كم سنة دراسة تخصص الأشعة

كم سنة دراسة تخصص الأشعة وما مخاطره؟ حيث يعتبر تخصص الأشعة من التخصصات الطبية المعنية بدراسة تكنولوجيا التصوير الطبي وتطبيقها، ومنها أشعة اكس، والفحص بالسونار أو الموجات فوق الصوتية، والطب النووي، والتصوير المقطعي والرنين المغناطيسي، وهي من التخصصات المطلوبة في الوقت الحالي لزيادة الطلب عليها، وسوف نتعرف معاً على كم سنة دراسة تخصص الأشعة هذا التخصص الهام عبر منصة وميض.

كم سنة دراسة تخصص الأشعة

تخصص الأشعة من التخصصات التي نصح الطلبة بدراستها لأنها من التخصصات التي تحمل مستقبلاً باهراً لهم، وللإجابة عن سؤال كم سنة دراسة تخصص الأشعة فهي عبارة عن خمسة سنوات، الأربع سنوات الأولى منهم هي مدة الدراسة الفعلية، ويقوم خلالها الطالب بدراسة أنواع مختلفة من الأشعة والسنة الخامسة يُطلق عليها سنة الامتياز.

ويتم تدريب الطالب خلال هذه السنوات بشكل عملي حتى يحصل على لقب أخصائي الأشعة فيما بعد، وفيما يخص الدراسة للتخرج من وظيفة فني من المعاهد الصحية فهي تكون لمدة عامين، حيث يتم تدريب الطالب على مجال الأشعة السينية فقط.

اقرأ أيضًا: هل الأشعة المقطعية تبين الأورام في المخ

مخاطر دراسة تخصص الأشعة

بعد التعرف على جواب كم سنة دراسة تخصص الأشعة نذكر أنه على الرغم من الأهمية الكبيرة لتخصص الأشعة، والمتعة الكبيرة التي يشعر بها الطالب خلال دراستها، فتوجد لها عدد من المخاطر التي ينبغي الوقاية منها من خلال الإجراءات ومعايير السلامة المتبعة للحد من هذه الأخطار، وتتمثل فيما يلي:

  • تراكم مستويات الأشعة في جسم المتخصص لفترات طويلة يمثل خطورة على صحته في المستقبل.
  • ليس معنى حصولك على شهادة في مجال الأشعة فإنه يمكنك القيام بتشخيص الحالة مهما بلغت معرفتك وشهاداتك العلمية.
  • لا توجد الكثير من الجامعات التي تقدم هذا التخصص.
  • عدم إمكانية تطبيق مجال الدراسة على المستوى العملي لوجود نقص كبير في المعدات الخاصة بذلك في العديد من المشافي، لذلك فقد يكون الأمر قاصراً على الناحية النظرية فقط.

تخصصات طب الأشعة

يستطيع الطالب التخصص في مجال واحد من طب الأشعة مثل الرنين المغناطيسي أو السونار أو الأشعة السينية أو المقطعية أو الطب النووي، فهي جميعاً من المجالات المطلوبة في الكثير من المشافي التي يمكن العمل بها، وكل قسم منه هذه الأقسام يتكون من بعض الأجهزة والوحدات، وهي عبارة عن أجهزة التصوير المختلفة، ويوجد كذلك مراكز متخصصة في الأشعة ليست تابعة للمستشفيات، وقد انتشرت بشكل كبير مؤخرا.

أقسام  تخصص الأشعة

يندرج تحت تخصص الأشعة قسمين رئيسين، وهي كالتالي:

  • الأشعة العلاجية.
  • الأشعة التشخيصية.

وسوف نتناول معاً الأشعة التشخيصية على وجه التحديد، والتي تنقسم بدورها لثلاثة من الأنواع وهي:

  • الأقسام التي تعتمد على استخدام الأشعة السينية وهي: ( الأشعة المقطعية، الأشعة السينية العامة، الماموجراف أو أشعة الثدي، الأشعة التداخلية، الفلورسكوبي، هشاشة العظام).
  • الأقسام التي لا تتشمل على استخدام الأشعة السينية وهي)  الطب النووي، الرنين المغناطيسي).

أولًا: الأشعة السينية العامة

وهي من أقدم أنواع الأشعة، وتستهدف فحص أعضاء الجسم الداخلية وتشخيص حالتها، وفي الغالب ما يتم استخدامها لفحص العظام، وأيضاً لتصوير البطن والرئتين.

ثانيا: الأشعة المقطعية

ويتم استخدام هذه الأشعة بالتوازي مع الكمبيوتر للحصول على صور للجسم البشري، وسبب تسميتها بالمقطعية هو أنها تكون صور أشبه بالمقاطع لجسم الإنسان، ولكنها ذات نقاء ووضوح مرتفع بالمقارنة مع الأشعة السينية العامة، لذلك يتم استخدامها في الحصول على صور لأعضاء الجسم وللعظام لدقتها الشديدة.

ثالثا: الماموجرام( أشعة الثدي)

وعن طريق هذه الأشعة يتم الكشف عن وجود كتل سرطانية في الثدي بشكل مبكر، عند ملاحظو أي تغيرات بأنسجة الثدي، وبالتالي فهو يساهم على علاج سرطان الثدي بشكل مبكر مما يؤدي لعدم انتشار الخلايا السرطانية به.

