هل الورم الليفي في الثدي يسبب ألم في اليد

هل الورم الليفي في الثدي يسبب ألم في اليد أم لا؟ حيث يتكون الثدي من الغدد، الدهون، الأنسجة الليفية، ويمكن أن تظهر في الفصوص الليفية كتل أورام مؤلمة في الأيام التي تسبق الحيض، وتظهر هذه الأورام على هيئة نسيج متكتل يُشبه الحبل في ملمسه، وعادةً ما يُصاب حوالي 50% من النساء بهذه الأورام الحميدة خلال أحد مراحل حياتهم، وهي ليست أورام سرطانية، وسوف نقدم جواب هل الورم الليفي في الثدي يسبب ألم في اليد عبر منصة وميض.

هل الورم الليفي في الثدي يسبب ألم في اليد

عادةً ما تُصاب المرأة التي لديها الورم الليفي بعدد من الأعراض، ومع اقتراب الحيض تزيد حدة هذه الأعراض، وعند بدء الحيض يمكن أن تبدأ الأعراض تتحسن، ومن أهم الأعراض التي يمكن الشعور بها:

  • الشعور بالألم أو الانزعاج في المنطقة التي توجد أسفل الذراعين وفي اليد في بعض الأحيان أي أن جواب السؤال هو نعم في بعض الأحيان.
  • وجود ألم في منطقة الثديين، ويمكن أن يرتبط هذا الألم بوقت الحيض، أو يظل موجود طوال الشهر.
  • الإحساس بالامتلاء أو الثقل في أحد الثديين.
  • حدوث تغيير في شكل كتل الورم مع تغيير مراحل الحيض.
  • عند دفع الكتلة بالإصبع تتحرك لأنها ليست ثابتة.
  • بعض النساء تظهر لديهم إفرازات لونها بني داكن أو خضراء من الحلمة.

اقرأ أيضًا: هل الورم الليفي ينزل مع الدورة

أعراض الأورام الليفية التي تستدعي الذهاب إلى الطبيب

بعد معرفة جواب هل الورم الليفي في الثدي يسبب ألم في اليد نذكر أن معظم أنواع الأورام الليفية لا تتحول إلى ورم سرطاني، لكن هناك بعض الحالات التي يكون فيها خطأ في التشخيص، وبشكل عام في حالة حدوث أحد الأعراض التالية لابد من التوجه إلى الطبيب:

  • ظهور كتلة جديدة في الثدي.
  • في حالة وجود آلام في الثدي باستمرار، أو في حالة زيادة شدة هذه الآلام مع الوقت.
  • عند وجود كتلة في الثدي مع سماكة المنطقة التي توجد أعلاها.
  • زيادة حجم الكتلة، أو حدوث تغيير في شكلها بعد تشخيصها في السابق من خلال الطبيب.
  • في حالة خروج سائل دموي أو أحمر من الحلمة.

اقرأ أيضًا: هل يعود الورم الليفي بعد استئصاله

هل يتسبب الورم الليفي في ألم في الظهر؟

هناك الكثير من الأعراض التي يمكن أن تظهر وتختفي مع الإصابة بالأورام الليفية، ومنها ظهور كتل أسفل الغبط بصورة مفاجئة، ظهور واختفاء كتل من الثدي، وإذا كان حجم الثدي كبير يمكن أن تتسبب الأورام الليفية في الإحساس بألم في الظهر، حيث يمكن أن يترتب عليها اضطرابات في العمود الفقري، وكذلك آلام في عضلات الكتف.

كيفية تشخيص الأورام الليفية في الثدي

توجد أكثر من طريقة يمكن من خلالها تشخيص الأورام الليفية في الثدي، ويمكن أن يتم التشخيص من خلال الفحص السريري، حيث يجد الطبيب كتل متحركة على الأنسجة المجاورة، وهناك عدد من الحالات التي تتطلب إجراء الفحوصات التالية للتشخيص:

  • التصوير الشعاعي: في هذه الحالة يتم تصوير الثدي من خلال استخدام الأشعة السينية، ويتم قراءة صورة الأشعة من خلال الأخصائي، ويرى إذا كانت تحتوي أو لا تحتوي على كتل ورمية.
  • الموجات الفوق صوتية: هناك عدد من الحالات التي تخضع إلى التصوير بالموجات الفوق صوتية في نفس الوقت مع التصوير الإشعاعي، وحالات يتم اللجوء فيها إلى التصوير بالموجات في وقت لاحق، وهذه الطريقة هي الأفضل لمن هم أقل من 30 عام، لأنها الأفضل في كشف الثدي الذي يكون عالي الكثافة.
  • خزعة الثدي: في هذه الطريقة يتم الحصول على عينات من الأنسجة الخاصة بالثدي، ثم يتم فحصها داخل المختبر وبالتالي يتم التعرف إذا كانت طبيعتها كيسية أو ورمية أو صلبة.

طرق علاج الأورام الليفية في الثدي

في معظم الحالات لا تحتاج المرأة إلى الحصول على العلاج، ولكن في حالة أن الأعراض المصاحبة شديدة، يمكن أن يتم اللجوء إلى أحد أنواع العلاج الآتية:

العلاج الدوائي للأورام الليفية

في حالة المعاناة من أعراض شديدة يمكن أن يصف الطبيب موانع الحمل الفموية، أو يصف عقار التاموكسيفين، أو الأندروجينات، كما يمكن وصف بعض المسكنات للتقليل من حدة الآلام المصاحبة للمرض.

العلاج الجراحي للأورام الليفية في الثدي

في حالة وجود ألم غير محتمل، وكذلك في حالة عدم الاستجابة إلى أنواع العلاج التقليدية، في هذه الحالة يتم اللجوء إلى أحد طرق العلاج الجراحي التالية:

  • الشفط من خلال الإبر الرفيعة: حيث يتم إدخال إبرة رفيعة إلى الموضع الذي يوجد به تكيس، وشفط السائل من خلال الإبرة، وبالتالي يقل حجم التكيسات ويقل الألم، ومن خلال هذه الطريقة يتم التأكد من عدم وجود ورم سرطاني.
  • الاستئصال الجراحي: إذا قام الطبيب باستخدام طريقة الإبر أكثر من مرة وعاد الكيس للظهور مرة أخرى، فإنه يلجأ إلى الاستئصال الجراحي.

علاجات منزلية للأورام الليفية

في حالة ظهور الأورام الليفية بدون ألم يمكن تركها، وفي حالة المعاناة من الآلام يمكن اللجوء إلى أحد الطرق العلاجية المنزلية التالية للتقليل من الألم:

  • يمكن استخدام الكمادات الدافئة على الثدي لأن الحرارة تساهم في تقليل الألم الناتج عن التورم.
  • يمكن استخدام كريم البروجسترون كل يوم، بدءًا من الإباضة حتى الوصول إلى أول أو ثاني يوم من الحيض، وبالتالي تعود أنسجة الثدي إلى طبيعتها خلال مدة تتراوح من 3 إلى 4 شهور.
  • التقليل من كمية الدهون التي يتم تناولها في الطعام تساعد على التقليل من حدة الأعراض.

اقرأ أيضًا: هل الورم الليفي يكبر حجم البطن
وفي الختام أجبنا عبر هذا المقال على سؤال هل الورم الليفي في الثدي يسبب ألم في اليد أم لا، وتعرفنا على كيفية تشخيص هذا المرض، وعدد من الطرق العلاجية التي يقوم الطبيب باختيار الطريقة الأنسب منها لكل حالة مرضية.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.