم  للطاقة في موقف معين، وبالتالي يرتفع معدل سكر الدم وتظهر أعراض ارتفاعه واضحة على الشخص.

السهر

أثبتت الدراسات والأبحاث العلمية أن السهر يعد من الأسباب الرئيسية لارتفاع مستوى سكر الدم، ففي الليل يقوم الجسم بإفراز هرمونات معينة تعمل على تنظيم أنشطة الجسم الحيوية، ولا يحدث ذلك خلال ساعات النهار، كما أن للسهر دور واضح في التحفيز على الجوع وفتح الشهية، ليتناول الكثير من الأطعمة التي يصعب هضمها في ساعات الليل، وبالتالي يزداد معدل السكر في الدم.

اتباع نظام غذائي غير صحي

هناك ارتباط وثيق بين ارتفاع مستوى سكر الدم، وبين ما يتناوله الشخص من طعام، حيث يعمل الجسم على هضم الطعام الذي تم تناوله، ويستخلص منه ما يمده بالطاقة من عناصر غذائية، وعلى رأسها السكريات، وتتدفق السكريات في الدم، حتى ينتج البنكرياس الأنسولين، فيساعد أنسجة الخلايا على امتصاص سكر الجلوكوز الموجودة في الدم، ويمد الجسم بما يحتاج إليه من طاقة.

وبعدها يتراكم الجلوكوز الفائض في الكبد والعضلات، ويعني ذلك أنه عند حصول الشخص على نسبة كبيرة من الأطعمة التي يدخل السكر أو الدهون غير الصحية أو النشويات، بنسبة عالية في مكوناتها، فإنه يتم تخزين كمية مرتفعة من السكر في الدم، لذا يجب على مريض السكري بالالتزام ببعض النصائح الهامة، وهي:

  • عدم المبالغة في تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من النشويات فيكفي تناول الأطعمة التي تدخل في تكوينها النشويات بنسبة قليلة.
  • الامتناع عن تناول الوجبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات.
  • تناول عدد كبير من الوجبات بكميات قليلة من الطعام على مدار اليوم.
  • التوقف عن تناول الأطعمة الدسمة مساءً.
  • الامتناع تماما عن تناول المشروبات الكحولية فهي من أهم مسببات ارتفاع مستوى سكر الدم.
  • التوقف عن تناول العصائر المصنعة لاحتوائها على مواد حافظة ونسبة مرتفعة من السكر، واستبدالها بالعصائر الطبيعية الطازجة مع مراعاة عدم إضافة نسبة كبيرة من السكر إليها.
  • عدم المبالغة في تناول السكريات وخاصة الأنواع التي تحتوي على نسبة مرتفعة من السكر مثل العنب والتين والبلح.

قلة الحركة

تعد قلة الحركة أو اعتياد الخمول كسمة طبيعية في حياة الفرد من أهم العوامل التي تتسبب في ارتفاع مستوى السكر في الدم، كما أن زيادة وزن الجسم تؤثر بشكل سلبي  في عمليات التمثيل الغذائي التي من بينها تنظيم معدل السكر في الدم، لذا ينصح الأطباء والمتخصصين مرضى السكر دائماً بممارسة التمارين الرياضية أو المشي بشكل يومي لمدة لا تقل عن ربع ساعة زمنية، لضمان عدم زيادة الوزن وبالتالي الحفاظ على معدل السكر في الدم من الارتفاع.

اقرأ أيضًا: أعراض ارتفاع وانخفاض السكر

مضاعفات ارتفاع سكر الدم

بمجرد معرفة الشخص إصابته بداء السكري، لا بد له من أن يتابع مستوى السكر في الدم بانتظام، والمتابعة مع طبيب متخصص وتنفيذ ما يقدمه له من إرشادات، حتى لا يتعرض للعديد من المضاعفات والمشكلات الصحية التي لا نرغب في حدوثها، وإليك أهم المضاعفات الوارد حدوثها لمريض السكر:

  • حدوث بعض المشكلات الصحية بالعين ومن بينها ضعف النظر، وقد يصل الأمر إلى فقدانه مع الوقت.
  • تغير شكل الأسنان وتعرضها للتسوس والتلف، وبالتالي فقدانها بمرور الوقت.
  • الإصابة بمشكلات صحية خطيرة في القلب مثل السكتة القلبية.
  • تعرض الكلى للإصابة ببعض المشكلات الصحية التي تؤثر على وظائفها.
  • ربما يصل الأمر أحيانا إلى حدوث جلطات دموية.
  • تلف أعصاب الجسم ويشمل ذلك أعصاب العين والأطراف.
  • يعتبر شفاء مريض السكر من الإصابات والجروح بمثابة مهمة صعبة لذا يتعرض المريض في بعض الأحيان إلى بتر قدمه أو أحد أطراف جسمه.
  • تعرض المريض بغيبوبة نتيجة لزيادة معدل أكسيد الكيتونات في جسم المريض وهو مادة سامة.

اقرأ أيضًا: سبب الإحساس بالهبوط بعد أكل السكريات

وهنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال بعد أن تعرفنا سوياً على أسباب ارتفاع السكر رغم أخذ العلاج وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.