رابعا: الأشعة التداخلية

وهي عبارة عن تشخيص دقيق يمارسه طبيب الأشعة المتخصص في هذا المجال، مثل الأشعة المستخدمة على الأوعية الدموية عند عمل قسطرة للأوعية الدموية.

خامسا: أشعة هشاشة العظام

وفيه يتم فحص العظام لقياس كثافتها، وذلك للتعرف على وجود مشكلة في العظام مثل ترقق العظام لاتخاذ الإجراء الطبي الملائم في هذه الحالة.

سادسا: أشعة الفلوروسكوبي

وهي الأشعة التي تُخرج صور للأعضاء الداخلة للجسم بشكل مرئي، ويتم استخدامها بشكل خاص لتصوير الجهاز الهضمي من الداخل.

سابعا: الطب النووي

ويتم استخدام أشعة جاما في هذا النوع وأيضاً أشعة بيتا، فهو ليس قاصراً على إعطاء صورة واضحة لأعضاء الجسم الداخلية كما هو الحال في أنواع الأشعة الأخرى، ولكنه يمنحنا صور أكثر دقة للخلايا والجزيئات الخاصة بهه الأعضاء للتعرف على وجود مشكلة أو خلل بها.

ثامنا: السونار( الموجات فوق الصوتية)

ولا يتم استخدام الأشعة السينية في هذا النوع فهو يعتمد على استخدام الترددات فوق الصوتية للحصول على صور للجسم البشري من الداخل، وهي موجات فائقة التردد ودقيقة النتائج إلى حد كبير.

تاسعا: الرنين المغناطيسي

ويتم الاعتماد في هذا المجال على الاستفادة من الخصائص المغناطيسية للجسم البشري للحصول على صور بشكل واضح ودقيق لأعضاء وأنسجة وخلايا الجسم، وبشكل خاص نسيج وخلايا المخ، ولا يتم استخدام الأشعة السينية في هذا التصوير.

اقرأ أيضًا: أيهما أفضل المنظار أو الأشعة المقطعية

ما الذي يتم دراسته في تخصص الأشعة

هناك بعض الأساسيات التي يعتمد علها دراسة تخصص الأشعة، وهي كالتالي:

  • الأساس الأول: وهو دراسة الفيزياء الإشعاعية وهي عبارة عن بعض النظريات الفيزيائية المتعلقة بمجال الأشعة للتعرف على طبيعتها، وكيفية تداخلها وتفاعلها مع جسم الإنسان، والتعرف على أخطارها وأضرارها.
  • الأساس الثاني: وفيه يتم الاهتمام بدراسة علم التشريح وجميع الوظائف الخاصة بالأعضاء والأمراض المرتبطة بها، والهدف منه هو منح الدارس بعض المعلومات التي تساعده في الجانب العملي من حياته فيما بعد.
  • الأساس الثالث: وفيه يتم دراسة الوضعيات المختلفة للأشعة للتعرف على الوضع المناسب للمريض خلال عملية التصوير بالأشعة تبعاً لكل نوع منها، فهناك بعض الأنواع من التصوير التي تتطلب استلقاء المريض على بطنه أو ظهره أو على جانبه، وهكذا.

الحالات الطبية لتخصص الأشعة

ترد الكثير من الحالات الطبية التي يقوم اختصاص الأشعة بعمل تصوير لها لتحديد المشكلة واتخاذ القرار الطبي المناسب، ومنها ما يلي:

  • مرضى الحصوات المرارية والكلوية للحصول على صور إشعاعية لتشخيص الحالة بدقة.
  • مرضى الأمراض الصدرية.
  • عند التعرض لصدمات ورضوض بالأطراف أو الرأس.
  • مرضى القلب.
  • الأورام السرطانية المختلفة.

قد تتطلب بعض هذه الحالات التعامل بشكل منتظم مع طبيب الأشعة، وبشكل خاص في المراحل المزمنة والمتقدمة منها، وأيضاً مع المرضى الذين لا تستدعي حالتهم التدخل الجراحي لتقدمهم في السن والخشية على تعرض حياتهم للخطر إذا ما كان التدخل الجراحي غير مُجديا.

لذلك يجب على الاختصاصي تعلم كيفية التعامل مع الضغوط من الكثير من المرضى بشكل يومي خاصة مرضى القصور الكلوي والتيكسات والحصوات الكلوية والمرارية، ومرضى الأورام، ولكن في الأحوال العادية لا يتطلب الأمر وجود صلة ممتدة مع المريض.

ما هي جهات عمل اختصاصي الأشعة

بعد حصول اختصاصي الأشعة على شهادة عُليا في تخصص الأشعة تتعدد جهات العمل التي يمكنه العمل بها، وهي كالتالي:

  • فتح عيادة خاصة.
  • الالتحاق بأحد المراكز المتخصص في الأبحاث.
  • العمل في المشافي الخاصة والتابعة للدولة.
  • العمل في مراكز الأشعة المتخصصة.
  • إكمال الدراسة والحصول على الدكتوراه.

اقرأ أيضًا: متى يتخلص الجسم من صبغة الأشعة
وبهذا نكون قد وفرنا لكم جواب كم سنة دراسة تخصص الأشعة وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.